الصحافة العربية

طلاب العراق يدخلون على خط الأزمة.. وتواصل الاحتجاجات في لبنان لليوم الثاني عشر .. أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • الطلاب العراقيون يدخلون على خط الاحتجاجات في يومها الرابع
  • تواصل الاحتجاجات في لبنان لليوم الثاني عشر
  • نائب رئيس البعثة الأمريكية في ليبيا يزور بنغازي
  • البرهان: الشراكة بين الجيش والقوى المدنية تسير بالبلاد نحو التداول السلمي للسلطة.
  • هادي: مشروع اتفاق الرياض يضاف إلى رعاية السعودية ومساعيها الدؤوبة نحو رأب الصدع
  • الجامعة العربية تؤكد تطور حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل
  • اتحاد المحامين العرب يقرر مقاضاة تركيا ورئيسها دوليًا
  • حزب النهضة يدعم فكرة “حكومة مصغرة”
  • إضراب عام يشل عمل المحاكم في الجزائر

وجه رئيس الحكومة العراقية، عادل عبد المهدي المؤسسات الرسمية والجامعات والمدارس العراقية بضرورة العودة إلى العمل، مؤكدًا أن أي جهة تحرض على تعطيل العمل ستحاسب محاسبة شديدة. ولكن دخلت المظاهرات الشعبية في العراق، اليوم، يومها الرابع على التوالي، وطوقت قوات مكافحة الشغب في بغداد جامعة دجلة وجامعة الفراهيدي، واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلبة، بعدما انطلقت مظاهرات طلابية مساندة لمطالب المتظاهرين في بغداد وبابل والبصرة والناصرية. وحذر المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف من إجبار طلاب المدارس على المشاركة في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد، داعيا إلى الالتزام بالدوام الكامل، مشيرًا إلى أن للمتظاهرين الحق في التعبير والاحتجاج عن وجهة نظرهم، لكن عليهم الابتعاد عن التصادم مع القوات المسلحة.

فيما  دعت قيادة عمليات بغداد، اليوم، الهيئات التدريسية وأولياء الأمور لعدم زج الطلاب في ساحات التظاهر، وقد أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق ليل أمس، أن حصيلة قتلى المظاهرات الاحتجاجية في العراق خلال الأيام الثلاثة الماضية بلغت 74 متظاهرًا. وأسفرت المواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن في محافظة كربلاء أمس، عن إصابة 45 متظاهرا و17 رجل أمن، وحذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الحكومة من محاولة زج الحشد الشعبي في قمع التظاهرات. وعلى خلفية ذلك أُعلن فرض حظر التجوال في كربلاء، من مساء اليوم وحتى صباح الغد.

ويعقد البرلمان العراقي اليوم، جلسة لمناقشة تداعيات المظاهرات الاحتجاجية المتواصلة لليوم الرابع على التوالي والعمل على تنفيذ مطالب المتظاهرين، وأعلن 4 نواب عراقيين، أمس، استقالتهم من البرلمان رفضًا لقمع الاحتجاجات الشعبية وفشل الحكومة في تلبية احتياجات المتظاهرين الذين خرجوا مطالبين بالخدمات والوظائف، ورافضين لأي هيمنة خارجية لاسيما إيرانية.

وأعلنت الخارجية الأميركية، أمس، أنها نتابع الوضع في العراق عن كثب، مع تواصل الاحتجاجات، ودعت جميع الأطراف إلى “نبذ العنف”، مؤكدة أن الولايات المتحدة تدعم الحكومة العراقية والشعب العراقي، ونعمل على استقرار وأمن العراق وحفظ سيادته.

فيما أعلنت وزارة الدفاع العراقية، أمس، عن قتل ثلاثة إرهابيين واعتقال اثنين آخرين غرب بحيرة الثرثار في محافظة الأنبار.

شكّل المحتجون في لبنان، أمس، سلسلة بشرية في أنحاء البلاد، على طول الطرق الساحلية اللبنانية بهدف تشكيل سلسلة بشرية تمتد بطول 171 كيلومترا من الجنوب إلى الشمال، وأصابت الاحتجاجات البلاد بالشلل بسبب الاعتصامات، وإغلاق الطرق بالحواجز. ودعا عددٌ من المحتجين إلى إضراب عام اليوم تحت اسم “اثنين السيارات”، مشجعين الناس على إيقاف سياراتهم في الطرقات لقطعها، وبالفعل عمد متظاهرون إلى إيقاف سياراتهم في الطرقات لقطعها، في حين حاول الجيش اللبناني فتحها، وأصيب 3 أشخاص، اليوم، خلال فتح الجيش اللبناني أحد الطرق شمال مدينة صيدا.

ودعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط إلى تشكيل حكومة جديدة بعيدًا عن التيارات السياسية والأحزاب وتكون أولويتها الوضع المالي، وذلك منعًا للوصول إلى الفوضى أو الانهيار؛ لأن الخسارة تكبر مع كل لحظة تأخير. وووجه البطريرك الماروني بشارة الراعي، أمس، نداءً إلى السياسيين، للاستماع إلى مطالب الشعب؛ منعًا لخسارة ثقته بهم. كما توجه إلى المحتجين بنداء لفتح الطرقات، والتجاوب مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية. كما أكد رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجيه أن التيار مع الناس وهمومهم، لافتا إلى أن كل ثورة تنبثق من وجع الناس هي ثورة محقة، إنما الخوف من حرف الحراك عن مساره لزرع الفوضى.

وصل نائب رئيس البعثة الأمريكية في ليبيا جوشوا هاريس، أمس، إلى بنغازي شرقي ليبيا، في أول زيارة لمسؤول أمريكي منذ نحو 5 سنوات، حيث أجرى مشاورات مع عدد من الشخصيات الليبية حول الجهود المبذولة لإنهاء القتال حول طرابلس. وحلّ هايكو ماس وزير الخارجية الألماني ضيفًا على مدينة زوارة، في محاولة تستهدف إنقاذ مؤتمر برلين، الذي أعلنت بلاده اعتزامها استضافته قبل نهاية العام، للبحث عن حل للأزمة الليبية. وأعلن ماس اعتزامه العمل بقدر المستطاع من أجل عقد قمة لإحلال السلام في ليبيا خلال العام الحالي.

وأكد المبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة أن مسيرة مؤتمر برلين تتضمن عقد اجتماع جديد ضمن سلسلة المفاوضات السابقة على عقد المؤتمر، على أن تكلل هذه المفاوضات بقمة يخرج عنها لجنة لمتابعة تنفيذ القرارات التي تم التوصل إليها.

وميدانيًا، كثّف سلاح الجو التابع لعملية الكرامة، التي أطلقها الجيش الليبي من ضرباته على محيط طرابلس، بالإضافة إلى مناطق السدادة ومعيتيقة، في وقت أكملت ميليشيات مصراتة انسحابها من العاصمة، في بداية لتصدع تحالف الميليشيات الإرهابية، التي تتولى حماية حكومة فائز السراج. ووصلت قوات الجيش الوطني الليبي، إلى مشارف منطقة صلاح الدين في ضواحي طرابلس، وذلك بعد أيام من الاشتباكات العنيفة مع الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق الوطني، وقال العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي في القيادة العامة للجيش الليبي، إن الوحدات العسكرية تستعد لحسم معركة تحرير طرابلس بشكل كامل قريبًا.

أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، أن الشراكة بين الجيش والقوى المدنية في هياكل السلطة الانتقالية تسير بالبلاد نحو التداول السلمي للسلطة والتحول الديمقراطي،

في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، حرص السودان على تعزيز التعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة، مشيدًا خلال لقائه نائب الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، بما تقدمه المنظمة الدولية من دعم لأنشطة وبرامج الحكومة الانتقالية في مجالات التنمية المختلفة.

طالب قيادي بقوى “الحرية والتغيير” حكومة البلاد، بالتحقيق في تسلل عناصر من حركة “بوكو حرام” إلى السودان، مؤكدًا أن على الأجهزة الأمنية والعسكرية أن تولي التصريحات، التي ترددت بشأن ذلك الاهتمام اللازم.

في حين، بدأت الحكومة السودانية بمساعدة منظمات المجتمع المدني في ملاحقة بؤر الفساد المتفشي في أروقة مؤسسات السلطة، وفيما أكملت ملفات بعض القضايا توطئة لإحالتها إلى المحاكم، حيث بلغ عدد البلاغات التي فتحت في مسؤولي النظام السابق 300 بلاغ تتعلق بالثراء الحرام والمشبوه والفساد؛ لذا أصدر وزير العدل السوداني نصرالدين عبدالباري، أمس، قرارًا بإعفاء ثمانية من القيادات القانونية الرفيعة المحسوبة على نظام الإخوان المعزول في البلاد.

أكد الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أن مشروع اتفاق الرياض يضاف إلى رعاية السعودية ومساعيها الدؤوبة نحو رأب الصدع وإنهاء التمرد ولملمة الجهود نحو الهدف الأكبر في إنهاء الانقلاب الحوثي وهزيمة مشروع إيران في المنطقة وأدواتها. وذلك خلال اجتماع مع هيئته الاستشارية، استعرض خلاله نائب الرئيس اليمني رئيس الفريق المفاوض علي محسن الأحمر تقريرًا موجزًا لخص فيه محادثات الفترة الماضية والجهود الحميدة التي بذلتها السعودية للوصول الى مسودة الاتفاق.

 وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، أمس، أن الإمارات ستبقى الداعم للسعودية في اليمن، مضيفًا أن قيادة السعودية لقوات التحالف في عدن تطور إيجابي.

وكشفت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام بصنعاء عن ضغوط مارستها جماعة الحوثي على قيادات الحزب التي أعلنت مقاطعتها اجتماعات ما يسمي ب «المجلس السياسي الأعلى» و«حكومة الانقاذ»، التي يسيطر عليهما الحوثيون احتجاجاً على اطلاق متهمين بمحاولة اغتيال الرئيس الراحل «صالح» وذلك للتراجع عن قرارها بالمقاطعة.

أكدت جامعة الدول العربية تطور حركة المقاطعة الدولية لإسرائيل باعتبارها حركة مقاومة سلمية مناهضة للاستعمار والعنصرية وتحظى بدعم اتحادات ونقابات وأحزاب وحركات شعبية ومؤسسات مجتمع مدني في العديد من دول العالم.

وصل وفد من لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية إلى قطاع غزة، أمس، حيث يتعين على حركة حماس أن تبلغ اللجنة بردها على دعوة الرئيس محمود عباس إلى انتخابات غير متزامنة تشريعية تعقبها الانتخابات الرئاسية. فيما رفضت الفصائل الفلسطينية قرار حماس بتعيين مجلس بلدي رفح جنوب قطاع غزة، واعتبرته التفافًا على العملية الديمقراطية، وردًا على قرار رئيس دولة فلسطين محمود عباس بالدعوة لإجراء انتخابات عامة في أرجاء الوطن كافة.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، 10 شبان فلسطينيين خلال حملة دهم وتفتيش نفذتها بالضفة الغربية والقدس المحتلة، وفيما واصلت مجموعات من المستوطنين الاعتداء على قاطفي الزيتون وسرقة محاصيلهم بالضفة، فتحت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها صوب المزارعين.

قرر المكتب الدائم لاتحاد “المحامين العرب”، مقاضاة تركيا ورئيسها، رجب طيب أردوغان، أمام المحاكم الدولية الوطنية، التي تعتمد نظام الولاية القضائية الدولية، لإدانتها على عدوانها المستمر على سوريا منذ عام 2012 وحتى الآن، والمطالبة بالتعويضات الناجمة عن الأضرار الجسيمة اقتصاديا واجتماعيا.

واستمرارًا للانشقاقات المتعاقبة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، أعلن ييِت آققويون، مدير فرع الحزب بولاية “جناق قلعه” غربي البلاد، استقالته من الحزب، مؤكدًا أنه آن الأوان ليترك الحزب، ويواصل حياته السياسية في مناخ آخر

قال محمد القوماني، عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، إن حزبه يدعم فكرة “حكومة مصغرة” يقلّ عدد أعضائها عن حكومة يوسف الشاهد، وتُوكل إليها مهمة تنفيذ برامج حكومية محددة، وأن تكون هذه الحكومة مكونة من كفاءات حزبية وغير حزابية، وأن تضم وجوهاً جديدة قادرة على تنفيذ البرامج والأفكار الجديدة.

فيما يزور وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، اليوم، تونس في إطار جولته في شمال أفريقيا، وسيكون ماس أول سياسي أجنبي رفيع المستوى يلتقي الرئيس التونسي الجديد قيس سعيّد، ومن المقرر أن تدور الزيارة حول تعزيز العلاقات بين البلدين.

في حين، أعلن رئيس نقابة القضاة في الجزائر، يسعد مبروك، أن إضراباً شنَه نحو 6 آلاف قاضٍ أمس شل كل المحاكم في البلاد، احتجاجًا على تغييرات كبيرة أحدثتها الحكومة، الخميس الماضي، تتعلق بنقل 3 آلاف قاضٍ إلى أماكن عمل مختلفة، معتبرًا أن السلطات القضائية تسعى إلى تغليط الرأي العام بحديثها عن محاربة الفساد كهدف من وراء نقل 3 آلاف قاض من أماكن عملهم، فالمسألة أخطر من ذلك.

واعتبرت وزارة العدل قرار المجلس الأعلى للقضاء القاضي بتجميد الحركة السنوية للقضاة، أنه “دون قيمة وغير شرعي”، كما اعتبرت أن هذا التصرف فيه مساس بصلاحيات وسلطات رئيس الدولة ووزير العدل اللذين يحوزان صلاحيات استدعاء المجلس دون سواهما.

فيما أكد الفريق أحمد قايد صالح، أن الحروب المستقبلية، هي بالأساس حروب إلكترونية، لهذا يزداد اهتمام الجيش بهذا القطاع الحيوي، مشيرًا خلال زيارة عمل لمؤسسات دائرة الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الالكترونية، أن طموح الجيش يزداد لتحقيق مستويات أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى