الصحافة المصرية

“قمة مصر” تناقش دور المشروعات القومية في دعم الاقتصاد .. وانطلاق أول قمر صناعي مصري للاتصالات خلال أيام .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • “قمة مصر” تناقش دور المشروعات القومية في دعم الاقتصاد
  • وزير الخارجية يلتقي اليوم المبعوث الأممي لدى ليبيا
  • انطلاق أول قمر صناعي مصري للاتصالات خلال أيام
  • مصر تستعرض مشروعاتها أمام ملتقى الزراعيين بدول تجمع الصحراء والساحل
  • وزارة الاستثمار تنظم زيارة للسفراء الأفارقة في العاصمة الإدارية
  • النيابة تصرح بدفن جثمان مبروك، وكامل الوزير يعلق
  • وزير الدفاع الروسي يصل إلى القاهرة
  • شؤون المستشفيات بالصحة: زيادة المرتبات بنسبة 300% بنظام التأمين الصحي الجديد
  • وزير الإنتاج الحربي ونائب وزير التجارة والصناعة الروسي يبحثان سبل التعاون

تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تنطلق اليوم، الثلاثاء، “قمة مصر الاقتصادية” الأولى، بحضور 40 متحدثا من الخبراء وقادة الرأي في المجالات الاقتصادية بالقطاعين الحكومي والخاص، لمناقشة مستقبل مصر بعد خطة الانتهاء من الإصلاح الاقتصادي ورؤية مصر 2030، وبحث أهم القضايا المتعلقة بالاقتصاد المصري على مستوى قطاعات البنوك، الاستثمار، الصناعة، العقارات، والتكنولوجيا والمعلومات، وطرح كافة السبل والمقترحات التي تدفع بالقطاعات الاقتصادية نحو تحقيق الرؤية الشاملة لخطة الإصلاح.

وتبدأ القمة بجلسة افتتاحية يحضرها كل من د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ود. محمد معيط وزير المالية وهشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك CIB.

يلتقي سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، اليوم، الثلاثاء، نبيل الشريف، المدير التنفيذي لمؤسسة “أنا ليند” للحوار بين الثقافات، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

كما يلتقي شكري، اليوم، غسان سلامة، المبعوث الأممي لدى ليبيا.

تعتزم مصر إطلاق القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات “طيبة-1” يوم 22 نوفمبر الجاري.

وسيتم الاطلاق بواسطة شركة “آريان سبيس” الفرنسية على صاروخ الإطلاق “آريان-5″، وذلك من قاعدة الإطلاق بمدينة “كورو” بإقليم “جويانا الفرنسية” بأمريكا الجنوبية.

وانتهت الشركة من عمليات اختبار أنظمة القمر الصناعي للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها بعملية الشحن، كما تم اختبار التوائم الميكانيكي والكهربي بين القمر وقاعدة الإطلاق المخصصة، كذلك الانتهاء من ملء خزانات الوقود التي ستمكن القمر من البقاء في الموقع المداري المخصص له لمدة 15 عاما، حيث سيعمل القمر على توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

وستتولى الحكومة المصرية عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي «طيبة – 1» عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، كما ستقوم الشركة الوطنية المصرية بتقديم خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

وبإطلاق القمر المصري «طيبة – 1» ستدخل مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات، بما يمثل نقلة كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويساهم في دعم جهود التنمية الشاملة، والتي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض البلاد وفقا لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية لتوفير حياة كريمة للمواطن ووضع مصر في المكانة التي تستحقها إقليميا ودوليا.

استعرض الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين بمصر النجاحات التي حققتها المشروعات الزراعية القومية، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تستخدم الزراعة الحديثة من مشروعات الصوب الزراعية والمزارع السمكية والإنتاج الحيواني والداجني وأكبر مزرعة نخيل في العالم. موضحًا أن هذه المشروعات تستخدم التقنيات الحديثة في الزراعة وترشيد استهلاك المياه والتكيف مع التغيرات المناخية لأجل ضمان استدامة التنمية الزراعية.

وقال خليفة في كلمة ألقاها أمام الملتقى الزراعي للمهندسين الزراعيين بدول تجمع الصحراء والساحل والدول العربية بولاية الوادي بالجزائر، إن مشروع زراعة 5 ملايين نخلة من النخيل العربي المتميز وخاصة لأصناف المجدول والبرحي، ومشروعات استصلاح الأراضي أدت لتحسن حالة الأمن الغذائي في مصر في السنوات الخمس الماضية مقارنة بما قبل عام 2015، كما ساهمت في ضبط منظومة انفلات أسعار السلع والمنتجات الزراعية وانخفاض معدلات التضخم في أسعار هذه السلع وزيادة قدرة مصر على زيادة الصادرات إلى الخارج من المنتجات الزراعية.

وأضاف أن المشروع القومي لتطوير شبكة الطرق ساهم في تحسين حالة الأمن الغذائي من خلال ضمان انسياب المنتجات الزراعية للأسواق الداخلية أو إلى المنافذ الحدودية والموانئ للتصدير إلى الخارج وتقليل الفاقد خلال مراحل النقل من مزارع الإنتاج إلى أسواق الاستهلاك.

ولفت “خليفة”، إلى أهمية البعد الاجتماعي لهذه المشروعات حيث وفرت ملايين من فرص العمل للشباب المصري بصفة عامة وشباب الزراعيين بصفة خاصة في المشروعات الزراعية القومية، موضحا أن الرئيس السيسي دعا القطاع الخاص والاستثمار الزراعي للمشاركة في هذه المشروعات إيمانا بالدور الوطني للقطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة.

نظمت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، زيارة لسفراء الدول الافارقة لدى القاهرة، إلى العاصمة الإدارية الجديدة، في اطار ترتيبات عقد منتدى افريقيا 2019، والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 22 إلى 23 نوفمبر الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الإفريقية، وللتعرف على حجم الانجاز الذى تحقق في مشروع العاصمة الإدارية الجديدة وفرص الاستثمار به. 

وتنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة، منتدى افريقيا 2019، والذي يعد أكبر ملتقى للاستثمار في افريقيا، بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء ورجال الأعمال من مختلف الدول الأفريقية ونحو 2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة ومن جميع أنحاء العالم.

وخلال الزيارة، تفقد السفراء الافارقة لدى القاهرة، القاعات التي ستشهد عقد جلسات وورش عمل المنتدى بفندق الماسة كابيتال، وكافة الأمور التنظيمية واللوجستية المتعلقة بحضور ومشاركة رؤساء الدول والحكومات والوزراء من إفريقيا، وزار السفراء الافارقة، كل من مسجد الفتاح العليم، والذى يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية للدولة، ويمثل إنجازا جديدا يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية في مجال البناء والتشييد، ليصبح من أكبر المساجد في المنطقة العربية، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط.

واشاد السفراء الأفارقة لدى القاهرة، بالفرص الاستثمارية الواعدة في العاصمة الإدارية الجديدة، وحجم الانجاز الذى تم ويتم خلال عملية انشائها وفق احدث النظم الدولية، مؤكدين حرص بلادهم على المشاركة بقوة في منتدى افريقيا 2019، والترويج للفرص الاستثمارية في بلادهم أمام المؤسسات الدولية والمستثمرين من كافة أنحاء العالم، مشيدين بحرص وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، على زيارتهم لمكان عقد المنتدى والاطلاع على الترتيبات النهائية لتنظيمه وتسهيل كافة الأمور التنظيمية واللوجستية المتعلقة به، مؤكدين على أن التواصل المباشر مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي يضمن نجاح المنتدى ويحقق المصلحة المشتركة لدول القارة في جذب الاستثمارات.

صرحت نيابة ثان طنطا بدفن جثة الشاب أحمد مبروك، الذي قفز من قطار بنطاق مدينة طنطا لرفضه دفع غرامة تدخين للكمسري، وذلك بعد الانتهاء من تشريح الجثة، وتسليم جثمانه إلى ذويه، كما قررت النيابة استدعاء كمساري القطار.

وعلّق الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، على الواقعة، بأن الوزارة بصدد إعداد بيان كامل بالواقعة، وإعلانه على الفور.

استقبل مطار القاهرة الدولي، وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، على رأس وفد روسي، في زيارة يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويشارك الوفد في الاجتماع السادس للجنة الروسية المصرية للتعاون العسكري والتقني لبحث عدد من قضايا الأمن الدولي والإقليمي.

قال أحمد محي القاصد، مساعد وزير الصحة لشؤون المستشفيات والهيئات والجهات التابعة، إن مرتبات الأطباء ضعيفة، مشيرا إلى أنها تتراوح ما بين 3000 إلى عشرة آلاف جنيه.

وأضاف أن :” المرتبات ستزيد بنظام التأمين الصحي الجديد بنسبة 300%” ، مشيرا إلى أن الإصلاح بمنظومة الصحة يتم بشكل تدريجي.

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، نائب وزير التجارة والصناعة الروسي، أوليج ريازانتسيف، والوفد المرافق له؛ لبحث تعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، يأتي هذا اللقاء عقب مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قمة “روسيا – إفريقيا”.

ولفت العصار إلى ترحيب مصر بالاستثمارات الروسية التي تساهم في إحداث التنمية الشاملة.

من جانبه، أكد المسئول الروسي حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي المشترك لمستويات متميزة مع مصر، مشيرا إلى أن مصر تمثل الشريك التجاري الأهم لروسيا بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى