الصحافة المصرية

الإفتاء عن الاخوان: “جماعة” تعاني من الإزدواجية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • مرصد الإفتاء عن الاخوان: “جماعة” تعاني من الازدواجية
  • اقتراح بتأجيل القمة الإفريقية الاستثنائية بسبب فيروس كورونا
  • “عبد الغفار” يتفقد المدن والمستشفيات الجامعية للتأكد من جاهزيتها ضمن خطة الطوارئ لمحاربة كورونا
  • “التنمية المحلية” تستدعى عددًا من المسئولين ورؤساء الأحياء والمدن على خلفية شكاوى مواطنين
  • “الشباب والرياضة” تُشيد بتبرع اللاعبة فريدة عثمان لصندوق تحيا مصر للمساهمة في مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا
  • “المالية” تُعلن تبكير موعد صرف مرتب أبريل واستمراره لأربعة أيام لأجل منع التكدس
  • “القوى العاملة” تبدأ اليوم تخصيص 500 جنيه منحة للعمالة غير المنتظمة


حذر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من الرسائل الخفية والدوافع الخبيثة التي حملها المؤتمر الصحفي لجماعة الإخوان حول وباء كورونا، الذي عقد يوم الأحد في تركيا تحت عنوان ” التعاون والمشاركة فريضة”.

وذكر المرصد أن المؤتمر سعى في المقام الأول إلى غسل يد الجماعة من الدماء والعنف والإرهاب تجاه المجتمع المصري وتصوير الأمر وكأنه خلاف سياسي يمكن تنحيته لمواجهة كورونا.

وأشار إلى أن ظاهر خطاب الجماعة في المؤتمر يؤكد تجاوز الخلافات لكنه حمل بين ثناياه لغة التحريض ونشر الشائعات والتشكيك في دور مؤسسات الدولة لمواجهة وباء كورونا.

وشدد على أن هذا المؤتمر يعبر عن الدور الموازي للدولة المصرية الذي تحاول الجماعة لعبه بشتى الطرق، فسعت الجماعة خلال خطابها لترسيخ نظرتها الاستعلائية، عبر تهميش دور مؤسسات الدولة، والاستعلاء على مؤسسات الدولة والمجتمع.

وأضاف المرصد أن الجماعة التي عملت على تهريب الأموال وتخريب الاقتصاد خلال السنوات الماضية تسعى من خلال خطاب خادع لتقديم رؤية اقتصادية في مواجهة الوباء وهي رؤية أقل مما تقوم به الدولة ومؤسساتها في مواجهة الوباء.

ولفت المرصد إلى أن لجماعة الإخوان المسلمين خطابين، أحدهما: علني تقدم به الجماعة نفسها باعتبارها فصيلًا سياسيًّا يعاني مظلومية تاريخية ويسعى لتحقيق لمطالب تبدو وكأنها مشروعة، والآخر: خطاب داخلي وعبر شبكات التواصل الاجتماعي يعبر عن حقيقة الجماعة وحقيقة دعوتها، ففي الوقت الذي تعلن فيه الجماعة عبر مؤتمر صحفي من تركيا أنها تسعى لتقديم يد العون والمساعدة والدعم، تقوم أبواق الجماعة عبر صفحات التواصل الاجتماعي بدعوة المصابين بالوباء إلى نشره بين صناع القرار وقيادات الوطن، فيما تقوم عناصرها أيضًا بنشر الشائعات حول سبل مكافحة الوباء وقدرة مؤسسات الدولة على التصدي له واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات وخطوات لحماية المواطنين من الإصابة به.

يتشاور سيريل رامافوسا، رئيس جنوب إفريقيا ورئيس الاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، مع هيئة المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي، لاقتراح حول تأجيل القمة الإفريقية الاستثنائية حول إسكات البنادق ومنطقة التجارة الحرة الإفريقية في جنوب إفريقيا، الذي كان مقرر عقدها في مايو المقبل، وسيوصي بمراجعة تاريخ بدء التداول التجاري في منطقة التجارة الحرة الإفريقية الذي كان مقررا في ١ يوليو ٢٠٢٠.

فوفقًا للبيان الصادر عن الاتحاد الإفريقي مساء أمس الإثنين، تم اقتراح تأجيل الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، الذي كان مقرر عقده يومي ٤، ه مايو المقبل، حتي إشعار آخر، القرار الذى سيترتب عليه تأجيل أو إلغاء سلسلة اجتماعات خبراء ووزراء التجارة الأفارقة التي تسبق قمة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لظروف تفشي فيروس كورونا.

وبالإشارة إلى إنشاء صندوق جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد ١٩، والتي تطوعت الدول الأعضاء في هيئة المكتب بتبرعات للصندوق تقدر بأكثر من ١٠ ملايين دولار، فتستعد حاليا المفوضية لفتح حساب مصرفي يتم تعميم رقم حسابه على جميع الدول الأعضاء لتلقي التبرعات من كافة الدول والمنظمات والجهات العامة والخاصة، والذي قال عنه رامافوسا، إن المساهمات ستكون طوعية في الصندوق، وأنه من المتوقع أن يقدم القطاع الخاص في القارة مساهمات كبيرة فيه. واتفق أعضاء هيئة المكتب التنفيذي على التشاور مع أقاليمهم لتحديد الشخصيات المناسبة للعمل في الهيكل الإداري للصندوق.

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي العديد من المنشآت والمستشفيات الجامعية بجامعتي عين شمس والقاهرة، للوقوف على مدى جاهزيتها والتأكيد علي اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية التي تضمن سلامة الفرق الطبية وكافة العاملين بالمستشفيات الجامعية، ومتابعة عمليات التعقيم والتطهير المستمرة بها.

وتأتي هذه الزيارة في إطار متابعة عملية تجهيز المدن الجامعية ورفع كفاءتها حتى تصبح مستشفيات عزل حال الاحتياج اليها ضمن خطة الطوارئ التي أعلنت عنها المستشفيات الجامعية، وتجهيزها لاستقبال مصابي فيروس كورونا المستجد، موجهاً بسرعة توفير كافة المتطلبات الضرورية لذلك.

 كما وجه الوزير بضرورة تطبيق هذه الإجراءات بجميع المدن والمستشفيات الجامعية بكافة الجامعات المصرية، واتخاذ كافة التدابير الوقائية التي تحفظ سلامه الفرق الصحية والإدارية والمرضى بالمستشفيات الجامعية، وتوفير كافة أدوات الوقاية والتعقيم وأدوات الكشف لجميع العاملين بالمنشآت الجامعية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، أن الوزارة استدعت خلال الأيام الماضية عددا من رؤساء المدن والأحياء والوحدات المحلية بعدد من المحافظات الجمهورية التى وردت منها شكاوى لمواطنين بتدني مستوى النظافة ووجود تراكمات للقمامة والمخلفات وعدم التجاوب مع شكواهم للأجهزة المحلية .

وتأتي هذه الخطوة في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية، لأداء رؤساء الأحياء والمدن والوحدات المحلية بكافة المحافظات ، بغرض تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين للحصول على رضاهم .

ومن جانبه، أوضح شعراوى أنه تم إعطاء القيادات المحلية مهلة للإرتقاء بالأداء وتلافى بعض الملاحظات التى وردت فى شكاوى المواطنين ، وتحسين مستوى النظافة وإزالة القمامة والمخلفات المتراكمة فى المناطق التى تلقت الوزارة منها شكاوى خاصة فى بعض القرى ، مع استمرار قيامهم بحملات للتطهير والتعقيم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد فى إطار الاجراءات الوقائية والاحترازية التى تقوم بها الدولة.

وأضاف أن الوزارة مستمرة فى تقييم ومتابعة أداء كل القيادات المحلية لتحصين الأداء بكافة المحافظات وتصعيد المتميزين منهم وإتخاذ الاجراءات اللازمة مع المقصرين فى أداء الأعمال المطلوبة منهم على أكمل وجه وعلى رأسها التواصل مع المواطنين بصورة مستمرة وسرعة الإستماع لشكواهم والعمل علي إيجاد حلول سريعة لها .

وشدد شعراوى على أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لمتابعة أداء كافة العاملين بالإدارة المحلية لرصد أى مخالفات أو تقصير فى العمل ، لافتاً إلى أنه تم خلال الأشهر الماضية بتحويل حوالي 450 من العاملين بالمحليات للنيابة الإدارية، بعد التقارير التى تلقتها الوزارة لوجود أخطاء وتقصير فى العمل

أشاد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بمبادرة اللاعبين المصريين ومنهم السباحة المصرية فريدة عثمان، والتي أعلنت من داخل مقر إقامتها بالحجر الصحي عن تبرعها لصندوق “تحيا مصر” لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ودعا وزير الشباب والرياضة جميع الرياضيين بالمساهمة الوطنية في مواجهة تداعيات هذه الجائحة التي تعانى منها دول العالم، ورفع الآثار الاقتصادية السلبية على بعض الفئات من خلال التبرع للحساب الخاص بمواجهة الكوارث والأزمات التابع لصندوق “تحيا مصر” 037037.

وتحرص وزارة الشباب والرياضة على التواصل بصورة مستمرة مع اللاعبين المصريين العائدين من الخارج، والموجودين بالحجر الصحي؛ للاطمئنان على سلامتهم، ودعمهم وتحفيزهم خلال تلك الفترة، والاستفادة منها في التفكير في آليات الإعداد والتجهيز البدني والفنى لهم للبطولات المقبلة بعد عودة النشاط الدولي.

وكانت اللاعبة فريدة عثمان قد قدمت الشكر والتقدير للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية على قراره بتحمل صندوق “تحيا مصر” تكلفة إقامة المصريين العائدين في الحجر الصحي، مثنيةً على المجهودات المبذولة من قبل الدولة لعودة المصريين العالقين بالخارج ومنهم الرياضيين.

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه سيتم تقديم مواعيد صرف مرتب شهر أبريل الحالي، بحيث تبدأ اعتبارًا من الأحد ١٩ أبريل بدلاً من يوم الخميس ٢٣ من الشهر نفسه. كما تم تقسيم الوزرات والهيئات والجهات التابعة لها على أربعة أيام خلال الفترة من ١٩ إلى ٢٢ أبريل، على أن تبدأ إتاحة مستحقات العاملين بكل منها في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية، مهيبًا بالجهات الإدارية إخطار العاملين بها بموعد بداية الصرف؛ بما يُسهم في تخفيف التزاحم على ماكينات الصراف الآلي بقدر الإمكان، على النحو الذى يتسق مع الجهود التي تبذلها الدولة للحد من التجمعات، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الممكنة وتعزيز سبل مكافحة فيروس كورونا المستجد، والمساعدة في التيسير على المواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

ذكر بيان لوزارة المالية، أنه تم وضع مواعيد صرف محددة لمرتب شهر أبريل لكل وزارة أو هيئة والجهات التابعة لها، بمراعاة عدد العاملين بها والمديريات التابعة لها بالمحافظات، مع تبكير مواعيد الصرف لكل الجهات وفى مقدمتها مستحقات العاملين التابعين لوزارتي الصحة والداخلية؛ تقديرًا لجهودهم في مواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث تقرر بدء صرف مرتبات العاملين في ١٨ وزارة وهيئة يوم ١٩ أبريل، ثم بدء صرف مرتبات ١٠ وزارات يوم ٢٠ أبريل، ثم بدء صرف مرتبات ١٦ وزارة وهيئة يوم ٢١ أبريل، ثم بدء صرف مرتبات ٩ وزارات وهيئات يوم ٢٢ أبريل، مشيرًا إلى أنه تم إعلان مواعيد صرف مرتب شهر أبريل الحالي المحددة لكل وزارة أو هيئة والجهات التابعة لها بمنظومة الدفع الإلكتروني. الخاصة بالوزارة.

كما ناشد البيان العاملين بالجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي خاصة أن كافة الجهات ستقوم بإتاحة المرتبات اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل وزارة أو هيئة، ومن ثم لا ينبغي التزاحم على تلك الماكينات ومراعاة كافة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

تبدأ وزارة القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، في تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا مقدارها 500 جنيه شهرياً لمدة 3 أشهر، والتي تقدر بما يقرب من مليون و500 ألف عامل، فضلاً عن قيام صندوق إعانات الطوارئ للعمال بوزارة القوى العاملة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة، والتي يقدر عددها بنحو 900 ألف عامل.

فيما صرح محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إنه سيتم الإعلان عن آليات تقديم المنحة لهذه الفئة من خلال الوزارة تسهيلا على هذه العمالة، وذلك بتحديد أكثر من مكان لصرف هذه المنحة لعدم تعرضهم لمخاطر الزحام، والحفاظ على كرامتهم. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى