اقتصاد وطاقة

البنك المركزي يقرر توسيع الاستفادة من مبادرة الـ 100 مليار جنيه .. أبرز ما جاء في “اقتصاد وطاقة” اليوم الأحد

البنك المركزي يقرر توسيع الاستفادة من مبادرة الـ 100 مليار جنيه

ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن البنك المركزي قرر توسيع قاعدة المستفيدين من مبادرة الـ 100 مليار جنيه للقطاعين الخاص الصناعي والمجال الزراعي، بإلغاء الحد الأقصى لحجم المبيعات السنوية المقرر سلفًا بواقع مليار جنيه الذي تم اشتراطه للاستفادة من المبادرة، وبذلك يتم إتاحة التمويل لكل الشركات الصناعية والزراعية العاملة في السوق التي تزيد مبيعاتها على 50 مليون جنيه.

وجاء القرار نظرا للظروف الحالية وتوابعها الاقتصادية والاجتماعية المتوقعة وبغرض تقوية الاقتصاد المصري وتخفيف الأعباء على الشركات الكبيرة لتمكينها من الاستمرار في نشاطها والحفاظ على قوة أوضاعها والإبقاء على العمالة في ظل الضغوط الاقتصادية الحالية، فضلا عن تعظيم الاستفادة من مبادرته الصادرة في نهاية العام السابق والتي أتاحت مبلغ 100 مليار جنيه بسعر عائد 8% متناقص من خلال البنوك، لتقوم بإقراضه للشركات العاملة في مجال القطاع الخاص الصناعي والمجال الزراعي البالغ حجم مبيعاتها السنوية من 50 مليون جنيه وحتى مليار جنيه.

“كورونا” فرصة ذهبية لـ”مصر لصناعة الكيماويات”

نقلت صحيفة (البورصة) أنباء عن ارتفاع سهم شركة “مصر لصناعة الكيماويات” خلال تداولات الأسبوع الماضى بنسبة 5% ليصل إلى 4.29 جنيه للسهم، ووفقًا للمؤشرات وأسعار السوق يصل حجم العائد على الكوبون نسبة 13.2%، فيما تتداول عند مضاعف قيمة دفترية 0.23.

وبالتالي اختارت “شعاع لتداول الأوراق المالية-مصر “فى مذكرة بحثية لها، سهم “مصرصناعة الكيماويات” ليكون من الأسهم صاحبة عائد توزيعات الأرباح لعام 2020، متوقعة أن 10% توزيعات أرباح من الشركة خلال العام.

وأضافت شعاع، أن الشركة تتمتع بسيولة نقدية مرتفعة تصل إلى 178 مليون جنيه، ليصل صافى النقدية إلى القيمة السوقية نسبة 77%.

36 مليار جنيه حصيلة شهادات الـ15% خلال أسبوعين

نقلت صحيفة (الشروق) تصريحًا لـ “يحيى أبو الفتوح”، نائب رئيس البنك الأهلي، أكد فيه أن حصيلة البنك من الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت 15% بلغت 36 مليار جنيه، خلال أسبوعين من بدء إطلاقها في 22 مارس الماضي.

وأضاف أن البنك مستمر في تلقي طلبات العملاء لشراء الشهادة، حيث إنها متاحة من خلال القنوات الإلكترونية عبر الموبايل بانكنج أو الإنترنت البنكي أو الاتصالات الهاتفية بمراكز الاتصال بخدمة العملاء أو الاتصال بالفروع مباشرة؛ حفاظًا على سلامة العملاء والمواطنين وأيضًا العاملين بالبنك وتماشيًا مع توجه الدولة نحو تقليل الزحام والتكدس بمختلف الأماكن منعًا لانتشار العدوى والفيروسات وحفاظًا على الصحة العامة لكل المواطنين.

ويذكر أن البنك الأهلي قد أطلق في 22 مارس الماضي، شهادة ادخارية لمدة عام بعائد 15%، هو الأعلى في القطاع المصرفي المصري؛ وذلك لتلبية احتياجات العملاء بمختلف الشرائح.

تراجع جماعى لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة بداية الأسبوع

نقلا عن صحيفة (اليوم السابع)، استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم ، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعى لكافة المؤشرات.

وتراجع مؤشر “إيجى إكس 30” بنسبة 1.24% ليصل إلى مستوى 9337 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 50” بنسبة 0.44% ليصل إلى مستوى 1335 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجى إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.88% ليصل إلى مستوى 10886 نقطة، ونزل مؤشر إيجى إكس 30 للعائد الكلى بنسبة 0.94% ليصل إلى مستوى 3484 نقطة.

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجى إكس 70 متساو الأوزان” بنسبة 0.04% ليصل إلى مستوى 995 نقطة، وهبط مؤشر “إيجى إكس 100” الأوسع نطاقًا بنسبة 0.36% ليصل إلى مستوى 1020 نقطة.

8.2 مليون دولار قيمة الصادرات المصرية من البقوليات خلال يناير الماضي

نقل موقع (البوابة نيوز) أنباء عن ارتفاع طفيف في حجم الصادرات المصرية من البقوليات الجافة، بدءًا من يناير الماضي، وفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وذلك قبل صدور قرار وزارة والصناعة بمنع تصدير البقوليات الجافة الصادر قبل أسابيع.

وأظهرت بيانات الجهاز أن الصادرات المصرية من البقوليات الجافة بلغت 8.2 مليون دولار في شهر يناير الماضي، مقابل 8 ملايين دولار في نفس الشهر من العام الماضي 2019، بزيادة بلغت 200 ألف دولار.

327 مليون جنيه زيادة في التمويلات العقارية بالبنوك والشركات خلال مارس

نقل موقع (حابي) تصريحًا لـ “مي عبد الحميد”، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، أكدت فيه أن عدد العملاء المستفيدين من التمويلات العقارية المقدمة من الشركات والبنوك ارتفع إلى أكثر من 300 ألف عميل، مسجلًّا 300391 عميل، مشيرة إلى أن هؤلاء العملاء ضمن شريحة محدودي الدخل من عملاء الصندوق، خارج المبادرة الجديدة للبنك المركزي.

كما ارتفع إجمالي التمويلات العقارية التي قدمتها البنوك وشركات التمويل العقاري حتى نهاية شهر مارس الماضي بنحو 320 مليون جنيه، وبلغت قيمتها الإجمالية 29.647 مليار جنيه، مقارنة بنحو 29.320 مليار جنيه بنهاية فبراير.

تسارع انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر تحت وطئة الفيروس

نقل موقع وكالة (رويترز) أنباء عن انكماش القطاع الخاص غير النفطي بمصر بمعدل أسرع كثيرا في مارس الماضي مقارنة مع فبراير  في ظل اتساع نطاق تباطؤ اقتصادي ناتج عن فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وسجل مؤشر “آي.اتش.اس ماركت لمديري المشتريات” المتعلق بالقطاع الخاص غير النفطي 44.2 الشهر الماضي، انخفاضا من 47.1 في فبراير شباط وأقل بكثير من عتبة الخمسين الفاصلة بين النمو والانكماش.

مصر تخصص 19 مليار جنيه لبرنامج الحماية الاجتماعية خلال 2020-2021

نقل موقع (مباشر) تصريحًا لـ ” رانيا المشاط”، وزيرة التعاون الدولي المصرية، أكدت فيه أنه تم زيادة الأعداد المستفيدة من الدعم النقدي المشروط بشكل فوري لمبادرة “تكافل وكرامة” إلى 60 ألف أسرة، وسيتم زيادتها بنحو 100 ألف أسرة اضافية خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت أنه تم زيادة المخصص لبرنامج الحماية الاجتماعية إلى 19 مليار جنيه للعام المالي الجديد مقابل 18.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري.

500 جنيه زيادة في أسعار طن الأرز الأبيض فى أقل من أسبوعين

نقلت جريدة (البورصة) تصريحًا لـ “عزت عزيز”، عضو شعبة الحبوب والحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية، أكد فيه أن أسعار الأرز الأبيض شهدت زيادة بمتوسط 500 جنيه فى الطن بأسعار الجملة، بنهاية الأسبوع الماضى تزامناً مع زيادة معدل السحب من قبل المستهلكين خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح أن السعر ارتفع إلى 6500 للطن رفيع الحبة، ويعد الارتفاع الثانى بعد زيادة الأسعار خلال الأسبوع قبل الماضى بنحو 500 جنيه أيضاً، كما ارتفع سعر الطن الأبيض العريض لنحو 8000 جنيه فى الطن مقابل 7500 جنيه.

الاقتصاد العالمي

تأجيل اجتماع (أوبك+) بسبب خلاف بين السعودية وروسيا بشأن انهيار أسعار النفط

نقلت وكالة رويترز للأنباء (Reuters) أنباء عن أن أوبك  (OPEC)وروسيا أجلا اجتماعاً كان مقرراً يوم الاثنين لمناقشة خفض إنتاج النفط حتى 9 أبريل، مع اشتداد الخلاف بين موسكو والمملكة العربية السعودية حول من يقع اللوم عليه في انخفاض أسعار النفط، وجاء هذا التأخير وسط ضغوط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصالح أوبك بقيادة المملكة العربية السعودية وحلفائها.

وأضافت أن أسعار النفط سجلت أدنى مستوى لها في 18 عامًا خلال 30 مارس بسبب تراجع الطلب، الناجم عن عمليات الإغلاق لاحتواء تفشي فيروس كورونا وفشل أوبك والمنتجين الآخرين بقيادة روسيا في تمديد صفقة بشأن قيود الإنتاج التي انتهت في 31 مارس. وتعمل (أوبك+) الآن على صفقة لخفض إنتاج النفط بما يعادل حوالي 10٪ من المعروض العالمي، أو 10 مليون برميل يوميًا.

كما أضافت أيضاً أن النفط تعافى من أدنى مستوياته البالغ 20 دولارًا للبرميل في الأسبوع السابق مع استقرار برنت عند 34.11 دولارًا يوم الجمعة، ولكن لا يزال أقل بكثير من مستوى 66 دولارًا في نهاية عام 2019.

دلتا للطيران تخسر 60 مليون دولار يوميًا من النقد بسبب أزمة كورونا

نقلًا عن (Fox Business)، قال الرئيس التنفيذي لشركة دلتا للطيران الأمريكية “إد باستيان” أن خطوط دلتا الجوية تعاني مُشكلة سيولة وتتوقع تسجيل عجز كبير في الإيرادات في الربع الثاني بعد أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى توقف نشاطها. مما أدى إلى خسارتها أكثر من 60 مليون دولار نقدًا كل يوم. وأضاف أن الإعانة المالية لشركات الطيران الأمريكية المدرجة في حزمة تحفيز الاقتصاد بقيمة 2.2 تريليون دولار ساعدت شركات الطيران على تجنب تسريح العمال المبدئي لكنها ليست كافية في ظل النظرة المستقبلية السيئة لهذا القطاع.

الباحثون الأستراليون يبدأون اختبار لقاحين لفيروس كورونا

أوضحت جريدة (China Daily) أن منظمة البحوث العلمية والصناعية للكومنولث (CSIRO) أعلنت أنها بدأت المرحلة الأولى من الاختبار في مختبر صحة الحيوان الأسترالي (AAHL)، وأضافت أنه من المتوقع أن تستغرق التجارب ثلاثة أشهر وسيتم إجراؤها على قوارض لتحديد ما إذا كان أي من اللقاحين آمنين وفعالين. ولكن حتى إذا ثبت أنها فعالة وآمنة، فقد يستغرق الأمر من 12 إلى 18 شهرًا حتى يتم طرحها في جميع أنحاء العالم.

الاتحاد الأوروبي يُعلق الرسوم الجمركية على المعدات الطبية

نقلت (Politico) أن رئيسة المفوضية الأوروبية “أورسولا فون دير لين” أعلنت أن المفوضية الأوروبية سوف تتنازل مؤقتًا عن الرسوم الجمركية على المعدات الطبية في محاولة لتسهيل استيراد المواد المطلوبة ومساعدة دول الاتحاد الأوروبي التي تكافح من أجل الحصول على إمدادات من المنتجات مثل الأقنعة. وأضافت أن هذه ستكون مساهمة الاتحاد في تخفيف الضغط على أسعار المعدات الطبية والوقائية وجعلها في المتناول.

رئيسة صندوق النقد الدولي تُحذر من ركود أسوأ من الأزمة المالية العالمية لعام 2008

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) (Xinhua) تحذير “كريستينا جورجييفا” رئيس صندوق النقد الدولي من أزمة ركود أسوأ من الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وأشارت إلى أنها ستكون أزمة صحية واقتصادية. وقالت “جورجييفا”، أن الصندوق يعمل على استيعاب هذه الصدمة، بنشر قدرة مالية إجمالية قدرها 1 تريليون دولار أمريكي، سيتجه جزء كبير منها إلى الأسواق الناشئة حيث أن ما يقرب من 90 مليار دولار قد هربت منها، وهو مبلغ أكبر من ذلك الذي شوهد خلال الأزمة المالية العالمية لعام 2008، وأضافت أن صندوق النقد الدولي يحشد مساعدات تمويل للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية التي تضررت بشدة من الوباء.

انخفاض احتياطي كوريا الجنوبية من العملات الأجنبية إلى 400.21 مليار دولار في مارس

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) (Xinhua) أن بيانات البنك المركزي الكوري أظهرت يوم الجمعة أن احتياطيات كوريا الجنوبية من العملات الأجنبية تراجعت الشهر الماضي حيث قامت السلطات النقدية بتعويم سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق العملات وسط ارتفاع الدولار مقارنة بالعملة المحلية. بلغ احتياطي النقد الأجنبي 400.21 مليار دولار أمريكي حتى نهاية مارس، مسجلاً أدنى مستوى منذ مايو 2018، وفقًا لبنك كوريا. وانخفض بقيمة 8.96 مليار دولار عن الشهر الأسبق، مسجلا أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2008. وبلغ سعر صرف الوون/الدولار 1،228.3 وون مقابل الدولار يوم الخميس. وبلغ السعر في الذروة إلى 1،285.7 وون في 19 مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى