مصر في أرقام

ارتفاع الكهرباء المولدة وانخفاض المُستخدمة .. وتأسيس شركة لضمان مخاطر ائتمان الصادرات..أبرز موضوعات “مصر في أرقام”

ارتفاع الكهرباء المولدة وانخفاض المُستخدمة في يوليو 2019

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته الشهرية المعلوماتية ارتفاع كمية الكهرباء المولدة خلال يوليو 2019 إلى 20.6 ميجا وات/ساعة على الأساسين الشهري والسنوي حيث كانت قد بلغت في شهر يونيو 2019 ما إجماليه 18.5 ميجا وات/ساعة، كما كانت قد بلغت في يوليو 2018 مستوى 19.9 ميجا وات ساعة، يوضح الشكل التالي هذه التغيرات:

كذلك انخفضت الكمية المُستهلكة من الكهرباء على الأساس السنوي إلى 13.3 ميجا وات/ ساعة إذ كانت قد بلغت 13.3 ميجا وات/ ساعة في يوليو 2018، لكنها ارتفعت على الأساس الشهري حيث كانت قد وصلت إلى مُعدلات 12.6 ميجا وات ساعة في يونيو 2018،  ويوضح الشكل التالي هذه التغيرات:

البنك المركزي يخفض الفائدة على الجنيه للمرة الثالثة على التوالي

واصل البنك المركزي مسيرة التيسير النقدي في اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس الماضي، ليخفض الفائدة بواقع 100 نقطة مئوية، ويسجل سعر العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 12.25% و13.25% و12.75% على التوالي، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم ليسجل 12.75%.

وبهذا القرار فإن مستويات الفائدة على الجنيه الحالية تقارب مستويات ما قبل تعويم العملة المحلية في الثالث من نوفمبر 2016، حيث كانت تسجل 11.75% للإيداع و12.25% للإقراض.

ووفقا لما نشره المال فان هذا التخفيض يعتبر الثالث على التوالي؛ حيث خفض في أغسطس وسبتمبر بواقع 2.5%، ثم في نوفمبر الجاري 1%. وكان البنك المركزي قد أعلن أن معدل التضخم الأساسي ارتفع قليلا إلى 2.7%على أساس سنوي في أكتوبر من 2.6% في سبتمبر الماضي. وكان معدل التضخم العام قد تراجع إلى 3.1% في أكتوبر من 4.8% في سبتمبر، حسبما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

مصر وسويسرا تضعان استراتيجية تعاون جديدة حتى 2024

اتفقت مصر ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي مع سويسرا على استراتيجية التعاون الجديدة حتى 2024. ووفقا لما تناوله موقع مباشر فقد التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، بالمستشار جي برملان، وزير الشئون الاقتصادية والتعليم السويسرية،

وبحث الجانبان، زيادة التعاون بين مصر وسويسرا في مجالات مثل التعليم والتدريب الفني والصحة والطاقة المتجددة والبنية الاساسية والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر وسويسرا 2021-2024، والتي من المنتظر توقيعها خلال الفترة المقبلة. وتبلغ قيمة الاستراتيجية الحالية في إطار الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي بين مصر وسويسرا حتى عام 2020 نحو 86 مليون فرنك سويسري.

وساهمت سويسرا في دعم مصر بنحو 700 مليون فرنك سويسري منذ بدء التعاون الإنمائي بين البلدين. وأعلن وزير الشؤون الاقتصادية والتعليم السويسرية، أنه سيزور مصر في فبراير 2020 بصحبة وفد من الشركات السويسرية، للتعرف على فرص الاستثمار في مصر.

البنك المركزي يؤسس شركة لضمان مخاطر ائتمان الصادرات برأسمال 600 مليون دولار

تناول موقع المال موافقة مجلس إدارة البنك المركزي على تأسيس شركة ضمان مخاطر ائتمان الصادرات برأسمال قدرة 600 مليون دولار.

وتهدف هذه الشركة لدعم الصادرات الصناعية والخدمية المصرية بشكل استراتيجي في القارة الإفريقية، فضلا عن دعم شركات المقاولات المصرية في الفوز بعقود المشروعات الكبرى مع الحكومات الافريقية والتي يقدر حجمها سنويا بنحو 60 مليار دولار.

يأتي تأسيس شركة ضمان مخاطر ائتمان الصادرات في إطار توجيهات وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الدول الإفريقية خاصةً على الصعيد الاقتصادي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى