الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة “كورونا” .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين:

  • رئيس الوزراء يترأس اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد
  • مجلس النواب يتبرع بـ 20 مليون جنيه لصندوق “تحيا مصر”
  • وزير التعليم يحذر الطلاب والمحرضين على مقاطعة الامتحانات
  • وزير الإسكان: بوابة تعقيم للعمال فى مواقع العاصمة الإدارية للوقاية من فيروس كورونا
  • وزير الزراعة يُلعن حصاد محصول القمح الأسبوع المقبل
  • “العناني” يتفقد متحف العاصمة الإدارية لمتابعة آخر مستجدات الأعمال
  • “السكة الحديد”: تشغيل ٥ قطارات إضافية بإجمالي يصل الى 49 قطار على الوجهين القبلي والبحري
  • “الهيئة الإنجيلية” تدعم 1000 أسرة من العمالة غير الرسمية بمشاركة 15 جمعية بمحافظات مصر

عقد اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” المستجد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزراء، “الدفاع والإنتاج الحربي، والتموين والتجارة الداخلية، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والصحة والسكان، والدولة للإعلام، ومستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.”

وفي مستهل الاجتماع، أشاد رئيس الوزراء بالجهود التي تقوم بها القوات المسلحة في مواجهة أزمة فيروس “كورونا” المستجدة، والتي تم استعراضها بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، صباح اليوم، والتي شملت توضيحاً لدور العناصر والمعدات والأطقم المتخصصة التابعة للقوات المسلحة التي تقوم بمكافحة انتشار هذا الفيروس بالتعاون مع القطاع المدني بالدولة، مجدداً الاشادة في هذا الصدد بالإمكانات التي تمتلكها القوات المسلحة، باعتبارها درع مصر وحصنها الآمن، ففي مواجهة أي أخطار من الممكن أن تهدد سلامة وصحة المواطنين المصريين، كما أشاد بالإمكانات التي تمتلكها وزارة الداخلية في القطاع الطبي، بجانب دورها الأساسي في حماية الأمن الداخلي، مشيراً إلى أنه يتم تطويع تلك الإمكانات جميعاً لمواجهة أزمة فيروس “كورونا” المستجد.

وأشار رئيس الوزراء إلى استمرار التنسيق والتعاون بين مختلف أجهزة الدولة المعنية بالتعامل مع أزمة فيروس “كورونا”، والعمل على تعظيم الاستفادة من كافة الإمكانات المتاحة، بما يسهم في التعامل بشكل فورى مع أي مستجدات تتعلق بهذه الأزمة، ويضمن سلامة وصحة المواطنين، مشيراً في هذا الصدد إلى توجيه رئيس الجمهورية بأن تتولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، العمل على رفع كفاءة عدد من المدن الجامعية، التي تتبع وزارة التعليم العالي، لاستخدامها في العزل الصحي للحالات التي تحمل المرض، ولكن لم يظهر عليها أعراض الاصابة بفيروس “كورونا”، ولا تحتاج لأسرة الرعاية المركزة، وتحتاج للعزل فقط، وذلك بهدف عدم الضغط على المستشفيات المختلفة، حيث يتم العمل حالياً في عدد من المدن الجامعية لتجهيزها، وسيكون هناك فرق طبية بها لمتابعة الحالات التي سيتم تحويلها لها.

وخلال الاجتماع، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الموقف الحالي لمواجهة فيروس “كورونا المستجد” في مصر، مشيرة إلى أن الحالات التي تحولت نتائج تحليلها من إيجابية إلى سلبية بلغت 396 حالة، فيما ارتفعت حالات التي تم تعافيها وخروجها من المستشفيات إلى 259 حالة، في الوقت الذي سجلت وزارة الصحة 149 حالة إيجابية جديدة، ليبلغ إجمالي عدد المصابين داخل البلاد 1322مصاباً، وتم تسجيل 7 وفيات جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات 85 حالة، وذلك حتى مساء أمس.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد أن نسبة 91% من الحالات الألف الأولى المصابة تلقت الرعاية الطبية في غرف المستشفيات العادية، فيما تم تقديم رعاية طبية أعلى لـ 9% فقط من إجمالي الحالات الألف الأولى، وأن 4% فقط من نسبة الـ 9% المشار إليها احتاجوا لرعاية مركزة وأجهزة تنفس صناعي، و5% تلقوا العلاج في غرف رعاية مركزة بدون الحاجة لأجهزة تنفس صناعي، ونوهت الوزيرة إلى أن الإحصاءات أشارت إلى أن نسبة 88% من الحالات المصابة ظهرت عليهم أعراض بسيطة.

وعرضت الوزيرة خلال الاجتماع الدروس المستفادة من تجربة كل من الصين وإيطاليا، كما تطرقت الوزيرة إلى تجربة دولة السويد في التعامل مع فيروس “كورونا” المستجد، كما استعرضت الوزيرة الاجراءات الواجب اتباعها خلال المرحلة المقبلة.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً بشأن استعدادات المستشفيات الجامعية للمشاركة بإمكاناتها في جهود مواجهة فيروس “كورونا”، وكذا امكانية استخدام المدن الجامعية كمستشفيات عزل، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه قد وقع الاختيار علي عدد من المدن الجامعية (كمرحلة أولى) بجامعات: القاهرة، الإسكندرية، عين شمس، أسيوط، المنصورة، المنيا، وحلوان.

وأوضح الوزير أن إجمالي عدد مباني المدن الجامعية، بالجامعات سالفة الذكر، والتي تم اختيارها كأسبقية أولى، كمستشفيات عزل، يبلغ 33 مبنى، بواقع 5828 غرفة، تخدم 11304 أفراد، فيما يبلغ عدد مباني المدن الجامعية التي تم اختيارها كأسبقية ثانية بجامعات القاهرة وعين شمس وأسيوط، 16 مبنى، تضم 2799 غرفة، تخدم 5154 فرداً، مشيراً أيضاً إلى أن عدد مباني المدن الجامعية، بجامعتي عين شمس وأسيوط، والتي تم اختيارها كأسبقية ثالثة يبلغ عدد 8 مبانٍ، بواقع 1961 غرفة، تخدم 3394 فرداً.

ونوه الوزير خلال الاجتماع إلى الجهود التي تقوم بها بعض الجامعات لابتكار أجهزة تنفس صناعي، وما يتم اتخاذه من خطوات للتنسيق بشأن اعتمادها، وتصنيعها محلياً.

من جانبه، أكد الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية على توافر مخزون سلعي كافٍ لمختلف السلع الأساسية، مُطالباً المواطنين بالاكتفاء بشراء احتياجاتهم الضرورية، وعدم تخزين أي سلع، إذ لا داعي لذلك، قائلا: “اطمئنوا.. كافة السلع متوفرة”.

وفى ختام الاجتماع، طالبت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” المستجد، وسائل الإعلام المختلفة، وكذا مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، بضرورة الالتزام بالبيانات الرسمية الصادرة عن الجهات المعنية بالتعامل مع فيروس “كورونا”، وعلى رأسها وزارة الصحة التي تقوم بالإعلان يومياً عن اخر المستجدات المتعلقة بالتعامل مع الفيروس، ودعت اللجنة إلى عدم الانسياق وراء أي أخبار أو بيانات غير رسمية، أو نشر شائعات لا أساس لها من الصحة، مشددة على ضرورة عدم ذكر أسماء المصابين أو أي تفاصيل بشأنهم، وذلك طبقاً للبروتوكولات الصحية، التي تؤكد على ضرورة عدم ذكر أسماء المرضى أو أي تفاصيل بشأنهم.

قرر مجلس النواب، برئاسة د. علي عبدالعال، اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تحويل مبلغ عشرين مليون جنيه تبرعاً من مجلس النواب لصالح صندوق تحيا مصر، لجهود مكافحة فيروس كورونا المستجد، يتم خصمها من مكافآت النواب عن أشهر إبريل ومايو ويونيو، على أن يتحمل صندوق الأعضاء باقي المبلغ.

وذلك بناءً على الدعوة التي وجهها د. علي عبدالعال، بالتبرع الاختياري بمكافأة العضوية لمدة ثلاثة أشهر، والتي لاقت استجابة سريعة وفورية من النواب، وتسابقوا فيما بينهم لإعلان موافقتهم على المقترح وتأييدهم له لما يساهم به من زيادة الجهود التي تبذلها جميع أجهزة الدولة للحفاظ على سلامة وصحة المصريين، فضلا عن الرسالة الإيجابية التي يعكسها المقترح بالتحام نواب الشعب مع المواطنين، وكل ذلك انطلاقاً من الدور الوطني الذي يقوم به مجلس النواب في المشاركة في محاربة هذا الوباء.

هدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في بيان شديد اللهجة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، بفصل أي موظف في الوزارة إذا ثبت عليه تهمة تحريض طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام بمقاطعة الامتحانات الإلكترونية، وسوف يحاسب قانونيا وجنائيا.

وذكر أن الوزارة تستطيع أن تعلم إذا كان عدم دخول الاختبار الإلكتروني لأسباب فنية حقيقية أم غير ذلك من ادعاءات (امتناع). مؤكدًا أن “سوف يتم عقد امتحانات الترم الثاني إلكترونيا كما هو في الجداول المعلنة في مواعيدها في شهر مايو المقبل، ولن تستبدلها الوزارة بالأبحاث”.

مضيفًا “الطالب الممتنع عن دخول الامتحان الإلكتروني سوف يدخل دور ثاني في سبتمبر إلكترونيا ولن يصعد إلى الصف الأعلى إلا باجتيازه، والطالب الممتنع عن دخول الامتحان والراسب في الدور الثاني سوف يبقى في نفس السنة الدراسية لإعادتها”

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن بعض شركات المقاولات العاملة فى العاصمة الإدارية الجديدة بعدد من المواقع بدأت فى استخدام بوابة للتعقيم يمر من خلالها كل العاملين، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما أن هناك إجراءات احترازية ووقائية تم التشديد على شركات المقاولات المختلفة لضرورة تنفيذها، منها وجود مقياس للحرارة فى كل المواقع، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على سلامة وصحة العاملين، وضمان فرص عمل لهم، مثلما تحرص على استمرار مواقع العمل والإنتاج فى عملها.

فيما أوضح المهندس محمد عبد المقصود رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، أن هناك متابعة يومية لتنفيذ الشركات للإجراءات الاحترازية والوقائية، مثلما هناك متابعة للموقف التنفيذي للأعمال، والعمل الآن يسير بوتيرة جيدة فى المواقع المختلفة.

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي تقريرًا من الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة يفيد بداية حصاد محصول القمح الاسبوع القادم بجميع محافظات الجمهورية وكذلك الفول البلدي، كما أعلن أنه جاري حاليا حصاد محصول البنجر وأيضا العروة الشتوية للبطاطس وقال الشناوي ان المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلغ حوالي 3 ملايين و402 ألف فدان

ومساحة المحاصيل الشتوية الأخرى المنزرعة جاءت على النحو التالي 516 الف و 358 فدان بمحصول البنجر، و زراعة 98 الف و 101 فدان بمحصول الفول البلدي، و 242 الف و 565 فدان بمحصول الشعير، و مليون و 382 الف و 941 فدان بمحصول البرسيم، و 23الف و 721 فدان بمحصول الكتان، و 566 فدان بمحصول العدس، و 42 الف و19 فدان بمحصول الثوم، فضلاً عن زراعة 192 الف و512 فدان بمحصول البصل.

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار واللواء محمد أمين مساعد السيد رئيس الجمهورية للشئون المالية، متحف العاصمة الإدارية لمتابعة آخر مستجدات الأعمال به. واشتملت الجولة على تفقد القاعة الكبرى للمتحف والقاعات الملحقة بها ومقبرة توتو. وأوضح الأستاذ مؤمن عثمان، أنه تم نقل حتى الآن ٥٥٠ قطعه أثريه من القطع التي سيتم عرضها بالمتحف ومن المقرر أن يتم نقل الآثار الثقيلة وفتارين العرض خلال الثلاثة أسابيع المقبلة، وجاري استكمال أعمال الحماية المدنية ونظام التأمين وكاميرات المراقبة.

وخلال الجولة وجه د. العناني بالإسراع في تنفيذ الاعمال المتبقية للانتهاء من التجهيزات اللازمة لاستقبال الفتارين مؤكدا على توالي الزيارات التفقدية بصفة دورية لمتابعة مستجدات الاعمال. وجاري حاليًا العمل على وضع التقسيمات التفصيلية لمجموعات القطع الأثرية من قبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، وتحديد أماكن عرض التماثيل والمعروضات وتوزيعها على موضوعات العرض المتحفي.

وأوضح الدكتور محمود مبروك مستشار وزير السياحة والآثار لسيناريو العرض المتحفي، أن العرض المتحفي للمتحف يروى تاريخ العواصم المصرية؛ حيث يتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها اثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9عواصم وهم كالتالي: أولا من على يمين الزائر عدد 4عواصم وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ثانيا من على يسار الزائر عدد 4 عواصم وهم الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية، ثالثاً المستوى الثاني وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثاني ويخص العاصمة الإدارية ويُعرض في هذه القاعة مجموعة من المقتنيات المختلفة التي تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة مثل أدوات الزينة، ادوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

 اما القسم الثاني من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الاخر عند المصري القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكى الطقوس الدينية في مصر القديمة.

بناءً على توجيهات وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، أعلنت هيئة السكك الحديدية عن تشغيل بعض القطارات الإضافية على خطوط الوجهين القبلي والبحري لأجل الحد من ازدحام بعض القطارات في أوقات الذروة، وذلك في إطار المسئولية الاجتماعية لوزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد وفي ضوء خطة الدولة الشاملة للوقاية من فيروس كورونا فقد قامت الهيئة بتشغيل “قطارين” ما بين القاهرة منوف كفر الزيات والعكس وتشغيل “قطار” ما بين القاهرة منوف طنطا وتشغيل “قطارين “ما بين منوف طنطا والعكس لتخفيف الزحام بالقطارات خلال أوقات الذروة علي الوجه البحري.

جدير بالذكر أن هيئة السكة الحديد قامت بتشغيل “٤٩” قطار إضافي على التشغيل المؤقت للقطارات لمواجهة الازدحام في بعض القطارات بأوقات الذروة حيث تم تشغيل عدد “٢٨” قطار يوم ٣٠ مارس، وعدد “٢” قطار يوم ٣١ مارس، وعدد “٢” قطار يوم ٢ ابريل، وعدد “٦” قطارات يوم ٤ ابريل، وعدد “٤” قطارات يوم ٥ ابريل، وعدد “٢” قطار يوم ٦ ابريل، وعدد “٥” قطارات يوم ٧ ابريل ٢٠٢٠.

بدأت الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، بتنفيذ مبادرة لدعم العمالة غير الرسمية لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد بمشاركة عدد 15 جمعية أهلية على مستوى 3 محافظات (القاهرة والجيزة والقليوبية) كمرحلة أولى من خلال دعم السيدات في القطاع غير الرسمي. بإتاحة فرص عمل آمنة لهن تواجه بها المتغيرات التي يمر بها المجتمع وتقديم برامج حمائية ووقائية تحفظهن من الإصابة

وذلك بجانب دعم عدد 1000 من أسرهم كمرحلة اولي بتوزيع عدد 1000 حقيبة تحوي (مستلزمات الوقاية من كحول – صابون جوانتي -ماسك- كلور) على أن يتم دعم فئة السيدات في القطاع غير الرسمي بإتاحة فرص وصولهم للتسجيل عل موقع وزارة القوى العمالة من خلال مراكز الموارد الداعمة للسيدات وتسجيل عدد 27475 من السيدات ومن لا يعمل في أسرهم بعدد 15 مجتمع الإتاحة فرص وصولهم إلى المنحة المقدمة من وزارة القوى العاملة من خلال نشر رسائل التوعية للحماية والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ومن الجدير بالذكر، أن الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، رئيس الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، قد أصدر قرارًا بتنفيذ تدخلات سريعة وعاجلة لتوزيع الملابس والطعام بمنطقة الزرايب، نتيجة السيول التي تعرضت لها المنطقة، بجانب دعم صغار المزارعين بالمنيا وبني سويف، بمستلزمات زراعية لأكثر من 250 فدانًا لاسترجاع الحالة الطبيعية لهذه المحاصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى