الصحافة الدولية

البيت الأبيض: مقتل البغدادي في غارة أمريكية .. ومبعوث الرئيس الأمريكي يلتقي الرئيس الأفغاني ..أبرز ما تناولته الصحافة الدولية اليوم الأحد

أبرز العناوين

  • البيت الأبيض: مقتل البغدادي في غارة أمريكية  
  • مبعوث الرئيس الأمريكي يلتقي الرئيس الأفغاني.
  • استمرار الاشتباكات بين الانفصاليين والشرطة الإسبانية في برشلونة
  • كوريا الشمالية: ليس هناك تقدم في العلاقات مع الولايات المتحدة.
  • شرطة هونج كونج تتواجد بكثافة لتفريق المتظاهرين
  • سفير نمساوي سابق: من الضروري أن تتقدم مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي لرفع العقوبات عن روسيا

أعلن البيت الأبيض مقتل  زعيم تنظيم داعش الإرهابي “أبو بكر البغدادي” في غارة جوية في أولى ساعات اليوم

وذكرت وكالة “رويترز” أن البغدادي قتل مع حارسه الشخصي بعد اكتشاف مخبئه أثناء محاولته تهريب عائلته خارج مدينة إدلب تجاه الشريط الحدودي التركي السوري.

وأذاع التلفزيون العراقي مشاهد من الغارة ، فيما ذكر مصدر حكومي  على التلفزيون الرسمي  أن المخابرات العراقية ساهمت في تحديد موقع البغدادي.

وذكرت مجلة (نيوزويك)، أول من نشر الخبر، أنها تم إفادتها به من خلال مصدر داخل الجيش الأمريكي وقد رفض البنتاجون التعليق، بينما ذكر المرصد السوري لحقوق الأنسان أن الغارة استمرت لساعتين وخلفت تسعة قتلى بينهم امرأتان.

وتلقى الرئيس الأمريكي انتقاد داخليا من الكونجرس  وخارجياً على خلفية الانسحاب من شمال سوريا خوفاً من عودة تنظيم داعش ولكن الإعلان عن مقتل البغدادي سيساعده في مجابهة الانتقادات.

أجتمع مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأفغانستان زلماي خليل زاد بالرئيس الأفغاني أشرف جاني لإحاطته بأخر ما توصلت له جهوده للوصول للسلام بعد عودته إلى أفغانستان في أول زيارة له منذ أن أوقف الرئيس الأمريكي المفاوضات.

وقد كان مبعوث الرئيس الأمريكي التقى عدد من قادة طالبان للتباحث معهم حول عملية السلام الأفغانية ، ووفقا لمصدر داخل الرئاسة الأفغانية فإن اللقاء بين المبعوث الأمريكي والرئيس الأفغاني أشرف جاني سيتمحور حول الموقف الراهن من مباحثات السلام الأفغانية وإفادته بموقف طالبان بعد اجتماعاته معهم الأسبوع الماضي .

وأوقف ترامب المفاوضات لخروج القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل ضمانات بحفظ طالبان على السلام قد توقفت بعد أن قتل 11 عسكريا أمريكيا في انفجار انتحاري بمدينة كابل ولايزال 12 ألف عسكري أمريكي موجود بالأراضي الأفغانية.

تفاقمت الاشتباكات بين الشرطة الإسبانية والمجموعات المطالبة بالانفصال في إقليم كتالونيا أمس السبت بعد أن اشتبك  عدد من الأشخاص الملثمون مع الشرطة المحلية وسط برشلونة عاصمة الإقليم الذي تحول لساحة قتال بين المتظاهرين والشرطة الإسبانية مما أدى لوقوع 6 جرحى تم نقلهم للمستشفى.

وشهدت برشلونة اندلاع موجة من الاشتباكات والإضراب بسبب المظاهرات من يوم 14 أكتوبر  وبدأت المظاهرات بعد أن قامت المحكمة العليا ببرشلونة بإصدار حكم الحبس لمدة 13 عاما على 9 من النشطاء المتهمين بمسؤوليتهم عن الاستفتاء الغير رسمي الذي أقيم في مدينة برشلونة حول الاستقلال في 2017

وانتشر حوالي 35 ألف شخص في شوارع المدينة في مسيرة سلمية بوسط المدينة صباح اليوم بعد دعوات من مجموعات حقوقية مدنية اعتراضا على حكم المحكمة.

كوريا الشمالية: ليس هناك تقدم في العلاقات مع الولايات المتحدة، حسب روسيا اليوم التي أطلعت علي بيان خاص لمسؤول كبير من كوريا الشمالية ‘كين يونج تشول’ والذي أكد خطورة تجاهل الولايات المتحدة لمحادثات نزع السلاح النووي وللمهلة المحددة في نهاية العام للوصول إلي اتفاق.

وأضاف ان الولايات المتحدة مازالت تمارس الضغوط لفرض العقوبات على كوريا الشمالية من جانب الأمم المتحدة. وأعرب عن أمله في نهاية بيانه بألا تصبح محصلة العلاقة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بأن لا يوجد أعداء دائمون ولكن يوجد أصدقاء دائمون.

شرطة هونج كونج تتواجد بكثافة لتفريق المتظاهرين، حسب وكالة أنباء سبوتنيك احتشد صباح اليوم عدد كبير من أفراد شرطة هونج كونج في ميدان تسيم تشا السياحي وذلك قبل احتجاج غير مصرح به مما أوضح انهم يريدون منع خروج المسيرة من الأساس، وألقت الشرطة القبض علي بضعة أشخاص وطلبت من المحتجين الذين بلغ عددهم المئات مغادرة ميدان تسيم تشا وفرضت طوقاُ أمنياً حول المنطقة، وكال الكثير من المحتجين الشتائم النابية للشرطة مرددين هتافات تقول “حاربوا وحشية الشرطة وساندوا المسلمين والمواطنين والصحفيين”.

وحسب وكالة رويترز كان قد خرج مئات المحتجين أمس السبت منددين بوحشية الشرطة في التعامل مع المواطنين منذ بدء الاضطرابات والتي استمرت أكثر من أربعة أشهر.

كما أطلقت الشرطة مياهاً زرقاء علي مجموعة من المواطنين خارج مسجد أثناء الاحتجاجات في ميدان تسيم تشا السياحي يوم الأحد الماضي مما أثار غضب أفراد الجالية المسلمة هناك.

وكانت الشرطة قد نفت تلك الاتهامات التي تصف تعاملها بالوحشية، وقالت أنها التزمت بأكثر درجات ضبط النفس في مواقف خطيرة تهدد الحياة.

ويعبر المحتجون عن غضبهم لما يصفونه بتدخل الصين في هونج كونج التي تدار على أساس صيغة ”بلد واحد ونظامان“ التي تكفل لها حريات غير موجودة في البر الرئيسي الصيني وفي الوقت ذاته تنفي الصين التدخل وتتهم عدة بلاد أجنبية من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا بالتحريض على الاضطرابات.

سفير نمساوي سابق: من الضروري أن تتقدم مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي لرفع العقوبات عن روسيا، حسب تصريحات السفير النمساوي السابق فريدريش باور لوكالة أنباء سبوتنيك، فإن العديد من الدول غير راضية عن مسألة فرض العقوبات علي روسيا منها النمسا وإيطاليا والصناعة الألمانية جزئياً ورغم ذلك لا يبدو أن هناك تقدم في تلك القضية حيث أنه يجب علي أي طرف أن يقف ويقول “أنا لا أشارك في هذه العقوبات”، ويجب أن يقوم بذلك عدد من الدول المعارضة للعقوبات مشيراً أن ذلك ليس بالأمر السهل حيث أنه من السهل فرض العقوبات ولكن من الصعب رفعها.

وأضاف السفير السابق أن تلك العقوبات تفيد روسيا ولا تضرها كلياً فعلي سبيل المثال فيما يتعلق بالمواد الغذائية فقد اصبح هناك الكثير من المنتجات الروسية في السوق، وختم كلامه بأن تلك العقوبات بالتأكيد تضر الأوروبيين كذلك.

وعمل باور سفيرا للنمسا في موسكو خلال الفترة من عام 1990 إلى 1995.

وكانت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة والدول الأوروبية قد تدهورت علي خلفية قضية أوكرانيا، والتي علي إثرها فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات علي قطاعات من الاقتصاد الروسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى