الصحافة المصرية

(التنمية وغزو سوريا).. تفاصيل كلمة مصر أمام قمة “عدم الانحياز” .. وإعلان حالة الطوارئ القصوى للتعامل مع السيول … أبرز ما جاء بالصحافة المصرية اليوم السبت

أبرز العناوين

  • التنمية وغزو سوريا.. تفاصيل كلمة مِصر أمام قمة “عدم الانحياز”
  • انطلاق أولى جولات منتدى شباب العالم الخارجية
  • إعلان حالة الطوارئ القصوى بجميع المحافظات للتعامل مع السيول
  • وزير الخارجية يلتقي بنظيره الأذربيجاني على هامش قمة حركة عدم الانحياز
  • الرئيس السيسي يعلن حالة الطوارئ
  • السفير السعودي بالقاهرة يفتتح منتدى «مسك» للإعلام
  • مرصد الإفتاء: انتحار عدد من شباب “الإخوان الإرهابية” في تركيا بسبب الظروف الاقتصادية
  • وزارة النقل تكشف حقيقة صورة قطار الإسكندرية المتداولة مؤخرا

التنمية وغزو سوريا.. تفاصيل كلمة مِصر أمام قمة “عدم الانحياز”، فقد شارك وزير الخارجية سامح شكري في القمة الثامنة عشر لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في حركة عدم الانحياز، المنعقدة في باكو يومي 25 و26 أكتوبر الجاري، تحت عنوان “التمسُك بمبادئ باندونج لضمان استجابة مشتركة ملائمة لتحديات العالم المعاصر”. وفي بيانه أمام القمة.. أكد شكري أن مصر تولي اهتمامًا متناميًا بدور حركة عدم الانحياز، خاصة وأن مصر من الدول المؤسسة للحركة وتحرص على الدفاع عن أولوياتها وأهدافها.

وتطرق شكري إلى ما تشهده منطقة الشرق الأوسط في المرحلة الراهنة من تحديات، وأشار إلى الأوضاع في سوريا، حيث أكد أن تعرضها لاعتداء على أراضيها واحتلال لشمالها، يعد انتهاكًا للقانون الدولي والمبادئ التي تأسست عليها حركة عدم الانحياز، وطالب في كلمته بوقف فوري لهذا العدوان وانسحاب القوات المعتدية، مؤكدًا ضرورة البدء الفوري في العملية السياسية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254.

في نفس السياق، تناول شكري الأوضاع في ليبيا، مشيرًا إلى ضرورة تنفيذ كافة عناصر مبادرة الأمم المتحدة التي أقرها مجلس الأمن في أكتوبر 2017، بالإضافة إلى معالجة مكمن أساسي من مكامن الأزمة في ليبيا، وهو الخلل في توزيع الثروة والسلطة، داعيًا كافة الأطراف الليبية لإعلاء المصلحة الوطنية.

، وأكد أهمية الوقف الفوري للدعم المقدم للإرهاب في ليبيا من دول بعينها. كما تناول شكري أيضًا مشكلة ندرة المياه التي أصبحت تهدد العديد من مناطق العالم، وعلى رأسها منطقة الساحل الإفريقي ومصر، حيث أكد أنه يتعين على الجميع عند التعامل مع الأنهار والمجاري المائية العابرة للحدود، مراعاة العمل بحسن النية، وبنهج قائم على تعزيز التعاون وتجنب الخلافات والنزاعات، واحترام القانون الدولي والسعي الحثيث الجاد الحوكمة تلك الأنهار بما يحفظ مصالح جميع دول حوض النهر، موضحًا أنه في حالة تطبيق ذلك سيكون هناك ضمان لعدم التأثير سلبًا على السلم والأمن الدوليين.

انطلاق أولى جولات منتدى شباب العالم الخارجية، بمدينة هايدلبرج الألمانية، وتهدف الجولة إلى تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التواصل بين الشباب من مختلف دول العالم وتمكينهم من المساهمة في صناعة مستقبل أفضل للعالم، وتتناول مجموعة متنوعة من الجلسات وورش العمل والمناقشات التي تهدف إلى تطوير مهارات التواصل والمشاركة بين الشباب، بالإضافة إلى ورش عمل عن سبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودور ورؤية الشباب من جميع دول العالم.

إعلان حالة الطوارئ القصوى بجميع المحافظات للتعامل مع السيول، حيث قالت وزارة الموارد المائية والري، إنه تم التنسيق مع المحافظات لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع فترة السيول من تكليف مسئول من قبل كل محافظة، وتشكيل غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بالمحافظات المؤهلة لسقوط الأمطار بها خلال الفترة القادمة.

وزير الخارجية يلتقي بنظيره الأذربيجاني على هامش قمة حركة عدم الانحياز،  فقد التقى وزير الخارجية سامح شكري مع وزير الخارجية الأذربيجاني إلمار ممادياروف على هامش القمة الثامنة عشرة لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في حركة عدم الانحياز، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري أعرب خلال اللقاء عن تقديره للتنظيم من جانب الحكومة الأذربيجانية لقمة باكو وعلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة. كما تبادل الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية والعمل على تطويرها، وخاصة آفاق التعاون في قطاع الطاقة ومعامل التكرير في مصر على ضوء تذليل العقبات أمام المشروع. وتطرق اللقاء أيضا للتعاون في المجال السياحي في ظل تسير خط الطيران المباشر بين باكو وشرم الشيخ، الذي دُشن في ١٨ يوليو ٢٠١٩، وساهم في تعزيز معدلات السياحة بين البلدين، حيث أعرب شكري عن اهتمام مصر بتطوير الحركة السياحية القادمة الي شرم الشيخ خلال موسم الشتاء. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام، حيث استعرض شكري تطور عملية السلام وموقف مصر ورؤيتها ازاء المبادرات المطروحة، والتطورات المتعلقة بمفاوضات سد النهضة.

الرئيس عبد الفتاح السيسي يعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشه، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد الموافق 27 أكتوبر الجاري، وفقا لقرار رقم 555 لسنة 2019.

السفير السعودي بالقاهرة يفتتح منتدى «مسك» للإعلام، والذي تنظمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز “مسك” تحت عنوان “التحديات الذكية في صناعة الإعلام”، ويعقد اليوم السبت، بأحد فنادق القاهرة.
وبدأ السفير  أسامة النقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة، كلمته بالتقدم بالشكر للمؤسسة اختيار القاهرة مكانا للمنتدى باعتبارها محطة مهمة في الإعلام العربي، وتحدث السفير  عن دور الإعلام الدبلوماسي ومواكبة الأحداث.

وأكد أهمية أن تكون الأجيال الإعلامية الجديدة متخصصة في العمل الصحفي بقوانينه وأساليبه الحديثة، وفي ختام كلمته أشار النقلي إلى المستقبل الإعلامي بأنه مشرق وجيد.
ويعتبر منتدى مسك للإعلام بالقاهرة امتدادًا للمنتدى الرئيسي الذي يعقد سنويًا في العاصمة الرياض، بمشاركة 1500 شاب عربي، ويهدف المنتدى لرفع مستوى الوعي لدى الشباب بالتطورات والحلول الإعلامية في خدمة الأفراد والمجتمعات، واستكشاف فرص الأعمال المتاحة أمام الشباب في كافة مجالات الإعلام.

مرصد الإفتاء: انتحار عدد من شباب “الإخوان الإرهابية” في تركيا بسبب الظروف الاقتصادية، فقد صرح مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، إن وحدة الرصد والمتابعة كشفت إقدام عدد كبير من شباب الاخوان الهاربين في تركيا على الانتحار بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعيشونها نتيجةَ عدم وجود موارد مالية وعدت قيادات الإخوان بتوفيرها لهم من خلال صناديق الدعم التي تقوم قيادات الجماعة الإرهابية بتوفيرها من التبرعات التي تجمعها من المراكز والجمعيات الخيرية التابعة لها في دول مختلفة تحت أسماء وهمية.

وأوضح المرصد في تقرير أصدره أن ارتفاع معدل الانتحار بين شباب الجماعة الإرهابية لا يرجع إلى أسباب اقتصادية في المقام الأول، بل هناك أسباب نفسية نتيجة حالة اليأس التي وصل إليها الشباب جراء الصدمة التي اكتشفوها في قيادات الجماعة الإرهابية التي استخدمتهم كدروع بشرية يحتمون بها لتحصيل مكاسب سياسية، كما أشار المرصد إلى أن هناك حالة من الشعور بالاغتراب للشباب المنضم إلى جماعة الإخوان الإرهابية بتركيا بعد انكشاف الحقائق عن زيف ادعاءات الجماعة؛ الأمر الذي يدفعهم نحو الانتحار عندما لا يجدون قوت يومهم، بينما تنفق قيادات الجماعة الإرهابية عشرات الآلاف من الدولارات لإحياء ذكرى تأسيس الجماعة وغيرها من المناسبات التاريخية في أذهان تلك القيادات، متجاهلين العناية بشأن الشباب الذين أقدموا على التضحية بأنفسهم ومستقبلهم إيمانًا بذلك الوهم الذي خدعهم به قيادات الجماعة الإرهابية.

وتابع المرصد تقريره فذكر أن وقائع الانتحار بين شباب الإخوان تؤكد التصريحات التي أدلى بها الإخواني الهارب “أمير بسام” في يوليو الماضي بأن قيادات من جماعة “الإخوان” أنفقت أموالًا باهظة على عائلاتهم من بينها ما كشف عنه بأن نجل القيادي الإخواني “محمود حسين” قام بشراء سيارة فارهة بمبلغ 100 ألف دولار في الوقت الذي يعاني فيه شباب الجماعة من الشح المالي. وهو الأمر الذي نتج عنه الدخول في صدامات بين قيادات الجماعة وعدد من الشباب بتركيا في الوقت الذي تخصص فيه الجماعة عناصرها في الخارج لجمع تبرعات مالية تحت شعارات دعم الشباب، إلا أن هذه التسريبات تؤكد تخلي القيادات عن الشباب وبأن المصلحة الشخصية هي الغالبة عليهم. وأوضح المرصد أن هناك تهديدات من عناصر الجماعة بنشر الكثير عن وقائع الفساد والاختلاسات داخل جماعة الإخوان، وهو ما يمثل دليلًا قاطعًا على الكثير من أوجه التلاعب المالي والإداري بداخلها، حيث سبق أن أكد شباب الجماعة أن لديهم الكثير من التسريبات والتسجيلات حول اختلاسات واعترافات من قادتها بأن الأموال التي بحوزتهم تنفق لأغراض شخصية وليس لصالح الجماعة، من بينها ما تردد حول وجود ما يفوق الـ 130 مليون دولار تم إنفاقها دون معرفة أوجه ومصادر الإنفاق.

وزارة النقل تكشف حقيقة صورة قطار الإسكندرية المتداولة مؤخرًا، فقد أكد المتحدث الإعلامي لوزارة النقل محمد عز، أن الصورة المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطار يمر على أحد الخطوط التي تغمرها المياه بمحافظة الإسكندرية، هي مجرد صورة أرشيفية صاحبت خبرًا منشورًا في أحد المواقع الإلكترونية شهر نوفمبر 2015.

وذكر “عز” أن كافة خطوط السكك الحديدية تعمل بانتظام، مناشدا جميع المواطنين بتحري الدقة فيما يتم تداوله من أخبار، خاصة بمرفق السكك الحديدية الذي يخدم ملايين الركاب يومياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى