الصحافة المصرية

مدبولي يفتتح فعاليات مؤتمر “أخبار اليوم” الاقتصادي في نسخته السادسة .. أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين

  • مدبولي يفتتح فعاليات مؤتمر “أخبار اليوم” الاقتصادي في نسخته السادسة
  • ثلاثة وزراء يشهدون توقيع مذكرة تفاهم مع شركة سويسرية لتحويل المخلفات إلى طاقة
  • وزير التعليم:”التابلت مبوظش الولاد والأجيال الجديدة وعيها بالدين والوطن أقل”
  • التضامن تعلن بدء صرف معاشات نوفمبر بدءا من الأحد
  • وفد مصري رفيع المستوى يتفقد مشروع سد “نهر روفيجي” بتنزانيا
  • بدء عرض كنوز “توت عنخ آمون” في لندن، اليوم
  • انطلاق رالي السيارات الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • انطلاق مبادرة دعم صحة المرأة المصرية بمحافظة القاهرة
  • وزير الأوقاف يرأس اول حوار مجتمعي لإعداد الخطة الدعوية لخطبة الجمعة

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فعاليات مؤتمر “أخبار اليوم” الاقتصادي في نسخته السادسة، والتي تنطلق مساء اليوم تحت شعار “التصنيع.. قاطرة التنمية”، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين ورجال الصناعة ورجال الأعمال والخبراء في كافة القطاعات.

وتتضمن فعاليات المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين، 8 جلسات عامة وقطاعية تناقش قضايا الاستثمار والتصنيع والتصدير والتنمية العمرانية، ومستقبل قطاع الأعمال العام، والصناعات الرقمية، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة وصناعة الدواء.

شهد الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وشركة “تي.سي.جي” السويسرية للتعاون في مجال تكنولوجيا تحويل المخلفات الى طاقة وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم مع شركة “تي.سي.جي” السويسرية، في ضوء اهتمام الدولة بتطوير منظومة إدارة المخلفات للمساهمة في تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين وتحقيق عائد اقتصادي حيث تهدف هذه المذكرة إلى التعاون بين الإنتاج الحربي والشركة السويسرية لإنشاء مصانع تحويل المخلفات إلى طاقة بحيث يتم معالجة المخلفات لتوليد الطاقة في أي شكل لها سواء إلى (طاقة كهربائية أو طاقة حرارية).

خلال افتتاح دورة تدريب مدرسي التربية الدينية بأكاديمية الأوقاف، أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، أن الأجيال الجديدة وعيها أقل من جيل الآباء بالدين والوطن، مضيفا: نحن نعد أجيالا جديدة بفلسفة جديدة، ونحن نعلم التلاميذ قبول الآخر، مصرحًا بأن “التابلت مبوظشى الولاد.. النظام القديم كان بايظ أصلا، ولازم نعلم الاولاد يختاروا ويحافظوا على نفسهم ويعرفوا هويتهم”

التضامن تعلن بدء صرف معاشات نوفمبر بدءا من الأحد حيث وجهت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، رؤساء صندوقي التأمين الاجتماعي باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لبدء صرف معاشات شهر نوفمبر لما يزيد عن8.277 مليون قائم بالصرف، بقيمة إجمالية 15.210مليار جنيه، كما يتم صرف المعاشات المحولة على هيئة البريد وبنك ناصر الاجتماعي بداية من يوم 5 نوفمبر، بينما يتم صرف المعاشات المحولة على البنوك بداية من 10 نوفمبر، بقيمة إجمالية قدرها 4.392 مليار جنيه.

وفد مصري رفيع المستوى يتفقد مشروع سد “نهر روفيجي” بتنزانيا، برئاسة اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، واللواء عبد الفتاح الخرسة، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات والإيواء، وذلك لأجل تفقد مشروع إنشاء سد ومحطة يوليوس نيريرى لتوليد الطاقة الكهرومائية، بقدرة 2115 ميجاوات على نهر روفيجي بمنخفض ستيجلرز جورج، بدولة تنزانيا، الذي يُنفذه التحالف المصري المكون من شركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، بتكلفة 2.9 مليار دولار.

وأكد اللواء محمود نصار، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية المصرية بالمشروع، لما يمثله من أهمية كبرى لأشقائنا في دولة تنزانيا. مشيرًا إلى أن الزيارة كانت برفقة الدكتور ميدارد كاليمانى وزير الطاقة التنزاني، وعدد من المسئولين في دولة تنزانيا. ولقد أشاد وزير الطاقة التنزاني، بمستوى تنفيذ المشروع منذ بدء العمل في 15 ديسمبر 2018، كما أشاد بالتزام التحالف بعقد المشروع المخطط له الانتهاء في يونيو 2022. كما أشار اللواء نصار، إلى أن المشروع يهدف الى السيطرة على فيضان نهر روفيجي، وتوليد الطاقة، والحفاظ على البيئة. ويشمل المشروع انشاء أربعة سدود فرعية لتكوين الخزان المائي، وسدين مؤقتين أمام وخلف السد الرئيسي، لعمل التجفيف والتحويل أثناء تنفيذ السد الرئيسي، بالإضافة إلى عدد من المزايا الأخرى المتطورة.

بمشاركة أكثر من 150 قطعة أثرية من مقبرة الملك توت عنخ آمون، تبدأ لندن في عرض كنوز الملك “توت عنخ أمون”، اليوم، السبت، في إطار ما يقول المنظمون إنها ستكون آخر جولة عالمية لتلك الآثار قبل عودتها إلى مصر بشكل نهائي.

ومن بين تلك المعروضات درع خشبية وقفاز من الكتان وتمثال بالحجم الطبيعي للملك يقف متأهبا عند مدخل مقبرته، وبوق فضي وسرير جنائزي، وذلك بصالة عرض ساتشي في العاصمة البريطانية.

فيما عقد وزير الاثار بالعاصمة البريطانية، لندن، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا حضره 400 إعلامي وصحفي ومصور من مختلف وسائل الإعلام البريطانية والعربية والعالمية، قبل الافتتاح الرسمي للمعرض بساعات قليلة، داعيا جميع الحاضرين الى زيارة مصر التي تفتح ذراعيها للشعب البريطاني بعد استئناف الرحلات المباشرة بين لندن وشرم الشيخ، مسلطًا الضوء علي متحف شرم الشيخ الأثري الذي ستفتتحه وزارة الاثار قريبًا.

تحت رعاية، رئاسة مجلس الوزراء، تستعد العاصمة الإدارية الجديدة، لاستقبال نهائي الموسم الثاني لمسابقة “رالي السيارات الكهربائية الصنع”، ووضع اللمسات الأخيرة للمنافسة القوية التي ستضم 15 فريق مصري من الجامعات المختلفة للحصول على الجائزة الكبرى البالغة 500 ألف جنيه مصري، والمقرر له اليوم السبت.

شهد محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، صباح اليوم، السبت، مبادرة دعم صحة المرأة المصرية، بالمركز الطبي بالمحكمة بحي مصر الجديدة، والتي تهدف الي كشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي والسكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وعلاجهم.

تبدأ اليوم، أولى جلسات اول حوار مجتمعي لإعداد الخطة الدعوية لخطبة الجمعة، برئاسة وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعه، وذلك بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وتتبعها جلسة أخرى الأحد بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية مع أعضاء المجلس ورؤساء لجانه العلمية والثقافية والإعلامية والتثقيفية، يأتي ذلك في إطار خطة تطوير وتحديث أطر العمل، والتحول من الخطاب النمطي التقليدي إلى عمق قضايا المجتمع الاجتماعية والإنسانية، ولا سيما في خطبة الجمعة واختيار موضوعاتها.

كما يفتتح جمعة أيضا اليوم الدورة التدريبية المشتركة لمعلمي التربية الدينية بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بمقر أكاديمية الأوقاف الدولية بمدينة السادس من أكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى