سوريا

ترامب: بقايا جثة البغدادي ستدفن في الأنبار العراقية .. ووالد الطيار الأردني “الكساسبة” الذي أحرقته داعش حيًا، مرتاح لمقتل البغدادي..أبرز أحداث المشهد السوري اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  •  ترامب عن البغدادي: مات جبانا .
  • مقتل أبو الحسن المهاجر المتحدث باسم تنظيم داعش.
  • المرافق الشخصي للبغدادي والعيثاوي وشيا به.
  • والد الطيار الأردني “معاذ الكساسبة” الذي أحرقته داعش حيًا، يعرب عن ارتياحه لمقتل البغدادي.
  • الواشنطن بوست تتعرض لانتقادات واسعة لوصفها البغدادي بعالم الدين المتقشف.
  • ترامب: بقايا جثة البغدادي ستدفن في الأنبار العراقية.
  • اشتباكات بين القوات التركية والجيش السوري.
  • قوات سوريا الديمقراطية تنسحب من المنطقة  الحدودية بعمق 32 كم.
  • القوات الأمريكية تعود لقواعد في الشمال السوري.

على إثر إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب  مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، في عملية عسكرية أمريكية في شمال غربي سوريا،  قال ترامب خلال إعلانه عن مقتل أبو بكر البغدادي: “لم يمت بطلا بل جبانا، كان يبكي وينتحب ويصرخ وهو يركض في نفق مسدود” حفر لحمايته، مضيفا أنه فجر “سترته” الناسفة بعدما اصطحب 3 من أولاده إلى النفق فقتلوا معه.وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن “مقتل البغدادي لحظة مهمة في القتال ضد الإرهاب، لكن المعركة ضد شر داعش لم تنته بعد”. وأطلقت القوات الأميركية على العملية التي قتل فيها زعيم داعش أبو بكر البغدادي، اسم كايلا مولر، تيمناً بالناشطة الأميركية التي اختطفها التنظيم الإرهابي عام 2013 وهي .إحدى الناشطات اللواتي سافرن إلى سوريا للعمل مع منظمات حماية المدنيين بعد الثورة السورية.

وكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في “تويتر” أن “مقتل البغدادي ضربة موجعة لداعش، لكنها لا تمثل سوى مرحلة. والمعركة مستمرة إلى جانب شركائنا في التحالف الدولي .كما هنأت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، “الحلفاء الأميركيين على العملية” التي أدت إلى مقتل البغدادي، لافتة إلى “مواصلة القتال من دون هوادة” ضد التنظيم.

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، إن مقتل زعيم تظيم داعش أبو بكر البغدادي، :”ضربة مدمرة لتنظيم داعش الإرهابي”، مشيرا إلى أنه من الصعب هزيمة الأيديولوجية التي تحرك التنظيم.  وأضاف أن القوة الأميركية الخاصة طلبت من البغدادي تسليم نفسه لكنه رفض وفجر سترته المفخخة.

وكانت روسيا قد أثارت الشكوك الأحد حول مقتل زعيم تنظيم القاعدة ابو بكر البغدادي والذي وردت العديد من التقارير عن مقتله منذ 2014.

وألقت قوات سوريا الديمقراطية  باللوم في تأخير العملية التي أدت إلى قتل أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، أكثر من شهر، على الهجوم التركي في شمال شرق سوريا. وفي نفس السياق أعلن قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي  مقتل أبو الحسن المهاجر الساعد الأيمن لزعيم تنظيم داعش، وذلك بعد وقت قصير من تأكيد واشنطن مقتل أبو بكر البغدادي. والمتحدث باسم تنظيم داعش في قرية عين البيضة بالقرب من جرابلس” في ريف حلب الشمالي.

ويبدو أن الواشين بزعيم داعش، أبو بكر البغدادي، أكثر من واحد، فبعد أن كشف المعتقل لدى المخابرات العراقية، محمد علي ساجت، عديل زعيم تنظيم داعش المقتول والمرافق الشخصي له، في مقابلة حصرية مع العربية، كيف ساعد في الكشف عن مكانه، ظهر اسم عراقي جديد، ليكمل أحجية أو لغز اختفاء مروع لآلاف العراقيين والسوريين لسنوات. قال أحد مسؤولي الأمن العراقيين ” أن العيثاوي قدم معلومات قيمة ساعدت فريق الوكالات الأمنية المتعددة في العراق على إكمال الأجزاء المفقودة من أحجية تحركات البغدادي والأماكن التي كان يختبئ فيها.

كما عبر والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أحرقه تنظيم داعش الإرهابي، عن سعادته بالقضاء على البغدادي الذي شوّه صورة العرب والإسلام والمسلمين.

وكانت  صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد تعرضت  لحملة انتقادات شعبية واسعة مساء الأحد، بعد كتابتها عنواناً ينعى مقتل زعيم داعش أبوبكر البغدادي، ويصفه بأنه “عالم ديني متقشف على رأس الدولة الإسلاميةو”.بعد أن كتبت في عنوانها الرئيسي “أبو بكر البغدادي، العالم الديني المتقشف وقائد الدولة الإسلامية، مات عن عمر يناهز 48 عاماً”، ظهرت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي  دفعت الصحيفة فوراً إلى تغيير العنوان، لتكتب هذه المرة “وفاة أبو بكر البغدادي، الزعيم المتطرف للدولة الإسلامية ، عن عمر 48 عاماً”.

وحول مكان دفن جثة أبو بكر البغدادي كان الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، أعلن أنها أضحت في مكان آمن، في حين كشف المرصد السوري نقلاً عن مصادر أن بقايا جثة البغدادي نُقلت إلى قاعدة “عين الأسد” التي تقع في ناحية البغدادي في محافظة الأنبار العراقية. 

2

وقعت اشتباكات بين الجيش السوري والقوات التركية في المنطقة الريفية المحيطة بمدينة رأس العين الحدودية في شمال سوريا على الحدود التركية. وأضافت الوكالة “أحكمت وحدات من الجيش العربي السوري سيطرتها على أربع قرى جديدة في ريف رأس العين الجنوبي الشرقي شمال غرب الحسكة وهي أم حرملة، باب الخير، أم عشبة، الأسدية، وقلصت المسافة باتجاه الحدود التركية إلى ثلاثة كيلومترات”.

يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت «قسد» بالانسحاب من الشريط الحدودي بعمق 32 كم تنفيذاً لبنود اتفاق سوتشي، وذلك من «كامل المنطقة الحدودية» مع تركيا، بموجب اتفاق بين أنقرة وموسكو، على أن يحل حرس الحدود السوري مكانها.

كما أثار اقتراح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن تدير شركة إكسون موبيل أو شركة نفط أميركية أخرى حقول نفط سورية انتقادات من خبراء قانونيين وخبراء في مجال الطاقة.وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده للإعلان عن مقتل أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية.

وكشفت صحيفة التايمز البريطانية أن لا صحة لنفي تركيا امتلاكها للفوسفور الأبيض، مؤكدة أنَّ بريطانيا باعت منتجات عسكرية إلى تركيا تحتوي على الفوسفور الأبيض وبلغت هذه المنتجات أكثر من 70 رخصة تصديريةً.وفي التفاصيل أشارت الصحيفة، إلى أن مخاوف كثيرة أثيرت بشأن مبيعات بريطانيا من منتجات الفوسفور إلى تركيا، وسط أدلة على استخدام المادة الكيمياوية الحارقة ضد الأكراد شمال شرقي سوريا.

وعلى صعيد آخر أعلنت روسيا، وصول عشرات العربات المدرعة إلى سوريا، لتنفيذ دوريات في المنطقة الآمنة بالشمال السوري بموجب تفاهم سوتشي بين موسكو وأنقرة.وقالت وزارة الدفاع الروسية.

وعادت القوات الأميركية إلى قواعد كانت قد انسحبت منها خلال الأيام الماضية شمال وشمال شرقي سوريا، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بهذا الشأن ، حيث وصلت أكثر من 500 جندي أميركي ومعدات عسكرية ولوجستية إلى قاعدة قسركي الواقعة على اتستراد الـ m4 بين تل تمر وتل بيدر، ضمن المنطقة الواصلة بين الحدود العراقية – القامشلي – حلب، وذلك على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى