الاقتصاد المصري

“السيسي” يوجه بحزمة إجراءات لتخفيف تداعيات “كورونا” على الاقتصاد ..أبرز ما جاء في موضوعات “اقتصاد وطاقة” اليوم الثلاثاء

 ““السيسي” يوجه بحزمة إجراءات لتخفيف تداعيات “كورونا” على الاقتصاد

وفقا لصحيفة (البورصة)، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكومة والبنك المركزي باتخاذ حزمة إجراءات لتخفيف التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة “كورونا ” .حيث وجه باستمرار العمل بالمشروعات المختلفة ذات الصلة بالنشاط السياحي، و إسقاط الضريبة العقارية على المنشآت الفندقية والسياحية لمدة 6 أشهر، و إرجاء سداد كافة المستحقات على المنشآت السياحية والفندقية لمدة 3 أشهر دون غرامات أو فوائد تأخير، بناءً على ما تم التوافق عليه في هذا الشأن بين وزارتي السياحة والآثار والمالية.

تخفيضات 25% فى المجمعات الاستهلاكية لتعويض إلغاء (أهلا رمضان)

نقلت صحيفة (الشروق) أنباء عن طرح كميات كبيرة من الزيت والسكر والأرز والدواجن المجمدة واللحوم خلال أيام، حيث تدرس وزارة التموين كيفية تعويض المواطنين عن إلغاء معارض أهلا رمضان، المخصصة لبيع السلع بأسعار مخفضة للمواطنين فى المحافظات، التي اعتادت الوزارة اتاحة كميات كبيرة من السلع كل عام من خلالها.

الصناعات الهندسية تتبرع بمليون جنيه لهيئة الشراء الموحد لمواجهة «كورونا»

نقلا عن صحيفة (المال)، وافق مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية بالتبرع لهيئة الشراء الموحد. بمبلغ مليون جنية، ومن المقرر القيام بتحويل المبلغ اليوم لصالح الهيئة، وذلك في إطار مساندة الدولة لتوفير الأجهزة والمستلزمات الطبية لمواجهة أزمة كورونا. ويعد المبلغ من ميزانية الغرفة الخاصة، وليس تبرعات من الأعضاء.

البنك الأهلي: 215 ألف مواطن اشتروا شهادة الـ15% بقيمة 42 مليار جنيه

نقلت جريدة (اليوم السابع) تصريحًا لـ “هشام عكاشة”، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أكد فيه أن البنك أصدر شهادات إدخار بقيمة تتجاوز 42 مليار جنيه لنحو 215 ألف عميل، منهم 10 آلاف عميل جديد، لشهادة الادخار ذات فائدة 15% ومنذ منذ طرحها، وحتى الآن، وحوالي 60% من المعاملات تمت من خلال الأهلي نت والأهلي موبيل.

استثناء جميع المصدرين من شهادة الموقف الضريبي وصرف 30% من المستحقات

نقل موقع (حابي) تصريحا للدكتور “محمد معيط”، وزير المالية، ومقرر المجموعة الوزارية الاقتصادية، أكد فيه أنه فى ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيتم  استثناء الشركات المصدرة من تقديم شهادة الموقف الضريبي لصرف مستحقاتها لدي صندوق دعم وتنمية الصادرات حتى نهاية يونيه المقبل، إلي جانب صرف كامل مستحقات المصدرين لدي صندوق دعم وتنمية الصادرات، وذلك علي 3 شرائح كل شريحة 10% بدأت من يوليو الماضي وحتي 5 ملايين جنيه؛ دعمًا للمصدرين والشركات في مواجهة الأزمة الراهنة.

الذهب يرتفع 10جنيهات.. “عيار 21 بـ736 جنيها”

نقلا عن جريدة (الوطن)، سجلت أسعار أعيرة الذهب قفزة كبيرة بقيمة 10جنيهات في تعاملات البورصات العالمية و أسواق المال بالمقارنة، بيوم أمس بداية التعاملات وسط تذبذب وأضح الارتفاع تارة والانخفاض تارة أخرى، إلا أن الارتفاع هو سيد الموقف لتبلغ حصيلة الارتفاعات خلال يومين، 26 جنيها وبيع عيار 24 بـ842 جنيها مقابل 832 جنيها أمس.

مصر لديها احتياطي سكر يكفي 8.6 شهر وأرز 4.2 شهر

نقل موقع وكالة (رويترز)، تصريحًا لمجلس الوزراء المصري  أكد من خلاله أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من السكر يكفي 8.6 شهر ومن الأرز 4.2 شهر والزيوت النباتية 5.8 شهر. كما يسعى المشتري الحكومي المصري، شركة السكر والصناعات التكاملية، لشراء 100 ألف طن من السكر الخام البرازيلي بموعد نهائي لتقديم العروض يحل في 11 أبريل.

توقعات بزيادة عدد مستخدمي الإنترنت في مصر لأكثر من 41 مليون مستخدم

نقل موقع (سي إن بي سي عربي) أنباء عن توقعات بزيادة عدد مستخدمي الإنترنت في مصر لأكثر من 41 مليون مستخدم بسبب إجراءات العمل والدراسة عن بعد، كما أوضح أن مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولجيا المعلومات في مصر تشير إلى طفرة مرتقبة لإيرادات القطاع.

مبادرات من القطاع الخاص لدعم المتضررين من كورونا

نقلا عن موقع (سكاي نيوز عربي)، أطلق القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني في مصر عدة مبادرات خلال الآونة الأخيرة لدعم الجهود الحكومية في مواجهة انتشار فيروس كورونا، آخر هذه المبادرات كانت من اتحاد بنوك مصر والذي قرر جمع مساهمات من البنوك تصل إلى نحو 700 مليون جنيه توجه لصندوق خصصته الحكومة المصرية لدعم العمالة غير المنتظمة.

الجريدة الرسمية تنشر قرار توريد بعض المستلزمات الطبية لـ”الشراء الموحد”

نقلا عن جريدة (البورصة)، نشرت الجريدة الرسمية، اليوم، قرار وزيرة التجارة والصناعة، بقيام المصانع والشركات العاملة داخل مصر، المنتجة والمستوردة لبعض المستلزمات الطبية بتوريد منتجاتها ومخزونها، وفقاً لتعاقداتها مع وزارة الصحة والسكان وهيئاتها وجهاتها التابعة والمستشفيات الجامعية للهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى، وذلك لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح القرار أن المستلزمات الطبية المشار إليها، هى المستلزمات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا” من أصناف بدل الوقاية وجوانتى “لاتكس” والماسك الجراحى وماسك “n95” والقناع الوقائى والنظارة الواقية.

القوى العاملة تعلن سداد رواتب 900 ألف عامل بالسياحة عبر «صندوق الطوارئ»

نقلا عن جريدة (المال)، تبدأ وزارة القوي العاملة في تنفيذ توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهرياً لمدة 3 أشهر، فضلاً عن قيام صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة، والتي يقدر عددها بنحو 900 ألف عامل .

الصين تكثف بناء مناطق التجارة الحرة

نشرت صحيفة (China Daily)، إعلان وزارة التجارة الصينية، عن اعتزامها الاستمرار في تطوير مناطق التجارة الحرة خلال العام الحالي، مع إعطاء المزيد من الحوافز الاستثمارية وذلك بهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، استمرارًا لخططها الرامية لمزيد من الانفتاح على الأسواق العالمية، وذلك في أعقاب تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد الصيني. هذا وأضاف البيان أن الوزارة تنتوي تخفيض عدد القطاعات الممنوع على رأس المال الأجنبي دخولها، والاتجاه إلى توسيع المجالات التي يُحفز فيها الاستثمار الأجنبي، مثل التصنيع، التكنولوجيا الفائقة، الحفاظ على الطاقة وحماية البيئة وغيرها.

الحكومة الألمانية تعتمد دعم مالي غير مشروط للشركات الصغيرة والمتوسطة

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) (Xinhua) إعلان وزارة الشؤون الاقتصادية والطاقة الألمانية (BMWi)، عن أن الحكومة وافقت على المزيد من الدعم المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة يشمل تقديم قروض فورية شاملة. ووفقًا لـ(BMWi)، سيُتاح لهذه الشركات وفقًا لحجمها تمويل يصل إلى 800 ألف يورو بدون تقييم للمخاطر وبضمان 100% من الدولة.

توقعات صادرات قطاع السيارات في ألمانيا عند أدنى مستوياته منذ عام 2009

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters)، إعلان معهد الدراسات الاقتصادية الألماني (IFO)، حول توقعات الصادرات من قطاع السيارات الألماني والذي أشار إلى تراجعها إلى أدنى مستوى منذ مارس 2009، في ظل الأزمة المالية العالمية، تحت تأثير فيروس كورونا. هذا وقد أظهر الإعلان أن توقعات الأعمال في القطاع للأشهر المقبلة قد انخفضت إلى -33.7 من -19.7 في فبراير.

تراجع أسعار النفط بعد تأجيل اجتماع السعودية وروسيا وارتفاع مخزونات كوشينغ

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أنباء عن هبوط أسعار النفط يوم الاثنين، متراجعة من مكاسب الأسبوع الماضي بعد أن أجلت السعودية وروسيا اجتماعا لمنتجي النفط بهدف حل مشكلة زيادة المعروض في جميع أنحاء العالم في الوقت الذي ضرب فيه فيروس كورونا الطلب على النفط حيث انخفض الطلب على الوقود بنسبة 30 ٪ تقريبًا في جميع أنحاء العالم.

روسيا مستعدة لإجراء تخفيضات كبيرة في إنتاج النفط

نقل موقع (Fox Business) أنباء عن استعداد روسيا لخفض انتاجها بشكل كبير لدعم الأسعار في أسواق النفط، ولكن دون اعطاء أرقام دقيقة. وأضاف مصدر حكومي أن التخفيضات التي تم اقتراحها من (OPEC) وقدرها 10 ملايين برميل، 10% من اجمالي الإنتاج، قد لا تكون كافية لاستقرار سوق النفط العالمية نظرا لضعف الطلب بعد عمليات الإغلاق للحد من انتشار فيروس كورونا.

مؤشر معهد تصنيع إدارة التوريدات (ISM) في الولايات المتحدة بلغ في مارس 49.1، مشيرًا إلى انكماش الاقتصاد

نقل موقع (CNBC)، بيانات نشرها معهد إدارة التوريدات (ISM)، أظهرت أن نشاط التصنيع الأمريكي تقلص في مارس مع استمرار تفشي فيروس كورونا في الضغط على الاقتصاد، حيث انخفض مؤشر التصنيع (ISM) إلى 49.1 في الشهر الماضي من 50.1 في فبراير، وُيشير أي تقدير أقل من 50 نقطة إلى انكماش في القطاع، هذا وأظهرت البيانات أن النشاط كان مدفوعًا بانخفاض حاد في الطلبات الجديدة والإنتاج. مما أدى إلى تقلص الأسعار.

بريطانيا ترفع الحد الأدنى لأجر المعيشة الوطني بنسبة 6.2٪

نقلت (BBC) أنباء عن ارتفاع الأحد الأدنى لأجر المعيشة في بريطانيا بنسبة 6.2%، حيث تم الإعلان عن هذه الزيادة في نهاية العام الماضي ودخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء، وأعلنت الحكومة أنها أكبر زيادة نقدية على الإطلاق. وأضافت أن هذا الارتفاع يعد أكثر من ثلاثة أضعاف معدل التضخم، حيث يرفع الحد الأدنى لأجر ساعة العمل للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 25 عامًا إلى 8.72 جُنيهًا استرلينيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى