الصحافة الدولية

بدء جلسات مساءلة الرئيس الأمريكي .. أبرز ما جاء بالصحافة الدولية اليوم السبت

أبرز العناوين:

  • الذكرى السنوية الأولى لاندلاع احتجاجات السترات الصفراء
  • الولايات المتحدة تطالب اليابان بزيادة مقابل بقاء القوات الأمريكية لحمايتها
  • الحكومة البوليفية المؤقتة تطرد حاملي الجنسية الفنزويلية والكوبية
  • بدء جلسات مساءلة ترامب
  • سريلانكا تختار رئيسا جديد
  • تصاعد احتجاجات هونج كونج

الذكرى السنوية الأولى لاندلاع احتجاجات السترات الصفراء ، مر عام على اندلاع أول شرارة للسترات الصفراء في الشوارع الفرنسية محتجين على الأوضاع الاقتصادية المتردية، حيث نظم عدد من المحتجين مسيرات أسبوعية منتظمة تقوم كل سبت بشكل سلمي، في حين أصابها العنف في بعض الأوقات، ولكنها أدت رسالتها إلى الحكومة الفرنسية برئاسة إيمانويل ماكرون.

استخدمت السترات الصفراء عددا من أوراق الضغط تمثلت تارة في استخدام العنف والذي أدى إلى استجابة ماكرون لبعض مطالبهم، بالإضافة إلى اتهام الشرطة كذلك بالعنف والتوحش الذي لاقت به المسيرات السلمية للسترات الصفراء، والدعوة إلى الحوار الوطني لأول مرة لتوحيد جبهة الشعب والوصول إلى حلول لمطالبهم، لم تتوقف أوراق الضغط عند هذا الحد، بل أدت المسيرات المناهضة للبيئة التي لحقت بالسترات الصفراء إلى المزيد من الضغط مما دعا ماكرون إلى التشديد على إلزام دول الاتحاد الأوروبي للتوقيع على اتفاقية البيئة.

الولايات المتحدة تطالب اليابان بزيادة مقابل بقاء القوات الأمريكية لحمايتها  ، طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليابان بزيادة الحصة المدفوعة للولايات المتحدة نظير بقاء قواتها لحماية اليابان خلال زيارة مستشاره للأمن القومي جون بولتون للعاصمة اليابانية طوكيو في شهر يوليو الماضي ، وفقاً لمصدر مسؤول داخل البيت الأبيض  فإن الولايات المتحدة ترغب في رفع المبلغ من 2 مليار دولار إلى  ل 8 مليار دولار نظير بقاء قواتها متمركزة هنالك وفق للعقد الذي ينتهي في مارس 2021.

لكن المتحدث باسم الخارجية اليابانية صرح بأن التقارير التي تشير لتفاوض بين بلاده والولايات المتحدة حول ذلك الأمر لم تحدث من الأصل نافياً إيها بينما رفض المسؤولون بالحكومة الأمريكية بالتعليق على الأمر متعللين بأنهم خارج ساعات العمل الرسمية .

وتتضارب التقارير حول المبلغ الذي ترغب الولايات المتحدة في الحصول نظير بقاء قواتها متمركزة لحماية اليابان وكوريا الجنوبية في مواجهة كوريا الشمالية فقد أشارت تقارير سابقة لرغبة واشنطن لرفع المبلغ ل5 مليار بينما يشير أخر تقرير نشرته مجلة “الفورين بوليسي ” الأمريكية أن واشنطن تسعى للوصول ل8 مليار دولار لبقاء 58 ألف من القوات الأمريكية لحماية اليابان وكوريا الجنوبية ، ترامب قد زاد من الضغط على حلفاء الولايات المتحدة في العديد من تصريحاته حول المبالغ المدفوعة نظير التعاون والحماية العسكرية مع الولايات المتحدة .

الحكومة البوليفية المؤقتة تطرد حاملي الجنسية الفنزويلية والكوبية ، طالبت الحكومة البوليفية المؤقتة مغادرة حاملي الجنسية الفنزويلية والكوبية من أراضيها واتهمتهم بالوقوف خلف استمرار أعمال العنف حتى بعد مغادرة الرئيس إيفو موراليس لمنفاه الاختياري بالمكسيك بعد أن أعلن استقالته .

الاضطرابات قد بدأت في بوليفيا منذ انتهاء الانتخابات الرئاسية في 20 أكتوبر الماضي بين مناصري الرئيس المستقيل إفو موراليس وأنصار منافسه الغير معترفين بالنتيجة والمشككين في مصداقيتها كارلوس ميسا وقد تلى استقالة الرئيس موراليس استقالة نائبه كذلك ليتم اختيار جنين أنيز كرئيس مؤقت للبلاد  ، التي طالبت في تصريحات لها الجمعة أن يتم إجلاء الكوبين والفنزويليين وبالأخص “الأطباء” الذين كان لهم دور في إشعال التظاهرات ، الجدير بالذكر أن حكومتي كوبا وفينزويلا وعلى لسان مسؤولين رفيعي المستوى عارضو التظاهرات والتحركات الشعبية في بوليفيا كما عارضو استقالة الرئيس إيفو موراليس ووصفوا ما حدث بالانقلاب.

وأضافت الرئيسة المؤقتة للبلاد أن الرئيس المستقيل موراليس لا يوجد ما يمنعه من العودة للبلاد ولكنه عليه أن يستجيب لطلبات التحقيق حول تزوير الانتخابات الرئاسية فهو لا حصانة له ، فيما أشار أحد المسؤولين بحزب الرئيس المستقيل إيفو موراليس أن المسؤولين بالحزب تواصلوا مع الحكومة المؤقتة لعمل انتخابات رئاسية مبكرة وبضمانات واضحة لضمان الشفافية فيها .

بدء جلسات مساءلة ترامب ، حيث شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما عبر تويتر استهدف السفيرة الأمريكية السابقة لدى أوكرانيا بينما كانت تدلي بشهادتها في التحقيق بشأن مساءلته في الكونجرس، في تحرك قال الديمقراطيون إنه يصل إلى حد ترهيب الشاهدة.

وكانت ماري يوفانوفيتش، تشرح في اليوم الثاني من الجلسات العلنية التي يبثها التلفزيون في تحقيق المساءلة، كيف كانت تحارب الفساد في أوكرانيا وكيف أعادتها إدارة ترامب إلى واشنطن بشكل مفاجئ في وقت سابق هذا العام. ويقول الديمقراطيون إن فصلها من منصبها كان يهدف لإفساح الطريق أمام حلفاء ترامب لكي يقنعوا أوكرانيا بفتح تحقيقات فساد بشأن المرشح الديمقراطي جو بايدن وابنه هنتر عضو مجلس إدارة شركة بوريسما الأوكرانية للطاقة. وفي الوقت الذي كانت يوفانوفيتش تدلي فيه بشهادتها، وجه ترامب هجومه عبر تويتر في تحرك وصفه الديمقراطيون بأنه ”ترهيب للشاهدة“. وقال ترامب ”كل مكان ذهبت إليه ماري يوفانوفتيش انقلب حاله. بدأت مسيرتها في الصومال. كيف كان الحال هناك؟“

وأشار استطلاع لرويترز/إبسوس إن جلسات مساءلة الرئيس دونالد ترامب التلفزيونية التي بدأت هذا الأسبوع في مجلس النواب الأمريكي لم تغير على ما يبدو آراء كثيرين بشأن ترامب مع استمرار التأييد الشعبي لمساءلته تمهيدا لعزله على نفس المستوى قبل وبعد إدلاء أول دبلوماسيين أمريكيين بأقوالهم. وأظهر الاستطلاع العام الذي أجرى من خلال الانترنت ابتداء من يوم الخميس وحتى صباح الجمعة أن 44% من الراشدين الأمريكيين قالوا إنه ”يجب مساءلة ترامب“ في حين قال 40% إنه ”يجب عدم مساءلته“. وكان استطلاع مماثل قد أجرى في وقت سابق من الأسبوع وأظهر تأييد 45% لمساءلة ترامب واعتراض 42% على ذلك.

سريلانكا تختار رئيسا جديد ، حيث بدأ الناخبون في سريلانكا في الإدلاء بأصواتهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت لاختيار رئيس جديد للبلاد التي ما زالت تناضل من أجل التعافي من هجمات وقعت في عيد القيامة على فنادق وكنائس وأثرت بشدة على اقتصادها الذي يعتمد على السياحة. ويقول ساسة ومحللون إن وزير الدفاع السابق جوتابايا راجاباكسا الذي أشرف على هزيمة الجيش للانفصاليين التاميل قبل عشر سنوات والوزير ساجيث بريماداسا يخوضان صراعا متقاربا.

وتعهد راجاباكسا بتعزيز الأمن العام مستغلا مخاوف السنهال البوذيين الذين يمثلون أغلبية في أعقاب الهجمات التي وقعت في أبريل وأسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصا وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها.ويسعى بريماداسا لتعبئة الريف من خلال وعود بتوفير مساكن مجانية وملابس مدرسية للتلاميذ وفوط صحية للنساء ليلمس بذلك موضوعا نادرا ما يجري التحدث فيه علانية في جنوب آسيا ولكن جذب النساء إلى تجمعاته الانتخابية. ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت نحو 16 مليون ناخب ويحق للناخب اختيار ما يصل إلي ثلاثة مرشحين حسب الأفضلية.

تصاعد احتجاجات هونج كونج ، تجمع مئات من المحتجين المؤيدين للصين في هونج كونج للتنديد بالاضطرابات المناهضة للحكومة والتي تتزايد عنفا في تلك المدينة التي تحكمها الصين ولتأييد الشرطة التي أصبحت هدفا رئيسيا للهجمات.

وتشهد تلك المستعمرة البريطانية السابقة مظاهرات منذ أكثر من خمسة أشهر بسبب غضب المحتجين المطالبين بالديمقراطية مما يعتبرونه تدخلا من الحزب الشيوعي في مدينة نالت حرياتها لدى عودتها للحكم الصيني في 1997. ويشعر المحتجون بغضب أيضا مما يعتبرونه وحشية الشرطة وهو اتهام تنفيه الشرطة. وتجمع المحتجون المؤيدون للصين عند المجلس التشريعي للمدينة ومقار الشرطة وهم يلوحون بعلمي الصين وهونج كونج . ورفع البعض ملصقات كتب عليها ”يا أيتها الشرطة.. نحن معكم“ في حين هتف آخرون ”ادعموا الشرطة“.وتجمع محتجون مؤيدون للصين من قبل ولكن بأعداد أقل بكثير من المستائين من حكام الحزب الشيوعي في بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى