الصحافة المصرية

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمبادرة حياة كريمة.. البرلمان تنظر قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • رئيس الوزراء يتابع اليوم الموقف التنفيذي لمبادرة حياة كريمة.
  • وزير الري: قانون الموارد المائية الجديد يواجه التحديات وزيادة الطلب على المياه.
  • العصار يفتتح وحدات صحية جديدة بالمركز الطبي التخصصي للإنتاج الحربي
  • افتتاح المنصة الالكترونية للتحول الرقمي وتحسين الخدمات الحكومية للمواطنين
  • عبد الغفار يؤكد عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين الشعبية،
  • تحت اسم “عطاء”.. “التضامن” تطلق أول صندوق خيري لتمويل أنشطة ذوي الإعاقة اليوم
  • اليوم.. اقتصادية البرلمان تنظر وتعدل قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية
  • الخرباوي يطالب بسحب الجنسية المصرية من أعضاء الإخوان في الخارج

يترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، الاثنين، اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي لمبادرة حياة كريمة.

وكان مدبولي قد أكد أن الحكومة تولى أهمية كبرى لمتابعة تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة”، والتي تستهدف النهوض بمستوى معيشة المواطن المصري، وتنمية الخدمات المقدمة بالقرى الأكثر احتياجاً المستهدفة، قائلا: “هذا المشروع سيكون الأهم على أجندة الحكومة خلال الفترة المقبلة”.

في إطار اهتمام الدولة والرئيس السيسي، بتطوير منظومة الرعاية الصحة للمواطنين، أفتتح الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي عدد (4) وحدات للرعاية الصحية داخل المركز الطبي التخصصي التابع لوزارة الإنتاج الحربي بحلوان، بحضور قادة القوات المسلحة بالوحدات والمستشفيات العسكرية وعدد من أساتذة الجامعات والأطباء بكليات الطب المختلفة وعميد كلية الطب بحلوان ، ومدير عام الزمالة المصرية ورئيس الإدارة المركزية للخدمات الطبية بوزارة الصحة وعدد من قيادات وزارة الإنتاج الحربى.

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن مشروع قانون الموارد المائية والري الجديد، يعد حجر الزاوية في التغلب على العديد من المتغيرات والتحديات المائية التي تواجه الدولة المصرية، في ظل زيادة الطلب على المياه لتحقيق آفاق التنمية المستدامة في مصر رغم محدودية الموارد المائية، وذلك عقب موافقة لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي بمجلس النواب على مشروع القانون.

وأشار عبد العاطي لأن أهمية القانون تأتي لمواجهة أحد أهم التحديات التي تواجهها البلاد، ومنها تغير نمط استهلاك المياه لارتفاع مستوى المعيشة، فضلا عن تحديات ارتفاع معدلات تلوث المياه السطحية والمياه الجوفية نتيجة للزيادة المطردة في النشاطات السكانية المختلفة، وتنامي ظاهرة التعدي على منشآت ومرافق وشبكات الري والصرف، والحاجة إلى ضرورة تدبير جزء من الاحتياجات المائية المتزايدة عن طريق التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي ومياه الصرف الصحي والصناعي المعالجة.

افتتح كل من الدكتورة غادة لبيب، نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتور هشام الهلباوي، مستشار وزير التنمية المحلية، مؤتمر “رواد التحول الرقمي” وذلك في حضور عدد كبير من ممثلي الوزارات الخدمية في مصر. ويأتي ذلك في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ۲٠٣٠، وخطة للإصلاح الإداري الشامل وتطوير الخدمات الحكومية على النحو الذي يحقق رضا المواطنين. ويهدف المؤتمر إلى تعريف مندوبي الوزارات بإمكانيات دليل الخدمات العامة وقاعدة البيانات الخاصة به، وسبل تحديث بيانات الخدمات الحكومية بشكل مستمر.

ويعد دليل الخدمات العامة منصة رقمية موحدة تتضمن جميع المعلومات التي يحتاج إليها المواطن المصري للحصول على ٥٢٠ خدمة حكومية هي الأكثر طلباً من المواطنين، وهي على سبيل المثال خدمات الدعم الاجتماعي، والمحليات، وخدمات الأحوال الشخصية، وخدمات التموين، والتعليم، والصحة وغيرها. ويساهم دليل الخدمات العامة بذلك في توحيد إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وتحسين جودتها، وتيسير حصول المواطنين عليها. كما يعتبر الدليل دعامة أساسية في خطة الدولة للتحول الرقمي حيث أنه مزود بقاعدة بيانات ذكية تمكن صناع القرار من متابعة أداء الجهات المقدمة للخدمات العامة.

التقى وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار بسفير جمهورية الصين الشعبية لياو ليتشيانغ في مقر الوزارة بالقاهرة حيث أكد عبد الغفار على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين في كافة المجالات، خاصة العلمية والبحثية ونقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر العلمية، مشيرًا إلى تطلع الوزارة إلى مزيد من أوجه التعاون بين الجانبين في كافة المجالات، خاصة في مجالات الفضاء والطاقة النووية، وتأهيل الطلاب لسوق العمل. ولقد ناقش اللقاء آليات التعاون المشترك بين الجانبين المصري والصيني، وافتتاح معهد كونفوشيوس لتعليم اللغة الصينية بجامعة الأقصر خلال الفترة المقبلة، بهدف توفير الكثير من الأعباء والنفقات على دارسي اللغة الصينية من المصريين، ودعم التبادل الثقافي والحضاري بين البلدين

انطلاق أول صندوق خيري لتمويل أنشطة ذوي الإعاقة اليوم و ذلك في إطار احتفالية بأحد الفنادق الكبرى تحت رعاية غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وستقوم شركة أزيموت مصر بإدارة استثمارات الصندوق.

على أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب بوثيقة واحدة فيما لا يوجد حد أقصى للاكتتاب في وثائق الاستثمار التي يصدرها الصندوق، علما بأن الاكتتاب في الصندوق يمثل تنازلا عن عائد الاستثمار لدعم ذوي الإعاقة.

البرلمان يعدل قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية ذلك  خلال اللجنة الشئون الاقتصادية والتي برئاسة أحمد سمير رئيس اللجنة في اجتماع مشترك مع مكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

كما تجتمع لجنة الصداقة المصرية – العراقية برئاسة النائب جمال محفوظ لعرض خطة عملها أمام لجنة الشئون العربية، وتبحث اللجنة في اجتماعها الثاني آخر تطورات الوضع في سوريا.

صرح الكاتب والمفكر ثروت الخرباوي بان الهاربين من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية والحاصلين على جنسية مجانية من تركيا لا يستحقون حمل الجنسية المصرية، وطالب بضرورة أن يظل هذا الهارب تحت طائلة القانون المصري.

وقال الخرباوي إن الإخوان لا يعرفون الوطن ولا يؤمنون بحدوده ولا شعبه، ووجه الخرباوي رسالة لعناصر الجماعة الإرهابية: “يالا بالسلامة افتخروا بتركيا وإسرائيل وقطر، ولكن نحن نفتخر بمصر وتراب مصر ورئيس مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى