الصحافة المصرية

السيسي يتابع مع عدد من قادة الدول الإفريقية تداعيات أزمة “كورونا” .. أبرز ما جاء الصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين
• في قمةمصغرة..السيسي يتابع مع عدد من قادة الدول الإفريقية تداعيات أزمة كورونا
• انتصار السيسي: البر باليتيم أرقى الأخلاق الإنسانية
• “وزير النقل” يتابع أعمال الشحن والتفريغ وحركة السفن بالموانئ البحرية
• مرسى علم تستقبل فوج جديد من المصريين العائدين من الخارج
• “القوى العاملة” تتابع أوضاع المصريين بالخارج بعد انتشار فيروس كورونا
• “الإنتاج الحربي” و”الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس” يبحثان التعاون المشترك
• “شعراوي” تجري متابعة دورية لأداء رؤساء الأحياء والمدن لتحسين مستوى الخدمات
• جامعة القاهرة تواصل تعقيم مستشفياتها والمعهد القومي للأورام بعد اكتشاف ١٥ حالة مصابة كورونا

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء أمس الجمعة، في قمة مصغرة عبر وسائل الاتصال مع عدد من القادة الأفارقة، بالإضافة إلى الرئيس الفرنسي ماكرون، ومدير عام منظمة الصحة العالمية، لمتابعة نتائج القمة السابقة بين القادة الأفارقة للتباحث بشأن سبل التعامل مع تداعيات أزمة كورونا المستجد على الدول الإفريقية وتحديد أولويات القارة لمكافحة الفيروس بالتنسيق مع المجتمع الدولي.

فيما رحب الرئيس السيسي بأهم ما جاء في الإعلان الصادر عن اجتماع القمة المرئي لمجموعة العشرين الاخيرة، مؤكداً أهمية قيام الدول الإفريقية بمخاطبة الشركاء الدوليين والمؤسسات المالية العالمية بشكل جماعي موحد فيما يتعلق بتفشي وباء كورونا، لتحقيق التركيز على أولويات محددة فعالة تخدم احتياجات القارة بشكل سريع، على أن يتم ذلك في إطار مؤسسي من خلال الاتحاد الإفريقي، وهو ما تم التوافق بشأنه بين الزعماء الأفارقة.

وقد توافق الزعماء خلال الاجتماع على دعوة باقي الدول الإفريقية لتقديم ما يمكن من مساهمات لتعزيز صندوق الاتحاد الإفريقي لمكافحة فيروس كورونا الذي تم إقرار إنشائه خلال القمة الإفريقية المصغرة السابقة.

كما تم التوافق حول أهمية تعزيز القدرات المعملية والإكلينيكية ب الدول الإفريقية لإجراء الاختبارات لتشخيص فيروس كورونا المستجد، وتوفير مسارات نقل آمنة ما بين دول القارة لتسيير البضائع والمستلزمات الطبية الضرورية، بالإضافة إلى تحديد آلية للتنسيق على مستوى المراكز الوطنية لمكافحة الأوبئة عبر القارة بهدف تبادل أفضل الممارسات والخبرات، مع دعوة الصين لمنح الأولوية لدعم جهود القارة الإفريقية في هذا الإطار.

 ومن الجدير بالذكر، أن القمة ضمت رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، ورؤساء كينيا، ومالي، والكونغو الديمقراطية، والسنغال، ورواندا، وزيمبابوي، ورئيس وزراء إثيوبيا، إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ورئيس مركز الاتحاد الإفريقي لمكافحة الأمراض

وفي سياق آخر، دعا الرئيس السيسي الجميع أن يشاركوا الأطفال الاهتمام والرعاية، لأنهم أمل مصر ومستقبله، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بمناسبة الاحتفال بيوم اليتيم

دعت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الله أن يحفظ بناتنا وأبناءنا وأن يحفظ مصرنا الغالية العزيزة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك بمناسبة الاحتفال بيوم اليتيم.

مؤكدة أن البر باليتيم هو من أرقى الاخلاق الإنسانية.

تابع وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، انتظام أعمال الشحن والتفريغ وحركة السفن و البضائع، والإجراءات المتخذة لتسهيل أعمال التصدير والاستيراد للسلع والبضائع الاستراتيجية بالموانئ البحرية
بالتزامن مع استمرار تطبيق الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا في كافة الموانئ وعدم السماح بدخول السفن والتراكم على أرصفة الموانئ، إلا بعد انهاء كافة الفحوصات والكشف الطبي على اطقم السفن بالتنسيق مع الطبيب المتواجد على كل سفينة وتطهير وتعقيم الشاحنات الصادرة والواردة والوحدات البحرية من قاطرات ولنشات وكافة المنشآت وصالات الوصول والسفر والتزام العاملين بالموانئ والمترددين على موانئ الهيئة بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

فقد بلغ عدد السفن المتواجدة في ميناء الإسكندرية 65 سفينة، ويجري العمل بعدد 5 سفن حاويات،و4 سفنبترول،و28 سفينة بضائع عامة، وكانت من أهم البضائع الصادرة البصل والبطاطس وباقي الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها، أما أهم الواردات فكانت غلال بأنواعها، ومواد بترولية. بينما شهدت هيئة موانئ البحر الأحمر تداول 286 شاحنة، فيما شهد ميناء نويبع رحلات للسفينتين سينا وبريدج “وصول وسفر” وعلى متنهم 172 شاحنة على الخط الملاحي نويبع / العقبة .
وفيما يتعلق بهيئة ميناء دمياط فأشار بيان الوزارة إلى أن الميناء استقبل خلال الـ 24 ساعة الماضية عدد 2 سفينة حاويات و عدد 10 سفن بضائع عامة . بينما غادر عدد 5 سفن حاويات وعدد 10 سفن بضائع عامة ليصل اجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 26 سفينة وقد شملت حركة الصادر من البضائع العامة 4000 طن فوسفات و4080 طن مولاس و300 طن زيت طعام صويا و30 طن أبلاكاش و5000 طن يوريا و1546 طن كلوريد كالسيوم و200 طن سماد سائل و1886 طن رمل و3000 طن كسب صويا.

كما صرح وزير النقل أن كل الموانئ البحرية المصرية تعمل على مدار 24 ساعة، وأن وزارة النقل تنسق باستمرار مع كافة الجهات العاملة بالميناء لتسهيل حركة الصادرات والواردات، وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل مرور شاحنات البضائع على الطرق السريعة مشيرا إلى أن الطلب تزايد على المنتجات الغذائية المصرية، من الدول العربية والأوروبية.

استقبلت مدينة مرسى علم، وبتنسيق وإشراف غرفة المنشآت الفندقية، وفد مكون من 293 شخص و13 رضيع، من المصريين العائدين من مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المقرر أن يقضوا فترة الحجر الصحي المخصصة لهم لمدة 14 يومًا.  كما أنه من المقرر خلال الأيام القادمة، أن تستقبل المدينة فوجًا آخر من أفواج المصريين العائدين من الولايات المتحدة كذلك.

كما أوضح ماجد فوزي رئيس غرفة المنشآت الفندقية أن الغرفة أشرفت بنفسها على عملية اختيار الفنادق، وعملية استقبال وتسكين وفود العائدين حتى ينعموا بالراحة والجو المشمس الدافئ على شاطئ البحر الأحمر خلال فترة إقامتهم لقضاء مدة الحجر الصحي.

وأكد فوزي علي أن الوفود العائدة قد خضعت للكشف الطبي فور وصولهم مطار مرسي علم من قبل أطباء متخصصين من وزارة الصحة والسكان والطب الوقائي من مديريات الصحة بالبحر الأحمر، مشيرا الي انه تم تطهير وتعقيم هذه الفنادق قبل استقبال الوفود العائدة، كما تم تدريب العاملين بها علي كيفية التعامل لتوفير سبل الحماية والوقاية وصحة وسلامة الغذاء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، لافتا الي أنه تم الكشف علي العائدين مرة أخري فور وصولهم الفنادق من قبل الأطباء المقيمين بها وتقديم لهم وجبه الإفطار.

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، عددا من التقارير المهمة والعاجلة من مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا معهم أحوال العمالة المصرية في دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بهذه المكاتب للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا”، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

ومن جانبه، أوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أنه في إطار المتابعة اللحظية لوزير القوى العاملة للمصريين بالخارج، تلقى الوزير عدة تقارير، حيث أشارت حنان شاهين الملحق العمالي بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إلى أن الحكومة الإماراتية قررت تمديد تصاريح الإقامات المنتهية من أول مارس لمدة 3 أشهر تسهيلا على المقيمين داخل الدولة واعفائهم من أي مخالفات.

كما تلقي الوزير تقريرا من المستشار العمالي بالكويت أحمد إبراهيم أشار فيه إلى أن وزارة الصحة بدولة الكويت سجلت حالة واحدة مصابة بفيروس كورونا لمقيم من الجنسية المصرية، وذلك من ضمن 25 حالك جديده، ليرتفع عدد الحالات المسجلة في الكويت إلى 342 حالة.

وفي تقرير من الملحق العمالي ببغداد – العراق أحمد أبو عمر كشف فيه عن عدم تسجيل أية إصابات لمصريين بالفيروس حتى الأن في حين سجلت وزارة الصحة العراقية 44 إصابة جديدة بنهاية يومس أمس الخميس لترتفع الإصابات إلى 772 والوفيات إلى 54 حالة وفاة وحالات الشفاء إلى 202 حالة.

كما أكد المستشار العمالي بالأردن طلعت السيد، عدم تسجيل أي حالات إصابة بالفيروس لمواطنين مصريين، وذلك بعد أن سجلت 21 إصابة جديدة، ليصبح عدد الحالات الكلي 299 حالة، وشفاء 9 حالات جديدة، بإجمالي 45 حالة تم شفاؤها.

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لأجل بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وجاء ذلك بمقر ديوان عام الوزارة.

وخلال اللقاء، تم استعراض الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية المتاحة بشركات ووحدات الإنتاج الحربي، وما يتوفر لديها من بنية تحتية، وكذا أهم المنتجات العسكرية والمدنية لوزارة الإنتاج الحربي. كما أكد “العصار” على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الجانبين، كما أكد على استعداد وزارة الإنتاج الحربي لتوفير كافة إمكانياتها التكنولوجية والفنية والبشرية من أجل المساهمة في تنفيذ المشروعات التي تخدم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لما لها من عائد اقتصادي كبير للدولة.

كما تم خلال اللقاء بحث سبل فتح آفاق للتعاون في مجالات متعددة مثل (توريد ألواح الطاقة الشمسية، البوابات الأمنية وأجهزة الكشف على الحقائب، وغيرها من المجالات)، وذلك في إطار تعزيز البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس. وفي خلال اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تضم مسئولي الجانبين وتجتمع في أقرب فرصة ممكنة، لوضع استراتيجية محددة للتعاون والموضوعات ذات الأولوية، وذلك بما يحقق المصالح المشتركة للطرفين.

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية، لأداء رؤساء الأحياء والمدن والوحدات المحلية بكافة المحافظات، أن الوزارة قامت خلال الأيام الماضية باستدعاء عدد من رؤساء المدن والأحياء والوحدات المحلية بعدد من المحافظات الجمهورية، التي وردت منها شكاوى لمواطنين بتدني مستوى النظافة ووجود تراكمات للقمامة والمخلفات وعدم التجاوب مع شكواهم للأجهزة المحلية.

وقال شعراوي أنه تم إعطاء القيادات المحلية مهلة للارتقاء بالأداء وتلافى بعض الملاحظات التي وردت في شكاوى المواطنين، وتحسين مستوى النظافة وإزالة القمامة والمخلفات المتراكمة في المناطق التي تلقت الوزارة منها شكاوى خاصة في بعض القرى، مع استمرار قيامهم بحملات للتطهير والتعقيم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في إطار الاجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الدولة.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن الوزارة مستمرة في تقييم ومتابعة أداء كل القيادات المحلية لتحصين الأداء بكافة المحافظات وتصعيد المتميزين منهم واتخاذ الاجراءات اللازمة مع المقصرين في أداء الأعمال المطلوبة منهم على أكمل وجه وعلى رأسها التواصل مع المواطنين بصورة مستمرة وسرعة الاستماع لشكواهم والعمل على إيجاد حلول سريعة لها.

وشدد شعراوي على أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة لمتابعة أداء كافة العاملين بالإدارة المحلية لرصد أي مخالفات أو تقصير فيالعمل، لافتاً إلى أنه تم خلال الأشهر الماضية بتحويل حوالي 450 من العاملين بالمحليات للنيابة الإدارية، بعد التقارير التي تلقتها الوزارة لوجود أخطاء وتقصير فيالعمل.

أكدت جامعة القاهرة اكتشاف عدد 15 حالة مصابة بفيروس كورونا بين الممرضين والأطباء بالمعهد القومي للأورام، تم نقلهم إلى عدد من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، وتم أخذ عينات من المخالطين لهم بالمعهد لتحليلها.

وقد صرح د محمود علم الدين المتحدث الإعلامي باسم جامعة القاهرة، بأن الجامعة قررت اقتصار العيادات الخارجية بالمعهد القومي للأورام على الحالات العاجلة والطارئة وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية المقررة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

مشيرًا إلى أن الدكتور الخشت، شكل لجنة فنية لمراجعة البروتوكولات الطبية المعمول بها بالمعهد القومي للأورام في مجالات مكافحة العدوى وضمان السلامة للأطقم الطبية والعاملين والمترددين من المرضى.

لافتا إلى أن الجامعة تجهز الآن مستشفى على أعلى مستوى لعزل أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب في حالة إصابة أي منهم -لا قدر الله -بالفيروس، ودعم مستشفيات وزارة الصحة بطواقم طبية متخصصة، وبالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة والسكان.

كما واصلت جامعة القاهرة، عمليات تعقيم موسعة لكافة مستشفياتها والمعهد القومي للأورام، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجامعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد للحفاظ على الصحة العامة، وتستمر عمليات التعقيم على مدار اليوم السبت في معهد الأورام وكافة المستشفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى