الصحافة المصرية

مصر تدين بأشد العبارات إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين على السعودية ..أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين:

  • مصر تدين بأشد العبارات إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين بالستيين على المملكة السعودية
  • البرلمان: نتابع عن كثب الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا
  • قيادات السكة الحديد يستقبلون «الوزير» بالكمامات
  • “السبكي”: مكافأة استثنائية للعاملين بالهيئة العامة للرعاية الصحية تقديرا لمجهوداتهم
  • “التنمية المحلية”: تطبيق الإجراءات الوقائية في مشروعات برنامج تنمية الصعيد
  • رسميًا.. التعليم تعلن عن صرف مكافأة الامتحانات للمعلمين قبل شهر مايو رغم توقف الدراسة
  • “الري”: تنفيذ مشروعات للحماية من أخطار السيول وأعمال صناعية بتكلفة 510 ملايين جنيه
  • الأكاديمية الوطنية للتدريب تعقد مناقشات رقمية لدراسة الأوضاع المختلفة بعد أزمة كورونا عالميا

أدانت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية مساء أمس، بأشد العبارات قيام ميليشيا الحوثي بإطلاق صاروخين بالستيين استهدفا مدينتي الرياض وجازان بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، مما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين.

وأعرب البيان عن خالص التمنيات بسرعة الشفاء للمُصابيّن، مؤكدا على تضامن مصر، حكومة وشعبا، مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية الشقيقة، ودعم مصر كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة.

أصدر البرلمان بيانا، مساء أمس، حول متابعته للظروف الحالية التي تمر بها البلاد، وما يتم اتخاذه من تدابير وإجراءات وقائية للحد من انتشار فيروس كورونا. أكد فيه الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، أنه على تواصل دائم مع كافة الجهات ذات الصلة لوضع آليات سريعة للحد من انتشار الفيروس، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للقضاء عليه.

وقد وجه عبد العال رؤساء اللجان النوعية بمراعاة الآتي:

  • متابعة الوضع ودراسة ما يحال إلى رؤساء اللجان النوعية من شكاوى مقدمة من النواب أولا، والمواطنين، وكذلك المقترحات ذات الصلة، والإجراءات المقترح اتخاذها لمساعدة الفئات الأكثر ضررا من تطبيق الإجراءات الوقائية المتبعة، خاصة العاملة غير المنتظمة.
  • عرض تقارير دورية أسبوعية من رئيس اللجنة على رئيس المجلس عن الموضوعات المحالة إلى رؤساء اللجان في هذا الخصوص، وما يتم الانتهاء إليه من توصيات.
  • قيام كل من السادة رؤساء اللجان، في حدود اختصاص لجنته، بالاتصال المباشر مع وزير شؤون المجالس النيابية والوزير المعني وغيره من أعضاء الحكومة أولا بأول وكلما لزم الأمر لتنفيذ هذه التوصيات والإجراءات المناسب اتباعها في هذا الشأن للقضاء على انتشار الفيروس. وأنه قام بالتنسيق مع مجلس الوزراء لتسهيل هذا التواصل.

وفي سياق آخر، أكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إن السلع الغذائية متوفرة فى كل السلاسل التجارية والأسواق وبشكل كبير، مؤكدا أنه لا داعي للقلق وتخزين السلع حتى لا يؤدي ذلك لجشع التجار وزيادة الأسعار. وطالب وهدان التجار وأصحاب السلع بتحمل مسئوليتهم تجاه الوطن، مشددا على أن الدولة عازمة بقوة على محاربة كل من يحاول استغلال الأزمات من أجل التربح.

ارتدى قيادات السكة الحديد الكمامات الطبية، وفي مقدمتهم المهندس أشرف رسلان، رئيس الهيئة، أثناء استقبالهم المهندس كامل الوزير، وزير النقل، في محطة رمسيس، وذلك عقب تهديده بإقالة أي مسؤول يتعامل مع جمهور الركاب دون اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، وفي مقدمتها ارتداء الكمامة.

وقد تفقد الوزير كل أرصفة المحطة بدءًا من رصيف1 حتى رصيف 11، موجهًا باستكمال مسيرة القطارات وفقًا للحجوزات والتنسيق مع وزارة الداخلية بشأن مواعيد الحظر.

مشددًا على ضرورة أن يكون مستوى النظافة في الأكشاك التي تبيع المنتجات للركاب على أعلى مستوى، وأن يلتزم العاملين بها بكافة المعايير الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه لن يتهاون في مستوى النظافة بالسكة الحديد، هذا المرفق الحيوي الهام، لأن صحة المواطن المصري في المرتبة الأولى.

وفي سياق أخر، أصدرت وزارة النقل بيان رسمي للرد على ما تداوله على بعض القنوات الفضائية بخصوص زحام القطارات، مؤكدة أن الفيديو تم تصويره يوم الأربعاء الماضي الموافق ٢٥ مارس في محطة عزبة النخل حيث شهدت بعض محطات المترو في أول يوم لتطبيق الحظر بعض التكدس نتيجة لخروج الموظفين من أعمالهم في توقيت واحد وهو ما تعاملت معه وزارة النقل بشكل فوري.

فقد تم زيادة عدد قطارات الخط الأول العاملة خلال مدة التشغيل الحالي إلى ٤١ قطار بدلا من ٣٤ قطار بزيادة ٧ قطارات وزيادة عدد القطارات العاملة بالخط الثاني إلى ٢٧ قطار بدلا من ٢٢ قطار بزياده ٥ قطارات وتشغيل عدد ٨ قطارات في الخط الثالث في الاتجاهين وتم تقليل زمن التقاطر من ٤ دقائق إلى ٣ دقائق وهو ماساهم في عدم تكدس الركاب وعدم الزحام بالمترو.

وتهيب الوزارة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما ينشر من أخبار عن هذا المرفق الحيوي الهام وتؤكد الوزارة أنها تتعامل فوريا على مدار الساعة مع أي مستجدات تخص أمن وسلامة الركاب.

قام الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان بزيارة ميدانية لتفقد حسن سير العمل بالمستشفيات التابعة للهيئة بمحافظة بورسعيد. وهدفت الزيارة إلى الوقوف على جاهزية المستشفيات واستعداداتها ومدى توافر مخزون المستلزمات الطبية والوقائية بها، لمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مشددًا على ضرورة المتابعة المستمرة لتوفير كافة المستلزمات أولًا بأول داخل كل المنشآت الصحية التابعة للهيئة، الأمر الذي يضمن عدم التأثير على مقدمي الخدمات الطبية أو المنتفعين على حد سواء.

ووجه “السبكي” خلال الزيارة باستمرار انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بالهيئة العامة للرعاية الصحية ببورسعيد على مدار الساعة، الأمر الذي يأتي ضمن الإجراءات الاستباقية والتنفيذية للهيئة لضمان منع انتشار فيروس كورونا الجديد، وهي الإجراءات التي تهدف إلى الاستباق والتحليل والمتابعة لآخر المستجدات من خلال فريق الرصد الموجود بالغرفة على مدار الساعة، وتقوم بالتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الموصي بها في مواجهة كورونا.

كما وجه باستمرار تكثيف تدريب الفرق الطبية على أساليب مكافحة العدوى لضمان الجاهزية، وفقا لأخر المستجدات العالمية التي تصدر بتحديث مستمر من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى تشديد الرقابة الداخلية داخل كافة المنشآت الصحية التابعة للهيئة لمتابعة لتطبيق إجراءات مكافحة العدوى سواء فيما يتعلق بأعمال التطهير أو التعقيم أو تنظيم الحركة داخل المنشآت، لافتًا إلى أن سلامة الفرق الطبية تأتي في المقام الأول لأنهم حجر الأساس في المنظومة الطبية بمصر.

 وعلى هامش الزيارة أعلن «السبكي» عن صرف مكافأة استثنائية للعاملين بالهيئة العامة للرعاية الصحية تقديرًا لمجهودهم المكثف خلال هذه الفترة، لافتًا إلى أهمية تقديم الدعم النفسي للفريق الطبي ولكافة العاملين بالمستشفيات التابعة للهيئة للعبور من هذه الأزمة التي تمر بها البلاد.

عقد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، اجتماعا مع الدكتور محمد ندا أخصائي التنمية الحضرية بالبنك الدولي وذلك بحضور الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والدكتور خالد عبدالحليم نائب مدير البرنامج، بمقر الوزارة . كما أكد شعراوي أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية ومحافظتى قنا وسوهاج والبنك الدولي لتمويل بعض التدخلات العاجلة والسريعة من برنامج تنمية الصعيد بقنا وسوهاج للتخفيف من الآثار المترتبة على العمالة اليومية في مشروعات البرنامج من تأثير بعض الاجراءات الوقائية والاحترازية التي تنفذها الحكومة لمواجهة والحد من انتشار فيروس كورونا وكذا الأسر الأكثر احتياجاً في القرى التي ينفذ فيها المشروعات خلال الفترة الحالية.

وقال وزير التنمية المحلية إن التدخلات العاجلة التي سيتم القيام بها ستدعم تحقيق المخرجات التي يستهدفها البرنامج، لافتاً إلى ضرورة دعم العمالة في المشروعات المنفذة والحد من الفقر ودعم الأسر الأكثر احتياجاً في القرى التي يتم تنفيذ المشروعات بها. وأضاف شعراوي أنه سيتم وضع خطة عاجلة لمدة 3 شهور ودراسة تقديم مساعدات عينية للأسر الفقرة والعمالة الغير منتظمة وسيتم دراسة توفير التجهيزات والمستلزمات الطبية اللازمة للمستشفيات والوحدات الصحية في المحافظتين وتوفير أدوات التطهير والتعقيم والوقاية للشوارع والأماكن والمباني العامة في القرى والمدن.

وأكد أنه سيتم أيضاً البحث عن حلول مستدامة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً ودعم مشروعات متناهية الصغر لهم من خلال المساهمات العينية خلال تواجدهم في منازلهم لتوفير فرص عمل لهم وإعانتهم على الحياة اليومية وتحسين ظروفهم المعيشية. وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه سيتم مخاطبة المحافظين لسرعة تنفيذ تلك التدخلات بالتنسيق وإدارة برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والبنك الدولي.

وفى السياق ذاته ووجه اللواء محمود شعراوي، مسئولي برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر على مستوى مكتب تنسيق البرنامج ووحدات التنفيذ المحلية بتعميم بعض التعليمات الإرشادية على جهات التنفيذ والمقاولين والعاملين في مشروعات البرنامج.

وقال وزير التنمية المحلية إنه جرى إصدار وثيقة إرشادات مبسطة لضمان حماية العاملين بالمشروعات والتأكيد على توفر المستلزمات المطلوبة لمنع تفشي الفيروس، فضلا عن توجيه مسئولي المتابعة والبيئة والصحة والسلامة المهنية والمشاركة المجتمعية بوحدات التنفيذ ومكتب تنسيق البرنامج لتكثيف متابعتهم لمواقع المشروعات الجارية وتوصلهم مع الجهات المشرفة على التنفيذ والمقاولين لضمان التطبيق الصارم لهذه الإرشادات.

وافق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على صرف المديريات التعليمية للمكافأة الخاصة بامتحانات النقل للمعلمين قبل الأول من شهر مايو كمساهمة من الوزارة في الظروف التي تمر بها البلاد حاليًا بسبب فيروس كورونا. قالت الوزارة في بيان صحفي مساء الأحد -29 مارس- إن ذلك يأتي تلبية لرغبة جموع المعلمين في صرف مكافأة الامتحانات، بعد توقف الدراسة في المدارس واعتبار المناهج التي تم تدريسها حتى 15 مارس 2020 هي التي يتم فيها الامتحانات أو المشاريع البحثية.

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، في بيان للوزارة صباح اليوم، استمرار أنشطة الوزارة بمختلف أجهزتها على مدار الساعة لخدمة الشأن المائي، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

تمت الإشارة إلى تلقي وزير الري تقريرا حول مشروعات قطاع التوسع الأفقي والمشروعات. يفيد بتنفيذ مشروعات بقيمة 510 ملايين جنيه منذ بدء العام المالي الحالي، تضمنت أعمال حماية من مخاطر السيول، إنشاء كباري، حماية جسور الترع، أعمال الطرق، تأهيل المجاري المائية، أعمال تغطيات.

والجدير بالذكر أن قطاع التوسع الأفقي والمشروعات يقوم حاليا بتنفيذ عمليات جارية تبلغ قيمتها حوالي 1,2 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/ 2020 – 2020/ 2021.

عقدت الأكاديمية الوطنية للتدريب مناقشات رقمية حول مجموعة من الموضوعات التي تلخص التغييرات الرئيسية التي ستطرأ على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد عالميًا، ودارت المناقشات حول عدة موضوعات اقتصادية وبحثية وطبية.

وكانت الأكاديمية قد أطلقت حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا المستجد لنشر العادات الصحية السليمة ووسائل الوقاية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بالإضافة إلى إعداد قوافل تطوعية من متدربيها ومدربيها وموظفيها لدراسة الأوضاع الحالية والبحث عن الحلول لتفادي ما أصاب البلاد الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى