الصحافة الدولية

التجارة الاليكترونية .. تتخطى عقبات التقليدية وتتحول نحو الرقمنة

يمثل التحول نحو الرقمنة فرصة عظيمة في مصر، إذ تتحرك الدولة بقوة في هذا الاتجاه الذي يمثل الحاضر والمستقبل.

وجاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أعرب فيها عن استعداد مصر للتعاون مع القطاع الخاص لإطلاق منصة تجارة رقمية في أفريقيا مماثلة لمواقع أمازون وعلي بابا العالميتين، بما يدعم التجارة الرقمية في مصر وأفريقيا تحولا مهما في هذا الاتجاه.

وتعتبر منطقة الشرق الأوسط تحديدا أحد أهم الاسواق الواعدة للتجارة الإلكترونية ،  فمنطقة الخليج العربي مع مصر تمثل نحو 80 % من حجم التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، كما أنه من المتوقع أن ينمو حجم قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى  28.5 مليار دولار بحلول عام 2022، مرتفعًا من 8.5 مليار دولار عام 2017، وهو العام الذي شهد قفزه في مجال التجارة الإلكترونية، تلاها تطور واضح لهذا النوع من التجارة حتي الان في معظم الاسواق حتي الدول النامية.

وبالنسبة لمصر، أكد محمد عزام الرئيس التنفيذي لشعبة الاقتصاد الرقمي في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن 17 مليون مواطن مصري يقومون بعمليات شراء وتجارة الكترونية عبر الإنترنت وصلت إلى 2.4 مليار دولار سنويا وقرابة 2.4 مليار دولار للسياحة والسفر ليصبح إجمالي التجارة الإلكترونية في مصر قرابة 5 مليارات دولار سنوياً.

وقال نائب المدير التنفيذي لشركة «نون»، إن حجم التجارة الإلكترونية في مصر ينبئ بفرصة كبيرة للنمو، إذ إنه لا يتجاوز 2% من حجم التجارة الكلى محليا وتشير تقارير صادرة مؤخرًا إلى أنها الدولة الرائدة عربيًا من حيث معدلات النمو حيث تضم 48 مليون مستخدم للإنترنت في مصر تقل أعمارهم عن 30 عامًا ولديهم هاتف ذكى أو كمبيوتر، وهو ما يعكس فرصا هائلة لإحداث طفرة في قطاع التجارة الإلكترونية في مصر.

ولكن ما هي التجارة الاليكترونية  ؟ وما حجمها عالميا ؟

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم معالم العصر ونتاج عن التكنولوجيا الحديثة وتغلبت على فكرة التجارة التقليدية، فبفضل التجارة الإلكترونية أصبحنا مستهلكين ونحن في منازلنا نستطيع التجول بين ملايين المنتجات نختار منها ما يناسبنا وبضغطة زر نعطي أمراً بالشراء وما هي إلا أيام، أو ربما ساعات ويصل المنتج حيثما نريد.

وبفضل التجارة الإلكترونية أصبحنا كأصحاب أعمال نستطيع الوصول لعميلنا المستهدف وهو في منزله، وأصبحت متاجرنا مفتوحة على مدار اليوم، وطوال أيام العام بتكلفة أقل وبأنظمة أكثر دقة وفعالية.

والتجارة الإلكترونية تتمثل في المتاجر الإلكترونية: وهي عبارة عن مواقع إلكترونية فيها يتم عرض تشكيلة متنوعة من المنتجات، والتي يمكن للمستهلك الاختيار فيما بينها، وبامتلاكه لوسيلة دفع يقبلها المتجر يمكنه إتمام عملية الشراء في دقائق معدودة.

أكبر أسواق التجارة الإلكترونية في العالم

علي بابا الصين

الصين هي أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم بقيادة شركات التجارة الإلكترونية التابعة لمجموعة علي بابا، مع 35 ٪ من النمو السنوي ، والصين هي أيضا واحدة من أسرع أسواق التجارة الإلكترونية المتنامية، تبلغ المبيعات السنوية عبر الإنترنت 672 مليار دولار ، وبلغت حصة التجارة الإلكترونية في إجمالي مبيعات التجزئة 15.9٪.

الولايات المتحدة الامريكية

تعد الولايات المتحدة حاليًا ثاني أكبر بلد للتجارة الإلكترونية في العالم. وتحت قيادة عمالقة التجارة الإلكترونية Amazons & eBay ، تشهد البلاد نمواً صحياً في التجارة الإلكترونية في جميع القطاعات.

تبلغ المبيعات السنوية عبر الإنترنت 340 مليار دولار، وحصة التجارة الإلكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة 7.5٪

المملكة المتحدة

على الرغم من صغر حجمها تعتبر المملكة المتحدة لاعبا كبيرًا في التجارة الإلكترونية وتحتل المرتبة الثالثة في هذه القائمة، وتعد Amazon Amazon UK و Argos و Play.com من أكبر مواقع التجارة الإلكترونية في المملكة المتحدة ، كما تمتلك الدولة واحدة من أعلى نسب مبيعات التجارة الإلكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة، فبلغت المبيعات السنوية عبر الإنترنت 99 مليار دولار، وحصة التجارة الإلكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة 14.5 ٪

اليابان

تأتي اليابان في المركز الرابع في القائمة وهي لاعب التجارة الإلكترونية الرائد في العالم ، وهو بالطبع مستقبل التجارة الإلكترونية Rakuten هو منصة التجارة الإلكترونية الرائدة في اليابان ، والتي اكتسبت عبر السنين العديد من مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم.

المبيعات السنوية عبر الإنترنت 79 مليار دولار، وحصة التجارة الإلكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة 5.4٪

المانيا

المانيا هي ثاني أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في أوروبا بعد المملكة المتحدة، وتتمتع شركة أمازون بحصة جيدة في سوق ألمانيا أيضًا. eBay وألمانيا بائع التجزئة المحلي على الانترنت أوتو هي بعض اللاعبين التجارة الإلكترونية الرئيسية الأخرى في البلاد. المبيعات السنوية عبر الإنترنت 73 مليار دولار،وحصة التجارة الإلكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة 8.4٪

بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من أسواق التجارة الإلكترونية الأخرى التي تنمو بسرعة مذهلة وقد تتفوق على أحد هذه الأسواق في السنوات القادمة أبرزها الهند وجنوب شرق آسيا.

كما انه يمكن لاسواق مثل الشرق الاوسط وشمال افريقيا ووسط اوروبا تمثل 2.5% من اسواق التجارة الالكترونية العالمية وتمتلك امكانات هائلة للنمو.

وأسهمت استثمارات الشركات الدولية في التجارة الالكترونية  في وجود قطاع سريع النمو وكذلك رواد الاعمال ، وظهور عدد من اسواق التجارة الالكترونية الصاعدة  وارتفاع الانتشار العالمي للإنترنت والاقبال علي الخدمات المعتمدة عليه بدلا من الطرق التقليدية.  وبحسب توقعات الخبراء فان عدد مستخدمي الانترنت سيصل الي 3.8 مليار مستخدم بحلول 2020.

ومن المتوقع أن تصل عائدات التجارة الإلكترونية عالمياً إلى 2.7 تريليون دولار بحلول عام 2023، ويهيمن قطاع الأزياء على أكبر حصة من المبيعات إذ من المتوقع أن يتجاوز 600 مليار دولار بنهاية العام الجاري، يليه قطاع الإلكترونيات بـ438 مليار دولار.

وتعد “أمازون” و”وول مارت” و”أبل”، أكبر ثلاثة لاعبين في الولايات المتحدة، حيث تهيمن “أمازون” أيضًا على أسواق التجارة الإلكترونية الأوروبية، وفي الصين لاعبون رئيسيون في السوق مثل Alibaba وJD وTencent، يخترقون بشكل متزايد الأسواق الآسيوية الأخرى مثل إندونيسيا والهند.

+ posts

باحثة ببرنامج السياسات العامة

أمل اسماعيل

باحثة ببرنامج السياسات العامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى