اقتصاد وطاقة

36 مليار جنيه حجم السلع المنصرفة على بطاقات التموين ..أبرز ما جاء في “اقتصاد وطاقة” اليوم الخميس

36 مليار جنيه حجم السلع المنصرفة علي البطاقات التموينية خلال 2019

نقلا عن صحيفة (المال)، بلغ حجم الأعمال للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية نحو 60 مليار جنية للعام المالي 2018/2019 مقابل 68 مليار جنية العام السابق.

كما بلغت قيمة الإستثمارات المنفذة خلال العام بالشركات التابعة نحو 472 مليون جنية مقابل 375 مليون جنية العام السابق ، فضلاً عن أعمال التطوير التي تقوم بها الشركة القابضة في قطاع الأغذية المحفوظة وقطاع الزيوت والمطاحن وشركة السكر والصناعات التكاملية.

وبلغ حجم السلع المنصرفة علي بطاقات التموين نحو 36 مليار جنية، كما بلغ صافي الربح للشركات التابعة 800 مليون جنية العام الحالي مقابل 1,2 مليار جنية العام السابق بإنخفاض قدره 400 مليون جنية.

استثمارات الأجانب فى أدوات الدين تراجعت من 28 مليار دولار إلى 14 مليار دولار

نقلت صحيفة (البورصة) تصريحًا للدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد فيه أن استثمارات الأجانب فى أدوات الدين الحكومية “سندات وأذون الخزانة” تراجعت من 28 مليار دولار إلى ما يتراوح بين 13 و14 مليار دولار متاثرة بالصدمة الاقتصادية لفيروس “كورونا”.

وأضاف أن تراجع استثمارات الأجانب سيؤدى إلى خفض إيرادات الموازنة العامة للدولة بما يتراوح من 25 إلى 50%.

وأوضح “معيط” أن الحزم التحفيزية التى أقرتها مصر لمواجهة أزمة “كورونا” قد تتجاوز 100 مليار جنيه، مع تخفيض الحكومة توقعاتها لمعدلات النمو إلى ما يتراوح بين 4.5% و5.1% مقارنة بتوقعاتها السابقة عند 5.7%.

وقال إن صناديق الدولة واحتياطياتها مجندة لمواجهة أزمة كورونا، وصرفت الدولة حتى الآن 30 مليار جنيه، بالإضافة لإسقاط الضريبة العقارية على المنشآت السياحية لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى سداد 30% من مستحقات المُصدرين لدى صندوق دعم الصادرات بما لا يقل عن 5 ملايين جنيه لكل مصدر، وتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات الأزمة، بقيمة 500 جنيه شهرياً لمدة ثلاثة أشهر.

قرار اقتطاع 20% من رواتب الوزراء لا يسري على الموظفين

نقل  موقع (حابي) تصريحًا لـ “أسامة هيكل”، وزير الإعلام، أكد فيه أن القرار الخاص برئيس الوزراء باقتطاع 20% من رواتب الوزراء لن يسري على موظفي الجهاز الإداري بالدولة.

وتوقع هيكل انتهاء هذه الأزمة في يونيو القادم، إدا التزم المجتمع والمواطنين بالتعليمات والإجراءات المعلنة.

الإحصاء المصري: معدل التضخم السنوي يسجل 4.6% خلال مارس 2020

نقلا عن موقع (مباشر) عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع معدل التضخم الأساسي السنوي بنسبة 0.6 بالمائة، خلال مارس 2020، على أساس شهري.

وأوضح الجهاز ، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية لشهر مارس 2020 سجل 105.8 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً عن فبراير السابق له البالغ 105.2 نقطة.

وأرجع الجهاز، أسباب هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.7 بالمائة ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.4 بالمائة ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1.6 بالمائة، والحبوب والخبز بنسبة 0.5 بالمائة، والدخان بنسبة 5.4 بالمائة ، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 0.7 بالمائة.

ويأتي هذا على الرغم من تراجع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.8 بالمائة، ومجموعة الخضراوات بنسبة 0.7 بالمائة .

وعلى أساس سنوي سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية 4.6 بالمائة لشهر مارس 2020 مقابل 13.8 بالمائة لنفس الشهر من العام السابق.

مصر تخفض توقعاتها لنمو الاقتصاد إلى 4.5-5.1% في 2019-2020

نقل موقع وكالة (رويترز) تصريحًا لوزير المالية “محمد معيط” أوضح من خلاله توقعات للنمو الاقتصادي المصري في السنة المالية الحالية 2019-2020 إلى نطاق يتراوح بين 4.5 بالمئة و5.1 بالمئة بدلا من 5.7 بالمئة كانت متوقعة بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأضاف “معيط” أن خفض الحكومة المصرية لأسعار الغاز والكهرباء للمصانع سيكلفها نحو عشرة مليارات جنيه.

تحصيل 3.3 مليار جنيه ضرائب ورسوما بجمارك الإسكندرية في مارس الماضي

وفقا لصحيفة (الأهرام)، بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد لجمارك «الإسكندرية» نحو ٥٥٠ مليونًا و٨٠٩ آلاف جنيه، بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات حوالى ٢ مليار و٨٠٩ ملايين جنيه.

كما قامت الإدارة العامة للصادر بجمارك الإسكندرية بالإفراج عن مشمول ٥ آلاف و٩٨٠ بيانًا جمركيًا خلال شهر مارس الماضي، معظم أصنافها: «الأسمدة، والرخام، والأعلاف، والفوسفات، والسيراميك، والسكر، والملابس»، وبلغت رسوم الصادر المُحصلة نحو ٤ ملايين و٥٢٤ ألف جنيهًا، إضافة إلى تحصيل رسوم زيادة وزن لـ ٨٩١ بيانًا جمركيًا بمبلغ ٤ ملايين و٧٩ ألف جنيه.

آلية صرف منحة الـ 500 جنيه ستعلن خلال أيام ولا صحة لبدء صرفها بالبنوك

نقلا عن صحيفة (المال)،قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن آلية صرف منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة ستعلن خلال أيام، مؤكدا أنه لا صحة لبدء صرفها بالبنوك.

وجاء ذلك في بيان عقب تداول بعض صفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن بدء صرف منحة الـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة من خلال البنوك المصرية.

توقعات انكماش الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 30٪ في الربع الثاني، و5٪ في عام 2020

نقلت وكالة (Reuters)، إعلان شركة (PIMCO) لإدارة الاستثمار عن توقعاتها بأن الإغلاق القسري للشركات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وزيادة البطالة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا سيجبر النمو الأمريكي على الانكماش بنسبة 30٪ في الربع الثاني، و5٪ بشكل عام في عام 2020. وأضافت أنه بناء على تقارير الوظائف الأخيرة فمن المتوقع أن معدل البطالة قد يرتفع إلى 20٪. كما أضافت أيضًا انه من المرجح أن يلحق الربع الثاني ربعان من الانتعاش.

تأثير فيروس كورونا على الانكماش

نقلت وكالة (Bloomberg) إعلان “إيفانز” رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أن انتشار فيروس كورونا سيكون له تأثير دائم على الازدهار الاقتصادي في الولايات المتحدة وحول العالم. وأضاف أنه حتى في ظل أفضل سيناريو، سيكون الاقتصاد الأمريكي والعالمي أقل ازدهارًا في نهاية هذه الأزمة عما كان عليه. كما أضاف أنه من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد بشدة في الربع الثاني، مرددًا توقعات خبراء القطاع الخاص. وقال أن معدل البطالة “قد يرتفع إلى 20٪ إذا  لم ينجح صناع السياسات في تقديم إعانة مالية كافية للأسر والشركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى