مصر في أرقام

مصر تطرح أطول سند دولي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا… أبرز موضوعات “مصر في أرقام”

مصر تطرح أطول سند دولي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أعلنت وزارة المالية المصرية عن العودة لسوق السندات الدولي عبر إصدار بقيمة ملياري دولار على ثلاث شرائح (لآجال 4 -12- 40 عاماً). ووفقا لما تناوله موقع مباشر فان إجمالي الاكتتاب من المستثمرين الدوليين تجاوز 14.5 مليار دولار، بنسبة تغطية تخطت 7 أضعاف قيمة السندات المطروحة.

وساعد الإقبال الكبير على الطرح ساعد في خفض سعر الفائدة على السندات الجديدة بـ 45 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الاسترشادية المعلن عنها عند فتح باب الاكتتاب.

ومن جانبه، أوضح محمد معيط وزير المالية، أن نجاح مصر في إصدار سندات دولية بأجل يبلغ 40 عاماً، يعتبر أطول إصدار دولي تقوم به مصر وأي من دول منطقة شمال فريقيا والشرق الأوسط، وهو ما يعتبر نجاحاً جديداً لسياسة وزارة المالية التي تهدف إلى إطالة متوسط عمر محفظة الدين العام وتخفيض تكلفة خدمة الدين. 

مصر تستهدف ضخ 84.4 مليار جنيه استثمارات بالقطاع الصناعي

كشفت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري الدكتورة هالة السعيد عن استهداف خطة التنمية المستدامة توجيه استثمارات بقيمة 84.4 مليار جنيه لقطاع الصناعة خلال العام المالي 2019-2020. وأضافت هالة السعيد وفقا لما ذكره موقع مباشر، أن تلك الاستثمارات ستوجه لاستكمال المشروع القومي لإنشاء 13 مجمعاً صناعياً بالمحافظات.

كما يتم استكمال أعمال التطوير بكل من مدينة الأثاث بدمياط، ومنطقة الروبيكي للجلود بمدينة بدر، وتوسيع مجمع مرغم للصناعات البلاستيكية، بالإضافة إلى طرح 10 ملايين متر مربع من الأراضي الصناعية المرفقة، ومشروعات أخرى.

تقرير: مصر تتصدر دول المنطقة بصفقات الشركات الناشئة..والإمارات الأكثر تمويلاً

 أظهر تقرير ميرجر ماركت للشرق الأوسط، عن الاستثمار في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تصدر مصر دول المنطقة بعدد الصفقات خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 بحوالي 100 صفقة من إجمالي 354 صفقة، يليها الإمارات ثم لبنان ثم السعودية ثم تونس.

ووفقا لما تناوله موقع مباشر فقد اظهر التقرير تصدر الإمارات العربية المتحدة دول المنطقة بحجم التمويلات المقدمة للشركات الناشئة، باستثمارات تقارب الـ 300 مليون دولار من إجمالي 517 مليون دولار، فيما حلت مصر بالمركز الثاني تليها المملكة العربية السعودية، موضحاً أن هذه الأرقام لا تشمل صفقتي كريم وسوق دوت كوم.

ووفقا لأحدث تقارير ميرجر ماركت فقد حصلت مصر أيضا على نصيب الأسد من صفقات الدمج والاستحواذ بشمال أفريقيا بنسبة 75.1 بالمائة من إجمالي حجم الصفقات في 2019 وبإجمالي صفقات بلغت 1.3 مليار دولار أمريكي. بما يعكس جاذبية مصر كوجهة للاستثمار في المنطقة وتزايد ثقة المستثمرين في الاقتصاد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى