كورونا

جامعة القاهرة: تأكدنا من نسبة نجاح بروتوكول العلاج المبدئي لـ”كورونا”

قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن هناك فرقا بحثية تشكلت في جامعة القاهرة، من كليات الطب والعلوم والصيدلة والتمريض والمعهد القومي للأورام؛ لدراسة الآليات المناسبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).

وأضاف علم الدين ، في مداخلة هاتفية لـ«القناة الأولى المصرية»، اليوم الثلاثاء، أن أحد الفرق البحثية، التي تشمل ثلاثة علماء توصلوا مبدئيا لعقارين، من الممكن أن يستخدموا في علاج كورونا، وأنهم يعملوا على تشكيل بروتوكول علاجي للفيروس المستجد، والذي وصل نجاحه لنسب عالية جدا حتى الآن.

وأوضح أن العقار الأول يعمل على تقليل تكاثر الفيروس، والآخر يحفز الجهاز المناعي ضده، لافتا إلى أن الإعلان عن هذا البروتوكول العلاجي، هو مجرد إقرار مبدئي لتجارب وبحث تام، ولكنه سيرفع للجنة عليا لمكافحة فيروس كورونا على مستوى وزارة الصحة؛ لتدرسه وتقيمه في ضوء ظروف انتشار الفيروس ومحدداته والميكانيزمات التطبيقية التي من الممكن تنفيذها.

وأشار إلى أن هذا البروتوكول العلاجي يسير في خطوات التجارب المحدودة ثم التجارب الكاملة ثم الطرح، موضحًا أنها تجارب لأدوية جديدة.

ولفت إلى أن نسب نجاح البروتوكول أدت إلى الانتهاء منه بشكل عاجل وإرساله إلى وزارة الصحة، للدراسة والإقرار في أقرب وقت، منوهًا أن وزارة الصحة هي المنوطة بإقرار تواصلها مع منظمة الصحة العالمية بشأن البروتوكول العلاجي، وأن فرق جامعة القاهرة دورها بحثي وتجريبي وعلمي فقط. كان الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، قد قال إن الفريق البحثي الرئيسي المشكل من علماء كلية الطب والصيدلة والعلوم والمعهد القومى للأورام، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ضمن خطة الجامعة الشاملة فى هذا الشأن، توصل إلى الإقرار المبدئى لبروتوكول علاجى لاستخدامه مع المرضى المصابين بالفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى