الصحافة العربية

واشنطن تدعو بغداد لإجراء انتخابات مبكرة.. تركيا تبدأ في ترحيل الدواعش الأجانب.. أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • الولايات المتحدة تدعو العراق إلى إجراء انتخابات مبكرة
  • تواصل الاحتجاجات في لبنان لليوم السادس والعشرين على التوالي
  • حمدوك يشارك في اجتماعات الاتحاد الأوروبي في بروكسل
  • الجيش الليبي يستعيد السيطرة على مناطق جديدة بجنوب شرق طرابلس
  • إيران تعلن البدء في بناء مفاعل نووي ثان بمحطة بوشهر
  • الخارجية اليمنية تعلن استئناف كافة أعمالها في العاصمة المؤقتة عدن
  • تركيا تبدأ في ترحيل الدواعش الأجانب إلى بلدانهم
  • المرشحون لانتخابات الرئاسة الجزائرية يبدؤون حملاتهم الانتخابية
  • حركة النهضة التونسية ترشح رئيسها راشد الغنوشي لرئاسة البرلمان

قال البيت الأبيض، اليوم، إن الولايات المتحدة الأمريكية تدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة في العراق، مطالبة بضرورة إيقاف العنف ضد المتظاهرين، مشيرًا إلى أن واشنطن قلقة من استمرار الهجمات ضد المتظاهرين ونشطاء المجتمع المدني والإعلام في العراق.

فيما أكدت الرئاسات الثلاث في العراق، أمس، رفضها أي حل أمني للتظاهر السلمي، مشيرة إلى أن هذه الاحتجاجات الشعبية السلمية هي حركة إصلاحية مشروعة لا بد منها، وذلك خلال اجتماع عقده الرئيس برهم صالح بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. وأعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، أمس، أن المظاهرات سرعت من خطوات الإصلاح، مطالبًا المتظاهرين بعدم المغامرة بخطوات تعرقل ذلك، مؤكدًا أن الحكومة تقوم بخطوات جادة من أجل تلبية مطالب المتظاهرين.

ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى وقف العنف ونزيف الدم في العراق، مُعرباً عن أسفه لاستمرار سقوط ضحايا بين المتظاهرين، مؤكدًا أنه يأمل في أن تتمكن القيادات السياسية بالعراق من الإسراع بالخروج من حالة الاضطراب الحالية وما يُصاحبها من عنف. ودعت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جانين هينيس، اليوم، إلى عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين “تحت أي سبب”.

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس، أن 319 عراقيًا قتلوا وأصيب أكثر من 15 ألف آخرين منذ انطلاق المظاهرات الاحتجاجية، وأكدت لجنة حقوق الإنسان النيابية، ضرورة متابعة الجهات الرقابية والهيئات المستقلة الأحداث، التي ترافق التظاهرات، وتوثيق الانتهاكات ضد حقوق الإنسان للمحتجين والأمنيين. وأعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية مقتل 3 محتجين، أمس، بمدينة الناصية، وإصابة 22 آخرين برصاص قوات الأمن في العاصمة بغداد.

وطالبت ائتلافات برلمانية عراقية، الاثنين، باستجواب نيابي لرئيس الحكومة عادل عبد المهدي على خلفية الموجة الثانية من المظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها البلاد للأسبوع الثالث على التوالي. فيما تبرأت قيادات دينية وسياسية عراقية، أمس، من «اتفاق» ورد أنه تم التوصل إليه خلال اجتماع، أول من أمس، ينص على الإبقاء على حكومة عادل عبد المهدي وتفويضها إنهاء الاحتجاجات، ولو بالقوة إذا اقتضى الأمر.

وعلى جانب آخر، نفذت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب العراقي وبإسناد طيران التحالف الدولي، 14 ضربة جوية لملاحقة فلول تنظيم داعش في جبال مخمور بمحافظة نينوى (شمال غربي البلاد)، مما أسفرت عن مقتل عدد كبير من الإرهابيين، وتدمير خنادق وكهوف.

وأعلن الجيش الإيطالي، أمس، إصابة 5 من جنوده بينهم 3 في حالة خطيرة، وذلك في هجوم وقع قرب مدينة كركوك، شمالي العراق، بعدما انفجرت شحنة ناسفة بدائية لدى مرور فريق من القوات الإيطالية الخاصة.

تتواصل الاحتجاجات والمظاهرات في العديد من مناطق لبنان، وذلك لليوم السادس والعشرين على التوالي، وذلك بعدما احتشد آلاف اللبنانيين في ساحات البلاد، أمس، لليوم الخامس والعشرين من الحراك الشعبي، تحت عنوان “أحد الإصرار”، في وقت تتعثر محاولات تكليف شخصية لتأليف حكومة جديدة بعد أسبوعين من استقالة الحكومة الحالية، مع تفاقم الأزمة الاقتصادية. وطالبت مجموعة “لحقي” المشاركة في الاحتجاجات بتشكيل حكومة مؤقتة بصلاحيات استثنائية، ودعت الشارع اللبناني للنزول إلى الساحات والتظاهر حتى تحقيق مطالبه.

وتجمع عدد من المحتجين أمام شركة كهرباء لبنان في منطقة الأشرفية ببيروت، تحت شعار 24 على 24 مطالبين بأن تؤمن كهرباء لبنان التيار الكهربائي بمعدل 24 ساعة يومياً. ودعا اتحاد نقابات موظفي المصارف اللبنانية إلى إضراب اعتبارا من الغد لدواعٍ أمنية.

يجري رئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك اليوم، محادثات في بروكسل مع عدد من المسؤولين في المفوضية الأوروبية، كما يلتقي مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على هامش اجتماعاتهم اليوم؛ فيما قال المجلس الوزاري الأوروبي في بروكسل: “إن المحادثات ستركز على مناقشة الطرق التي يستطيع أن يلعب فيها الاتحاد الأوروبي دورا نشطا في دعم وتوطيد الانتقال السياسي في السودان”.

وأعلن زعيم حزب الأمة القومي، الصادق المهدي، عن دعمه مؤسسات الحكم الانتقالي بالسودان لمواجهة من أسماهم بـ “الغلاة ودعاة الردة”، في إشارة إلى فلول تنظيم الإخوان الإرهابي بعد عزل التنظيم، موضحًا أن الدكتاتورية لا تصلح في السودان، وإن الخيار الوحيد الممكن هو النظام الديمقراطي، مع الاستفادة من تجارب الماضي، لكفالة خماسية حقوق الإنسان ورباعية ولاية الحكم. فيما دعا رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل المهدي، أمس، الحكومة الانتقالية بتجديد وقف العدائيات ووقف عمليات عسكرية قال إنها تجري حاليا بين الجيش، وحركة عبد الواحد محمد نور في دارفور.

وأفادت وسائل إخبارية، أنه من المتوقع حل حزب “المؤتمر الوطني”، الذي يتزعمه الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، خلال أيام، حيث أوضحت المصادر لوسائل الإخبارية، أن مسودة القانون الخاص بحل الحزب وضعت على منضدة السلطة التشريعية المكونة من مجلسي السيادة والوزراء للإجازة

في حين، أفادت وسائل إخبارية، أن القات السودانية تساند قوات الجيش الليبي بمعركته في طرابلس العاصمة، إلا أن الناطق باسم قوات الدعم السريع السودانية، العميد جمال جمعة، نفى ذلك، أمس ، مشيرا إلى أن قواته المنتشرة على الحدود مع ليبيا أو غيرها من الدول تعمل على منع الاتجار بالبشر، ومكافحة الهجرة غير الشرعية فقط“.

تمكنت قوات الجيش الليبي، أمس، من استعادة السيطرة على مناطق جديدة بجنوب شرق العاصمة طرابلس، وقال المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة، إنه تم دحر الميليشيات وسيطرة كاملة للقوات على منطقة سوق الخميس، امسيحل، ومصنع الإسمنت.

وقد أعلن الجيش الليبي، أن قواته الجوية شنت غارات جوية مكثفة، طوال يوم السبت، على مواقع قوات حكومة الوفاق في ضواحي العاصمة طرابلس، بحيث تعرّضت معسكرات وتجمعات قوات الوفاق في مناطق عين زارة والهيرة وغوط الرمان وتاجوراء والسواني، السبت، إلى قصف جوي من قبل سلاح الجو التابع للجيش الليبي، ولا يزال مستمرا إلى الآن، فيما أفادت مصادر مطلعة نقلًا عن اتفاق حكومي سري، أن القوات المسلحة في مالطا بدأت تعاوناً مع حرس السواحل في ليبيا لإعادة زوارق المهاجرين المتجهة إلى منطقة البحث والإنقاذ التابعة لمالطا.

في حين، أصدر اتحاد القبائل الليبية، من سبها، أمس، بياناً، طالب فيه المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية بالكف عن المطالبة بتسليم سيف الإسلام القذافي وبعض رموز نظام العقيد الراحل معمر القذافي، مؤكدًا في بيان، أن المواطن سيف القذافي يشمله قانون العفو العام الصادر من مجلس النواب الليبي.

واصلت إيران أمس انتهاكاتها للاتفاق النووي عبر إعلانها البدء في مفاعل نووي ثان بمحطة بوشهر، وذلك بعد ساعات من تهديد المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أن إيران قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60%، مؤكدًا أنه سيتم ضخ الغاز في 1044 من أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو، فيما وقال علي أكبر صالحي مدير منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إن الطاقة النووية توفر كهرباء يمكن الاعتماد عليها، وكل محطة نووية توفر 11 مليون برميل من النفط أي 660 مليون دولار سنويا.

وخفض وزير النفط الإيراني، بيجان نمدار زنقنه، اليوم، التقديرات حول حقل النفط الجديد الذي أعلن الرئيس حسن روحاني أمس عن اكتشافه، مشيراً إلى أنه لن يضيف إلى الاحتياطي النفطي الإيراني المعروف سوى 22 مليار برميل.

أعلنت وزارة الخارجية اليمنية استئناف كافة أعمالها في العاصمة المؤقتة عدن، ابتداء من أمس، تنفيذاً لبنود اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية سعودية

وكشف محافظ الحديدة اليمنية، الدكتور الحسن طاهر، عن تحويل الخبراء الإيرانيين، الذين يديرون عمليات ميليشيات الحوثي، الحديدة إلى مركز للعمليات الإرهابية، التي تستهدف المياه الإقليمية، فضلاً عن تهريب السلاح والمخدرات، وقد استأنفت ميليشيات الحوثي هجماتها على مواقع القوات المشتركة في المديريات الجنوبية بمحافظة الحديدة وسط مخاوف من تصعيد الأعمال القتالية على نحو يهدد الهدنة الهشة لوقف إطلاق النار طبقاً لاتفاق ستوكهولم، وندد رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الأممية في الحديدة، بأعمال التصعيد التي تشهدها محافظة الحديدة مؤخراً، ودعا جميع الأطراف إلى الالتزام بمخرجات الاتفاق.

في حين، تتصاعد الاحتجاجات الشعبية في محافظة تعز اليمنية لمناهضة فساد سلطات تنظيم الإخوان وعبثها بمؤسسات الدولة في ظل حصار إنساني تفرضه مليشيا الحوثي منذ 5 سنوات.

باشرت تركيا، اليوم، ترحيل الإرهابيين الأجانب من عناصر تنظيم “داعش”، الذين تعتقلهم، معلنة إبعاد أمريكي، على أن يتم قريباً إبعاد 24 آخرين، بينهم 11 فرنسياً و10 ألمان، وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية، إسماعيل كاتاكلي، اليوم، ترحيل مقاتل أمريكي من تركيا بعد إتمام الإجراءات، دون تحديد الوجهة، وإنه سيتم ترحيل 7 متشددين ألمان يوم الخميس المقبل.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، أمس “إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على تركيا إذا لم تتخلص من منظومة الدفاع الصاروخي إس-400″، وستشعر تركيا بتأثير هذه العقوبات، مشيرا إلى إجراءات تفرض بموجب قانون “مواجهة أعداء أمريكا من خلال قانون العقوبات” التي أكد أن الكونجرس سيقرها بأغلبية ساحقة بموافقة أعضاء الحزبين.

بدأ المرشحون إلى الانتخابات الرئاسية في الجزائر حملة مبكرة، معلنين عن برامجهم الانتخابية، وذلك قبل أسبوع من البداية الرسمية للحملة الدعائية، التي يعتقد أن تنظيمها سيواجه صعوبات كبيرة، في ظل تزايد الحشد ضد هذا الموعد الانتخابي المرتقب.

وكشف المرشح للانتخابات الرئاسية الجزائرية عبد المجيد تبون، عن برنامجه الانتخابي، للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 12 ديسمبر المقبل، تحت شعار “بالتغيير ملتزمون وعليه قادرون”، والذي يتضمن 54 التزاماً لتأسيس “جمهورية جديدة”. ومن بين الالتزامات التي تضمنها برنامج تبون، مراجعة واسعة للدستور، وإعادة صياغة الإطار القانوني للانتخابات، وتعزيز الحكم الراشد عن طريق الفصل بين المال والسياسة، بالإضافة إلى وضع آليات لضمان نزاهة الموظفين العموميين.

قرر مجلس شورى حركة النهضة، ترشيح رئيسها، راشد الغنوشي، لرئاسة البرلمان مع التمسك بالحق في تشكيل الحكومة ورئاستها،  وقال القيادي في حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، إن الحركة “تتمسك بحقها في تشكيل الحكومة ورئاستها، وذلك احتراما لنتائج الانتخابات والدستور”. فيما تشير مصادر إلى اتجاه الحركة إلى اقتراح اسم من خارج الحركة، ليكون رئيسا للحكومة الجديدة في تونس، بعد أن أعلنت أحزاب “الدستوري الحر” و”التيار الديمقراطي” و”حركة الشعب” رفضها القاطع لأي تحالفات مع “النهضة” تفضي إلى جلوس أحد أعضاء النهضة على رأس الحكومة التونسية من جديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى