الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يستعرض جهود “الزراعة” لربط كارت الفلاح بخدمة “ميزة” ..أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • “رئيس الوزراء” يستعرض جهود “الزراعة” بهدف ربط كارت الفلاح بخدمة “ميزة”
  • “عبد العاطي” يتابع موقف الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات القادم
  • “الإسكان” تخصيص 32 قطعة أرض بـ 14 مدينة جديدة لإقامة أنشطة سكنية وصناعية وطبية وتعليمية
  • “الأوقاف” تشدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإحكام غلق المساجد في إطار مكافحة كورونا
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تستقبل وفد المستثمرات العرب
  • وزير النقل يزور محطة مترو الشهداء.. ويشدد على الدفع بقطارات إضافية قبل موعد الحظر
  • شعراوي يبحث مع برنامج الأغذية العالمي دعم الأسر الأكثر احتياجًا والمتضررين من تداعيات “كورونا”

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لعرض الخطوات التي تتم بهدف ربط كارت الفلاح بخدمة “ميزة” لسداد جميع المدفوعات، والإجراءات التي تتخذ في سبيل ذلك بما يسهم في دعم الخدمات التي تُقدم من خلال الكارت وتعظيم الاستفادة منه.

وأكد مدبولي أن القيادة السياسية تولي اهتماماً كبيراً بسرعة انجاز هذه المنظومة، وتوفير سبل وضمانات نجاحها، بهدف التيسير على المزارعين ودعمهم ، موجها بسرعة الانتهاء من هذه الإجراءات، بما يدعم خطوات التحول الرقمي في شريحة المزارعين، وإدماجهم في القطاع الرسمي، ويعظم من الخدمات التكنولوجية التي تقدم لهم.

وأوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي خلال التقرير أنه تم عقد عدة لقاءات مع كافة أطراف المنظومة، وهي: البنك الزراعي المصري، وشركة إي فاينانس، وشركة بنوك مصر، لوضع الآليات والإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا التحول، والذي سيكون له مردود كبير على الخدمات التي تقدم من خلال الكارت وتعظيم الاستفادة منه.

فيما أوضح “القصير” أن تحويل بطاقة الحيازة الزراعية الإلكترونية (كارت الفلاح) إلى بطاقة مصرفية ذات شريحة ذكية وفقاً للمواصفات الفنية لبطاقات الدفع الوطنية (ميزة) تتيح لأصحابها الحصول على الخدمات المالية التي تقدمها البنوك لهم، واستخدامها في عمليات الدفع والتحصيل الإلكتروني للمعاملات الحكومية وغيرها من المعاملات المالية داخل مصر، التي يحتاجها الفلاحون الحائزون للكارت.

وأشار وزير الزراعة إلى أن منظومة الكارت الذكي تيسر على المزارعين الحصول على الحصص المقررة لهم من الأسمدة المدعمة والمبيدات والتقاوي وكافة مستلزمات الانتاج الزراعي، كما تساهم في تيسير عمليات صرف أية مستحقات مالية للمزارعين، مقابل توريد المحاصيل من خلال ماكينات الصراف الآلي، دون الحاجة للعودة إلى الجمعيات الزراعية، كما تسهم المنظومة أيضاً في وصول الدعم لمستحقيه وتوفير المعلومات عن جميع الأنشطة الزراعية .
تجدر الإشارة إلى أن منظومة الكارت الذكي تم اطلاقها في 6 محافظات حتى الآن، هي: الغربية، وبورسعيد، وأسيوط، وسوهاج، والشرقية، والبحيرة، وجار استكمال إطلاق المنظومة في باقي محافظات الجمهورية.

عقدت اللجنة الدائمة لتنظيم إيراد نهر النيل وإدارة المياه اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، بحضور القيادات التنفيذية بالوزارة وذلك لمتابعة الموقف المائي وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات القادم وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك الإجراءات المتخذة للتعامل مع الاحتياجات المائية والاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الامثل.

وتم خلال الاجتماع، استعراض موقف الفيضان وحجم الأمطار على منابع النيل والهضبة الاستوائية وبحيرة فيكتوريا، كما تم استعراض كافة السيناريوهات الموضوعة للتعامل مع المياه الواردة لإدارتها بالشكل الامثل الذي يلبى الاحتياجات المائية ووجه الدكتور عبد العاطي برفع درجات الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات.

و أشار الدكتور أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل الى أنه تم وضع تصور شامل لكافة سيناريوهات الفيضان للعام القادم واتخاذ التدابير اللازمة لكل سيناريو بما يحافظ على المخزون الاستراتيجي لبحيرة السد وكذلك ضمان تلبية الاحتياجات المائية واستعرض سيادته سيناريوهات الفيضان للعام القادم ٢٠٢٠_٢٠٢١ والإجراءات المناسبة للتعامل معها، وعرضت الدكتورة ايمان سيد رئيس قطاع التخطيط صور الاقمار الصناعية التي يتم رصدها اسبوعياً لموقف حصاد محصول القمح وموقف زراعات الارز وذلك لتحديد الاحتياجات المائية للقطاع الزراعي.

وتجدر الإشارة الى أن الدكتور عبد العاطي أكد على ضرورة التأكد من جاهزية منظومة أمان السد العالي والمنشئات والاعمال الصناعية التابعة له والانتهاء من أعمال الصيانة الدورية لها.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، على اعتماد قائمة المركز المالي والحسابات الختامية للهيئة عن السنة المالية 2018/2019.

ووافق مجلس إدارة الهيئة، على تخصيص 32 قطعة أرض بـ 14 مدينة جديدة لإقامة أنشطة: سكنية، وصناعية، وطبية، وتعليمية، وخدمية، وتجارية، وإدارية، وذلك في إطار جهود الهيئة لإتاحة الأراضي بمختلف أنواعها للمستثمرين بالمدن الجديدة، لدفع عجلة التنمية، وتوفير فرص العمل من خلال تلك المشروعات.

وفيما يتعلق بالمحال الصادر بشأنها قرارات مجلس إدارة، وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على منح هذه المحال بجلساتها أرقام “100 لسنة 2016″، و “109-112 لسنة 2017″، و”122 لسنة 2018″، فترة سداد قيمة المحل، لتصبح على 7 سنوات بأقساط ربع سنوية محملة بالأعباء، نظرًا لقيامهم بسداد قيمة مقابل الانتفاع عن هذه المحال منذ عام 2007، 2008، 2009، على أن يتم منح مهلة 3 أشهر لاستخراج أو تجديد رخصة التشغيل، وعلى أجهزة المدن اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والإدارية، وسحب المحال وإعادة طرحها في حالة عدم الالتزام بتجديد أو استخراج رخص التشغيل خلال المهلة، وتستكمل باقي الإجراءات طبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن.

أصدرت وزارة الأوقاف تنبيه إلى جميع العاملين بها، وشددت على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في ظل الظروف الراهنة لأجل إحكام غلق المساجد غلقًا تامًا.

وتأتي هذه التوجيهات في إطار حرص الوزارة على تحقيق مقاصد الشريعة في الحفاظ على النفس البشرية من التعرض لمخاطر الهلاك المترتب على انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، والتي تعد التجمعات أحد أهم طرق نقل العدوى به.

أكدت “الأوقاف” أن إقامة الجمعة تعتبر من الولايات العامة، التي لا تنعقد إلا بإذن ولي الأمر أو الجهة التي تنوب عنه وهي وزارة الأوقاف بحكم مسئوليتها عن المساجد، كما تؤكد أن الجمعة لا تنعقد بالمنازل ولا الشوارع ولا الطرقات ، بل إنها لا تنعقد إلا في المساجد الجامعة التي تحددها جهة الاختصاص بأمور المساجد نيابة عن ولي الأمر ، وأن إقامة الجمعة بالمخالفة لذلك إثم ومعصية وافتراء على الدين والدولة .
كما تؤكد أن تعليق الجمع والجماعات وإحكام غلق المساجد كل ذلك مستمر لحين زوال علة الغلق وعدم تسجيل أي حالات إيجابية جديدة نهائيا ورفع البلاء رفعًا تاما عن البلاد والعباد بإذن الله تعالى ، ونسأله سبحانه وتعالى أن يكون قريبًا .

وحذرت “الأوقاف” في الوقت نفسه، من صفحات جماعة الإخوان الإرهابية وعناصرها المنتشرة والتي تعمل ليلاً ونهارًا على بث الشائعات والأكاذيب في كل ما من شأنه أن ينال من هذا الوطن ويفت في عضد أبنائه ويغذي مشاعر الكراهية تجاه الدولة، ويعد تحريضا واضحا ومباشرا عليها، فتتناول صفحاتهم المشبوهة وكتائبهم المأجورة الخائنة لدينها ووطنها الأكاذيب وتعمل على ترويج الشائعات قصد إثارة بعض العامة وتأليبهم أو قصد إرباك المشهد وإثارة البلبلة وتشتيت جهود المؤسسات الوطنية لمحاولة شغلها عن مهامها الأساسية.

استقبلت نفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي –اليوم الأربعاء وفدا من اتحاد المستثمرات العرب برئاسة هدى يسي ومشاركة النقيب العام للمستثمرين الصناعيين محمد جنيدي، بهدف بحث آليات التعاون المشترك في ظل الظروف الراهنة وأزمة فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، والتحديات الناجمة عنها.

وجرى اللقاء بحضور المهندس مجدي فانوس، رئيس لجنة رجال الأعمال باتحاد المستثمرات العرب والمهندس ياسر علي.

وخلال اللقاء، استعرضت “القباج”، خطة عمل الوزارة خلال الفترة القادمة في مجالات الحماية والرعاية والتنمية والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجا والتوجه نحو بناء قواعد البيانات والتحول الرقمي.

و تقدمت هدى يسي رئيس الاتحاد، بمبادرة لدعم كبار السن ودور المسنين من خلال التوعية والرعاية الصحية في تلك المرحلة والعاملين على خدمتهم، وذلك في ظل توجيهات ورعاية وزيرة التضامن.  كما تم الاتفاق على التعاون في مجالات رعاية المسنين وتطوير مراكز التكوين المهني والمشاركة في حملات التوعية التي تنفذها الوزارة.

قام الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل بعمل جولة تفقدية بشكل مفاجئ –زار من خلالها محطة مترو أنفاق الشهداء، وذلك في جولة للاطمئنان على سير المرفق قبل ساعة من بدء حظر التجوال المفروض للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما استمع وزير النقل الى شكاوى المواطنين مباشرة، مؤكدًا على الدفع بقطارات إضافية خاصة قبل بدء الحظر، منعًا للازدحام والتكدس.

كما تفقد الوزير إجراءات شركة المترو في تعقيم المحطات والقطارات، وذلك في إطار خطة الوزارة لمواجهة فيروس كورونا. كما قام الفريق المعاون للوزير خلال الجولة بتوزيع كميات كبيرة من أقنعة الوجه “الكمامات” لارتدائها في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كوفيد-19.

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعًا مع آلاء الزهيري مسئول العلاقات مع الجهات الحكومية في برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة بالقاهرة بحضور عدد من قيادات الوزارة.

وشهد اللقاء بحث كيفية التعاون بين الوزارة والبرنامج للقيام ببعض التدخلات العاجلة ودعم الأسر الأكثر احتياجًا في المحافظات وتحسين معيشتهم وتقديم المساعدات لهم للحد من الفقر واعانتهم في حياتهم اليومية لأجل التخفيف من الآثار المترتبة على بعض الفئات التي تأثرت من تداعيات الإجراءات التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ويأتي ذلك في إطار برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تقوم بها الوزارة بالمحافظات خاصة برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر أو المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

ومن جانبه، أوضح اللواء محمود شعراوي أن الوزارة تسعى مع كافة شركائها الدوليين والجهات المانحة التي تتعاون معها في بعض المشروعات على القيام ببعض التدخلات السريعة لمساعدة عدد من الأسر بالقرى الأكثر احتياجاً في المحافظات خلال الفترة الحالية، وأشار شعراوي إلى التعاون الذي تقوم به الوزارة مع البنك الدولي في إطار برنامج صعيد مصر بقنا وسوهاج.

كما تم خلال اللقاء أيضاً بحث أطر إمكانية التعاون المشترك في إطار دعم صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة من خلال التخفيف على صغار المقترضين والمستفيدين الذين تعثروا خلال الفترة الأخيرة عن سداد المستحقة عليهم بسبب تداعيات إجراءات الدولة فيما يخص فيروس كورونا، ودراسة تدبير مبلغ إضافي لإدارة محفظة الصندوق الذي يقدم القروض الصغيرة للمرأة المعيلة بالريف والفئات الأقل دخلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى