الصحافة العربية

البرلمان العراقي يصوت على تعديل الدستور.. ومشاورات لتعديل وزاري لبناني.. في أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • البرلمان العراقي يصوت على تشكيل لجنة لتعديل الدستور وإلغاء امتيازات الرئاسات
  • مشاورات في لبنان لتعديل وزاري مع اليوم الثالث عشر للاحتجاجات
  • وزير الخارجية الألماني: برلين ستركز على جمع الأطراف المسلحة وتحييد القوى المتدخلة في ليبيا
  • الخارجية السودانية تطالب الولايات المتحدة بوضع آلية مشتركة للتفاوض حول إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب
  • وزير الخزانة الأمريكي: فرض المزيد من العقوبات على إيران
  • وزير الخارجية الفرنسي: الوضع في جنوب اليمن يظهر “مؤشرات إيجابية”
  • فلسطين تتوجه إلى التحكيم الدولي إذا أقدمت إسرائيل على تنفيذ تهديداتها الاقتصادية
  • مجلس النواب الأمريكي يصوت هذا الأسبوع على مشروع قانون لفرض عقوبات على تركيا
  • الرئيس التونسي يلتقي وزير الخارجية الألماني
  • الإعلان عن القائمة الأولية للمرشحين الرئاسيين في الجزائر يوم 2 نوفمبر

صوت البرلمان العراقي على تشكيل لجنة لتعديل الدستور، وإلغاء امتيازات الرئاسات الثلاث (الجمهورية والحكومة والبرلمان)، وإلغاء امتيازات أعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين، وذلك خلال جلسة خاصة لمناقشة مطالب المتظاهرين وقرارات مجلس الوزراء وتنفيذ حزم الإصلاحات.

أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس، فرض حظر للتجول في بغداد بدءا من منتصف ليل الاثنين وحتى الساعة السادسة صباحًا، إلا أن آلاف العراقيين تحدّوا حظر التجول في العاصمة، إذ استمر المتظاهرون في الاحتشاد في ساحة التحرير، وارتفعت حصيلة ضحايا الاحتجاجات في البلاد، ليوم الاثنين، إلى 7 قتلى وأكثر من 100 جريح خلال مواجهات مع قوات الأمن في بغداد وكربلاء، بحسب مفوضية حقوق الإنسان.

قالت مصادر أمنية وطبية، اليوم، إن 13 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب 865 أثناء الليل، بعدما فتحت قوات الأمن العراقية النار على محتجين في كربلاء، فيما نفت قيادة شرطة كربلاء ، اليوم، سقوط أي قتلى في تظاهرات يوم أمس، بدورها أكدت مفوضية حقوق الإنسان العراقية وقوع 18 قتيلاً ونحو 800 مصاب. وكشف مسؤول في الاستخبارات العراقية عن أن مليشيات الحشد الشعبي، وضعت تشكيلاتها العسكرية الخاصة بحرب المدن في حالة تأهب قصوى لإنهاء المظاهرات بالقوة عند إصدار الأوامر لها.

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة دون مشاركة الأحزاب الحالية، مؤكدًا أن على عادل عبد المهدي الحضور تحت قبة البرلمان للإعلان عن انتخابات مبكرة بإشراف أممي وبمدة قانونية غير طويلة.

وصدرت، أمس، مذكرة اعتقال بحق رئيس مجلس محافظة بابل، الاثنين، لاعتدائه على متظاهرين. وكانت الحلة مركز محافظة بابل، شهدت يوماً داميا، السبت، حيث أطلق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى سقوط 7 قتلى.

وفي الوقت ذاته، قال مصدر أمني إن ثلاث قذائف هاون سقطت، مساء أمس، على معسكر التاجي، حيث يتمركز جنود أمريكيون شمال بغداد. وقال وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، أمس، إن معسكر التاجي، لم يتعرض لأي ضرر نتيجة سقوط صاروخ بالقرب منه، وذلك أثناء تفقده المعسكر.

أوضحت مصادر إن مشاورات ناشطة حاليًا خلف الكواليس للخروج من المأزق اللبناني الراهن، وهي محصورة بمسألة “تعديل” الحكومة وليس تغييرها بالكامل، إلا أن فكرة التعديل تصطدم حتى الآن بالوزير جبران باسيل، لأن رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله يتمسّكان به ويرفضان “التضحية” به مقابل استبعاد وزراء آخرين في الحكومة”.

وترأس رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اجتماعًا وزاريًا مصغرًا للإعداد لمشروع قانون يقضي بالعفو العام عن بعض الجرائم التي ارتُكبت من قِبل مواطنين، شريطة ألّا تكون قد حملت مساساً بأمن البلاد.

ودخل الحراك في لبنان يومه الثالث عشر، وسط غياب ما يشير إلى إمكانية التوصل لحلول بين الحكومة والمتظاهرين الذين يطالبون باستقالتها متهمين الطبقة السياسية بمسؤوليتها عما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية المتردية. وحاول عدد من المحتجين اللبنانيين اجتياز الشريط الشائك أمام مقر رئاسة الحكومة في ساحة رياض الصلح بالعاصمة، مساء أمس، إلا أن القوى الأمنية أعادت الهدوء لمحيط القصر الحكومي.

وأعلن المنسق العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش يتابع الأوضاع في لبنان ودور الرئيس ميشال عون في معالجتها، وذلك أثناء اجتماعه مع وزير الدولة لشؤون الرئاسة اللبنانية سليم جريصاتي.

أكد وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن بلاده ستركز خلال مؤتمر برلين المزمع عقده لحل الأزمة الليبية على جمع الأطراف المسلحة وتحييد القوى المتدخلة في الأزمة، كشرطين لنجاح المؤتمر، موضحًا خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي، أمس، أن ألمانيا ستنتهج نسقا تدريجيا في مبادرتها لحلحلة الأزمة الليبية.

وأكد المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة أن مسيرة برلين هي مسيرة جدية تهدف إلى ترميم البناء الدولي تجاه ليبيا، مشيرًا إلى أن الحكومة الألمانية ساعدت البعثة في ذلك، وقمة برلين ستؤيد المبادئ التي تم التوصل إليها عبر التفاوض مع مختلف الأطراف، وستخرج عن القمة لجنة لمتابعة تنفيذ مقرراتها وهذا وما يوفر فرص نجاح هذه المسيرة.

التقى النائب الثاني لرئيس مجلس النواب أحميد حومه نائب سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا جوشوا هاريس، وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون الثنائي بين البلدين في عديد الملفات.

وأعلن رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، عن مبادرة من المجلس الأعلى للدولة تقوم على خمسة محاور لحل الأزمة الليبية، وأهم محاور هذه المبادرة هي “المحور الدستوري، والمسار السياسي، والمسار الأمني، وأولويات الحكومة، وتعزيز الثقة بين مكونات المجتمع الليبي”

وميدانيًا، أكد مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي العميد خالد المحجوب، أن “مشروع زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وصل إلى ليبيا وتضررت منه”، مشيرًا إلى أن الجيش استفاد من انقسامات بين التنظيمات في ليبيا واستطاع القضاء على الكثير من عناصر التنظيم. ورأى عضو مجلس النواب محمد العباني، أن مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي يدل على أن الإرهاب ظاهرة دولية، وأن الجهود التي تبذلها القوات المسلحة في ليبيا في حربها على الإرهاب، يجب أن تدعم دوليا، وخاصة رفع حظر التسليح عنها.

طالبت وزارة الخارجية السودانية، أمس، الولايات المتحدة بوضع آلية مشتركة للتفاوض حول إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب؛ وذلك أثناء لقاء إلهام محمد أحمد الوكيل المساعد بوزارة الخارجية السودانية، مع القائم بالأعمال الأمريكي بالخرطوم براين شوكان الذي أوضح أن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الرعاية للإرهاب مسألة قانونية وسياسية تتطلب موافقة الكونجرس.

أفاد عضو المجلس السيادي السوداني محمد حسن التعايشي، أن المجلس عقد اجتماعاً أكد الاتفاقيات التي جرى توقيعها في جوبا عاصمة جنوب السودان، ووجّه بضرورة إجراء مشاورات مجتمعية وسياسية لبيان رأي السودانيين حول تصوراتهم لعملية السلام الشامل التي تجرى بالبلاد، باعتبارها شأناً وطنياً عاماً. وقال وزير الثقافة فيصل محمد إنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق ثلاثية بين المجلس السيادي ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير، تضم 4 أعضاء من كل مكون، مهمته التنسيق لمناقشة القضايا وتكوين لجان مشتركة مسؤوليتها وضع رؤية في كافة القضايا المتعلقة بالسلام.

وأصدر القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، قرارات بتغيرات في قيادة الجيش، فيما أفادت مصادر مطلعة، أن هذه القرارات أكدت على أن القائد العام للقوات المسلحة ذكر أن التغييرات بهيئة القيادة العليا “محدودة”؛ حيث ستشمل ترقيات وإحالات للتقاعد.

أعلن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، أن الإدارة الأمريكية تتجه إلى فرض المزيد من العقوبات على إيران، ووفقا لبيان للوزارة، فقد قدم البنك المركزي الإيراني مليارات الدولارات للحرس الثوري وقوات القدس التابعة له ووكيله الإرهابي “حزب الله”. وأكد منوتشين في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حملة الضغوط القصوى للعقوبات على إيران نجحت، وستواصل واشنطن الضغط.

فيما عبّر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس، عن الأمل في قيام “نقاش في العمق مع إيران” للتوصل إلى خفض التصعيد في الخليج، بالإضافة إلى الملف النووي الإيراني.

وفي المقابل دعا مسؤول الشؤون النووية في البرلمان الإيراني، المجلس الأعلى للأمن القومي، إلى تنفيذ «قاطع» للخطوة الرابعة من خفض التزامات الاتفاق النووي، معرباً عن دعم البرلمان للخطوة.

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس، إن الوضع في جنوب اليمن يظهر “مؤشرات إيجابية” للمرة الأولى منذ شهور، مشيرًا خلال كلمة له بجامعة السوربون في أبو ظبي إلى أن السعودية أبدت استعدادا لهدنة محتملة في اليمن.

وكشف محمد الحميري، وزير الدولة لشؤون النواب والشورى، عن أن مجلس النواب اليمني سيعقد جلسته الثانية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وذلك بعد الانتهاء من مراسم توقيع اتفاق الريا» بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، ووصول الحكومة الشرعية إلى البلاد.

وميدانيًا، ضبطت قوات خفر السواحل في الساحل الغربي اليمني زورقًا، يحمل موادًا مهربةً لصناعة المتفجرات، كانت في طريقها إلى ميليشيات الحوثي. وكشفت مصادر مسؤولة في الحديدة أن ميليشيا الحوثي ارتكبت أكثر من 240 خرقاً لوقف إطلاق النار منذ تثبيت نقاط مراقبة في الحديدة. فيما أقدمت الميليشيات على تصفية عدد من عناصرها الفارّين من جبهات القتال شمالي محافظة حجة.

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إن فلسطين ستتوجه إلى التحكيم الدولي إذا أقدمت إسرائيل على تنفيذ تهديداتها بمنع الاستيراد والتهديدات الاقتصادية الأخرى، متوعدًا باللجوء لكافة المحافل الدولية لفضح إسرائيل وإجبارها على التراجع عن مثل هذه الخطوات

انتهى اجتماع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، مساء أمس، دون موقف نهائي من مقترح إجراء الانتخابات التشريعية التي دعا إليها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال حنا ناصر، رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، إن اللجنة اتفقت مع الفصائل في القطاع على عدد من البنود المتعلقة بالانتخابات. كما قال رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، عقب الاجتماع إن حركته مستعدة لإجراء الانتخابات العامة وستشارك فيها.

دعت الهيئة الوطنية الفلسطينية لمسيرات العودة وكسر الحصار، في أعقاب اجتماعها الدولي، أمس، بقطاع غزة، إلى مظاهرات حاشدة الجمعة المقبل في الذكرى الـ102 لوعد بلفور.

في رده على الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وعمليات التطهير العرقي التي ارتكبتها تركيا، يستعد مجلس النواب الأميركي هذا الأسبوع للتصويت على مشروع قانون لفرض عقوبات ضخمة على تركيا. ويرأس مشروع القانون رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، إليوت إنجل، وكبير الجمهوريين في اللجنة النائب، مايكل مكول،

وفي استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “يو جوف” لصالح وكالة الأنباء الألمانية، أعرب أغلبية الألمان عن رغبتهم في طرد تركيا من حلف شمال الأطلسي “ناتو” وذلك بسبب هجومها العسكري على شمال وشرق سوريا. فيما أوقفت السلطات التركية، أمس، في العاصمة أنقرة وولاية صامصون 32 أجنبيًا للاشتباه في صلتهم بتنظيم داعش.

التقى الرئيس التونسي قيس سعيد صباح وزير الخارجية الألماني “هايكو ماس”، وعبّر سعيد عن اعتزازه بعلاقات الصداقة التي تجمع تونس وألمانيا، مشددا على أهمية مزيد العمل من أجل تطوير مجالات التعاون الثنائي وفي إطار الاتحاد الأوروبي.   من جهته، نوّه وزير الخارجية الألماني بتميز التجربة التونسية وفرادتها في المنطقة العربية. وتطرق اللقاء إلى الوضع في ليبيا والاستعدادات الألمانية الجارية لتنظيم مؤتمر برلين لحل الأزمة الليبية.

فيما قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، أمس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، إن تونس لا تريد تصدير تجربتها في الانتقال الديمقراطي إلى الخارج، في إشارة إلى الاحتجاجات التي تجتاح دولاً عربية، مشيرًا إلى أن كل الشعوب تطمح إلى الحرية ولكن كل بلد له خاصيته.

وحول مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، أعلنت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي أن المكتب السياسي لحزبها رفض دعوة رئيس الجمهورية قيس سعيّد للقائها، معتبرة أن هذه الدعوة سابقة لأوانها بسبب عدم وضوح الرؤية في تنفيذ المضامين التي تضمنها خطاب أداء القسم الأربعاء الماضي.

خصصت اللجنة المستقلة للانتخابات بالجزائر نحو 200 خبير قانوني لفحص ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها 12 ديسمبر، وأعلنت السلطة المستقلة للانتخابات تقليص مدة الإعلان عن “القائمة الأولية” للمرشحين الرئاسيين من 10 أيام إلى 7 أيام لتكون يوم 2 نوفمبر المقبل.

ورفض البرلمان الجزائري، أمس، تنفيذ طلب وزير العدل، بلقاسم زغماتي، رفع الحصانة عن نائبين لمحاكمتهما بتهم فساد، لتمكين جهاز القضاء من التحقيق معهما في قضايا فساد، ورفضوا تجريدهما من هذا الامتياز. فيما أطلق مجموعة من الفنانين الجزائريين حملة تضامن عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع المعتقلين في المظاهرات التي تشهدها الجزائر والرافضة لإجراء الانتخابات الرئاسية.

في غضون ذلك، واصل القضاة الجزائريون، أمس الاثنين، إضرابهم لليوم الثاني على التوالي احتجاجاً على حركة تنقلات وتغييرات بقطاعهم أصدرتها وزارة العدل الجزائرية الأسبوع الماضي، فيما بدأت كونفدرالية النقابات الجزائرية إضراباً احتجاجاً على مشروع قانون المحروقات الجديد الذي يدرسه البرلمان حالياً، ونظمت 15 نقابة مستقلة تمثل 7 قطاعات مهنية في الجزائر وقفة احتجاجية في ساحة الشهداء في العاصمة، للتعبير عن دعم الحراك الشعبي والتمسك بمطالبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى