الصحافة الدولية

ترامب يوجه الدعوة للرئيس الأوكراني لزيارة البيت الأبيض … أبرز ما تناولته الصحافة الدولية اليوم الأحد

أبرز العناوين

  • ترامب يوجه الدعوة لرئيس أوكرانيا لزيارة البيت الأبيض
  • داعش تعلن مسؤوليتها عن هجوم مالي السبت الماضي
  • رئيس وزراء الصين: الصين مستعدة للعمل مع دول جنوب شرق آسيا من أجل السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي
  • النرويج: حان الوقت لرفع العقوبات عن روسيا
  • ترامب: نشر مزيد من المعلومات عن فيندمان

ترامب يوجه الدعوة لرئيس أوكرانيا لزيارة البيت الأبيض .. حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يود أن يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي البيت الأبيض، وتوقع قبول الزعيم الأوكراني مثل هذه الدعوة. وقال ترامب للصحفيين خارج البيت الأبيض قبل توجهه إلى نيويورك: “أقول بالتأكيد إنني أوجه دعوة له”.

وأردف الرئيس الأمريكي: “أحب أن يأتي إلى البيت الأبيض إذا كان يحب ذلك وأعتقد إنه يحب أن يأتي”.

وأدى اتصال هاتفي جرى في 25 يوليو طلب فيه ترامب من زيلينسكي التحقيق بشأن خصمه السياسي جو بايدن وأسرته إلى قيام الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي بتحقيق بشأن مساءلة ترامب.

داعش تعلن مسؤوليتها عن هجوم مالي السبت الماضي ، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ “داعش” مسؤوليته عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل جندي فرنسي في مالي صباح السبت الماضي. نفذت داعش عملية إرهابية صباح السبت الماضي في منطقة ميناكا حيث قامت بتفجير عبوة ناسفة، وهو ما تزامن مع الهجوم الذي نفذته داعش في اليوم السابق على جيش مالي في نفس المنطقة، والذي أسفر عن مقتل 49 شخص.

اصطدمت سيارة العميد الفرنسي رونان بوينتو الذي يبلغ من العمر 24 عام بعبوة ناسفة أثناء مشاركته في دورية مرور بالقرب من الحدود مع النيجر، مما أدى إلى وفاته على الفور، بينما أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي عن إجراء محادثات في وقت قريب لإجراء محادثات مع مالي.

فيما أثنى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تضحية بوينتو وعبر عن دعمه للجنود الموجودين في الساحل الذين يدفعون حياتهم ثمن للحفاظ والدفاع عن بلادهم. بينما صرحت بارلي أن هذه العملية تأتي في سياق العمليات المناهضة والمكافحة للعمليات الإرهابية التي تقوم بها الجماعات المتطرفة في منطقة الساحل.

رئيس وزراء الصين: الصين مستعدة للعمل مع دول جنوب شرق آسيا من أجل السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، خلال لقاء رئيس وزراء الصين مع دول جنوب شرق آسيا “آسيان” أن الصين مستعدة للعمل مع جنوب شرق آسيا لتحقيق السلام الدائم والاستقرار في بحر الصين الجنوبي.

ويرفض العديد من الدول مطالب الصين في بحر الصين الجنوبي علماً بأن هناك خلافات دائرة بشأن ما يصفونه باستخفاف الصين بالحقوق السيادية وعرقلتها لاستكشاف الطاقة والصيد.

وأضاف رئيس وزراء الصين في بيان” إننا مستعدون للعمل مع آسيا بموجب الاجتماع الذي تم التوصل إليه لدعم السلام والاستقرار على المدي الطويل في بحر الصين الجنوبي طبقاً للجدول الزمني المحدد بثلاث سنوات.

النرويج: حان الوقت لرفع العقوبات عن روسيا

النرويج: حان الوقت لرفع العقوبات عن روسيا، في مؤتمر مدته يومين خلال الاحتفال بالذكري 65 لتحرير فينمارك، أعلنت رئيسة مقاطعة فينمارك عن دعوتها لرفع العقوبات عن روسيا.

وصرحت رئيسة المقاطعة” نحن نعرف الروس ونتعاون معهم ونتاجر معهم. بالطبع، يبدو غريبًا وغير طبيعي بالنسبة لنا أن نفرض عقوبات على من نعتبرهم جيرانًا جيدين””، وفقا لموقع وأشارت إلى أن جميع مناطق النرويج تتبع موقف أوسلو، رغم أنها قد تعتبر العقوبات عديمة الفائدة. في الوقت نفسه، أكدت السياسية أن القيود المفروضة على روسيا قد أثرت على الأعمال في النرويج بشكل سيء، وعلى العكس من ذلك، بدأت موسكو في تطوير صناعتها. أي أن العقوبات عززت الاقتصاد الروسي فقط.

ترامب: نشر مزيد من المعلومات عن فيندمان ، حيث قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيتم نشر قدر أكبر من المعلومات قريبا بشأن الكسندر فيندمان المسؤول الأمريكي الذي أبلغ الكونجرس بأنه يشعر بقلق من أن يكون اتصال ترامب الهاتفي مع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي يشكل تهديدا للأمن القومي.

 واستهدف ترامب فيندمان، وهو ضابط بالجيش الأمريكي برتبة لفتنانت كولونيل ومسؤول بمجلس الأمن القومي، منذ نشر شهادته أمام الكونجرس في 29 أكتوبر.

وكتب ترامب على تويتر أن فيندمان لم ”يكن مطلقا شاهدا من القريبين لترامب“. وسئل ترامب عما إذا كان يأسف لوصف فيندمان بأنه ”لم يكن مطلقا من القريبين لترامب“ قال للصحفيين ”حسنا سترون قريبا جدا ما سيظهر ثم يمكنكم بعد ذلك أن تسألوا هذا السؤال بطريق مختلفة“. وكان فيندمان حاضرا خلال الاتصال الذي جرى في 25 يوليو تموز بين ترامب وزيلينسكي والذي أدى إلى تحقيق مجلس النواب بشأن مساءلة ترامب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى