الصحافة المصرية

الرئيس السيسي يدعو بوتين لحضور مراسم وضع حجر أساس محطة الضبعة والمنطقة الاقتصادية .. وبوتين يعلن تخصيص190 مليون دولار للمحطة النووية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية التعاون بين مصر وروسيا في إنشاء محطة الضبعة النووية، والانتهاء من تسوية المسائل العالقة المرتبطة بالمشروع بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ وأن يتم الانتهاء منه وفقا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية.

وجدد الرئيس السيسي ، خلال القمة المصرية الروسية فى سوتشى اليوم الأربعاء، دعوته لبوتين بزيارة مصر للمشاركة فى مراسم وضع حجر الأساس فور تحديد تلك الفعالية إلى جانب الاحتفالية الكبرى التي ستتم بشأن توقيع العقد التشغيلي والإعلان عن تدشين المنطقة الاقتصادية الصناعية في مصر.

وأشاد الرئيس  السيسي، بالشراكة والتعاون مع روسيا في مجال تطوير منظومة السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات فى مصر.

وقال: “نعول على قيام الشركة الروسية بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالى 1300 عربة فى مطلع ديسمبر القادم”.

وقال الرئيس السيسي، إن مصر حرصت على التنسيق الكامل مع الجانب الروسى لإنجاح القمة الأفريقية الروسية والمنتدى الاقتصادى فى ضوء المشاركة الكبيرة من الدول الأفريقية، معربا عن أمله فى أن القمة ستضع تصورات مستقبلية للعلاقة بين روسيا والدول الأفريقية فى إطار مبدأ المنفعة المشتركة.

وأوضح أن الجانب الروسي شريكا للدول الأفريقية، مشيرا إلى أن الدول الأفريقية تتطلع إلى مساهمة روسيا فى دعم جهود التنمية في أفريقيا والمساهمة فى تمويل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية بالقارة الأفريقية، خاصة مشروعات توليد الطاقة ومشروعات ربط الطرق.

وأعرب الرئيس السيسي عن تطلعه إلى قيام الجانب الروسى بإنهاء الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم المالى والفني لهيئة الرقابة النووية والاشعاعية من أجل تنفيذ المشروع النووى فى الضبعة حتى يتثن الالتزام بالجدول الزمنى المقرر.

يذكر أن قمة “روسيا – إفريقيا” التي تعقد في سوشي الروسية على مدار يومي 23-24 أكتوبر الجاري، الأولى من نوعها من حيث مستوى الحدث في العلاقات الروسية الافريقية في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي هذا العام، وفق بيان رسمي للتمثيل التجارى.

.من جانبه ، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن سعادته لحضور الرئيس السيسي القمة الأفريقية الروسية، مجددا الترحيب بالرئيس السيسي قائلا: “هذا لقاؤنا الثالث وسعيد جدا بحضورك ومرحب بك”.

وقال الرئيس الروسي بوتين إن هناك تعاونا بين مصر وروسيا فى مجال محاربة الإرهاب، مشيرا إلى التعاون التجارى بين البلدين وبناء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر، فضلا عن إنشاء محطة الضبعة النووية.

وكشف بوتين عن تخصيص 190 مليون دولار للبنية الأساسية لمحطة الضبعة النووية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى