الصحافة المصرية

الرئيس السيسي: منتدى أفريقيا – روسيا يسهم في دفع مسيرة التنمية بالقارة الأفريقية

أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقديره للرئيس فلاديمير بوتين، وشعب روسيا على حفاوة الاستقبال والضيافة والاهتمام بتعزيز التعاون بين أفريقيا وروسيا من خلال تدشين المنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي كمنصة تتيح عرض مختلف الفرص الاستثمارية والتجارية بين البلدين بما يعزز الترابط والتواصل بين الجانبين.

وقال الرئيس السيسي – خلال كلمته بالمنتدى الاقتصادي الأفريقي الروسي في سوتشي اليوم الأربعاء،  إن المنتدى يسهم في دفع مسيرة التنمية في القارة الأفريقية وفقا لرؤية أجندة الاتحاد الأفريقي التنموية ،2063 ويساعد على استكشاف آفاق جديدة للتعاون المشترك تعمق من المنفعة المتبادلة بيننا وفقا لمبدأ الملكية الوطنية وإثراءً لمنهج الشراكة الأفريقية مع الدول الصديقة التى طالما أثبتت التجارب مردوده الإيجابي.

وأضاف أن تطلعات شعوبنا يجب أن تدفعنا جميعا للتكاتف لتحقيق آمالهم وطموحاتهم المشروعة نحو السلام والاستقرار والتقدم الاقتصادي والتنمية”.

وأوضح أن أفريقيا ترحب بالانفتاح على العالم، لتحقيق نقلة نوعية في تحقيق التنمية والتقدم في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه يجدد الدعوة مؤسسات القطاع الخاص الروسية والعالمية والمؤسسات الدولية للتمويل في أفريقيا فهذا التوقيت للاستثمار والتنمية في أفريقيا، بما يحقق لشعوب القارة أحلامها فى التقدم والتحديث والتنمية المستدامة الذي تستحقه.

وأضاف أن التعاون مع الدول الأفريقية يجب أن يستند إلى مبادئ المصلحة المشتركة والملكية افريقية فى إطار يهدف إلى دعم التنمية الشاملة والمستدامة فى القارة الأفريقية من خلال 3 ركائز، وهى الإسراع في التحول الاقتصادي وتحسين مناخ الأعمال من خلال شراكة حقيقية مع القطاع الخاص، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمشاركة المجتمعية، وتعزيز السلم والاستقرار وفق الرؤية الأفريقية الواردة في أجندة 2063، واهداف التنمية المستدامة الأممية 2030.

وتابع الرئيس السيسي: “أؤكد تطلعي لأن يسهم هذا المحفل في مزيد من التعاون بين الجانبين الأفريقي والروسي في مختلف المجالات خلال السنوات المقبلة”. 

وأعرب الرئيس السيسي، عن التقدير الخاص للرئيس بوتين والشعب الروسي على حفاوة الاستقبال والضيافة ، مؤكدا أن المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي يعزز التواصل ويسهم فى تنفيذ أجندة التنمية.

وتابع الرئيس السيسي قائلا: إن تطلعات شعوبنا يجب أن تدفعنا جميعا للتكاتف لتحقيق آمالهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى