اقتصاد وطاقة

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة للإيداع والإقراض عند 9.25 % و10.25 % .. أبرز موضوعات “اقتصاد وطاقة” اليوم السبت

انخفاض الصادرات والواردات البترولية في الرُبع الأول 2019/ 2020

أعلن البنك المركزي المصري في نشرته الإحصائية الشهرية لمارس 2020 عن انخفاض الصادرات والواردات البترولية في الرُبع الأول من العام 2019/2020 على أساس سنوي، حيث بلغت الصادرات ما إجماليه 2.48 مليار دولار، في حين بلغت في ذات الرُبع من العام المالي الماضي ما إجماليه 2.88 مليارًا، كذلك شهدت الواردات ذات الاتجاه حيث انخفضت من 3.54 مليار في العام المالي 2018/2019 إلى مستوى 3.15 مليار في الرُبع محل النظر، على ما يوضح الشكل التالي:

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة للإيداع والإقراض عند 9.25 % و10.25 %

نقلا عن صحيفة (الأهرام)، قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 %.

تأثير كورونا على الصادرات الزراعية المصرية لم يتجاوز 15%

نقلت صحيفة (المال) تصريحًا للدكتور “أحمد العطار” رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أكد فيه أن تأثير ازمة كورونا الحالية على الصادرات الزراعية المصرية ضعيف، ولا يتجاوز نسبة 15%، بل بالعكس المنتجات الزراعية المصرية قامت بغزو أسواق جديدة وحلت محل سلع بعض الدول التي تأثرت بالأزمة كما أنه لم يتم رفض أي سلعة مصرية خلال الفترة الأخيرة ما يؤكد جودتها سواء للتصدير أو السوق المحلية.

مؤسسة ساويرس تخصص 100 مليون جنيه لدعم الدولة في مواجهة كورونا

نقلت صحيفة (الجمهورية) أنباء عن قرار مؤسسو وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة “ساويرس للتنمية الاجتماعية”، بتخصيص مبلغ 100 مليون جنيهَا مصريَا، للتصدي لهذه الأزمة الطارئة، إذ تقوم المؤسسة، بتوجيه مبلغ 40 مليون جنيهًا لدعم العمالة اليومية والأسر الأكثر احتياجَا، و60 مليون جنيهًا لدعم الجهود الحكومية الاحترازية، بالتعاون مع وزاراتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، من أجل الإسهام في تلبية الاحتياجات الصحية والاقتصادية.

أكثر من مليار جنيه إجمالى إيرادات جمارك دمياط مارس الماضى

نقلت صحيفة (البورصة) أنباء عن إفراج الإدارة المركزية لجمارك دمياط عن مشمول 2267 شهادة جمركية وارد نهائي و889 شهادة إفراج مسبق و44 شهادة مناطق حرة و877 شهادة إعفاءات، وذلك لكافة السلع الإستراتيجية والبضائع العامة منها الأجهزة والمستلزمات الطبية والسلع التموينية (زيت، عدس، فول، لوبيا، بسلة، شاي) والفواكه الطازجة وحديد بليت وخيوط غزل متنوعة ومستلزمات إنتاج لصناعة تجميع السيارات وأدوات صحية ووحدات إضاءة جرارات مستعملة وبلاط بورسلين وألواح استانلس وأجزاء ريسيفر وقطع غيار سيارات ودراجات نارية وعادية.

كما تم تحصيل رسوم الصادر للبيانات الجمركية التي تم تصدير مشمولها من جمارك دمياط خلال مارس بحوالي 13 مليون جنيه.

الإياتا: الاقتصاد المصري يخسر 2,4 مليار دولار بسبب توقف حركة الطيران

نقلا عن صحيفة (الشروق)، توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، أن تصل خسائر الاقتصاد المصري نتيجة توقف حركة الطيران إلى 2.4 مليار دولار، كما توقع أن يتسبب تسجيل عدد مسافرين أقل بنحو 9.5 مليون مسافر في خسائر بالإيرادات حوالي 1.6مليار دولار، مؤكدا أن وضع 205,560 وظيفة بالقطاع في خطر.

وأضاف “إياتا”، في تقرير عن أداء شركات الطيران العالمية، أنه بالنسبة للتكاليف الثابتة وشبه الثابتة، فمن المتوقع أن تنخفض التكاليف الثابتة (والتي تشمل تكاليف أطقم الطائرة) إلى حوالي الثلث، حيث تسعى الشركات لـ«التوفير» مع تحقيق التوازن في الحفاظ على الموظفين والأعمال من أجل فترات التعافي بالمستقبل، لكن سينتج عن هذه التغيرات في الإيرادات والتكاليف خسائر صافية بقيمة 39 مليار دولار في الربع الثاني من العام.

الذهب يرتفع 5 جنيهات وعيار 21 يسجل 700 جنيه للجرام

نقلا عن صحيفة (اليوم السابع)، شهدت أسعار الذهب اليوم ، ارتفاعا بقيمة 5 جنيهات للجرام، بسبب ارتفاع أوقية الذهب عالميا إلى 1618 دولارا بزيادة اقتربت من 20 دولارا، في ظل مخاوف من استمرار عدم قدرة الدول من السيطرة على فيروس كورونا.

وارتفع عيار 21 وهو الأكثر تداولا فى مصر من 695 جنيها للجرام إلى 700 جنيه، بعد ارتفاع سعر أوقية الذهب، مع زيادة ملحوظة في الطلب على المعدن النفيس.

200 مليون جنيه لرفع كفاءة محطات الصرف الصناعي بمدينة الجلود و300 لوحدات المدابغ

نقلا عن موقع (حابي)، وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التجارة والصناعة بشأن توفير مبلغ 200 مليون جنيه لرفع كفاءة محطات الصرف الصناعي بمدينة الجلود بالروبيكي ضمن المرحلة العاجلة الأولى من المشروع، بهدف إلزام أصحاب المدابغ بالإلتزام بنوعية وخصائص مياه الصرف المطابقة للتصميم.

كما وافق على توفير مبلغ 300 مليون جنيه، لإنشاء وحدات المدابغ ضمن المرحلة الثانية لتسكين المستحقين بمبنى بديل ممن لم يتوفر لهم مساحات شاغرة بالمرحلة الأولى.

207 ملايين دولار  مستحقات ومعاشات وتحويلات المصريين بالأردن في 3 أشهر

نقلت جريدة (الوطن) تصريحًا لـ “محمد سعفان” وزير القوى العاملة، أكد فيه بأن إجمالي المستحقات المالية المحصلة، والضمان والمعاشات، وتحويلات المصريين العاملين بالأردن خلال الربع الأول من العام الحالي (يناير- مارس 2020) بلغت نحو 207 ملايين  و914 ألفا و88 دولارا، فضلا عن توفير 157 فرصة عمل وبلغ إجمالي من قاموا بتصويب أوضاعهم 121ألفا و196 عاملا في مختلف المجالات.

مجلس الوزراء: احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي لأكثر من 4 أشهر

نقل موقع وكالة (رويترز) بيانًا لمجلس الوزراء يوم أمس، أكد فيه المجلس أن احتياطيات مصر الاستراتيجية من القمح تكفي لأكثر من 4 أشهر. بحيث تأتي تلك التصريحات بعد يوم من قول رئيس الوزراء “مصطفى مدبولي” إن مصر لديها احتياطيات من السلع الغذائية الأساسية تكفي لنحو ثلاثة أشهر لكنها تعكف على زيادتها إلى ستة أشهر لضمان الإمدادات خلال تفشي فيروس كورونا.

ومن المتوقع أن يبدأ موسم حصاد القمح المحلي في مصر، أكبر مشتر للقمح في العالم، بحلول منتصف أبريل نيسان. وطرحت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة يوم الأربعاء لشراء قمح سرعان ما ألغتها دون ذكر سبب.

الإحصاء: ارتفاع صادرات 8 سلع مصرية في يناير 2020

نقل موقع (البوابة نيوز) أنباء عن تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن السلع التى ارتفعت قيمة صادراتها خلال يناير عام 2020. حيث أشار التقرير إلى ارتفاع صادرات الدولة من بترول خام، بنسبة 102.6% وقدرت 165 مليون دولار مقابل 81 مليون دولار في نفس التوقيت عام 2019، كما ارتفعت صادرات الدولة من أسمدة في نفس الفترة المشار إليها سابقا بنسبة 7% وقدرت بـ108 ملايين دولار مقابل 100 مليون دولار في نفس التوقيت عام 2019.

وارتفعت أيضا صادرات الدولة من عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 18% في نفس التوقيت السابق وسجلت 61 مليون دولار مقابل 52 مليون دولار في نفس الفترة عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى