الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يلتقي وزيرتي “البيئة” و”التجارة والصناعة”.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الاثنين

  • رئيس الوزراء يجتمع بوزيرتي البيئة والتجارة والصناعة
  • وزراء يستعرضون إجراءات صرف منحة الرئيس للعمالة غير المنتظمة
  • وزارة الثقافة تطلق مبادرة للتبرع لصندوق تحيا مصر لأجل مواجهة كورونا
  • “الإنتاج الحربي” و”العربي الأفريقي” توقعان بروتوكول تعاون في مجال محطات الطاقة الشمسية
  • وزير التموين يطلق خدمة جديدة للمواطنين لتقييم أداء المخابز عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التموين
  • وزير الإسكان يتابع استمرار العمل بالمشروعات.. والإجراءات الوقائية لحماية العاملين من الإصابة بكورونا
  • سفراء دول إيطاليا، وإنجلترا، والمكسيك يقدمون التحية لمصر على الدعم والمساعدة

التقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لمتابعة خطة وزارة البيئة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

عرضت وزيرة البيئة تقريراً بشأن متابعة خطة وزارة البيئة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، والتي ترتكز على أربعة محاور وهي دعم جهود التخلص الآمن من المخلفات الطبية، ومتابعة الموقف البيئي لبؤر التلوث، ومنظومة التعامل مع المخلفات الصلبة، والاعلام والتوعية البيئية.

وذكرت أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية على تكليف مسئول لإدارة النفايات بكل منشأة صحية من قوة العمل بذات المنشأة لمتابعة تنفيذ خطة إدارة النفايات (وخصوصاً فيما يتعلق بالفصل السليم وتقليل كمية المخلفات من الأنشطة الطبية العادية لتوفير السعة اللازمة لاستيعاب معالجة النفايات المتولدة من انتشار فيروس كورونا).

وأشارت إلى قيام المدربين الذين أعدتهم وزارة البيئة، وعددهم 68 مدربا على مستوى 15 محافظة، بتوجيه ومتابعة أعمال مسئولي النفايات لتقليل الانتقالات. وذلك فيما يخص محور دعم جهود التخلص الآمن من المخلفات الطبية.

وأوضحت أنه تم التفتيش والمرور على عدد (498) منشأة طبية لمتابعه منظومة ادارة المخلفات الطبية والتأكيد على الفصل لتقليل المخلفات والتخلص الامن منها، مُضيفة أنه تم اعداد موقع الكتروني ليستخدم عن طريق مسئولي النفايات بالمنشآت الصحية ومحطات المعالجة للإبلاغ عن كميات المخلفات المتولدة بكل منشأة وتوقيتات نقلها لمحطات المعالجة والكميات التي تمت معالجتها في كل وردية لمتابعة أي تراكمات وتوجيه النفايات إلى مرافق المعالجة المناسبة.

أما فيما يخص محور منظومة التعامل مع المخلفات الصلبة، نوهت الوزيرة إلى أنه تم تكثيف الأعمال للسيطرة على مقالب القاهرة والجيزة، حيث تم المرور على مقالب القطامية والوفاء والأمل والطوب الرملي وتبين استقرار الأوضاع ووجود عمليات التغطية، موضحة أنه تم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لإرسال ارشادات خاصة لمنظومة النظافة تضم التعامل مع عمال النظافة والمعدات ونظافة الشوارع، مشيرة إلى تكثيف العمل بمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة بمحافظات ( قنا – اسيوط – كفر الشيخ – الغربية ) بإجمالي 46.617 طن مخلفات بلدية صلبة.

أما بالنسبة للمحور الرابع والأخير الاعلام والتوعية البيئية، فاشارت الوزيرة إلى أن وزارة البيئة تعمل من خلال المبادرة الرئاسية لنشر الوعى البيئي « اتحضر للأخضر» على توعية المواطنين بعدد من السلوكيات التي من شأنها دعم الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة الفيروس وهى :ترشيد استهلاك الموارد وعدم الإسراف في شراء المنتجات الغذائية وشراء الاحتياجات الاساسية فقط، والتوعية بكيفية التخلص الامن من الكمامات والقفازات لضمان عدم انتشار الفيروس، وتوعية عمال النظافة بضرورة ارتداء الكمامات والقفازات.

عقد وزراء القوي العاملة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات، والدولة للإعلام، مؤتمراً صحفيا بمقر وزارة الإعلام، لاستعرض إجراءات صرف المنحة التي قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي صرفها للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وحدد الوزراء آلية صرف المنحة اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى يوم الخميس، وذلك من خلال رسالة نصية سوف تصل إلى المستحق علي هاتفه المسجل عند تسجيل بياناته خلال المنظومة الإلكترونية لوزارة القوي العاملة، تحدد موعد ومكان الصرف، من خلال 5700 منفذ وفرع، للبريد والبنك الزراعي المصري، فضلا عن 600 مدرسة تم تخصيصه لصرف المنحة لكل ذي حق.

وأكد الوزراء ضرورة أن قيام كل مواطن عند التوجه لصرف المنحة أن يكون معه أصل بطافة الرقم القومي الخاص به، بالإضافية إلى صور ضوئية منها، وهاتفه الشخصي المسجل عليه الرسالة النصية التي تحدد موعد ومكان صرف المنحة، وبدون ذلك لن يتم الصرف ولن يتمكن من الدخول للمنفذ المعد للصرف، وكل ذلك منعا لعدم التزاحم، وضمانا لسلامة المواطنين.

ولقد جاء ذلك المؤتمر في إطار اهتمام الدولة متمثلة في قيادتها السياسية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بفئة العمالة غير المنتظمة وتوجيهاته بتوفير سبل الرعاية اللازمة لها والمتضررة من الازمة التي تمر بها البلاد في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد كوقيد – 19. وما تم اصدراه من قرارات لحماية تلك الفئة وتقديم المساعدات اللازمة لهم لتخطى تلك المنحة وصرف 3 منح مقسمة على 3 أشهر لتلك الفئة لمساعدتها.

وفي نفس السياق، أوضح محمد سعفان وزير القوى العاملة أنه قد تم الانتهاء من كل الإجراءات الخاصة بمبادرة الرئيس السيسي لرعاية العمالة غير المنتظمة بصرف منحة قدرها500 لمدة 3 شهور، وذلك في ظل الظروف الذي يمر به العالم من تداعيات فيروس كورونا.

ومن جانبها، صرحت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، “أن العالم أجمع وليست الدولة المصرية فقط، يمرون الآن بظروف استثنائية صعبة قامت فيها مصر بعمل الخطوات الآولية اللازمة لمواجهة تلك الظروف، والتي أثرت على كافة قطاعات الدولة، وفئات عمالها جراء الغلق الجزئي للمنشآت كنوع من أنواع الإجراءات الاحترازية لمواجهة تلك الأزمة، والحد من آثارها السلبية”.

فيما تحدث السيد عمرو طلعت وزير الاتصالات، موضحًا آلية صرف المنحة والتي ستبدأ من يوم الاثنين الموافق 13 إبريل وتستمر وصولاً الى الخميس الموافق 16 إبريل، مؤكداً أن كل مواطن مستحق ستصل له رسالة على هاتفه المسجل في طلبه، وكل أرقام الهواتف مسجلة في قاعدة البيانات، وسيتم ارسال الرسالة النصية التي تحدد له الجهة التي سيصرف منها وميعاد الصرف. محددًا الجهات التي سوف يتم الصرف منها، وهي هيئة البريد المصري بكل فروعه التي تبلغ 4000 فرع، بالإضافة الى البنك الزراعي المصري بكافة فروعه الـ 1100 فرع، وعدد 600 مدرسة تم تخصيصهم لصرف المنحة.

وتأتي هذه الجهود في إطار تنفيذ توجيهات السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لأجل مكافحة فيروس كورونا ومحاولة العمل على تخفيف حدة تأثيراته الاقتصادية.

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافةإطلاق مبادرة للتبرع قيادات الوزارة لصالح صندوق تحيا مصر، وذلك بغرض مساندة الدولة في تصديها لتداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد. وتعد هذه المبادرة إحدى صور التعاون المجتمعي والإنساني في مواجهة الأزمات، وباعتبارها دعوة لتشجيع وحث المواطنين على المشاركة في خطوات التغلب على الظروف الاستثنائية الحالية.

ومن جانبها، وجهت “عبد الدايم”، الشكر لأبطال القوات المسلحة والشرطة والقطاع الطبي على الجهود المبذولة من جانبهم، والتي توحدت في شكل يعكس صورة واضحة للانتماء والتفاني في سبيل خدمة الوطن.

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين شركة بنها للصناعات الإلكترونية “مصنع 144 الحربي”، والبنك العربي الأفريقي الدولي، للتعاون المشترك في مجال إقامة محطات الطاقة الشمسية. ولقد جرت مراسم التوقيع في مقر ديوان عام الوزارة.

ومن جانبه، ذكر العصار أن الهدف من توقيع البروتوكول هو التعاون بين الجانبين لأجل تمويل عملاء شركة “بنها للصناعات الإلكترونية”، لأجل شراء وتركيب محطات الطاقة الشمسية من انتاج الشركة بهدف توليد الكهرباء بالمنشآت التابعة لهم، حيث ستكون مسئولية شركة “بنها” هي إعداد المقايسات لكل مشروع تركيب محطة طبقًا لمطالب العميل وتقديم العروض الى العملاء، واتخاذ كافة ما يلزم من إجراءات.

وأوضح شريف علوي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي الدولي.

من جانبه، قال علوي إن البنك العربي هو مؤسسة مالية كبرى تتمتع بخبرة متميزة في مجال منح التمويلات متعددة الأغراض.

وأضاف أنه بموجب بروتوكول التعاون سيكون البنك مسئولاً عن دراسة الإمكانيات المالية لعملاء شركة بنها للصناعات الإلكترونية من طالبي شراء وتركيب محطات الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، وبحث إمكانية تنفيذ برنامج تمويل لهؤلاء العملاء بقيمة المشروع أو جزء منه، وذلك طبقاً للسياسية الائتمانية المعتمدة للبنك للتمويل الشخصي، ومن ثم دفع مقابل الخدمة إلى شركة “بنها” حال موافقة البنك على تمويل العميل.

وذكر “علوي” أن توقيع هذا البروتوكول يعد فرصة مهمة للبنك للتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي التي تعد إحدى أهم المؤسسات الوطنية بالدولة، مشيداً بما تمتلكه شركات الإنتاج الحربي ومن بينها “بنها للصناعات الإلكترونية” من إمكانيات تصنيعية وتكنولوجية وخبرات بشرية وفنية تمكنها من إنتاج منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة.

أصدر الأستاذ الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية توجيهاته لمركز معلومات الوزارة لإطلاق خدمة جديدة للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية لتقييم أداء وعمل المخابز في مصر وذلك من خلال الدخول على الموقع الاليكتروني للوزارة من خلال الرابط التالي:

www.msit.gov.eg

وبمجرد دخول المواطن على الموقع ستظهر له أيقونة خاصة بـاستطلاع رأى المواطن في المخابز، وبمجرد الضغط عليها سيتم ادخال الرقم القومي، ورقم بطاقة التموين وتبدأ عملية التقييم، على أن يقوم المواطن بتقييم اداء المخبز المتعامل معه.

ومن جانبه، شدد المصيلحي بأن عناصر التقييم تشمل رأى المواطنين من حيث حُسن معاملة المخبز للجمهور، جودة الخبز، والتزام المخبز بمواعيد العمل، انضباط وزن الرغيف، ونظافة المخبز. وأكد المصيلحي بأن الهدف من ذلك هو تقييم إداء وعمل اصحاب المخابز من أجل تحسين وتجويد الخدمة أكثر للمواطنين اصحاب البطاقات التموينية والمستفيدين من منظومة الخبز، وسيتم النظر بعين الاعتبار لكافة الملاحظات والتقييمات الواردة من جانب المواطنين واتخاذ اللازم بشأنها أولاً بأول.

التقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسئولي شركة ماونتن فيو للتطوير العقاري والتنمية العمرانية، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية العاملين بمواقع العمل بالمشروعات المختلفة من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بحضور قيادات الوزارة.

وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية باتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لضمان سلامة وصحة العاملين بالمشروعات الجاري تنفيذها على مستوى الدولة، سواء بمواقع العمل، وأماكن مبيت العمال، مع استمرار العمل بالمواقع المختلفة، لمواصلة التنمية الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها مصر حالياً، وكذا الحفاظ على فرص العمل التي يوفرها هذا القطاع.

هذا وقد تابع الوزير مع مسئولي الشركة الموقف التنفيذي للمشروعات التي تتولى تنفيذها بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تنفذ الشركة مشروعين بكل من القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، بنظام الشراكة مع الهيئة.

وفي سياق مواز، أكد الجزار أن أجهزة المدن الجديدة تواصل جهودها في شن حملات إزالة مخالفات البناء والتعدي على أملاك الدولة ، مؤكداً أنه سيتم التصدي بكل حزم لمرتكبي المخالفات في المدن الجديدة، لردع الذين يستغلون الظروف الاستثنائية لتداعيات فيروس كورونا المستجد. مشددا على أنه لا تهاون مع المخالفين وسيتم تحويل مرتكبيها إلى النيابة العسكرية.

أعرب سفراء دول إيطاليا، وإنجلترا، والمكسيك عن تقدير بلادهم للدعم والجهود التي بذلتها مصر متمثلة في وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية لمساعدة مواطنيهم الذين جاءوا إلى مصر بهدف السياحة لمغادرة مصر بطريقة منظمة.

وأعرب سفير دولة بريطانيا سير چيفري آدامز، عن تقدير بلاده للدعم والجهود التي بذلتها وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية لمساعدة ١٣٠٠٠ سائح بريطاني من العالقين في مصر وعودتهم إلى بلدهم. كما وجه وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عبر تغريده على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر“، التحية لمصر على الدعم والمساعدة لعودة هؤلاء البريطانيين إلى بلدهم.

وقدم السفير جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا، جزيل التحية والشكر عن التعاون الكبير والمساعدة التي لاقتها السفارة الإيطالية من السلطات المصرية المعنية التي بذلت كل الجهد لإعادة 3806 مواطن إيطالي إلى بلدهم.

وتقدم بشكر خاص إلى الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار عن تصريحاته بإحدى القنوات الإيطالية حول تضامن الشعب والحكومة المصرية مع إيطاليا متمنيا أن يعود الوضع في البلاد والعالم كله كسابق عهده وأن يتدفق السائحون الإيطاليون إلى مصر مجددا بأعداد أكبر مما سبق، بعد انتهاء الأزمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى