الصحافة المصرية

ثمار قمة سوتشي.. 30 مليار دولار لتمويل مشروعات بإفريقيا ومصر لها نصيب الأسد

قال الكسندر فيدياخين نائب رئيس بنك “سيراب” أحد أكبر البنوك الروسية، إن البنك يقول بدعم التجارة الروسية الإفريقية بقيمة 5 مليارات دولار، مشيرا إلى أن مصر من أهم الدول التي ستستفيد من هذا التمويل باعتبارها من أكبر دول القارة.

وأوضح  فيدياخين ، على هامش فعاليات اليوم الأول للقمة الروسية الإفريقية ، أن البنك يشرع في زيادة دوره بالدول الإفريقية من خلال بدء العمل بآليات التمويل الإسلامي لجذب الشركات وأصحاب الأعمال من الدول الإسلامية وتوسيع العلاقات معهم.

وأشار إلى أن حجم التمويل الإسلامي بآليات المرابحة والمشاركة يصل إلى 30 مليار دولار تخصص لمنطقة شمال إفريقيا وعدد من الدول الإسلامية الأخرى.

من جانبه ، ذكر دنييل أوييم نائب رئيس البنك الروسي لتنمية الصادرات، أن البنك يركز على زيادة التعاون مع الجانب الإفريقي في عدة مجالات منها البنية التحتية والصناعة ودعم الصادرات، موضحا أن هناك مشروعات للتعاون مع مصر بمجال النقل وتصدير المعدات الصناعية والزراعية وهناك 12 مشروعا فى الطاقة والزراعة والصناعة يتم العمل عليها في الوقت الحالي.

وأكد أن مصر لديها قدرات كبيرة وهائلة تؤهلها للنمو والتوسع كما أنها سوق جاذب للاستثمار وجاذب للتصدير، وهناك اهتمام كبير من جانب المصدرين الروسيين بالسوق المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى