الاقتصاد الدولي

الاتحاد الأوروبي يوافق على 500 مليار يورو من المساعدات .. أبرز ما جاء في الاقتصاد الدولي اليوم الأحد

بنك الاحتياطي الفيدرالي يبطئ وتيرة شراء سندات الخزانة مرة أخرى

نقلت وكالة (بلومبرج) (Bloomberg) إعلان البنك المركزي الأمريكي أنه سيخفض وتيرة الشراء اليومية من سندات الخزانة إلى 30 مليار دولار من 50 مليار دولار ابتداء من 13 أبريل، على الرغم من أنه كان يشتري منها بقوة لتعويض التداعيات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

ارتفاع مطالبات البطالة الأمريكية إلى 6.61 مليون الأسبوع الماضي مقابل 5.25 مليون المتوقع

نقلت  (Investing) أنباء حول تقديم 6.61 مليون أمريكي مطالبات أولية للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي، في حين أن الرقم المتوقع 5.25 مليون. وقالت وزارة العمل أن المطالبات الجارية ارتفعت إلى 7.455 مليون من 3.059 مليون في الأسبوع السابق. ويعد هذا دليل على التراجع الكبير في الاقتصاد الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

ارتفاع عجز الولايات المتحدة في ستة أشهر إلى 744 مليار دولار قبل تأثير الفيروس على ميزانية في أبريل

نقلت وكالة (رويترز) للأنباء (Reuters) إعلان وزارة الخزانة الأمريكية حول ارتفاع عجز ميزانية الولايات المتحدة بقدر 744 مليار دولار في النصف الأول من العام المالي 2020، بزيادة 8٪ عن العام السابق. وأضافت أن هذا كان قبل انفجار الإنفاق المتوقع في أبريل وتلاشي الإيرادات وسط جائحة فيروس كورونا، حيث أن النفقات من حزمة الإنقاذ البالغة 2.2 تريليون دولار والتي تم تمريرها في 27 مارس ما زالت في بدايتها وتم تأجيل مدفوعات الضرائب المستحقة في 15 أبريل حتى 15 يوليو.

الاتحاد الأوروبي يوافق على 500 مليار يورو من المساعدات الاقتصادية

نقل موقع (Politico) إعلان وزراء مالية الاتحاد الأوروبي حول أطلاق حزمة من الإجراءات بقيمة 540 مليار يورو تهدف إلى الحد من التأثيرات السلبية على الاقتصاد. وأضافت أنه من المتوقع أن ينخفض نمو الاتحاد الأوروبي بنسبة تتراوح من 7 إلى 8 في المائة هذا العام بعد أن أغلقت الحكومات حدودها لتحتواء الوباء ويقدر هذا بحوالي 1 تريليون يورو من الناتج الاقتصادي المتوقع لهذا العام.

البنك المركزي الفرنسي: تقلص الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بنسبة 6٪ عن الربع السابق

نقلت وكالة (رويترز) للأنباء (Reuters) أنباء حول تقديرات البنك المركزي الفرنسي بانكماش الاقتصاد الفرنسي بنسبة 6٪ في الربع الأول من 2020 الناجم عن الإغلاق التام للبلاد بسبب تفشي فيروس كورونا. وأضافت أنه سيكون أكبر انكماش على أساس ربع سنوي منذ الحرب العالمية الثانية، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ -5.3٪ في الربع الثاني من عام 1968. كما أضافت أيضًا أن فرنسا تخضع لأوامر البقاء في المنزل منذ 17 مارس والتي من المفترض انتهاء هذه المدة في 15 أبريل مع احتمالية تمديد المدة.

اتفاق منتجو النفط على خفض الإنتاج بمقدار العشر

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) (BBC) أنباء حول اتفاق منتجو أوبك وحلفاؤها على خفض الإنتاج بنحو 10٪ من الإمدادات العالمية لمواجهة تراجع الطلب بسبب عمليات الإغلاق الناجم عن وباء فيروس كورونا. وأضافت أنهم سيخفضوا الإنتاج في مايو ويونيو بمقدار 10 ملايين برميل للمساعدة في رفغ الأسعار وأنه سيتم تخفيف هذه التخفيضات تدريجياً حتى أبريل 2022.

الصين تعرب عن رغبتها في توسيع التجارة وسط جائحة فيروس كورونا

نقلت  (China Daily) أنباء حول استعداد الصين لتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع شركائها، بما في ذلك الولايات المتحدة، لتعزيز التجارة العالمية في ظل الوضع الراهن. وأضافت أنه بسبب النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة، انخفض حجم التجارة بين البلدين العام الماضي، في حين أن الصين والولايات المتحدة شريكان تجاريان مهمان.

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين الصيني 4.3٪ في مارس

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) (Xinhua) إعلان مكتب الإحصاءات الوطني الصيني الجمعة أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 4.3 في المائة على أساس سنوي في مارس. وأضاف أن هذا يشير إلى تراجع المعدل من نمو 5.2 في المائة لشهر فبراير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى