الصحافة المصرية

مدبولي : عمال مصر يحملون على أكتافهم مسئولية دوران عجلة الإنتاج خلال هذه الفترة الدقيقة .. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • مدبولي : عمال مصر يحملون على أكتافهم مسئولية دوران عجلة الإنتاج خلال هذه الفترة الدقيقة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالات هاتفيًا من نظيره الروسي
  • تكليفات رئاسية جديدة بتعزيز الإجراءات الداعمة لمجتمع الأعمال في إطار مواجهة كورونا
  • “وزيرة البيئة”: رفع ٦٧٧٠ طن مخلفات ومتابعة التخلص الآمن من المخلفات الطبية في ٤٦ منشأة
  • “وزير الإسكان” يوجه بتجهيز أراضي بالمحافظات والمدن الجديدة استعدادًا لتنفيذ التوجيه الرئاسي بإنشاء 250 ألف وحدة سكنية
  • وزارة الطيران المدني تستكمل اجراءات التعقيم والتطهير لطائرات الشحن الجوي وقرية البضائع بمطار القاهرة الدولي والمبنى الإداري لشركة مصر للطيران
  • “الزراعة”: جميع الحدائق التابعة للوزارة مغلقة بسبب فيروس كورونا

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم ضرورة استمرار العمل بما يضمن دوران عجلة نمو الاقتصاد المصري واستقرار واستدامة معدلات النمو في مصر، جاء ذلك خلال تفقده مصنع جنرال موتورز مصر، ورافقه كل من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وفي مستهل زيارته، أشار رئيس الوزراء إلى أن تفقد مصنع شركة جنرال موتورز مصر يأتي في إطار متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، مُؤكدا ضرورة حماية العاملين في كل المواقع، واستمرار العمل بما يضمن دوران عجلة نمو الاقتصاد المصري واستقرار واستدامة معدلات النمو في مصر.

وأشاد رئيس الوزراء بإجراءات الوقاية المطبقة في المصنع على أعلى مستوى ل حماية العاملين ، مؤكدا في الوقت نفسه اهتمام الدولة بدعم الصناعة في هذه المرحلة الدقيقة ، مشددا على استمرار العمل بقرار استثناء المصانع وتحركات العاملين بها من قرار حظر الحركة، خاصة أن قرار الحظر لا يهدف إلى التسبب في عرقلة عمليات الإنتاج والتصنيع.

وخلال تفقده المصنع، استمع رئيس الوزراء لموجز من المسئول الطبي بالشركة عن الإجراءات التي اتخذتها لمواجهة ” فيروس كورونا المستجد” حيث قامت الشركة بتشكيل لجنة طوارئ، لكي تكون في حالة استعداد لأية تطورات، كما قامت بعمل توعية إلكترونية لكافة الموظفين والعمال من خلال الإيميلات والرسائل النصية عن الفيروس وأخطاره.

وأكد مدبولي أن عمال مصر يحملون على أكتافهم مسئولية دوران عجلة الإنتاج خلال هذه الفترة الدقيقة ، جاء ذلك خلال تفقده مصنع “كايرو باك إيجيبت” المتخصص في إنتاج عبوات الأطعمة والمشروبات، بمدينة 6 أكتوبر، يرافقه كل من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.

وخلال الجولة، حرص رئيس الوزراء على الاطلاع عن قرب على حركة العمل داخل المصنع، وإجراء حوار مع العمال؛ للاطمئنان على ما يتم اتخاذه من إجراءات احترازية لمواجهة ” فيروس كورونا المستجد” من قبل إدارة المصنع، معربا عن شكره وتقديره للعاملين الذين يؤدون واجبهم في الإنتاج والتصنيع على أكمل وجه، قائلا: ” عمال مصر هم من يحملون على أكتافهم مسئولية دوران عجلة الإنتاج خلال هذه الفترة الدقيقة”.

كما استمع الدكتور مصطفى مدبولي إلى شرح مفصل، من المهندس عمرو حمد، رئيس مجلس إدارة المصنع، حول حجم أعماله، إذ يضم المصنع خط إنتاج مزود بأحدث التكنولوجيات العالمية في مجال تصنيع العبوات المعدنية، بطاقة تصنيعية تبلغ ٣٥٠ مليون عبوة خلال عام.

وفي سياق مواز، تابع “مدبولي” موقف صرف التعويضات المستحقة للمقاولين والموردين، من خلال تقرير أعده الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والذي تضمن بيانات بشأن قيم التعويضات التي قامت الجهات الإدارية بسدادها بشكل فعلي، والتي بلغت 14.468 مليار جنيه، وهو ما يُمثل 83.58% من إجمالي القيم المستحقة للمقاولين والموردين ، البالغة 17.311 مليار جنيه، وذلك خلال الفترة من 2 مايو 2018 حتى 29 ديسمبر 2019، وهي القيم التي كان مجلس الوزراء قد أقرها خلال شهر فبراير الماضي.
وعلى جانب آخر، تلقى “مدبولي”، تقريرًا من إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بشأن الفاعليات والأنشطة والعروض الفنية والإصدارات الجديدة والخدمات الثقافية التي قدمتها الوزارة خلال شهر مارس 2020. حيث تضمن ما رصدته الوزارة من خلال قناتها على اليوتيوب والتي تعرض ألواناً إبداعية متنوعة ضمن المبادرة الإلكترونية “خليك في البيت.. الثقافة بين ايديك” التي تم إطلاقها في 24 مارس 2020. كما نوه التقرير الى أن الوزارة أضافت على موقعها الرسمي بشبكة الإنترنت خدمة مجانية تسمح بإجراء زيارة افتراضية لعدد من المتاحف الوطنية إلى جانب مجموعة ضخمة من أعمال أكثر من 50 فناناً تشكيليا، بالإضافة إلى مختارات من إصدارات المركز القومي للترجمة ودار الكتب والوثائق القومية بصيغة Pdf. ويأتي هذا إلى جانب إتاحة عدد من أمهات الكتب التراثية وإصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب للتحميل بصيغة Pdf.

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من “سيرجي لافروف”  وزير خارجية روسيا، حيث تناول الاتصال العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية التي تهم القاهرة وموسكو، فضلاً عن سبل التعامل مع جائحة فيروس كورونا المُستجد.

وفي تصريح للمستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ذكر أنه تم التأكيد خلال الاتصال على عمق واستراتيجية العلاقات بين البلدين الصديقين على كافة الأصعدة، حيث شدد الوزيران على ضرورة مواصلة الجهود نحو الارتقاء بمجمل علاقات التعاون الثنائي، ومواصلة التشاور والتنسيق الوثيق حول كافة القضايا المشتركة.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الاتصال تناول سُبل مواجهة جائحة فيروس كورونا، والإجراءات المتخذة للوقاية من الفيروس ومنع انتشاره، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع التداعيات المختلفة للأزمة.
واختتم حافظ تصريحاته بالإشارة إلى أن الوزيرين ناقشا أيضاً آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية، ولاسيما تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا وليبيا، فضلاً عن آخر تطورات موضوع سد النهضة.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تكليفًا رئاسيًا من القيادة السياسية بتعزيز الإجراءات الداعمة لمجتمع الأعمال، وإقرار تيسيرات جديدة تُسهم في سرعة إنهاء المنازعات الضريبية، على النحو الذى يُساند القطاعات الاقتصادية؛ حتى تتمكن من تجاوز محنة فيروس كورونا المستجد؛ فالدولة حريصة على استمرار عجلة الإنتاج مع الالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المقررة؛ لتلبية احتياجات المواطنين والحفاظ، بقدر الإمكان، على ما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي من مكتسبات للاقتصاد القومي بحيث لا نكون مضطرين للبداية من جديد في الملف الاقتصادي بعد مضى أزمة «كورونا”.

قال الوزير، إنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيتم رفع الحجز الناتج عن الربط لعدم تقديم الطعن في الموعد القانوني المحدد، فور سداد الممول المحجوز عليه سواءً في «ضريبة الدخل أو القيمة المضافة» ١٪ من قيمة أصل الضريبة المتنازع عليها، مع فتح باب الطعن من جديد، وسيتم رفع الحجز أيضًا الناتج عن المديونية واجبة الأداء فور سداد الممول ٥٪ من قيمة أصل الضريبة واجبة الأداء وتقسيط باقي المديونية على مدة لا تقل عن عامين، لافتًا إلى أن هذه التيسيرات الداعمة لمجتمع الأعمال تعكس اهتمام القيادة السياسية بمساندة كل القطاعات الاقتصادية في مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة التقرير اليومي لجهود فرق ولجان الوزارة من الباحثين البيئيين في المتابعة اليومية لمنظومة التخلص الآمن من المخلفات الصلبة والبلدية والطبية والحد من بؤر التلوث بالتنسيق مع الجهات المعنية، وضمن جهود مواجهة المشاركة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم.

حيث قامت فرق ولجان الوزارة من الفروع الاقليمية وادارة التفتيش البيئى أمس بالمرور على عدد ٤٦ منشأة طبية بعدد من المحافظات تشمل مستشفيات ومراكز ومعامل طبية، للوقوف على آليات التعامل الآمن مع النفايات الطبية والتخلص منها بتلك المنشأة، أولا بأول وعدم تكدسها، والتأكد من مطابقة غرفة تجميع النفايات الطبية للاشتراطات، والتزام العاملين بالمنشأة المتعاملين مع النفايات بارتداء مهمات الوقاية حفاظا على سلامتهم، حيث يتم متابعة تلافى أية ملاحظات تم رصدها بالتنسيق مع مديريات الصحة ومسئولي المستشفيات الجامعية.

وقامت كذلك الإدارة العامة للتفتيش البيئي بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات بمداهمة عدد من الأنشطة المخالفة بيئيا بمنطقة ابي النمرس بالجيزة، حيث تم ضبط مصنع مخالف للمطهرات والمنظفات وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفات.

كما قام جهاز تنظيم ادارة المخلفات التابع لوزارة البيئة بتكثيف أعماله في السيطرة على مقالب القاهرة والجيزة للحد من التلوث المحتمل الذي قد ينتج عنها، حيث تم المرور أمس على مقالب القطامية، الوفاء والأمل، الطوب الرملي، والعبور وتبين استقرار الأوضاع بهم وإتباع عمليات التغطية، بالإضافة إلى المرور على مقلب شبرا منت ومتابعة التخلص الآمن من مخلفات قرية المعتمدية بالخلية المخصصة لها.

وقامت وحدة الرصد والمتابعة بجهاز تنظيم ادارة المخلفات أمس بمتابعة مستوى نظافة الشوارع ورفع التراكمات بعدد من أحياء القاهرة والجيزة، حيث تم رصد عدد ٤٤ نقطة تراكمات لمخلفات بحي المعادي وحي طره وعدد ١٨ نقطة بحي العجوزة، وتم التنسيق الفوري مع هيئتي نظافة وتجميل القاهرة والجيزة لإزالة التراكمات المرصودة والتي تم التعامل معها على الفور.

وتمكنت وزارة البيئة أيضا من خلال البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة من رفع ما يقرب من ٦٧٧٠ طن مخلفات والتخلص الآمن منها بالمحافظات التي يعمل بها البرنامج (كفر الشيخ / اسيوط / قنا /الغربية)، وتم توعية عمال النظافة بضرورة استخدام مهمات الوقاية وأدوات التطهير أثناء التعامل مع المخلفات حفاظا على سلامتهم، وطرق استخدامها خاصة في تطهير الحاويات والمعدات وسبل التعامل مع مخلفات الوقاية من كمامات ونظارات حماية وقفازات.

عقد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً مع مسئولي صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وقيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لمناقشة آليات تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإنشاء 250 ألف وحدة سكنية جديدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، لشريحة الشباب ومحدودي الدخل، بالمحافظات والمدن الجديدة.

ووجه الدكتور عاصم الجزار، بتجهيز أراضٍ متنوعة بالمحافظات والمدن الجديدة، وطرح الإعلان عن الوحدات، لتحديد الطلب الفعلي، بحيث يتم التنفيذ وفقا للأعداد الواردة نتيجة الإعلان، شريطة توافر أراضٍ تستوعب جميع الأعداد المتقدمة بكل مكان.

ومن جانبها، قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: يتم التنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتحديد أماكن الأراضي بالمدن الجديدة، بجانب مخاطبة المحافظين، ووزارة التنمية المحلية، لتحديد الأراضي المتاحة بالمحافظات.

كما استعرض الوزير خلال الاجتماع، موقف تنفيذ الوحدات السكنية، بمدن (العبور الجديدة – العاشر من رمضان – بدر)، حيث كلف بالمتابعة الدورية لمعدلات تنفيذ الوحدات بمشروع “الإسكان الاجتماعي”، بتلك المدن، حتى يتم تسليم الوحدات لمستحقيها، مع ضرورة الالتزام بالاحتياطات والإجراءات لوقاية العاملين في تنفيذ المشروع بالمواقع المختلفة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ووجه وزير الإسكان بعدم التعامل في تنفيذ المشروعات مستقبلاً مع شركات المقاولات المتقاعسة عن التنفيذ، مطالباً في الوقت ذاته بصرف جميع المستحقات المالية، لشركات المقاولات العاملة بالمشروع.

تواصل وزارة الطيران المدني وجميع الهيئات والشركات التابعة لها، شن حملات التطهير والتعقيم لعدد من منشآتها الحيوية، في إطار تطبيق الاجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” .
حيث تقوم فرق الطب الوقائي التابعة لشركة مصر للطيران بأجراء عمليات تعقيم شاملة لطائرات الشحن الجوي فور عودة كل رحلة بضائع بداية من قمرة القيادة ومنظومة التكييف والتهوية ودورات المياه وبطن الطائرة بالإضافة إلى جسم الطائرات من الخارج فضلاً عن تعقيم الحاويات وجميع مشتملات الشحنات القادمة باستخدام مواد تعقيم وتطهير فعالة وآمنة .

وعلى جانب اخر تم اجراء عمليات التعقيم للمرة الثانية لقرية البضائع بمطار القاهرة الدولي والتي شملت تعقيم وتطهير المخازن وساحة قبول الشحنات وساحة الفرز والاستلام والساحة الخارجية ومواقف السيارات وصالات المناولة والشحن والتفريغ والحاويات.

وبالإضافة الى ذلك، يتم اجراء تعقيم المبنى الإداري للشركة القابضة لمصر للطيران ومبنى مصر للطيران للصيانة حيث يتم تطهير مداخل ومخارج المبنيين والمكاتب الإدارية والمخازن والمصاعد والسلالم.
ومن جانبه أكد الطيار محمد منار وزير الطيران المدني على ان وزارة الطيران تعمل على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتوفير أقصى مستويات الوقاية لجميع العاملين داخل قطاع الطيران المدني من خلال التعاون مع كافة الجهات المعنية وتطبيق توصيات منظمة الصحة العالمية من أجل تنفيذ كافة التدابير الاحترازية التي من شأنها حماية جميع العاملين وأن جميع القيادات داخل قطاع الطيران المدني تعمل على مدار الساعة من أجل الحفاظ على تطبيق تعليمات الحكومة المصرية الصادرة بشأن فيروس كورونا المستجد .
وأشار وزير الطيران أن كافة الخطوات التي اتخذها قطاع الطيران المدني المصري هدفها في المقام الاول هو الحفاظ على صحة وسلامة الشعب المصري حيث تتطلب هذه المرحلة المؤقتة اتخاذ تدابير استثنائية للتصدي لهذا الوباء والخروج من هذه الازمة وتجاوزها لعودة الحياة الى طبيعتها واستعادة النشاط مره اخرى في أقرب وقت .

أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن جميع الحدائق التابعة للوزارة مغلقة بسبب فيروس كورونا، مشددة على عدم فتحها أمام المواطنين خلال أعياد الربيع وشم النسيم. وأشارت الوزارة، في بيانها، إلى أن حدائق الحيوان والأورمان والاسماك تقوم بعمليات تطهير وتقيم ضد فيروس كورونا بشكل دوري، لافتة إلى أن إدارة حديقة الحيوان ات تقوم بتعقيم الحديقة والحيوانات بشكل دوري مرتين في الاسبوع ضمن إجراءات الدولة لمنع تفشي فيروس كورونا.

وفي سياق متصل، وجه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بضرورة استمرار غلق الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة خلال الفترة القادمة وخصوصًا، خلال فترة أعياد الربيع لمنع كافة أشكال الزحام والتكدس ومنعًا لانتشار الفيروس بين المواطنين. كما أهابت وزارة الموارد المائية والري السادة المواطنين بالالتزام بتلك التعليمات حرصًا على الصحة العامة وتنفيذ كافة التعليمات الطبية لأجل مجابهة انتشار الفيروس. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى