سوريا

ترامب : قتلنا خليفة البغدادي ..والأكراد ينسحبون بالكامل من المناطق الحدودية مع تركيا … أبرز أحداث المشهد السوري اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • روسيا تعلن الانسحاب الكامل للأكراد من المناطق الحدودية مع تركيا.
  • الأمم المتحدة تحذر من وضع كارثي عشية اجتماع اللجنة الدستورية لسوريا.
  • إيران تعترف باستخدام الطائرات المدنية لنقل المقاتلين إلى سوريا.
  • ترامب يؤكد: قتلنا خليفة البغدادي.
  • مروحيات مجهولة تلقي القبض على عائلات تنتمي لتنظيم داعش .
  • إرهابيو داعش الألمان لايزالون قيد الاعتقال .

أعلنت روسيا  أن القوات الكردية في شمالي سوريا أكملت انسحابها من المناطق المحاذية للحدود التركية بموجب الاتفاق الروسي التركي، “قبل الموعد المحدد”.وقال وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، أثناء زيارته لأرمينيا، إن “انسحاب الوحدات المسلحة من الأراضي التي سيقام عليها ممر آمن، اكتمل قبل الموعد المحدد”.

وعلى إثر ذلك، قال وزير خارجية تركيا، مولود تشاويش أوجلو، الثلاثاء، أن قوات بلاده لن تتردد بقتل أي مقاتل كردي تراه في المنطقة الآمنة بسوريا.

وفي نفس السياق ، قالت وزارة الدفاع التركية  إنه جرى احتجاز 18 شخصاً يشتبه بأنهم من قوات الحكومة السورية بالقرب من مدينة رأس العين بشمال سوريا، وأضافت أنه يتم التنسيق مع المسؤولين الروس بشأن هذه المسألة.

وبعد الاشتباكات المتواصلة التي نشبت بين قوات النظام السوري والقوات التركية والفصائل الموالية لها جنوب مدينة رأس العين في الحسكة، في أول صدام مباشر بين الطرفين، أفادت وسائل إعلام كردية بأن الجيش التركي والفصائل الموالية له أسروا 14 جنديا من قوات النظام بينهم ضباط، في ريف تل تمر التابعة أيضا لمحافظة الحسكة والتي تبعد عن رأس العين مسافة 35 كلم.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت الأمم المتحدة من «وضع إنساني كارثي» عشية انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية بمشاركة ممثلي الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني في جنيف اليوم، بتسهيل من المبعوث الأممي غير بيدرسن.

كما  دعا جويل ريبورن المبعوث الأمريكي بشأن سوريا، إلى وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد، مؤكدا أن استمرار العمل العسكري في سوريا لن يقدم سوى المزيد من الدمار والموت.

وأضاف المبعوث الأمريكي في بيان للخارجية الأمريكية، أن اللجنة الدستورية السورية تفتح الباب أمام عملية سياسية وستتطلب مشاركة جادة والتزاما من جميع الأطراف.

وبعدما قصف الجيش التركي دورية تابعة للشرطة العسكرية الروسية في معبر الدرباسية، حاولت الوصول إلى الحدود التركية الثلاثاء، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، انتشار عناصر الشرطة العسكرية الروسية في تلك المنطقة.

في سياق آخر، اعترف قائد في فيلق القدس الإيراني الثلاثاء باستخدام الطائرات المدنية في نقل الجنود إلى سوريا، في حين أدرجت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي شركات خطوط الطيران الإيراني العديدة على قائمة عقوبات، بسبب استخدامها في نقل الجنود والعتاد والصواريخ إلى سوريا واليمن والعراق ومناطق النزاع الأخرى في المنطقة.

ونقلت وكالة “مهر” شبه الرسمية الإيرانية عن نصرت الله بور حسيني، أحد قادة قوات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا، قوله إن ” طائرات شركة “ماهان “ العملاقة كانت تساعدنا في نقل القوات إلى سوريا بالرغم من أن مطار دمشق كان تحت القصف”.

 وصرح الرئيس الأميركي، دونالد ترامب  إن قوات بلاده قتلت الشخص الذي كان من المرجح أن يخلف أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش الإرهابي الذي قتلته القوات الأمريكية، ليلة السبت.وأضاف ترامب على تويتر “تأكد للتو أن القوات الأميركية قامت بتصفية المرشح الأول لخلافة أبو بكر البغدادي. وقد كان سيتولى على الأرجح قيادة التنظيم”.

ولم يحدد ترامب الشخص الذي يقصده بالاسم، لكن الولايات المتحدة أكدت، الاثنين، مقتل أبو الحسن المهاجر المتحدث باسم تنظيم داعش والشخصية البارزة وسط المتشددين.

كما أكد التحالف الدولي لمكافحة داعش الثلاثاء أن زعيم التنظيم الإرهابي، انتهى لكن مهمة القوات الأمريكية، مستمرة لهزيمة خلايا التنظيم النائمةوقال مايلز كاجينز، المتحدث باسم التحالف الدولي، في مؤتمر صحفي عقده في أربيل إن خطر داعش ما زال قائماً رغم مقتل البغدادي.وأضاف أن “داعش لم ينته ومتواجد ببعض المناطق في العراق وسوريا”.

وألقت مروحيات مجهولة الهوية القبض في شمال سوريا على عائلة “عراقية منتمية سابقاً إلى تنظيم داعش“، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ..ولم يتمكن المرصد من تحديد هوية المروحيات، التي اعتقلت العائلة المؤلفة من 4 أفراد في منطقة جرابلس الحدودية مع تركيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت خلاله  هيئة الاستخبارات الخارجية الاتحادية الألمانية (بي إن دي)، الثلاثاء، إن إرهابيي تنظيم داعش الألمان لا يزالون قيد الاعتقال في شمالي سوريا، رغم تأثر السجون بالغزو التركي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى