شركات وأسواق

قراءة في أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا ودوليا

قطاع العقارات:

تراجع أرباح “عامر جروب” إلى حوالي 56 مليون جنيه خلال العام المنصرم

أفاد موقع (أموال الغد) أن قوائم شركة “مجموعة عامر القابضة” المالية المجمعة خلال 2019 أظهرت تراجعًا في أرباحها بنسبة 24.5 بالمئة إلى 56.4 مليون جنيه مقارنة مع أرباح بلغت 74.7 مليون جنيه في 2018. وبالإضافة إلى ذلك، تراجعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 1.49 مليار جنيه، منخفضة من 1.93 مليار جنيه سجلتها العام السابق له.

“تطوير مصر” تتعاون مع جمعية الأورمان لإعادة إعمار قرية متضررة من السيول في المنيا

ذكرت  جريدة (حابي) أن شركة “تطوير مصر” وقعت مذكرة تعاون مع  جمعية الأورمان من أجل إعادة إعمار منازل أهالي قرية “كفر عبد الخالق” في المنيا بصعيد مصر، وإمدادها بالمرافق العامة الأساسية مثل المياه والكهرباء، إلى جانب توفير المواد الغذائية والمساعدات المادية اللازمة لأهالي القرية حتى نهاية شهر رمضان.

وتهدف هذه الخطوة إلى وقاية أهالي القرية من الإصابة بفيروس كورونا عبر تنفيذ الإرشادات الوقائية التي اعلنت عنها منظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى إعادة إعمار منازل القرية المتضررة من أحداث السيول الأخيرة لتمكينهم من البقاء بالمنازل.

أرباح “أوراسكوم للتنمية” تقفز بنسبة 41% خلال 2019 

أوضح موقع (مباشر) أن أرباح شركة “أوراسكوم للتنمية مصر” ارتفعت بنحو 41 بالمئة خلال العام الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 705.55 مليون جنيه مقابل 500.19 مليون جنيه في 2018 مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية، وفيما يتعلق بالإيرادات، فقد ارتفعت خلال 2019 إلى 4.66 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 3.35 مليار جنيه في العام السابق له.

القطاع التكنولوجي:

“تداول” توافق على انتقال أسهم “بحر العرب لأنظمة المعلومات” إلى السوق الرئيسية

ذكرت صحيفة (الاقتصادية) أن السوق المالية السعودية “تداول” وافقت على طلب شركة “بحر العرب لأنظمة المعلومات” المتعلق بالانتقال من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، برأس مال يبلغ قيمته 100 مليون ريال سعودي وعدد أسهم يصل إلى 10 ملايين سهم. وفي هذا الإطار، سيتم التوقف عن تداول أسهم الشركة ابتداءً من اليوم الموافق الثاني عشر من أبريل ولمدة لا تزيد عن خمس جلسات تداول.

قطاع السلع الاستهلاكية والغزل والنسيج

شركة “السكر للصناعات التكاملية” تشتري 100 ألف طن من السكر البرازيلي في مناقصة

نقلت وكالة (رويترز) للأنباء عن مصادر مطلعة على الأمر أن شركة “السكر والصناعات التكاملية” المصرية المملوكة للدولة اشترت خلال مناقصة 100 ألف طن من السكر الخام البرازيلي, ووفقًا للتجار, وصل سعر السكر المتعاقد عليه إلى 270 دولارًا للطن، فيما كان المورد يعتزم بيع السكر مقابل 275 دولارًا للطن.

“غزل المحلة” تخفض طاقتها الإنتاجية إلى 20% ولكنها تحافظ على دفع رواتب 15 ألف عامل 

وفقًا لجريدة (المال), أكد “مجدى الألفي”، عضو مجلس إدارة شركة “مصر للغزل والنسيج غزل المحلة” ، على سداد شركته لرواتب 15 ألف عامل وموظف بما تصل قيمتها إلى 35 مليون جنيه, مشيرًا إلى أن المؤسسة تعتمد على 20% فقط من طاقتها بسبب العمل بنظام الوردية الواحدة. وأضاف “الألفي” في تصريحاته أن شركته ملتزمة بجميع التعاقدات المبرمة على الرغم من انتشار فيروس كورونا من أجل تعزيز ثقة العملاء في قدرة الشركة على تجاوز تداعيات الأزمة الراهنة.

قطاع الطيران:

الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت تسمح للشركات باستئناف الرحلات الجوية للراغبين في العودة إلى أوطانهم

نقلت  جريدة (الأنباء الكويتية)  أن الإدارة العامة للطيران المدني قررت  السماح لشركات الطيران العاملة في مطار الكويت باستئناف الرحلات الجوية للمقيمين الراغبين في العودة لأوطانهم .

فيما أكدت في بيان صحفي أن استقبال طلبات شركات الطيران يجري حسب الإجراءات المعمول بها لدى إدارة النقل الجوي من أجل الحصول على الموافقات للازمة لتسيير هذه الرحلات.

“فلاي دبي” تستأنف الرحلات الجوية إلى 13 وجهة 

ذكرت صحيفة(البيان الإماراتية)  أن شركة “فلاي دبي” تعتزم تسيير رحلات المقيمين والزوار للسفر لأوطانهم وذلك إلى ثلاثة عشر دولة منها إيران والعراق وروسيا وأوكرانيا، وقالت الشركة في بيان أنها تعمل على مدار الساعة من أجل تأمين رحلات آمنة لجميع العملاء.

قطاع الطاقة والمعادن :

مسؤول لدى شركة “النحاس”: خفض أسعار الغاز سيخفض التكلفة بنحو 300 ألف جنيه

نقلت جريدة (اليوم السابع) تصريحًا لـ”محمد عبد الوهاب”,  عضو مجلس إدارة شركة “النحاس المصرية”  -التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية- بأن خفض سعر الغاز من 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية إلى 3 دولارات سيؤدي إلى خفض تكاليف الشركة الشهرية بحوالي 300 ألف جنيه .

ويتزامن ذلك مع تراجع إيرادات الشركة خلال العام المالي 2018-2019 إلى 646 مليون جنيه مع ارتفاع خسائرها السنوية لتبلغ 130.3 مليون جنيه مقارنة مع توقعات بتحقيق خسائر عند 8 ملايين جنيه فقط.

قطاع الاتصالات :

تداعيات “كورونا”…”اتصالات مصر” تسهل عملية إنشاء المحفظة الإلكترونية من المنزل

ذكرت صحيفة (البورصة) أن شركة “اتصالات مصر” سمحت لعملائها بإنشاء المحفظة الإلكترونية “اتصالات كاش” بطريقة سلسة من المنزل دون الحاجة للتوجه إلى الفروع، كما قامت الشركة بتسهيل جميع إجراءات الاشتراك في الخدمة عن طريق تمديد مد فترة التحقق من العميل وبياناته في أي من فروع اتصالات خلال فترة تصل إلى 90 يومًا. وأكدت الشركة أن عملية التحقق من البيانات الشخصية ستتم بطريقة إلكترونية عن طريق تحميل صورة للبطاقة الشخصية عبر التطبيق ومن ثم ينتظر حتى يتم إرسال رسالة التأكيد.

الشركات الدولية

قطاع الطيران :

“إير آسيا” تخفض أجور موظفيها بنحو 75% بسبب تأثير كورونا على أعمال قطاع الطيران

نقلًا عن وكالة رويترز للأنباء (Reuters) قررت شركة “إير آسيا جروب” الماليزية خفض أجور موظفيها فضلًا عن عدم مقاضاة مؤسسي الشركة أي رواتب حتى يتم تجاوز تداعيات أزمة كورونا على شركات الطيران.

وقال “توني فرنانديز”, الرئيس التنفيذي للشركة، أنه لن يحصل على راتب خلال تلك الفترة,  مع تقليل أجور الموظفين في جميع أنحاء العالم بنسبة تتراوح بين 15% إلى 75% اعتمادًا على الأقدمية. 

شركات الطيران الفيتنامية تستأنف الرحلات المحلية ابتداء من الخميس المقبل

أفادت شبكة (CNA) بأن شركتي “فيت جيت إير” و”بامبو إيرلاينز” الفيتنامية ستستأنفان الرحلات الجوية المحلية اعتبارًا من السادس عشر من أبريل بعد ما أمرت الحكومة المواطنين بالبقاء في المنزل لمدة خمسة عشر يومًا.

ومنذ أواخر مارس، أمرت فيتنام بفرض قيود على الرحلات الداخلية وبدأت في تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي على الصعيد الوطني للحد من انتشار فيروس كورونا الذي أصاب 257 شخصًا.

قطاع الخدمات المالي (عنوان فرعي)

البيت الأبيض يسمح لشركات التكنولوجيا المالية بالمشاركة في برنامج الإقراض الطارئ

ذكرت شبكة (CNBC) أن البيت الأبيض وافق رسميًا على السماح لشركات التكنولوجيا المالية بالمشاركة في برنامج الإقراض الطارئ للحكومة الأمريكية بعدما طلبت من البنوك مساعدتها في توزيع ما لا يقل عن 350 مليار دولار على شكل قروض للشركات الصغيرة. 

وأعلنت “باي بال” أنه تمت الموافقة عليها من قبل إدارة الأعمال الصغيرة للمشاركة في برنامج “باي تشيك” الهادف إلى تأمين قروض حكومية من أجل مساعدة الشركات الصغيرة على النجاة من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن تفشي فيروس كورونا.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

“نينتندو” توقف شحنات أجهزة “نينتندو سويتش” إلى اليابان بصورة مؤقتة

وفقًا لشبكة (CNN Business) أوقفت “نينتندو” شحناتها من أجهزة “نينتندو سويتش” و”سويتش لايف” من الصين وفيتنام إلى اليابان وسط نقص عالمي في وحدات تحكم ألعاب الفيديو.

ويذكر أن مبيعات أجهزة “سويتش” في اليابان قد ارتفعت خلال مارس بنحو 240% على أساس سنوي وسط بحث المواطنين عن سبل للترفيه في ظل بقائهم بالمنزل لأطول فترة ممكنة خوفًا من الإصابة بفيروس كورونا.

“زوم” تخطط لتعزيز خصوصية بيانات المستخدمين على تطبيقها مع زيادة الإقبال على خدماتها وسط انتشار كورونا

أفادت شبكة (CNA) بأن “زوم” لاتصالات الفيديو تخطط لتحسين أدوات الخصوصية والأمان لجميع المستخدمين المقبلين على خدماتها خلال أزمة فيروس كورونا؛ إذ شكلت مجلسًا لكبار ضباط أمن المعلومات من الشركات الأخرى لتبادل الأفكار حول أفضل الممارسات، بالإضافة إلى الاستعانة بـ”أليكس ستاموس”، أحد مسؤولي الأمن السابق لدى “فيسبوك” ، كمستشار خارجي.

ويأتي ذلك عقب انتقاد المستخدمين لافتقار التطبيق لسياسات حماية البيانات مع وجود أنباء حول تسريب البيانات الشخصية للمستخدمين، وسماح التطبيق بعض المشتركين بالوصول سرًا إلى بيانات المستخدمين الآخرين على “لينكد إن”.

“سامسونج” تنوي إيقاف خدمات مساعدها الصوتي “إس فويس” بحلول أوائل يونيو

أوضح موقع (The verge) أن “سامسونج” تعتزم إيقاف مساعدها الصوتي “إس فويس” اعتبارًا من الأول من يونيو المقبل بسبب عدم قدرته على مجاراة مساعد هواتف “آيفون” الصوتي “سيري”.

والجدير بالذكر أنه تم إطلاق هذه الخدمة منذ عام 2012 لكي تساعد المستخدمين على تحديد جهات الاتصال على الهواتف فضلًا عن تذكرتهم ببعض المهام وفتح التطبيقات وإجراء البحث على محرك “جوجل كروم”, ولكنها لم تكن قادرة على الإجابة بشكل دقيق على أسئلة المستخدمين مثل “سيري” و”جوجل أسيستانت”.

تقرير: تطبيق “وول مارت” للتجارة بالتجزئة يتفوق على “أمازون” في عدد التنزيلات خلال الفترة الماضية

نقلت شبكة (Fox Business) أن تطبيق “وول مارت جروسيري” احتل المرتبة الأولى بين قائمة التطبيقات التي تم تنزيلها في وقت سابق من الأسبوع الجاري متفوقًا على “أمازون”  بنسبة 20%.

ووفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة التحليلات “آب آني”, شهدت تطبيقات التسوق عبر الأجهزة المحمولة شهدت نموًا كبيرًا في الآونة الأخيرة بسبب عدم ذهاب المتسوقين إلى المتاجر في ظل تفشي كورونا, وعلى مدار الأسبوع الماضي، وصلت عدد التنزيلات إلى 14.4 مليون تحميا تطبيق تسوق في الولايات المتحدة و 106 ملايين عملية تنزيل عالميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى