الاقتصاد المصري

2.5 مليار دولار صادرات وطنية خلال يناير الماضي .. أبرز ما جاء في “الاقتصاد المصري” اليوم الاثنين

2.5 مليار دولار صادرات وطنية خلال يناير 2020

نقل موقع (البوابة نيوز) بيانا صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، أعلن من خلاله أن الصادرات ارتفعت على أساس سنوي في يناير حيث سجل إجمالي الصادرات خلال شهر يناير الماضي نحو ملياري و481 مليون دولار من إجمالى حجم التجارة خلال هذا الشهر، مقابل ملياري و442 مليون دولار في نفس الشهر من عام 2019.

بسيوني: مصانع زيوت الطعام لديها مخزون يكفي أكثر من 3 أشهر

نقلت صحيفة (الأهرام) تصريحًا لـ “السيد بسيوني”، رئيس لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، أكد من خلاله أن غالبية الزيوت الثقيلة والخفيفة المستخدمة في السوق المحلية، يتم استيرادها من الخارج بنسبة تتعدى 90%، موضحًا أن غالبية شركات صناعة زيوت الطعام والتكرير لديها مخزون يكفي أكثر من ثلاثة أشهر كحد أدنى.

“المالية” تطرح أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه

نقلت صحيفة (البورصة) بياناً لوزارة المالية يفيد بطرح أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 19 مليار جنيه. حيث تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 8.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 12.115%، فيما بلغ أعلى عائد 12.201%، وسجل أقل عائد 11.75%.

كما تم طرح أذون خزانة أجل 266 يوما بقيمة 10.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 12.164%، في حين سجل أعلى عائد 12.21%، وأقل عائد 12%.

المنطقة الاقتصادية بقناة السويس: خفض الأعداد بنسبة 50% من الطاقة العمالية

نقلت صحيفة (الشروق) تصريحًا للمهندس “يحيى زكي”، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بهيئة قناة السويس، أكد من خلاله أن الهيئة خفضت نسبة العاملين بها ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19»، لافتًا إلى خفض الأعداد بنسبة 50% من الطاقة العمالية وتقسيمها على ورديات مختلفة.

وأضاف أن الهيئة تتخذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية الأخرى في التعامل مع السفن القادمة إلى الموانئ والعاملين فيها من رعاية صحية وكشف وتطهير.

استيراد 40 ألف طن دواجن مجمدة لـ”رمضان”

نقلت صحيفة (الوطن) أنباء عن موافقة الدولة  على استيراد 40 ألف طن من الدواجن المجمدة خلال الفترة الماضية استعداداً لشهر رمضان بواقع 1500 طن مستورد شهرياً، ما يحفظ التوازن فى الأسواق خلال الشهر الكريم.

البورصة المصرية تواصل ارتفاعها بمنتصف التعاملات مدفوعة بمشتريات محلية

نقلا عن صحيفة (اليوم السابع)، واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم، مدفوعة بعمليات شراء من المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للبيع.

وارتفع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.15% ليصل إلى مستوى 10355 نقطة، وصعد مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 2.07% ليصل إلى مستوى 1448 نقطة، وقفز مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 1.41% ليصل إلى مستوى 11791 نقطة، وزاد مؤشر إيجى إكس 30 للعائد الكلى بنسبة 0.32% ليصل إلى مستوى 3898 نقطة.

القوى العاملة: استبعاد 500 ألف مواطن غير مستحق لمنحة العمالة غير المنتظمة

نقلت صحيفة (البورصة) تصريحًا للدكتور “محمد سعفان”، وزير القوي العاملة أكد فيه أنه تم توفير 6000 منفذ لصرف المنحة الشهرية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا بقيمة 500 جنية لنحو 1.5 مليون من العمالة غير المنتظمة .

وأضاف سعفان أنه تم استبعاد 500 الف مسجل نتيجة عدم موافاتها للشروط اذ جري التسجيل بأسماء أشخاص متوفية واخريين ممتلكين لأراضي زراعية وعقارات علاوة علي تسجيل الاطفال ايضا.

وقال “سعفان” أنه من الصعوبة فتح مرحلة اخري لتسجيل اعداد جدد بالعمالة غير المنتظمة لكنه سيتاح فقط ارقام لتلقي الشكاوي من العمالة غير المنتظمة.

اتفاق بين الإنتاج الحربي والبنك العربي الإفريقي لتمويل عملاء بنها للصناعات الالكترونية

نقل موقع (حابي) أنباء عن توقيع شركة بنها للصناعات الإلكترونية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، اتفاقا مع البنك العربي الإفريقي الدولي، بغرض توفير التمويل لعملاء الشركة لإقامة محطات الطاقة الشمسية.

وشهد الدكتور “محمد سعيد العصار” وزير الإنتاج الحربي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية (مصنع 144 الحربي) والبنك العربي الإفريقي الدولي، للتعاون المشترك في مجال إقامة محطات الطاقة الشمسية، مقر ديوان عام الوزارة.

الذهب يتراجع بفعل جني أرباح والمخاوف الاقتصادية

نقلا عن موقع (سي إن بي سي عربي)، تراجع الذهب اليوم، إذ باع المستثمرون المعدن الأصفر لجني الأرباح بعد أن بلغت أسعاره أعلى مستوى في شهر الأسبوع الماضي، بينما أدت المخاوف بشأن تراجع اقتصادي أعمق مدفوع بفيروس كورونا وإجراءات تحفيز من الفدرالي الأميركي إلى كبح خسائر الذهب.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4% إلى 1682.65 دولار للأونصة، بعد أن ارتفع لأعلى مستوى منذ التاسع من مارس. وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 1.1% إلى 1732.90 دولار للأونصة.

الرقابة المالية تؤجل تطبيق تعديلات معايير المحاسبة المصرية على القوائم المالية الدورية

نقلت صحيفة (الأهرام) أنباء عن قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، بتأجيل تطبيق التعديلات في معايير المحاسبة المصرية الجديدة على القوائم الدورية وقصرها على القوائم المالية السنوية بنهاية 2020.

وأوضحت  الهيئة أن ذلك يأتي نظراً للظروف الحالية التي تمر بها البلاد جراء نفشي فيروس كورونا الجديد، وما لازم ذلك من آثار اقتصادية ومالية مرتبطة، فضلاً عن أن تطبيق إجراءات الوقاية ومواجهة انتشاره من فروض قيود على تواجد الموارد البشرية في الشركات بكامل طاقتها بصفة منتظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى