الاقتصاد الدولي

أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تسجل أكبر انخفاض وسط الاضطرابات الحالية .. أبرز ما جاء في “الاقتصاد الدولي” اليوم الاثنين

توقعات حول سرعة الانتعاش الاقتصادي الأمريكي ولكن الاحتياطي الفيدرالي ليس في عجالة من أمره لسحب المساعدات

نقل موقع (USA Today) إعلان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الأمريكي انتعاش سريع إلى حد ما من الركود العميق والمفاجئ الذي أحدثته جائحة فيروس كورونا بداية من الربع الثالث لعام 2020.

وأضاف أن الاحتياطي الفيدرالي لن يكون في عجالة من أمره لسحب برامج الإقراض الحالية لتخفيف الشدة التي سببتها الأزمة ، موضحا أن البنك سيواصل اتخاذ خطواته حتى عودة الاقتصاد كما كان.

خدمات الرهن العقاري هي الضحية التالية لفيروس كورونا

على الرغم من التنبؤات بتحسن الوضع الاقتصادي الأمريكي في الربع الثالث، نقلت (The National Interest) أنباء حول معاناة موظفي الرهن العقاري، حيث أعلن المسؤولون وقف دفع أقساط الرهن العقاري لجميع المقترضين المتعثرين، مما تسبب في وقف الرسوم المجمعة من قبل موظفي الرهن العقاري مقابل جمع مدفوعات الرهن العقاري وتمريرها إلى المستثمرين الذين يحملون سندات مدعومة بالرهن العقاري (MBS).

أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة تسجل أكبر انخفاض في خمس سنوات وسط الاضطرابات الحالية

وعلى صعيد آخر، نقلت (Reuters) أنباء حول انخفاض أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكبر قدر في أكثر من خمس سنوات في مارس، ومن المرجح حدوث مزيد من الانخفاضات، حيث أن تفشي فيروس كورونا يكبح الطلب على بعض السلع والخدمات، مما يعوض الزيادات في الأسعار المتعلقة بنقص المعروض من السلع الناتج عن تعطل سلسلة التوريد.

توقعات حول تسبب جائحة فيروس كورونا في موجة من سياسات الحماية التجارية عالميا

وفي القطاع التجاري العالمي، نقلت (CNBC) أنباء حول توقعات خبراء التجارة أن الحكومات في جميع أنحاء العالم ستصبح أكثر حمائية على المدى القريب في محاولتها الحد من الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وأضافت أنه من المتوقع ان يكون هناك موجة أكبر من سياسات الحماية على المدى القريب التي لن تؤثر فقط في الإمدادات الطبية لكنها ستؤثر أيضًا على الغذاء.

وسط أوروبا تكافح كورونا بدون اليورو

وفي وسط أوروبا، نقل موقع (Politico) أنباء عن عدم مشاركة وارسو وبراغ وبودابست دول منطقة اليورو حول ما إذا كانت ستقوم بإصدار دين مشترك مدعوم من جميع الدول الأعضاء الـ 19 في المنطقة، حيث إن وسط أوروبا لم تكن ضمن الاتفاقية. وهذا يعني أيضا أنه لا يمكنهم الوصول إلى تدابير البنك المركزي الأوروبي التي توفر ما يصل إلى 3 تريليون يورو من السيولة للبنوك، وبرنامج شراء السندات الذي تعد قيمته 1.1 تريليون يورو، و240 مليار يورو في خطوط الائتمان المقدمة من آلية الاستقرار الأوروبية.

منح المملكة المتحدة 1.2 مليار دولار للشركات الصغيرة

وفي المملكة المتحدة، نقلت وكالة (Bloomberg) أنباء منح الدولة أكثر من مليار جنيه استرليني (1.25 مليار دولار) للشركات الصغيرة لمساعدتها على تجاوز أزمة وباء فيروس كورونا.

وذكرت جمعية الحكم المحلي في بيان أن حوالي 100 ألف شركة استفادت حتى الآن من برامج المنح الحكومية للشركات الصغيرة وتجار التجزئة وقطاع الضيافة.

الصفقة القياسية لخفض إنتاج النفط تنهي حرب الأسعار

وبخصوص قطاع النفط، نقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) (BBC) أنباء حول ارتفاع أسعار النفط في آسيا بما يزيد عن 1 دولار للبرميل مع ارتفاع خام القياس العالمي برنت بنسبة 3.9٪ إلى 32.71 دولار للبرميل وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 6.1٪ إلى 24.15 دولارًا للبرميل.

وأضافت أن سعر الأسهم في أستراليا قفزت بنسبة 3.46٪ بقيادة مصدري الطاقة، ولكن مؤشر نيكي 225 الياباني انخفض بنسبة 1.35٪ بسبب استمرار المخاوف من ضعف الطلب العالمي بسبب انتشار الفيروس.

الصين تحافظ على إصدار طرح عام أولى ثابت

وفي الصين، نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) (Xinhua) إعلان شنغهاي سيكيوريتيز نيوز أن الصين ستحافظ على وتيرة ثابتة بشكل عام على تطبيقات الاكتتابات العامة الأولية لضمان استقرار عمل السوق.

وأضافت أن لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية (CSRC) تعمل على تعزيز إصدار الاكتتابات العامة الجديدة بشكل منتظم منذ تفشي الفيروس، والاستفادة من دور سوق رأس المال في دعم الوقاية من الأوبئة واستئناف الأعمال وتنمية الاقتصاد.

الولايات المتحدة والصين ما زالا يعملان على تنفيذ الاتفاق التجاري

وفي القطاع التجاري، نقلت (South China Morning Post) إعلان سفير الصين في واشنطن أن البلدين ما زالا يعملان على تنفيذ اتفاقهما التجاري على الرغم من التوترات الأخيرة في علاقتهما بسبب تفشي فيروس كورونا. كما دعا البلدين للتعاون لمكافحة الفيروس التاجي وعدم محاولة كسب ميزة سياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى