الصحافة المصرية

السيسي يفتتح مشروعات قومية في السويس وجنوب سيناء .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • السيسي يفتتح مشروعات قومية في السويس وجنوب سيناء.
  • انهيار جزء كبير من مصنع بـ “قليوب” بعد الانتهاء من السيطرة على الحريق
  • رئيس جامعة القاهرة: 25% زيادة في مكافآت النشر العلمي، و100% في دعم الأبحاث ومستلزماتها
  • وزير التموين أمام لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان اليوم
  • وفد برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية يشيد بنجاح مشروع الإسكان
  • مصر تؤكد دعمها للعراق ونظامه السياسي
  • الصحة: تقديم الخدمة الصحية بالمجان لـ 166 ألف مواطن من خلال 134 قافلة في شهر
  • الحكومة: نستهدف تطوير 143 قرية ضمن المرحلة الأولى بمبادرة حياة كريمة

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر مصنع “درفلة” الحديد رقم 3 شركة السويس للصلب، وذلك لافتتاح عدد من المشروعات التنموية في نطاق محافظتي السويس وجنوب سيناء، حيث يفتتح اليوم عددا من المشروعات التنموية في نطاق محافظتي السويس وجنوب سيناء، في إطار توجهات الدولة نحو افتتاح عدد من المشاريع الفترة المقبلة.

فيما أجرى الرئيس السيسي، أمس، اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لبحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء عمق وقوة العلاقات بين البلدين.

وقدم الرئيس التهنئة للرئيس ترامب على جهود الولايات المتحدة الأمريكية في مكافحة الإرهاب وبما يساهم في تحقيق الاستقرار سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي، كما تقدم بالشكر والتقدير للرئيس ترامب على استضافة ورعاية بلاده للمفاوضات الثلاثية الخاصة بسد النهضة والتي تجرى يوم (6 نوفمبر الجاري) في واشنطن على مستوى وزراء خارجية (مصر – السودان – أثيوبيا).

فيما أكد ترامب اهتمامه الشخصي وحرصه البالغ على نجاح هذه المفاوضات وأنه شخصيا سيستقبل وزراء الخارجية الثلاث بالمكتب البيضاوي بالبيت الأبيض في مستهل هذه المفاوضات تأكيدا لحرصه البالغ على خروج هذه المفاوضات بنتائج إيجابية وعادلة تحفظ حقوق جميع الأطراف.

بعد محاولات استمرت لأكثر من 10 ساعات، استطاع رجال الإطفاء أن تسيطر على حريق مصنع “أبو حوا” للدراجات النارية بـ “قليوب”، بعد الدفع بأكثر من 30 سيارة إطفاء وسيارات تبريد.

وقدر أحد مسئولي المصنع الخسائر الأولية بـ 100 مليون جنيه، بعد تدمير المصنع والمخازن المرفقة به بالكامل، مشيرًا لأنه حتى الآن لم يستدل رسميا على سبب الحريق، مرجحًا أن يكون ناتجا عن ماس كهربائي.

نظمت جامعة القاهرة، احتفالية “النشر العلمي الدولي، الإصدار 24” لتكريم أعضاء هيئة التدريس والباحثين بمختلف كليات الجامعة ومعاهدها الذين نشروا بحوثهم في مجلات علمية دولية باسم جامعة القاهرة خلال عام 2018.

وصرح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، بأنه تم رفع مكافأة النشر الدولي لعام 2019 بنسبة 100%، وصرف مكافأة 150 ألف جنيه للباحثين الذين ينشرون بحوثًا علمية في مجلتي science أو Nature لتشجيع النشر في المجلات العلمية الدولية، ودعم بند الأبحاث الخاص بمستلزمات ومواد البحث بنسبة 100%.

تستأنف لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعاتها اليوم الثلاثاء، برئاسة المهندس أحمد سمير لمناقشة 5 طلبات إحاطة لوزير التموين والتجارة الداخلية. وتناقش اللجنة طلبي الإحاطة المقدمين من النائب محمد أحمد فؤاد والموجهين وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن عزم الحكومة بيع مخبز الشيخ زايد المليوني والمنشأ عام 2011، بتكلفة بلغت 48 مليون دولار من إدارة المنح والمساعدات بوزارة التموين، مما يعد إهدارا للمال العام، وزيادة أسعار السلع في البطاقات التموينية عن سعرها في السوق، والتي يتم صرفها من خلال منافذ بيع التموين وأصحاب فروع جمعيتي.
كما تناقش طلبي الإحاطة المقدمين من النائب إيهاب منصور، والموجهين وزير التموين والتجارة الداخلية: بشأن تضارب تصريحات الوزارة وقرار وزير التموين مع ما يطبق في مكاتب التموين بخصوص إضافة الزوجات الذي تم نشره بتاريخ 2492019، في ظل رفض مكاتب التموين العمل بهذا القرار، وعدم وجود موظف لتسليم البطاقات وتفعليها بمكتب تموين العمرانية (أ) حيث تم إيقاف الحساب الإلكتروني الخاص به دون وجود بديل ودون أي دراسة للوضع القائم.
كما تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالغني، والموجه لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن قيام وزير التموين والتجارة الداخلية بقراره بسحب الربط التمويني المقرر على شركتي (شمال القاهرة ومطاحن جنوب القاهرة والجيزة) وإسناده إلى مطاحن تابعة للقطاع الخاص.

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بوفد من الجهات المانحة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، برئاسة فيكتور كيسوب، نائب المدير التنفيذي للبرنامج، والذي يختص بتعزيز التنمية المستدامة للبلدان والمدن في المجالات الاجتماعية والبيئية. وبحث الاجتماع سبل الدعم والتعاون بين الحكومة المصرية والأمم المتحدة في المشروعات المستقبلية، والدور الاستراتيجي لمصر كعضو في المكتب التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بالإضافة إلى دعم وتعزيز التعاون من أجل المساهمة في التنمية الاقتصادية، وأشاد وفد موئل الأمم المتحدة، بقصص النجاح التي حققتها مشروعات الإسكان الاجتماعي في مصر، مؤكدا دعمه لمصر في زيادة الاستثمارات في القطاع العقاري.

وأكدت الوزيرة، حرص الحكومة على مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في قطاع الإسكان، مشيرة إلى التنسيق بين وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في دعم مشروعات الإسكان خاصة الإسكان الاجتماعي. كما دعت الوفد الأممي لزيارة المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية، بأعلى المعايير الدولية وببنية أساسية قوية.

من جانبه، ذكر فيكتور كيسوب، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، أن زيارتهم لمصر تأتى في إطار اجتماعات المشاورات السنوية للجهات المانحة لموئل الأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية)، والتي ضمت ممثلي حكومتي السويد والنرويج، وذلك في إطار التعاون بين حكومة جمهورية مصر العربية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، في مشروعات متنوعة على المستويين الإقليمي والوطني، حيث تهدف الاجتماعات إلى بحث آفاق التعاون المختلفة وتعزيز دعم مجهودات الحكومة من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية نحو تنمية حضرية مستدامة. وبحث الجانبان، الدروس المستفادة من تجارب الدول الاسكندنافية “السويد والنرويج” في إشراك القطاع الخاص في برامج الإسكان القومية، لتقديم سكن ملائم لكافة الطبقات، والحوافز المقدمة للقطاع الخاص، وإصلاح إجراءات التراخيص، وتطوير قواعد وإجراءات التمويل الخاصة بمحدودي الدخل، كما بحث الجانبان تجارب دول منطقة الشرق الأوسط الناجحة في تطوير سوق العقار، خاصة مع سهولة تطبيق تجارب الدول المتقاربة جغرافيا وثقافيا مع مصر.

 واصطحبت الدكتورة سحر نصر، الوفد الأممي في جولة في مركز خدمات المستثمرين بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وقال أعضاء الوفد إن الإجراءات التي اتخذتها مصر لتحسين مناخ الاستثمار تشجع الشركات في القطاع العقاري على ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، التي ستستفيد من الحوافز الضريبية وغير الضريبية التي يتضمنها قانون الاستثمار، والخدمات الممتازة السريعة التي يقدمها مركز خدمات المستثمرين، الذي يضم ممثلين عن 66 جهة، يقومون بإصدار كافة التراخيص، بالإضافة إلى الرد على استفسارات المستثمرين.

أكدت مصر دعمها للعراق ونظامه السياسي بكل مؤسساته التشريعية والتنفيذية وجاء ذلك خلال لقاء لرئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي مع السفير المصري علاء موسى حيث بحثا التطورات السياسية في البلاد.

وأكد الحلبوسي أن المجلس ماضٍ في تحقيق إصلاحات جذرية سياسية واقتصادية شاملة وأوضح أن تقوية العلاقات الاقتصادية بين البلدين ستدفع بالتنمية بما ينعكس إيجابيا على احتياجات الشعب العراقي، مشيدًا بدور مصر وحرصها على وحدة العراق واستقراره.

أعلنت وزارة الصحة، عن الكشف الطبي وتقديم العلاج بالمجان لـ 166 ألفاً و290 مواطناً من خلال 133 قافلة طبية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال شهر أكتوبر الماضي تأتي تلك القوافل ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “حياة كريمة” لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.

وأشار البيان، إلى أن القوافل تم تنفيذها بمشاركة 1190 عيادة ومن جانبها أوضحت الدكتورة وفاء الصادق، المدير العام للقوافل الطبية بالوزارة، أن هذه القوافل تهدف إلى توفير المشقة على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في تلقي الخدمات الطبية.

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء الموقف التنفيذي للمشروع الرئاسي التي يستهدف تطوير 143 قريه ضمن المرحلة الاولي من مبادرة “حياة كريمة”، وذلك بحضور لفيف من الوزراء والشخصيات المعنية في اجتماع عقدة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى