مصر في أرقام

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لـ45.24 مليار دولار .. وارتفاع الإنتاج من البترول والغاز الطبيعي ..أبرز موضوعات “مصر في أرقام”

ارتفاع الإنتاج  من البترول والغاز الطبيعي خلال يوليو 2019

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته المعلوماتية الشهرية عن ارتفاع الإنتاج من البترول والغاز الطبيعي في أغسطس 2019 إلى مُعدلات 7.18 مليون طن على الأساسين الشهري والسنوي، مقارنة بشهري يوليو 2019 الذي بلغ الإنتاج خلاله 7.11 مليون طن في حين بلغ الإنتاج في شهر أغسطس 2018 الذي بلغ الإنتاج خلاله 6.87مليون طن، كما يوضح الشكل التالي:

وقد جاء ذلك رغم انخفاض الإنتاج من الزيت الخام والمُكثفات والبوتاجاز إلى 2.71 مليون طن، مُقارنة بأغسطس 2018 والذي بلغ الإنتاج خلاله 2.85 مليون طن. حيث ارتفع انتاج الغاز الطبيعي إلى 4.47 مليون طن مُقارنة بما كان عليه الوضع في أغسطس 2018 عندما بلغ الإنتاج 4.02 مليون طن فقط، ويوضح الشكل التالي هذه الأرقام:

وزيرة الصحة : إطلاق مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن الفشل الكلوي قريبا

تناول موقع المال تصريح وزيرة الصحة د. هالة زايد، بشان الاستعداد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الفشل الكلوي تحت مظلة “١٠٠ مليون صحة”، وفقاً للتكليفات الرئاسية في هذا الشأن.

وأشارت الى اتخاذ الوزارة خطوات جادة وسريعة لوضع الخطة التنفيذية للمبادرة، على ان يتم تنفيذ المبادرة على غرار مبادرة القضاء علي فيرس سي والكشف عن الامراض غير السارية.

طارق عامر: القطاع المصرفي يمتلك ودائع تتجاوز 4 تريليونات جنيه تمكنه من دعم الابتكار وريادة الأعمال

تناول موقع المال ما جاء بكلمة طارق عامل محافظ البنك المركزي المصري خلال احتفالية إطلاق أول مسابقة مشتركة فرنسية مصرية للشركات الناشئة العاملة بمصر.

وقال عامر، إن القطاع المصرفي يمتلك ودائع تتجاوز الـ4 تريليونات جنيه، مما يمكنه من ضخ سيولة كبيرة في المشروعات الناشئة والمبتكرة ودعم رواد الأعمال، والتي تعد على رأس أولويات القطاع.

وأضاف أن القطاع المصرفي المصري يعمل على دعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والأفكار المبتكرة لضم المهارات والكفاءات. وأرجع الدعم إلى تحسين دخل الفرد المصري، وخاصة الشباب للتعبير عن مهاراتهم.

وأوضح أن ذلك يساهم في تخفيض معدلات البطالة وتوفير فرص عمل وزيادة الناتج القومي.

وأضاف أن البنك المركزي يرحب بأي مقترحات لتحقيق تنافسية وشفافية أكبر في السوق المصرية والوصول للشركات الناشئة ودعمها ومساعدتها على الانتشار في كل المحافظات.

لأول مرة في مصر ميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر

قدم بنك مصر مؤخراً حلولا الكترونية لمنح منتج تمويل المشروعات متناهية الصغر بشكل فوري من خلال تمكين العملاء من التقديم على القرض والحصول على الموافقات الائتمانية في مقرات أنشطتهم.

وذكر البنك وفقا لما تناوله موقع المال، أن موظف البنك يقوم بزيارة العملاء واستيفاء كافة المستندات المطلوبة مع إعطاء الموافقات خلال نفس اليوم وصرف التسهيل الائتماني في اليوم التالي كحد أقصى؛ وذلك باستخدام التابلت الذي يُمكّنه من ذلك. وجدير بالذكر أن منح منتج تمويل المشروعات متناهية الصغر بشكل مميكن ينعكس على تخفيض المدة اللازمة للحصول على القرض وزيادة قاعدة عملاء المشروعات متناهية الصغر. وجاء ذلك من منطلق دور بنك مصر الريادي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والمساهمة في تنمية المجتمع، وحرصاً من البنك على دعم المشروعات متناهية الصغر وذلك لمحاربة البطالة وزيادة الناتج المحلي وتحقيق التنمية المستدامة حيث تعد تلك المشروعات هي أساس كافة الصناعات.

ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي لـ45.24 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية لمصر بنهاية شهر أكتوبر الماضي هامشياً بنسبة 0.28 % بقيمة 129 مليون دولار، على أساس شهري. وأوضح المركزي وفقا لما تناوله مباشر، أن الاحتياطي النقدي لمصر ارتفع إلى 45.246 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، مقابل 45.117 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر الماضي. وكان البنك المركزي المصري، وقع في أكتوبر الماضي، اتفاقيات تجديد الودائع السعودية طرف البنك المركزي، وذلك على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي بواشنطن.  وحصلت مصر على 5 ودائع من السعودية بإجمالي قيمة 8 مليارات دولار، خلال الفترة من مايو 2012 حتى يونيو 2017. وكان من المقرر سداد مصر مديونيات للسعودية بنحو 5.2 مليار دولار.

معدل نمو قطاع الاتصالات بمصر بلغ 16% خلال الربع الأول

كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن نمو القطاع خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 16%.

وأضاف عمرو طلعت وفقا لما تناوله موقع مباشر، أن وزارته تستهدف رفع مشاركة قطاع الاتصالات في الناتج المحلي لمصر بنسبة 8 % خلال الـ3 سنوات المقبلة.

وأكد الوزير، أن قطاع الاتصالات الأسرع نمواً خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، منوهاً بأن حصة القطاع في الناتج المحلي خلال العام المالي الماضي بلغت 4 %.

وكان معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمصر ارتفع خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنسبة 5.6 %.

وفي سياق آخر، أشار وزير الاتصالات إلى أنه تم تأسيس 1500 شركة تكنولوجيا تعمل في قطاع الاتصالات خلال العام المالي الماضي، ومن المستهدف زيادة تلك الشركات خلال العام المالي الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى