شركات وأسواق

قراءة في أبرز أنشطة الشركات محليا وخليجيا

قطاع العقارات:

“عامر جروب” تعين “منصور عامر” رئيسًا للمجموعة بدلًا من “هشام عرفات”

ذكر موقع “مباشر” أن مجلس إدارة مجموعة “عامر جروب” قرر تعيين “منصور عامر” رئيسًا للمجموعة خلفًا للرئيس الحالي “هشام عرفات”، كما عقد المجلس اجتماعًا الخميس الماضي لاعتماد ميزانية العام المالي 2019. وعلاوة على ذلك، اتخذت الشركة قرارًا ببقاء “هشام عرفات” عضوًا غير تنفيذيًا لدى مجلس الإدارة.

قطاع الأدوات المنزلية:

“يونيفرسال” ترفع رواتب موظفيها وتؤكد على أهمية مراعاة حقوق العمال 

ذكرت صحيفة (البورصة) أن مجموعة شركات يونيفرسال للأجهزة المنزلية والكهربائية قررت رفع رواتب العمال والموظفين مع التأكيد على عدم وجود أي خطط لتسريح العمالة حتى في ظل الضغوط المفروضة على الشركة بسبب فيروس كورونا.

وأشار “يسري قطب”, رئيس مجلس إدارة الشركة, إلى أهمية حماية العمال من أثار الفيروس وتخفيف أعباء تلك الأزمة ولذلك لن تتخلى الشركة عنهم ولن تخفض رواتبهم.

“مجموعة فتيحي القابضة” تحذر من تأثير كورونا على أعمالها التشغيلية

نقلت صحيفة (الاقتصادية) تحذير شركة “مجموعة فتيحي القابضة” من التأثير السلبي للمبادرات والقرارات الحكومية الهادفة لمواجهة كورونا على شركات القطاع الخاص.

وأكدت الشركة أن عملياتها التشغيلية ستتأثر بقرارات الإغلاق المؤقت لمراكز التسوق ومعارض البيع بالتجزئة إلى أجل غير مسمى, كما أشارت إلى عدم قدرتها على تحديد الأثر المالي لحزمة الدعم التي قد تحصل عليها الشركة من الحكومة السعودية. 

قطاع الأوراق المالية:

“إتش سي” تتوقع عدم تسجيل قطاع السياحة أي إيرادات خلال مارس الماضي

نقلت صحيفة (المال) أن إدارة البحوث بشركة “اتش سى” للأوراق المالية والاستثمار توقعت عدم تسجيل قطاع السياحة فى مصر أي إيرادات خلال مارس الماضي باستثناء الأسبوع الأول منه، كما أشارت إلى احتمالية تراجعها بنحو 60 بالمئة خلال الربع الرابع من العام المالي الحالي 2019-2020.

كما توقعت الشركة انخفاض عوائد السياحة بنسبة 16 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 10.6 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية.

والجدير بالذكر أن إيرادات السياحة قد قفزت خلال العام المالي الماضي 2018-2019 إلى 12.6 مليار دولار، مقارنة مع 9.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

قطاع السيارات:

بسبب “كورونا”… “جي بي أوتو” تؤجل موعد تنفيذ مشروعاتها التوسعية خلال 2020

ذكر موقع (أموال الغد) أن شركة “جي بي أوتو” قررت التوقف عن تنفيذ جميع مشروعاتها التوسعية الخاصة بالعام الجاري مع زيادة رأس المال العامل والحفاظ على حجم المخزون المناسب للفترة الحالية.

ويرجع هذا القرار إلى أهمية توفير السيولة النقدية اللازمة لمواجهة الأثار السلبية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، فضلًا عن تطبيق العديد من الإجراءات الاحترازية لحماية عملائها وموظيفها من الفيروس المستجد.

وفي هذا السياق, أكد “رؤوف غبور”، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة, على قدرة شركته للاستجابة الفورية للتحديات التي تفرضها الأزمة الراهنة.

قطاع الاتصالات:

“أورانج” تساعد موظفيها على العمل من المنزل خوفًا من تزايد وتيرة انتشار كورونا 

أفادت صحيفة (اليوم السابع) بأن شركة “أورانج مصر” اتخذت العديد من الإجراءات الرامية إلى الحفاظ على صحة العاملين لديها مع ضمان عدم تضررهم بسبب فيروس كورونا, وتتمثل أهم هذه الإجراءات في خفض عدد الموظفين في الفروع والشركات بشكل تدريجي وتزويدهم فنياً وتقنياً للعمل من المنزل.

وصرح “عماد السنباطى”، نائب رئيس الشركة لقطاع الموارد البشرية، بأن “أورانج” كانت تسمح للموظفين بيوم عمل من المنزل قبل انتشار كورونا مما أتاح لها تخطي أثار الأزمة الحالية بشكل أسرع من الشركات الاخرى.

قطاع الطاقة:

استراتيجة “أدنونك” تعزز التنمية المستدامة في الإمارات

ذكر موقع (العين الإخبارية) أن خطة شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” لتعزيز القيمة المحلية المضافة تهدف إلى دعم الشركات المحلية وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية فضلًا عن المساهمة في نمو الناتج المحلي للإمارات.

وتتمثل أهداف البرنامج في تنويع مصادر الدخل في الإمارات ورفع نسبة الخدمات والمنتجات الاستراتيجية المحلية في قطاع النفط والغاز، مع توفير فرص العمل في القطاع الخاص.

منظمات مجتمع مدني:

جمعية رجال الأعمال المصريين ترسل بيانات الشركات الموردة لمنتجات التعقيم إلى الأعضاء

نقلت جريدة (اليوم السابع) تصريحًا لـ”فتح الله فوزي”, نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين, بأن الإدارة التنفيذية للجمعية تعتزم إرسال بيانات التواصل الخاصة بشركات النصر والشركات المماثلة لها إلى أعضاء الجمعية من أجل شراء الأدوات الطبية اللازمة وأجهزة اكتشاف فيروس كورونا بالإضافة إلى منتجات التعقيم اللازمة.

وتهدف هذه الخطوة إلى مساعدة الشركات على شراء احتياجات الشركات للالتزام بالحفاظ على صحة العاملين في مواقع العمل حتى لا يتم اللجوء للسوق السوداء لتوفير هذه الكميات.

الشركات الدولية

القطاع التكنولوجي:

“فيس بوك” تنفق أكثر من 23 مليون دولار على حماية “مارك زوكربيرج”

أوضحت شبكة(CNBC)أن “فيسبوك” أنفقت أكثر من 23 مليون دولار على الأمن والسفر الجوي الخاص لـ”مارك زوكربيرج”, رئيسها التنفيذي, خلال عام 2019. وهذا يزيد عن حوالي 20 مليون دولار تم إنفاقها في 2018.

ويتضمن هذا المبلغ 10 ملايين دولار لحماية “زوكربيرج” وأسرته، وعلاوة على ذلك طالب الرئيس التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي 2.95 مليون دولار لتكاليف طائراته الخاصة.

“آبل” و”جوجل” تتعاونان للمساعدة في تتبع انتشار فيروس كورونا

أوضحت شبكة (CNN Business) أن شركتي “آبل” و”جوجل” تخططان للتعاون سويًا من أجل مساعدة السلطات على تتبع انتشار فيروس كورونا باستخدام تقنية “البلوتوث”, وهي خطوة تهدف إلى تحديد الأشخاص الذين تعرضوا للفيروس والذين اتصلوا بهم.

وستمكن هذه الخطوة مستخدمين الهواتف الذكية المصابين بالفيروس إدخال نتيجة الاختبار الإيجابية على تطبيق من هيئة الصحة العامة وسيتم بعد ذلك تتبع جميع الأشخاص الذي تواصل معهم.

“أمازون” تخطط لتشييد معمل اختبار خاص بها للتأكد من عدم إصابة الموظفين بكورونا

ذكرت شبكة (BBC) أن “أمازون” تخطط لبناء مختبرًا خاص بها لفحص واكتشاف فيروس كورونا من أجل مراقبة صحة موظفيها, وذلك بعدما تم الإبلاغ عن حالات إصابة بالفيروس في من 50 منشأة تابعة لـ”أمازون” في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك عقب انتقاد موظفي “أمازون” لسياسات الشركة في وقت سابق بسبب طريقة استجاباتها لفيروس كورونا, كما قامت شركة التجارة الإلكترونية بطرد بعض عمالها في مستودع بولاية “نيويورك” بسبب تنظميهم لاحتجاجات على نقص احتياطات السلامة التي اتخذتها الشركة.

صناعة السيارات:

خطط “تسلا” لمواجهة كورونا ستؤثر على نصف موظفي المبيعات وخدمات التوصيل

نقل موقع (Tech Crunch) أن إجراءات شركة “تسلا” المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا سوف تؤثر سلبًا على حوالي نصف موظفي المبيعات وخدمات التوصيل في الولايات المتحدة.

وكانت الشركة صانعة السيارات الكهربائية قررت خفض عدد ساعات العمل مع تقليل أجور الموظفين فضلًا عن إيقاف عمليات الإنتاج بشكل مؤقت في مصنعها الرئيسي في الولايات المتحدة بولاية “كاليفورنيا”.

كما توقعت “تسلا” استئناف إنتاج السيارات بحلول الرابع من مايو على الرغم من عدم وجود أي إشارة من المسؤولين في “كاليفورنيا” إلى أنه سيتم السماح بإعادة افتتاح الأعمال التجارية غير الأساسية بحلول ذلك الوقت.

“نيسان موتور” تستهدف الحصول على قروض بقيمة 500 مليار ين لتخفيف حدة تداعيات كورونا

أفادت صحيفة (The Japan Times) أن شركة “نيسان موتور” طلبت من ثلاثة بنوك كبيرة وبنك التنمية الياباني المدعوم من الدولة الحصول على قروض ومساعدات مالية تقدر بنحو 500 مليار ين (4.61 مليار دولار أمريكي).

كما تحاول الشركة صانعة السيارات اليابانية تأمين أموال كافية لمواجهة تأثير فيروس كورونا على مبيعات وأرباح الشركة وخاصة مع إغلاق العديد من مصانعها حول العالم خوفًا من سرعة انتشار الفيروس.

قطاع الهواتف الذكية والاتصالات:

“هواوي” تتطلع إلى العمل مرة أخرى مع “جوجل”

نقلت صحيفة (Asia Times) أن “هواوي” تأمل في العمل مرة أخرى مع “جوجل” بشأن إصدار هواتفها الذكية مع تطبيقات وخدمات الشركة التكنولوجية الأمريكية.

وقال “ريتشارد يو”, الرئيس التنفيذي للشركة, أن “هواوي” لم ترفض التعاون مع “جوجل” ولكنها لجأت مؤخرًا إلى إصدار مجموعة جديدة من الهواتف بنظام تشغيل خاص بها عقب إزالة خدمات “جوجل” من هواتفها بسبب إدراج البيت الأبيض الشركة على القائمة السوداء وسط مزاعم باعتبار “هواوي” تهديدًا للأمن القومي الأمريكي.

البيت الأبيض يعتزم حظر خدمات “تشاينا تيليكوم” عن السوق الأمريكي

أوضحت صحيفة (The Economic times) أن الحكومة الأمريكية تخطط لحظر خدمات شركة “تشاينا تيليكوم” التي تسيطر عليها بكين عن السوق الامريكية بسبب ما تشكله من مخاطر قانونية وامنية.

وقالت وزارة العدل في بيان: “اكتشفنا مخاطر كبيرة وغير مقبولة تتعلق بالأمن القومي وإنفاذ القانون المرتبطة بعمليات الشركة، الأمر الذي يجعل تفويضات لجنة الاتصالات الفيدرالية غير متسقة مع المصلحة العامة”.

  • مجال الهندسة الكهربائية والإلكترونية الحديثة:

الرئيس التنفيذي لـ”سيمنز” يستبعد تقليل حجم قوة الشركة العاملة بسبب “كورونا”

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) تصريحًا لـ” جون كايسر”, الرئيس التنفيذي لشركة “سيمنز”, بأنه لا يخطط لتقليل حجم قوتها العاملة بسبب تداعيات فيروس كورونا على أعمالها في جميع أنحاء العالم.

وأضاف “كايسر” أن شركته لن تتبع استراتيجية تسريح العمالة في ظل الأزمة الراهنة مؤكدًا على عدم مغادرة أي موظف لدى “سيمنز” لمنصبه, كما قال إنه لا يزال يتعين على الشركة التكيف مع التغييرات الهيكلية مثل الاتجاه نحو مصادر الطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى