الصحافة المصرية

السيسي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء بريطانيا.. مدبولي يعلن تدشين العديد من المشروعات القومية.. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • السيسي يجري اتصالا هاتفيًا مع رئيس وزراء بريطانيا
  • مدبولي يعلن تدشين العديد من المشروعات القومية
  • شكري يلتقي كبير مستشاري البيت الأبيض في واشنطن
  • مندوب مصر بالاتحاد الاتحاد الافريقي يستقبل نظيرته الامريكية
  • “العصار” يشهد توقيع عقد اتفاق لتأسيس شركة مساهمة لإنتاج عدادات الغاز
  • القوات المسلحة تحتفل بتخريج دفعات جديدة من الضباط الجامعيين بالكلية الحربية
  • تدريبات تكتيكية مكثفة للقوات المصرية والروسية في “سهم الصداقة-1”
  • وزير النقل يتعهد بحركة تغييرات خلال أيام
  • وزارة الري: تنفيذ مشروعات بقيمة 1.1 مليار جنيه حتى 2021

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فيما أكد السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم الاتفاق على دعم وتعزيز التعاون المشترك على كافة المستويات خلال الفترة المقبلة.

وأعرب السيسي عن ترحيبه بقرار حكومة بريطانيا الأخير بشأن استئناف رحلات الطيران البريطانية إلى شرم الشيخ، متطلعًا لأن تمثل الخطوة انطلاقة للارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين إلى المستوى المأمول.

ومن جانبه أكد جونسون أن بريطانيا تعول على الدور المصري المحوري في استقرار منطقة الشرق الأوسط، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز مجمل أوجه العلاقات الثنائية مع مصر خلال الفترة المقبلة.

كشف الدكتور مصطفى مدبولي عن افتتاح العديد من المشروعات خلال الفترة القادمة، وستكون هذه المشروعات خدمية وتنموية، وذلك أثناء اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، وشدّد رئيس الوزراء على ضرورة التنسيق الكامل بين الوزارات المعنية، مع تحديد مسئول تنفيذي في كل وزارة، وأن يكون هناك تواصل مباشر بين هذا المسئول والوزير المختص.
وتقدم رئيس الوزراء بالتهنئة لرئيس الجمهورية، والشعب المصري بمناسبة احتفالات المولد النبوي الشريف، متمنياً أن يعيد الله هذه الأيام على مصر والمصريين بالخير والبركات.

التقى وزير الخارجية سامح شكري، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر في واشنطن، وذلك لأجل بحث سبل دفع العلاقات المتميزة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية إلى آفاق أرحب، ودعم آليات التعاون الثنائي في كافة المجالات، بما يتوافق مع طبيعة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ويسهم في تعزيزها وتعميقها لتحقيق المصالح المشتركة للدولتين. وقال المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية الراسخة التي تربط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، والأهمية التي توليها مصر لاستمرار التنسيق والتشاور بين البلدين حول سبل ترسيخ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما في ظل حالة عدم الاستقرار والأزمات المتعددة التي تعاني منها المنطقة.

وأوضح حافظ أن اللقاء تناول عددًا من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث استعرض وزير الخارجية الجهود المصرية الهادفة الى استئناف عملية المصالحة الفلسطينية، والحفاظ على الهدوء في قطاع غزة مع العمل على تخفيف المعاناة وتحسين الظروف المعيشية في القطاع.

وفي ذات السياق، أعرب وزير الخارجية عن دعم مصر لجميع الجهود الرامية للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، والدفع قدمًا بمساعي احياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وذلك وفقًا لمقررات الشرعية الدولية، وعلى أساس حل الدولتين، بما يسهم في أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط ويحقق رفاهية شعوب المنطقة.

وأضاف متحدث الخارجية أن المباحثات تطرقت كذلك إلى كيفية التوصل إلى حلول سلمية للصراعات في المنطقة، خاصة في ليبيا وسوريا، حيث شدد الوزير شكري على وضع حد للدور التخريبي لتركيا في المنطقة وانهاء احتلالها غير الشرعي لأجزاء من شمال سوريا.

كما صرح المتحدث باسم الخارجية أن ملف سد النهضة شغل حيزًا هامًا من المباحثات، حيث استعرض سامح شكري بشكل مفصل الجهود المصرية المتواصلة على مدار السنوات الخمس الماضية للتوصل إلى اتفاق عادل يحقق المصالح المصرية والسودانية والاثيوبية، وأسباب تعثر المفاوضات نتيجة عدم تجاوب الجانب الإثيوبي، كما أعرب شكري عن شكره وتقديره للمبادرة الأمريكية باستضافة اجتماع يجمع بين وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا بمشاركة البنك الدولي في واشنطن.

استقبل السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الافريقي، المندوبة الدائمة الجديدة للولايات المتحدة لدى الاتحاد الافريقي السفيرة جيسي لابين.

وناقش الطرفان سبل تطوير الشراكة بين الولايات المتحدة والاتحاد الافريقي وكذلك آفاق التعاون المصري الأمريكي على الصعيد الافريقي خلال الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الافريقي.

 شهد الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بحضور شخصيات عامه ، مراسم توقيع عقد اتفاق بين «شركة المعصرة للصناعات الهندسية» إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة «جاز مترو للصناعات» وشركة «السويدي اليكتروميتر» بهدف تأسيس شركة مساهمة تكون متخصصة في إنتاج عدادات الغاز وذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

وأوضح إبراهيم علي إبراهيم أبو العنين رئيس مجلس إدارة شركة ” جاز مترو للصناعات ” أنّ توقيع هذا العقد يأتي في إطار التعاون مع الشركات المصرية، من أجل دعم وتشجيع وتنمية الصناعات والمنتجات المحلية، إذ يتم الاستفادة من خبرات شركات الإنتاج الحربي في مجال إنتاج عدادات الغاز لتلبية احتياجات الشركة الجديدة من عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع والذكية.

احتفلت القوات المسلحة بتخريج دفعات جديدة من الضباط الجامعيين بالكلية الحربية، بدأت مراسم الاحتفال بعرض لفريق الموسيقا العسكرية بالكلية الحربية، وقام كبير معلمي الكلية الحربية بإعلان النتيجة النهائية للطلبة الخريجين.

وألقى مدير الكلية الحربية كلمة أكد فيها حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الارتقاء بنظم إعداد وتأهيل طلبة الكليات والمعاهد العسكرية وفقاً لأحدث العلوم العسكرية الحديثة لتخريج أجيال من ضباط الغد وقادة المستقبل القادرين على مواكبة التطورات العلمية والعسكرية ومواجهة كافة التحديات التي قد تواجه أمن مصر القومي.

حضر الاحتفال عدد من قادة القوات المسلحة ووفد عسكري من دولة السودان الشقيقة وأسر الخريجين.

واصلت عناصر قوات الدفاع الجوي المصرية والروسية تنفيذ فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك “سهم الصداقة-1″، والذي تشارك به عناصر من وحدات وأنظمة الدفاع الجوي المصرية والروسية المختلفة، وظهر خلال مراحل التدريب مدى ما تتمتع به العناصر المشاركة من الجانبين من دقة وكفاءة عالية وقدرة على تنفيذ عمل جماعي مشترك وتأتي تلك التدريبات في إطار تنمية وتعزيز علاقات التعاون العسكري، ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة للدول الصديقة والشقيقة.

كلف الفريق كامل الوزير بمنع الركاب من “تسطيح” الجرارات وذلك بالتنسيق مع الشرطة، مع تفعيل الغرامات على المرتكبين لهذه المخالفات، وكان ذلك أثناء زيارته الأخيرة لمركز تدريب وردان واجتماعه بسائقي القطارات، كما تعهد لهم بحركة تغييرات بين القيادات خلال أيام.

وأكد أنه لن يقبل بوجود المتخاذلين في أماكنهم أو يتباطؤون في تنفيذ المهام المكلفين بها، كما طالبهم بالإبلاغ عن أي أعطال في القطارات، والتعاون مع فنيين الصيانة بالورش.

عقد الدكتور محمد عبد العاطي اجتماعا مع الوكيل الدائم للوزارة الدكتور رجب عبد العظيم، والمهندس شحته إبراهيم رئيس قطاع التوسع الأفقي، لمتابعة مشروعات القطاع والحماية من أخطار السيول، والتي تبلغ قيمتها 1.1 مليار جنيه تنفذ خلال العامين الماليين 2019/2020 – 2020/2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى