كورونا

تطورات انتشار فيروس “كورونا” محليا وإقليميا وعالميا اليوم/ الأربعاء 15 إبريل/

نرصد في هذا التقرير أبرز وأخر تطورات تفشي وباء “كورونا” محليا وإقليميا ودوليا اليوم الأربعاء حيث أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال اجتماع للمحافظين اليوم استمرار التطبيق الحاسم للإجراءات الاحترازية في شم النسيم ، بينما عزلت السلطات التركية  منطقة كالكان درا في ولاية ريزة ضمن الحجر الصحي للحد من انتشار كورونا ، فيما تدرس الحكومة الإسرائيلية تكليف جهاز الأمن العام الداخلي (الشاباك)، بمهام أخرى، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» ، بينما أعلنت إيران للمرة الأولى منذ شهر، انخفاض عدد الوفيات اليومية جراء فيروس كورونا إلى ما دون المئة.

أبرز ما جاء في التقرير اليومي للوضع الحالي لفيروس كورونا المستجد لمنظمة الصحة العالمية:

  1. تعكس عدد الحالات المؤكدة التي أبلغت عنها البلدان للإصابة بفيروس كوفيد-19، القدرات والاستراتيجيات الوطنية للاختبارات المعملية، وبالتالي فإن تفسير عدد الحالات المُبلغ عنها ينبغي أن يأخذ ذلك في الاعتبار، بمعني ان زيادة عدد الحالات يؤكد زيادة القدرات الوطنية للدول على اجراء اختبارات فيروس كوفيد-19.
  2. نشرت منظمة الصحة العالمية توجيهات مؤقتة بشأن مصادر الأكسجين واستراتيجيات التوزيع لعلاج COVID-19. تصف الوثيقة كيفية تحديد الطلب على الأكسجين، وتحديد مصادر الأكسجين المتاحة، واختيار البدائل المتاحة للاستجابة بشكل أفضل لاحتياجات مرضى COVID-19، خاصة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
  3. تعهدت مجموعة من العلماء والأطباء والممولين والمصنعين من جميع أنحاء العالم بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية؛ للتعاون من اجل المساعدة في توافر لقاح ضد COVID-19 في أسرع وقت ممكن.

مستجدات كورونا محليا وإقليميا ودوليا


عدد الوفيات عدد الإصابات الإقليم
80712 943272 المنطقة الاوروبية
25551 644986 منطقة الأمريكيتين
4161 122805 إقليم غرب المحيط الهادي
5255 103638 اقليم شرق المتوسط
829 18663 إقليم جنوب شرق اسيا
501 10787 المنطقة الافريقية
117021 1844863 إجمالي عدد الحالات عالمياً

“مصر”محليا

١٥٥ عدد حالات الاصابة بكورونا اليوم
٢٥٠٥ اجمالي عدد الاصابات حتى اليوم
٥ عدد حالات الوفاة
١٨٣ اجمالي عدد حالات الوفاة
٥٥٣ عدد حالات الشفاء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء أن جولاته بالمحافظات

لن تتوقف لتوجيه رسالة إيجابية بمتابعة العمل والانتاج وتطبيق الإجراءات الوقائية المختلفة.

توجه رئيس الوزراء خلال ترأسه اجتماع مجلس المحافظين، اليوم الأربعاء بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، وأسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، بالتهنئة إلى المصريين الأقباط الذين تشهد البلاد احتفالهم بعيد القيامة، خلال هذه الفترة، لافتاً إلى أن تلك الأعياد سيتبعها يوم شم النسيم، مشددا على ضرورة استمرار التطبيق الحاسم لكافة الإجراءات الاحترازية المتبعة، لمنع أية تجمعات.

كلف مدبولي المحافظين بالغلق الكامل ودون أي تهاون للأماكن التي قد تشهد تجمعات، وتشديد المتابعة في المحافظات الساحلية أو التي بها مراكب نيلية، وكذا الميادين العامة التي بها مناطق خضراء، وردع أية محاولة لمخالفة القرارات المتخذة، بأقصى درجات القوة، بالتعاون مع مديريات الأمن.

قال مدبولي للمحافظين” أنتم مسئولون مسئولية كاملة عن تطبيق هذا الموضوع، فيما يخص إجراءات مواجهة فيروس كورونا، فحتى هذه اللحظة الأمر تحت السيطرة، وتحقيق نتائج أفضل يرتبط بصورة كبيرة بعدم إفساح المجال لأية تجمعات“

أشار رئيس الوزراء في الاجتماع أيضا لهجمات على مناطق تبين أن بها مجموعات إرهابية، والتي تمكنت الدولة من ترصدها، قائلا “ان الجمعات الإرهابية كانت تعد لتنتهز فرصة أيام الأعياد لتنفيذ عدد من الأعمال الإرهابية” وتوجه بالشكر الي وزارة الداخلية، ولرجال الشرطة البواسل، والأبطال الذين يسقطون شهداء في هذه العمليات، موجهاً المحافظين بالتنسيق مع مديري الأمن والتحلي بأعلى درجات اليقظة، والالتزام بعمليات التأمين.

خلال الاجتماع أشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد شدد خلال لقاء عقد مؤخراً على ضرورة استغلال فترة حظر التجوال في رفع مخلفات القمامة، وتسليط الضوء بشكل كبير على أعمال التطهير والنظافة، موجهاً المحافظين بتطبيق هذا الإجراء، لأن هذا التوقيت يعد فرصة ذهبية لعمل ذلك لسهولة الحركة للعاملين في عملية النظافة.

أكد رئيس الوزراء للمحافظين أنه يتابع عن كثب الجهود التي تمت في إزالة مخالفات البناء، موجهاً الشكر لجميع المحافظين، ومطالباً بالاستمرار بكل شدة وصرامة في الإزالات الفورية لأية مُخالفات دون أي تهاون، كي يصل للمواطنين رسالة مفادها أن الحكومة حريصة تمام الحرص على أعمال الإزالة، لافتاً إلى أن لديه خطة ليتفقد بنفسه خلال الأيام المقبلة عدداً من المواقع التي بها إزالات في المحافظات المختلفة.

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، أمس الثلاثاء، موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عين شمس على 7 أبحاث في مرحلة التجارب السريرية، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

قال الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة العدوي بوزارة الصحة، إن الوعي الاجتماعي لدى المواطنين سيحد من الإصابات الكثيرة بفيروس كورونا المستجد، موضحاً أن الدولة ما زالت في المعدل المئوي للإصابة بالفيروس، كما أن الدولة وفرت كل السبل ولكن التجمعات موجودة ونحن نسير في معدل مئوي.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق تطبيق “صحة مصر” على الهواتف المحمولة والذي يهدف إلى توعية وإرشاد المواطنين حول كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وكيفية التعامل عند الاشتباه في الإصابة بالمرض.

وأوضح بيان الوزارة، أن جميع المعلومات والبيانات في التطبيق معتمدة من كل من وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية كما يتم تحديثها باستمرار وفقًا لآخر البيانات والمعلومات المتاحة، لافتًا إلى أن التطبيق يتيح أيضا إمكانية التواصل مع فريق طبي معتمد لمتابعة الأعراض لأى شخص في حالة وجود اشتباه في الإصابة بالمرض وكيفية التصرف طبقا للحالة الصحية.

أعلن نائب البرلمان البريطاني، ووزير الدولة للسياسة التجارية جريج هاندز، أن مصر تستعد لإرسال شحنة ضخمة من مستلزمات الوقاية إلى بريطانيا لمساعدتها في مواجهة تفشى وباء كورونا.

أكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه تم توجيه المحافظات، بحظر إقامة موائد الرحمن والخيام الرمضانية والندوات الدينية والثقافية خلال شهر رمضان المبارك، تنفيذا لتكليفات مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وخاصة التجمعات.

  • أكد المجلس الإعلامي لمجلس الوزراء، أن لا صحة لما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بخصوص فتح باب التسجيل في منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة في مقرات الوحدات المحلية، مشيرا إلى أن المجلس تواصل مع وزارة القوى العاملة التي نفت تلك الشائعة جملة وتفصيلا.

تركيا:اقليميا

  • 65111 إجمالي الإصابات.
  • 1403 إجمالي الوفيات.
  • 4799 إجمالي حالات التعافي.
  • قال المرصد السوري لحقوق الإنسان،  أمس الثلاثاء، إن تركيا نقلت دفعة جديدة من مقاتلي الفصائل السورية الموالية لها إلى العاصمة الليبية طرابلس، في خضم أزمة فيروس كورونا المستجد.
  • أعلن حزب تركيا المستقل وفاة رئيسه حيدر باش، أمس الثلاثاء، بمستشفى طرابزون الذي كان يتلقى فيه العلاج رفقة ثمانية من أفراد الأسرة بعد إصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد 19).
  • · بدأت السلطات التركية اليوم إجراءات الإفراج عن سجناء بموجب تعديل قانوني يتيح ذلك. ومن المتوقع أن يشمل القرار الذي دخل حيز التنفيذ ليل الثلاثاء/الأربعاء، نحو 90 ألف شخص. بحسب وكالة الأناضول. أما وزارة العدل التركية فقد اتخذت سلسلة من التدابير أثناء تنفيذ القرار، خاصة من خلال توعية الأشخاص المشمولين بالقرار، وضمان مغادرتهم السجون بالكمامات والقفازات ومنع حدوث الازدحامات.
  • عزلت السلطات التركية منطقة كالكان درا في ولاية ريزة ضمن الحجر الصحي للحد من إنتشار فيروس كورونا.
  • قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة٬ أمس الثلاثاء إن  نسبة امتلاء وحدات العناية المركزة بإسطنبول 59.5 بالمئة
  •  يثير انخفاض معدلات الوفيات بفيروس كورونا في تركيا في ظل ارتفاع معدلات الإصابة، تشكيكا في مدى شفافية الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة التركية.ووفقًا لصحيفة “زمان” التركية، ذكرت دراسة صادرة عن جامعة جوتنجن الألمانية أن بعض الخبراء يتحدثون عن أن الإصابات والوفيات الحقيقية في تركيا تبلغ أضعاف تلك المعلنة.حسب الصحيفة تعكس الإحصائيات الرسمية نحو 6% من إجمالي الإصابات، فيما أوضحت الدراسة التي أجراها أستاذا الاقتصاد التنموي بجامعة جوتنجن، سبستيان فولمر وكريستيان أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد تجاوزت 11 مليون إصابة اعتبارا من 31 مارس الماضي ما يعني أن 13% من إجمالي سكان تركيا مصابون بالفيروس.
  • أنهت جامعة إيجة في ولاية إزمير غربي تركيا، الخطوة الأولى من مشروعها الخاص بتطوير لقاح محلي ضد فيروس كورونا.

إسرائيل:

  • 12200 إجمالي الإصابات .
  • 126 إجمالي الوفيات.
  • 2309 إجمالي حالات التعافي.
  • تدرس الحكومة الإسرائيلية تكليف جهاز الأمن العام الداخلي (الشاباك)، بمهام أخرى، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». وأفادت صحيفة «كالكاليست» العبرية، أمس الثلاثاء، أنه يُستشف أو يستنتج من رد الدولة على التماس للمحكمة العليا الإسرائيلية، دراسة إسناد مهام أخرى إلى الشاباك إلى جانب دراسة خيارات أخرى بحسب قرارات الحكومة الإسرائيلية.
  • وضع فيروس كورونا المستجد إسرائيل، أمس ، تحت الإغلاق الشامل للمرة الثانية في غضون أسبوع مع انتهاء عيد الفصح اليهودي. ويستمر الحظر حتى صباح الخميس، يواكبه انتشار الآلاف من عناصر الشرطة الإسرائيلية في الشوارع.
  • كانت الحكومة الإسرائيلية فرضت الإجراء ذاته مع بدء عيد الفصح اليهودي، الأسبوع الماضي. وقالت الحكومة الإسرائيلية، في بيان، إنها “صادقت على أنظمة الطوارئ التي تقضي بفرض مزيد من القيود على الخروج للحيز العام خلال فترة حلول سابع أيام عيد الفصح اليهودي بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا في إسرائيل”.
  • كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة الإسرائيلية  أن 40% من مصابي كورونا في إسرائيل أصيبوا بالعدوى في الولايات المتحدة الأمريكية .وأوضح التقرير أن 15% من المصابين أصيبوا بعدما اختلطوا بآخرين في مناطق مزدحمة بالمواطنين في إسرائيل.
  • قالت وزير الصحة الفلسطينية، مي الكيلة: إن عدد المصابين بفيروس (كورونا) في مدينة القدس، أكثر بكثير مما تُعلن عنه سلطات الاحتلال الإسرائيلي. وأوضحت الكيلة، لقناة (الجزيرة)، أن إسرائيل تمنع التواجد الفلسطيني بالقدس، وتمنع أي أنشطة، لافتاً إلى أن إسرائيل تخفي أعداد المصابين بالفيروس.

إيران:

  • 76389 إجمالي الإصابات.
  • 4777 إجمالي الوفيات.
  • 49933 إجمالي حالات التعافي.
  • للمرة الأولى منذ شهر، انخفض عدد الوفيات اليومية في إيران جراء فيروس كورونا إلى ما دون المئة، بحسب ما أكدت السلطات الصحية في البلاد، حيث سجلت 98 حالة وفاة خلال 24 ساعة لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 4683. يذكر أن طهران اتخذت عددا من الإجراءات لاحتواء تفشي الفيروس لكنها تمنعت عن فرض إغلاق تام.
  • ردت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، على تصريحات بعض المسئولين الإيرانيين بشأن استئناف زيارة العتبات المقدسة في العراق. وقالت الهيئة، في بيان لها: “نشرت وكالة أنباء فارس خبرا مفاده أن إيران تخطط لاستئناف زيارة العتبات المقدسة في العراق، رغم قرار الإغلاق الذي يعم معظم دول العالم تفاديا لتفشي كورونا، ونؤكد أن منافذنا الحدودية البرية مع الجارتين إيران والكويت مغلقة بشكل كامل أمام حركة المسافرين والتبادل التجاري والى أشعار آخر”، وفقا لما أوردته وكالة “سبوتنيك”.
  • أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم عن تصنيع جهاز لكشف فيروس كورونا عن بعد 100 متر وبدقة 80%. وبحسب وكالة فارس فأن الحرس الثوري أزاح الستار بحضور القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي عن منظومة “مستعان” الذكية المحلية للتشخيص السريع لفيروس كورونا. وتم تصنيع هذه المنظومة محليا لأول مرة في العالم من قبل خبراء منظمة التعبئة (البسيج).

خليجيا

السعودية:

  •  5369 إجمالي الإصابات.
  • 73 إجمالي حالات الوفاة.
  • 889 إجمالي حالات التعافي.
  • قام فريق بحثي بجامعة الملك سعود، في العاصمة السعودية الرياض، بدراسة تأثير الآلاف من مكونات المنتجات الطبيعية والأدوية والمضافات والمكملات الغذائية على البروتينات الضرورية لتكاثر فيروس كورونا التي تم التعرف عليها حتى الآن، باستعمال برمجيات النمذجة الجزيئية مثل التلاحم الجزيئي والمحاكاة عالية التقنية وأنظمة الحركية الجزيئية التي تحاكي سلوك بروتينات الفيروس الحقيقية خلال وجودها في سوائل الجسم وحال تفاعلها مع مكونات الجسم.
  • وجهت وزارة الدفاع السعودية رسالة إلى المواطنين بخصوص إجراءات مواجهة فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19). وحسب موقع “عاجل” السعودي ناشدت وزارة الدفاع المواطنين بالتحلي بالمسؤولية في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وذلك تزامنًا مع التدابير السارية للوقاية من الفيروس في مختلف مناطق المملكة.
  • أكدت اللجنة الوطنية السعودية للتغذية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء، عدم وجود أغذية تقي من فيروس كورونا، مفندة أيضا شائعات عن خطر الفيروس على الحوامل.
  • وصل 252 سعودياً وسعوديةً اليوم لجدة، ضمن الرحلات المجدولة والمخصصة لعودة المواطنين العالقين بالخارج إلى السعودية، وذلك وفقاً لتوجيهات أصدرتها الحكومة السعودية في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.
  • قرر مجلس الوزراء السعودي عدم احتساب فترة تعليق الرحلات الجوية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد من مدة تأشيرة السياحة لزوار المملكة. وأعلنت وزارة السياحة السعودية قرار مجلس الوزراء الذي اتُخذ في الاجتماع الأسبوعي الذي يُعقد كل ثلاثاء، والذي تضمن عدم احتساب مدة تعليق رحلات الطيران من تأشيرة السياحة للزوار.
  • كشفت وزارة الصحة السعودية عن إجراء أكثر من 150 ألف فحص مخبري بتقنيات متقدمة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، في وقت تجاوز عدد الإصابات بالفيروس في البلاد 5 آلاف إصابة. وذكر الدكتور محمد العبد العالي المتحدث باسم وزارة الصحة أن السعودية من الدول التي تجري فحوصات مكثفة متعلقة بالفيروس، ما يسهم في كشف الحالات المصابة بشكل مبكر، وإحكام السيطرة على انتشار «كوفيد 19».
  • أشرفت وزارة الحج والعمرة السعودية اليوم الأربعاء، على مغادرة 163 معتمرًا من الجنسية الباكستانية و34 معتمرًا من الجنسية البنغالية ، عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، حيث غادروا إلى لاهور ودكا، وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الرحلة تأتي استكمالاً للتواجد الدائم للوزارة مع المعتمرين طيلة فترة بقائهم داخل العزل الطبي لإجراء الفحوصات من قبل وزارة الصحة، حيث أظهرت نتائج الفحص المخبري سلامة جميع المعتمرين من فيروس كورونا المستجد
  • ذكرت شبكة سى إن إن العربية، أن وزارة الحرس الوطني في المملكة العربية السعودية، نشرت صورًا لانتشار قوات الحرس الوطني في مكة المكرمة لمساعدة قوات الشرطة السعودية في تنفيذ قرارات حظر التجول، في إطار إجراءات المملكة لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.  

مغاربيًا

ليبيا:

  •  35 إجمالي الإصابات.
  • حالة وفاة.
  • 9 حالات تعافي.
  • قال مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض، الدكتور بدر الدين النجار، إن العدد المسجل من المصابين بفيروس كورونا المستجد بسبب المخالطة في ليبيا «يدعو إلى القلق»، ويحث على تصعيد الإجراءات الوقائية والاحترازية. وأشار إلى أن النمط الوبائي للمرض يسير بنمط معين في المرحلة الأولى التي تمتد لثلاثة أسابيع، ثم يتجه إلى الزيادة مع تراكم عدد الحالات، خصوصا عند التهاون في الإجراءات الاحترازية من إغلاق وحظر التجول، والتي تدعم التباعد الاجتماعي والازدحام، حسب تصريحاته في مقطع فيديو على صفحة المركز بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
  • ناقشت اللجنة العلمية المشكلة من قبل المركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم الأربعاء آلية تطبيق إجراءات تصعيدية وقائية للحد من انتشار وباء فيروس كورونا في البلاد.
  • وأوصت اللجنة خلال اجتماعها بمقر المركز في قرجي بالعاصمة طرابلس، ضرورة التزام المواطنين بحظر التجول والابتعاد عن التجمعات العائلية والشبابية أمام المنازل وفي الطرقات الفرعية.
  • أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية الأربعاء أن قرارًا بتعليق دين الدول الإفريقية يشكل “مرحلة لا بد منها” لمساعدة القارة على تجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد، بانتظار إلغاء هذه الديون بالكامل. ودعا ماكرون وزراء المال في دول مجموعة العشرين الذين يجتمعون الأربعاء، إلى تفعيل تعليق الديون، بينما يهدد وباء كوفيد-19 الأنظمة الصحية الهشة للدول الأكثر فقرا في العالم.

المغرب:

  • 1988 إجمالي الإصابات.
  • 127 إجمالي حالات الوفاة.
  • 218 إجمالي حالات التعافي.
  • قال حميد زروق، مدير المستشفى الإقليمي الأمير مولاى عبد الله بمدينة سلا المغربية، إن دواء الكلوروكين ساعد كثيرا فى شفاء الحالات الوافدة على المركز، مشيرا إلى أن أى استعمال له تسبقه تحليلات مختبرية أولية عن الشخص، وبعدها تأتى مرحلة الاستعمال والتداوى.
  • سجلت المغرب اليوم أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في السجن المحلي لمدينة القصر الكبير شمال المغرب، بعد تسجيل إصابة نزيلة واحدة و 4 موظفين في نفس المؤسسة.
  • في الأسابيع الماضية، أوصدت الحدود المغربية أمام زهاء 16 ألف مغربي عالقين في الخارج بسبب إجراءات مواجهة فيروس كورونا. ويتوزع هؤلاء عبر دول العالم، لكن غالبيتهم يوجدون في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا والإمارات. وبرر رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني الوضع بجهود الحد من انتشار الوباء، مطالبا العالقين بالصبر واعدا بأنه هناك ترتيبات لإعادتهم إلى المغرب.
  • نفت سلطات الأمن المغربي، متمثلة فى المديرية العامة للأمن الوطني، نفيا قاطعا صحة الأخبار المتداولة إعلاميا وفي مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تزعم فرض حالة الحجر وإقفال مقرات ومفوضيات للشرطة تابعة للأمن الوطني بدعوى إصابة موظفيها بوباء كورونا المستجد (كوفيد-19).
  • شرعت ست مستشفيات جامعية بالمغرب في إجراء التحاليل الخاصة بفيروس كورونا المستجد، الأمر الذي سيرفع من وتيرة الكشف المخبري بشكل يومي، خصوصا في الأقاليم والجهات التي تبعد عن محور الدار البيضاء الرباط. وكشفت دورية لوزير الصحة أن إجراء التحليلات المخبرية بات متاحاً في ستة مستشفيات جامعية بمدن الرباط، والدار البيضاء، ومراكش، ووجدة، وفاس، وأكادير.
  • أعربت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” عن تأييدها للمبادرة، التي وجهها العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الرؤساء الأفارقة، من أجل إرساء إطار عملي يهدف إلى مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل التعاطي لجائحة كورونا (كوفيد-19)، والتي تسمح بتقاسم التجارب والممارسات الجيدة لمواجهة التأثيرات الصحية والاقتصادية والاجتماعية للجائحة.

العراق:

  •   1400 إجمالي الإصابات.
  • 78 إجمالي الوفيات.
  • 766 إجمالي حالات التعافي.
  • أعلنت السلطات العراقية  تعليق ترخيص وكالة “رويترز” للإخبارية بعدما نشرت تقريرا مغلوطا حول عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” فى البلاد، بأرقام خرافية ومخالفة للتقارير الرسمية المعلنة.
  • قالت الهيئة المعنية بتنظيم الإعلام فى العراق، إنها قررت سحب ترخيص رويترز لمدة ثلاثة أشهر وتغريمها 25 مليون دينار ـ ما يعادل21 ألف دولار ـ جراء انتهاك الوكالة لقواعد البث الإعلامي. وأكدت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية أنها اتخذت هذا الإجراء بسبب حدوث هذا الأمر في ظل الظروف الحالية، مما سيكون له تداعيات خطيرة على صحة وسلامة المجتمع. كان تقرير رويترز المنشور يوم 2 أبريل، زعم بأن العراق لديه آلاف الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد، وهو ما يخالف أعداد الإصابات المسجلة رسميا، والتى لم تتجاوز 772 حالة حينذاك، وطالب العراق الوكالة الإخبارية بتقديم اعتذار رسمى.

السوادان:

  •  32 إجمالي الإصابات.
  • 5 إجمالي الوفيات.
  • 4 حالات تعافي.
  • أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم دعم للسودان بمبلغ 80 مليون يورو لمجابهة خطر فيروس كورونا المستجد. وأجرت يوتة يوبيرلينين، مفوضة الاتحاد الأوروبي للتعاون الدولي، اتصالا مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، نقلت له الدعم الأوروبي للخرطوم. وبحثت المسؤولة الأوروبية مع حمدوك تقديم مساعدات للسودان لمواجهة خطر فيروس كورونا.
  • أعلن المفتش العام لمنظومة الدفاعات الوطنية السودانية المهندس بشرى فضل خليل، أن السودان بصدد تصنيع أجهزة تنفس صناعي لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بعدما أتاحت بعض الشركات العالمية المصنعة لأجهزة التنفس تصميمات وطرق تصنيعها، وأسقطت حقوق ملكيتها لمواجهة الجائحة.
  • أكدت اللجنة العليا للطوارئ الصحية بالسودان، أن قرار الإغلاق العام لولاية الخرطوم، بدءا من السبت المقبل، لا يستدعي القلق، موضحة أن حالة القلق وسط مواطني الخرطوم بشأن الإغلاق التام ناتجة عن التفسير الخاطئ لفكرة الإغلاق الصحي، الذي صوره البعض على أنه شلل تام للحياة.
  • بعث رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك برسالة إلى الأمم المتحدة، أكد فيها أن العقوبات الأمريكية تمنع بلاده من الحصول على “التمويل الخارجي المنقذ للحياة” في ظل انتشار كورونا وفقا لموقع روسيا اليوم. وفي الرسالة المؤرخة بـ8 أبريل الجاري والمعنونة بـ”دعم السودان لاحتواء انتشار جائحة فيروس “كوفيد-19” وعواقبه”، أشار حمدوك إلى أن تفشي جائحة كورونا يشكل تحديا.
  • قررت الحكومة السودانية مضاعفة أجور الموظفين أكثر من 5 مرات ونصف وزيادة الحد الأدنى للأجور  إلى 3 آلاف جنيه . وأعلن الدكتور إبراهيم البدوي، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالحكومة من 425 جنيها إلى 3 آلاف جنيه سوداني.

روسيا والاتحاد الأوروبي

روسيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 24,490، تماثل للشفاء منهم 1,986. بينما توفي 198 شخصًا.
  • تم إعلان تعافى دينيس بروتسينكو، كبير أطباء مستشفى كوموناركا في موسكو، بعد أن أصيب بعدوى الفيروس التاجي. وكان تم تشخيص إصابته بكورونا، بعد أيام من لقائه الرئيس فلاديمير بوتين.
  • نشرت وزارة الصحة الروسية معلومات جديدة تتحدث عن أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر على مسافة قد تصل إلى 4 أمتار. وأضاف رئيس قسم الأوبئة بوزارة الصحة الروسية إن الفيروس يمكن أن يتطاير في الهواء من 30 دقيقة وحتى 3 ساعات.
  • كشفت أنستاسيا راكوفا نائبة عمدة موسكو، أن نحو 7 آلاف من المصابين بفيروس كورونا في المدينة يتلقون العلاج في المنازل. وذكرت المسؤولة أن الخاضعين للعلاج في المنزل يتمتعون بإمكانية الحصول على استشارات طبية مرئية.

الاتحاد الأوروبي

  • أكدت جوتا يوربلينين، مفوضة الشراكات والتعاون الدولي في الاتحاد الأوروبي الثلاثاء، أن الاتحاد خصص دعما ماليا للسودان في جهوده لمواجهة جائحة كورونا بمبلغ ٨٠ مليون يورو.
  • حثت المفوضية الأوروبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على التنسيق مع بدء رفع إجراءات العزل العام وحذرت من أن عدم القيام بذلك قد يسفر عن موجات ارتفاع جديدة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وأوصت المفوضية بأن إجراءات العزل يجب ألا تخفف إلا بعد تراجع ملحوظ في انتشار المرض بشكل مستقر على مدى فترة زمنية وعندما تكون طاقة المستشفيات قادرة على تحمل موجة جديدة من الإصابات.
  • طالبت مالطا الاتحاد الأوروبي بإطلاق “مهمة إنسانية فورية” في ليبيا للمساعدة في وقف تدفق قوارب المهاجرين، خصوصا بعد إغلاق مرافئها لمواجهة تفشي فيروس كورونا. واعتبرت السلطات المالطية أن على الاتحاد توزيع مساعدات طبية وإنسانية بقيمة 100 مليون يورو على الأقل. تلك الرسالة التي أكد المتحدث باسم مفوضية الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو تلقيها. مشيرا إلى أن جوزيف بوريل سيتعامل مع الطلب المالطي ويرد عليه.
  • أعلن الاتحاد الأوروبي عن تنظيم مؤتمر للمانحين في 4 مايو المقبل موجه لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

ألمانيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 132,210، تماثل للشفاء منهم 72,600. بينما توفي 3,495 شخصًا.
  • ذكرت صحيفة هاندلسبلات الاقتصادية اليومية نقلا عن وكالة الأنباء الألمانية اليوم، أن الحكومة قررت تمديد إجراءات العزل العام التي فرضتها في الشهر الماضي لمكافحة انتشار فيروس كورونا حتى الثالث من مايو على الأقل.
  • صرّح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، في تغريدة على “تويتر”، اليوم: “اللوم لا يساعد. فيروس (كورونا) لا يعرف حدودًا. يجب أن نعمل بشكل وثيق ومجتمعين ضد الوباء”. هذه التغريدة التي أتت على خلفية إعلان إدارة ترامب وقف تمويل بلاده المقدم لمنظمة الصحة العالمية.
  • صرّحت أنيجريت كرامب كارينباور زعيمة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ الذي تنتمي إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم الثلاثاء، إن الحزب سيرجئ على الأرجح انتخاب زعيم جديد له حتى ديسمبر بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
  • أوصى معهد روبرت كوخ الألماني بإعادة فتح المدارس بالنسبة للسنوات التعليمية العليا أولا وذلك عقب تعطيل الدراسة بسبب تفشي فيروس كورونا في البلاد.  مبررًا أن الشباب يمكن أن يكونوا أكثر التزاما بقواعد التباعد الاجتماعي عكس الأطفال. تلك التوصية التي أتت عكس توصية الأكاديمية الوطنية للعلوم بألمانيا “ليوبولدينا” الاثنين بإعادة فتح المدارس الابتدائية أولا.

فرنسا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 143,303، تماثل للشفاء منهم 28,805. بينما توفي 15,729 شخصًا.
  • صرّح الرئيس الفرنس إيمانويل ماكرون، أن الرئيسين الصيني شي جين بينغ، والأمريكي دونالد ترامب، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أكدوا له جميعا دعمهم لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى هدنة عالمية. وأضاف أنه يأمل بالحصول على موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الساعات القادمة. تلك الدعوة التي أطلقها غوتيريش كسبيل لدعم الحكومات في تركيز جهودها على محاربة فيروس كورونا المستجد، بدل التركيز على الحروب.
  • استدعت وزارة الخارجية الفرنسية السفير الصيني لديها للاحتجاج على تعليقات نشرتها سفارته حول فيروس كورونا.  تلك التعليقات التي تم نشرها الأحد، وكالت بها الصين العديد من الاتهامات للجانب الفرنسي منها: أن الطواقم الطبية الفرنسية في دور رعاية المسنين قد تخلوا عن مهامهم، وأن الغربيين يقوموا بتشويه صورة الصين على نحو غير عادل فيما يخص فيروس كورونا المستجد.
  • كشف استطلاع رأي (أوبنيون واي) الذي تجريه صحيفة ليز إيكو، نُشر يوم الثلاثاء أن نحو ثلثي الفرنسيين وجدوا أن الكلمة التي ألقاها الرئيس إيمانويل ماكرون بشأن تمديد العزل العام في البلاد مقنعة في مؤشر على أن النبرة الأكثر لينا التي استخدمها الرئيس خففت الانتقادات المتصاعدة.

بريطانيا

  • وصلت أعداد الإصابات إلى 93,873، توفي منهم 12,107 شخصًا.
  • صرّح زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر، إن بعض القرارات التي اتخذتها الحكومة البريطانية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كانت بطيئة، وأن الحكومة لم تستفد من تجارب البلدان الأخرى. ولكنه دعا إلا عدم الوقوع في هذا الخطأ مرة أخرى.
  • صرّح الرئيس السابق لجهاز المخابرات البريطاني (إم.آي 6) اليوم، إن الصين أخفت معلومات جوهرية عن انتشار فيروس كورونا المستجد عن بقية العالم، وبالتالي ينبغي أن تُحَاسب على هذا الخداع.
  • كشفت صحيفة “ديلي ميل”، نقلا عن إحصاءات، إنه تم اكتشاف فيروس كورونا المستجد، لدى ثلث العاملين بالقطاع الطبي الذين تم اختبارهم في بريطانيا. ووضحت الصحيفة، بأنه تم أخذ ما يقرب من 17 ألف عينة اختبار للعاملين بالقطاع الطبي، وبنتيجتها تم اكتشاف إيجابية الإصابة بفيروس كورونا المستجد لدى 5733 شخصا أي 33 ٪.
  • تتوّقع صحيفة تايمز، أن يعلن وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب يوم الخميس استمرار حالة الإغلاق العام في البلاد حتى السابع من مايو على الأقل.

دول أوروبية أخرى

  • أعربت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن عن دعم حكومتها لمنظمة الصحة العالمية، قائلة: “في وقت نحتاج فيه إلى تبادل المعلومات وتلقي نصيحة موثوق بها تتولى منظمة الصحة العالمية هذا الدور، وسنستمر في دعمها ودفع مساهماتنا إليها”. وقد وصلت أعداد الإصابات إلى 1,386، تماثل للشفاء منهم 728. بينما توفي 9 أشخاص.
  • أصبحت الدنمارك أول دولة أوروبية تفتح المدارس والحضانات اعتبارا من اليوم، بعد إجراءات تقييدية فرضت منذ 12 مارس بسبب انتشار فيروس كورونا. وتم فتح المدارس بشكل جزئي حيث لا يشمل القرار سوى الصفوف من 0 إلى 5. تلك الخطوة التي قوبلت بالاعتراض من قبل بعض أولياء الأمور، حيث وقع نحو 18 ألف شخص على عريضة تحت عنوان “طفلي ليس أرنب اختبار”، لا ينوي بعض الآباء السماح لأطفالهم بالذهاب إلى الصفوف رغم أن التعليم في الدنمارك إلزامي. وقد وصلت أعداد الإصابات إلى 6,681، تماثل للشفاء منهم 2,515. بينما توفي 299 شخصًا.
  • نقلت صحيفة “أفتونبلادت” السويدية، نتائج تقريرًا علميًا كتبه 4 علماء في الأوبئة والمناعة تابعين لجامعة هارفارد. بأن تجربة السويد في مكافحة تفشي فيروس كورونا هي الأنجح، واعتبروا أن هذا يثبت نجاح استراتيجية البلاد الصحية. وقد وصلت أعداد الإصابات إلى 11,445، تماثل للشفاء منهم 381. بينما توفي 1,033 شخصًا.
  • أعلنت سانا مارين رئيسة وزراء فنلندا اليوم، إن السلطات سترفع حواجز الطرق الموضوعة حول العاصمة منذ نحو ثلاثة أسابيع. بما يعنى رفع العزل وعودة الحركة داخل البلاد مرة أخرى. وقد وصلت أعداد الإصابات إلى 3,237، تماثل للشفاء منهم 300. بينما توفي 64 شخصًا.

الولايات المتحدة والصين

الولايات المتحدة

  • تشهد الولايات المتحدة الأمريكية المعدل الأعلى للإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم، حيث وصل عدد الإصابات فيها إلى 614,246 حالة، تماثل للشفاء 38,820 حالة، في حين وصل عدد الوفيات 26,064 حالة.  
  • أعلنت جامعة “جونز هوبكنز الأمريكية، المختصة في إحصائيات إصابات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، عن تحقيق رقم قياسي لم تشهده أمريكا من قبل. بعدما كان يلوح في الأفق أمل بانخفاض عدد الوفيات والإصابات في البلاد.
  • أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق تمويل بلده لمنظمة الصحة العالمية بسبب إدارتها لأزمة جائحة كورونا وهو ما ندد به خبراء مكافحة الأمراض المعدية في الوقت الذي تزيد فيه حصيلة وفيات المرض في أنحاء العالم.
  • اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، منظمة الصحة العالمية بالتقصير في عملها، وبرر حجب بلاده التمويل عنها، قائلاً “نحن بحاجة إلى إجابات عن أسئلتنا، نحتاج إلى الشفافية، نحتاج لقيام منظمة الصحة العالمية بعملها، والاضطلاع بوظيفتها الرئيسية، تزويد العالم بمعلومات دقيقة، في الوقت المناسب، وإبلاغه بشكل فعال وموثوق بكل ما يحدث في قطاع الصحة العالمي. وفي هذه الحالة “هم لم يقوموا بذلك”.
  • أعلن البنتاجون، أن معلوماته الاستخباراتية تشير إلى أن فيروس كورونا، نشأ بظروف طبيعية على الأرجح، لافتا إلى تعذر تأكيد ذلك بشكل قاطع بعد. وردا على طلب التعليق على الافتراضات التي تقول إن الفيروس صنع في مختبر صيني، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية مارك ميلي، إن “هناك شائعات ومزايدات كثيرة في مختلف وسائل الإعلام والمدونات. ولدينا معلومات استخباراتية كثيرة للنظر فيها، وحتى هذه اللحظة لم نتوصل إلى استنتاج، لكن الأدلة تشير إلى أنه طبيعي. وعموما لا يمكننا الجزم حتى الآن”.
  • أعلن المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، أن الرئيس الأمريكي، من المنتظر أن يصدر إعلانات مهمة جدا خلال هذين اليومين بشأن إعادة فتح الاقتصاد.
  • قال حاكم ولاية نيويورك آندرو كومو إنه لن يلتزم بأي أمر يصدره الرئيس دونالد ترامب بإنهاء إجراءات العزل العام في الولاية بطريقة غير آمنة خلال تفشي فيروس كورونا.
  • أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أنها ستجري اختبارا للفيروس التاجي لجميع القوات البحرية وقوات “الثالوث النووي”. وسيتم عزل جميع أطقم السفن لمدة 14 يومًا، مع التركيز بشكل خاص على الغواصات الاستراتيجية النووية والأسطول البحري.
  • أمرت وزارة الخزانة الأمركية بطبع إسم الرئيس دونالد ترامب على الشيكات التي تنوي هيئة الإيرادات الداخلية إرسالها إلى عشرات الملايين من الأمريكيين، والشيكات التي سيتم إرسالها بقيمة 1200 دولار للشيك الواحد تأتي في إطار حزمة تبلغ 2.3 تريليون دولار أقرت الشهر الماضي للتخفيف من تبعات تفشي فيروس كورونا المستجد على المواطنين.
  • نشرت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية تقريرا أوضحت فيه أن معظم أطفال ولاية نيويورك، مشكوك في إصابتهم بفيروس كورونا المتفشي في البلاد.
  • كشفت بيانات جديدة للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن العاملين بالأطقم الطبية في الولايات المتحدة في خطر كبير. وأكدت الدراسة، أن أكثر من نصف المصابين بفيروس كورونا من العاملين في مجال الرعاية الصحية التقطوا الفيروس على الأرجح من خلال التعامل مع مرضى مصابين أو زملائهم.
  • قامت مجموعة من الممرضات بولاية كاليفورنيا، بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مستشفى سانتا مونيكا لعدم توفر الأقنعة N95 عالية الجودة في مستشفيات المدينة. وعدم توفر بعض المعدات والمستلزمات الوقائية للعاملين في مجال الرعاية الصحية، مما يعرضهن لخطر الإصابة والعدوى خلال علاج المصابين بالوباء العالمي.
  • قررت إدارة الرئيس الأمريكي تخفيف الحظر المفروض على صادرات معدات الوقاية الشخصية، وتم إعفاء كندا والمكسيك والكيانات الأمريكية مثل القواعد العسكرية في الخارج من الحظر. وشملت الإعفاءات صادرات شركة ثري.إم للمستلزمات الطبية والتي كان الرئيس الأمريكي قد حظر عليها تصدير الأقنعة من طراز إن95 إلى كندا وأمريكا اللاتينية، وتراجع ترامب عن هذا الحظر في الأسبوع الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق مع الشركة بشأن إنتاجها.
  • أبلغ الرئيس الأمريكي نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأن الولايات المتحدة على استعداد لإرسال معدات إلى روسيا لمحاربة فيروس كورونا.
  • استبعد إيزيكل إيمانويل، الذي عمل مستشارا لسياسات الصحة لدى إدارة الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، إمكانية عودة التجمعات الكبيرة والفعاليات الرياضية في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يتم إنتاج لقاح لفيروس كورونا وتوزيعه على مستوى واسع خلال 12- 18 شهرا.

الصين

  • تحتل الصين المرتبة السابعة عالميا، من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، إذ سجلت 82,295 حالة إصابة، وتماثل للشفاء 77,816 في حين وصل عدد الوفيات فيها إلى 3,342.
  • حثت الصين الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها تجاه منظمة الصحة العالمية بعد أن أوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمويل بلاده للمنظمة بسبب أسلوب تعاملها مع تفشي الجائحة. وقال تشاو ليجيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن تفشي الفيروس الذي أصاب نحو مليوني شخص على مستوى العالم بلغ مرحلة حرجة وقرار الولايات المتحدة سيؤثر على جميع دول العالم.
  • أعلن نائب رئيس بلدية مدينة ووهان، أن المدينة تسعى لاستئناف الطيران وخدمات السكك الحديد وعمليات الشحن على نحو كامل بحلول نهاية أبريل.
  • أعلنت السلطات التنظيمية للملاحة الجوية في الصين، تسجيل الخطوط الجوية للبلاد خسائر إجمالية قدرها 33.62 مليار يوان (4.8 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام، بضغط من تفشي فيروس كورونا المستجد.

دول آسيوية أخرى

  • اتفق زعماء دول جنوب شرق آسيا في أول قمة لهم عبر دائرة تلفزيونية على التعاون لمكافحة “أسوأ أزمة صحة عامة” يشهدها العالم في 100 عام وتعزيز السلامة في المنطقة مجددا. وتجاوزت حالات الإصابة بكورونا في دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) على مدى الشهر الماضي أكثر من 20 ألفا بعدما كانت أقل من 840 حالة. وزادت حصيلة الوفيات من 14 حالة إلى 866. لكن بسبب محدودية الاختبارات في بعض البلدان، يشك خبراء الصحة في أن الأعداد الفعلية قد تكون أعلى بكثير.
  • قالت الحكومة الهندية إنها ستسمح للصناعات المتمركزة في الريف بالعودة للعمل الأسبوع المقبل وستستأنف أنشطة الزراعة لتخفيف معاناة ملايين تضرروا من طول أمد إجراءات العزل العام التي فرضت لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد. واحتشد الآلاف من العمال المهاجرين الهنود بمحطة قطار مومباي، في محاولة لجعل الحكومة تعيد تشغيل خطوط السكك الحديدية للسماح لهم بالعودة إلى منازلهم.  وسجلت الهند 11,555 حالة إصابة، تماثل للشفاء 1,362، ووفاة 396.
  • أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان تمديد إجراءات العزل العام في البلاد لمدة أسبوعين للحد من انتشار مرض كوفيد-19، لكنه قال إن بعض القطاعات ستعود للعمل على مراحل. وقطاع التشييد سيكون أول قطاع يعود للعمل. وطالب رجال الدين في باكستان، برفع القيود المفروضة على صلاة الجماعة في المساجد. وقد أبلغت باكستان عن 5,988 حالة إصابة، وتعافي 1,446 حالة، ووفاة 107 حالة.
  • أعلنت قرغيزستان تمديد حالة الطوارئ حتى 30 أبريل الجاري والتي فرضتها في أكبر مدينتين وعدد من المناطق بها بسبب تفشي فيروس كورونا. وأكدت الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والمجاورة للصين 430 حالة إصابة بالمرض وفرضت إجراءات عزل عام وحظر التجول في عاصمتها بشكك. وسجلت قرغيزستان 449 حالة إصابة، تماثل للشفاء 78 حالة، ووفاة خمس حالات فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى