الصحافة المصرية

لماذا قفزت مصر 90 مركزًا في الترتيب العالمي لجودة الطرق

اتجهت الدولة المصرية في السنوات الأخيرة لعمل مشروعات قومية لتطوير البنية التحتية وجعلها مطابقة للمواصفات العالمية، وذلك للحد من الحوادث، وتخفيض أعداد الوفيات والإصابات الناتجة عنها، وللتخلص من الضغط الكبير على الطرق خاصة بعدما وصل التعداد الداخلي إلى 104 مليون نسمة؛ لتحقيق هدف من أهداف التنمية المستدامة المُلبية لاحتياجات الحاضر، مما ساعدها أن تقفز 90 مركزًا في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، إلى أن وصلت إلى الترتيب الـ 28 عالميا في جودة الطرق.

     ووجهت الحكومة إجمالى استثمارات لبرنامج الطرق والكبارى خلال العام الجارى 2019/2020، تقدر بنحو 23 مليارا و727 مليون جنيه، فيما بلغت مخصصات دعم برنامج الإسكان الاجتماعي نحو 3.45 مليار جنيه لدعم نقل الركاب تشمل 1.85 مليار جنيه لهيئة نقل الركاب بالقاهرة والإسكندرية و1.6 مليار جنيه لاشتراكات الطلبة على خطوط السكة الحديد، ومترو الأنفاق.

أهم المشروعات البنية التحتية

      اتخذت وزارة النقل بالتعاون مع الهيئات المختصة في مصر سياسة مرنة وشاملة ومتطورة؛ لتحقيق رؤيتها التي تشمل التوسع في وسائل النقل لربط محافظات مصر ببعضها والتيسير على المواطن؛ ؛ لذا ركزت خطط الوزارة للوصول إلى وسائل نقل صديقة للبيئة؛ فميا ينعكس بشكل إيجابي على الخدمات المتقدمة للمواطن وذلك يتم من خلال إدخال نظم النقل الحديثة لمسايرة التطوير العالمي في مجالات النقل متعدد الوسائط، كما تأخذ الوزارة بأنظمة النقل الذكية بمجالات النقل المختلفة.

 وتتمثل مشروعات الطرق والكباري التي نفذتها مصر منذ 30 من يونيو 2013 وحتى الآن، والأخرى الجاري تنفيذها.

  • المشروع القومي للطرق

       استطاعت وزارات النقل والدفاع والإسكان‘ على تنفيذ  4500 كم بالمرحلتين الأولى والثانية من المشروع القومي للطرق بتكلفة 75 مليار جنيه، حيث قامت وزارة النقل بتنفيذ 1000 كم منها بتكلفة 19 مليار جنيه، ومن بين الطرق التي شملتها:

العمل على تطوير طريق وادى النطرون – العلمين بطول 135 كيلومتر وتكلفة 1,920 مليار جنيه، و إنشاء طريق شبرا – بنها الحر بطول 40 كم وتكلفة 3,5 مليار جنيه، بالإضافة إلى  إنشاء القوس الشمالي من الطريق الدائري الاقليمي ( بلبيس – بنها – طريق إسكندرية الصحراوي ) بطول 90 كم وتكلفة 8.2 مليار جنيه، و إنشاء المرحلة الأولى من الطريق الدائري الأوسطي بطول 22 كيلومتر وتكلفة 536 مليون جنيه .

  • مشروعات الكباري العلوية

       نفذت الحكومة ما يقرب من 250 كوبري أعلى مزلقانات السكك الحديدية وعند تقاطعات الطرق الرئيسية بتكلفة إجمالية 30 مليار جنيه، نفذتها هيئة الطرق والكباري والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن أهمها كباري ( سندوب – دمنهور- التوفيقية – قوص – دهشور – فوكة – كباري طريق السويس الصحراوي)

*أولًا: محاور النيل:

    أنشأت الحكومة 12 محورًا على النيل بتكلفة 13 مليار جنيه، منها 9 محاور قامت بتنفيذها هيئة الطرق والكباري (بنها – الخطاطبة – جرجا – بني مزار – طما – طلخا- الواسطي – ملوي – فوة)، بالإضافة إلى 3 محاور نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (روض الفرج – عدلي منصور – تقاطع الطريق الاقليمي جنوب دهشور).

ومن أبرز هذه المحاور محور روض الفرج، والذي يعد أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة، لما يمثله من أهمية كبري في ربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلى مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة؛ بحيث تم تسجيل كوبري “تحيا مصر” بموسوعة الأرقام القياسية جينيس بفضل عرضه الذي وصل إلى أكثر من 67 مترًا، وبه اتجاهين، في كل اتجاه ست حارات مرورية بطول 540 مترًا، وطوله بلغ 600 كيلو متر.

*ثانيًا: أنفاق قناة السويس:

   جرى إنشاء وحفر وبناء وتشطيب أنفاق “قناة السويس الجديدة” بأيادٍ مصرية، بتكلفة نحو 12 مليار جنيه، وشيدها 3 آلاف مهندس وفنى وعامل مصري بداية في يوليو 2016 حتى 2019، وتعد الأكبر على الإطلاق على الصعيدين المحلي والقاري، وتنقل سيناء لآفاق رحبة اقتصاديًا واجتماعيًا؛ بحيث تربط أنفاق “قناة السويس الجديدة شرق الإسماعيلية بغربها والعكس، وتستغرق مدة العبور بالأنفاق الجديدة حوالي 10 دقائق، ويبلغ طولها 5820 مترًا وتمر أسفل سطح الأرض والمجرى الملاحي لقناة السويس بعمقي 70 و53 مترًا.

  • مشروعات تطوير شبكة الطرق الحالية

تم إنشاء وازدواج وتطوير شبكة الطرق الحالية بإجمالي أطوال 5000 كيلومتر وتكلفة 15 مليار جنيه ومن أهم هذه الطرق:  ازدواج طريق سوهاج – قنا الصحراوي الغربي بطول 140 كم وتكلفة 350 مليون جنيه، و إنشاء الطريق المزدوج المحلة – كفر الشيخ بطول 32 كيلومتر وتكلفة 650 مليون جنيه، كما إنشاء الطريق المزدوج طنطا – كفر الشيخ بطول 34 كيلومتر وتكلفة 500 مليون جنيه، بالإضافة لإنشاء وصلات لربط كباري النيل بالطرق الرئيسية شرق وغرب النيل ( وصلة الواسطي ) بطول 65 كيلومتر وتكلفة 214 مليون جنيه .

  • مشروعات قيد التنفيذ:

     تستعد هيئة الطرق والكباري لـ2020 بحزمة مشروعات قومية عملاقة، أبرزها إنجاز طريق الصعيد الغربي بتنفيذه على هيئة 6 حارات “ذهاب وعودة”، والتي تم البدء بتنفيذ 240 كم من القاهرة حتى المنيا، علاوة على ذلك هناك مشروعات أخرى هامة مخطط الانتهاء من تنفيذها 2020، والتي تشمل 8 مشروعات قومية بإجمالي أطوال 1051 كم، وعدد 2 مشروع طرق بإجمالي أطوال 150 كم بالإضافة إلى 4 محاور على النيل.

عوائد التطوير

حققت مشروعات البنية التحتية انعكاسًا إيجابيًا على المواطن، كما أثرت تلك المشروعات على معدلات الحوادث خلال الفترة من 2014 حتى 2018، حيث انخفض عدد الحوادث خلال الفترة المشار إليها بنسبة 41,1%، لتصل إلى 8480 حادثاً عام 2018، مقارنة بـ 11098 حادثاً عام 2017, و14710 حادثاً عام 2016, و14548 حادثاً عام 2015, و14403 حادثاً عام 2014, كما انخفض عدد الوفيات أيضاً خلال الفترة المشار إليها بنسبة 50,5%، لتصل إلى 3087 متوفياً عام 2018، مقارنة بـ 3747 متوفياً عام 2017، و5343 متوفياً عام 2016، و6203 متوفياً عام 2015، و6236 متوفياً عام 2014, وأخيراً انخفض كذلك عدد الإصابات خلال الفترة المشار إليها بنسبة 51,1%، ليصل إلى 11803 مصاباً عام 2018، مقارنة بـ 13998 مصاباً عام 2017, و18646 مصاباً عام 2016, و19325 مصاباً عام 2015, و24154 مصاباً عام 2014.

مصادر:

بيانات وزارة النقل المصرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى