سوريا

بوتين يستقبل أردوغان في سوتشي.. والأسد يزور الجبهة في إدلب .. أبرز أحداث العدوان التركي على شمال سوريا اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • بوتين يستقبل أردوغان في سوتشي للتباحث حول شمال سوريا
  • ترامب يلوح بفرض عقوبات على تركيا إذا “تصرفت بطريقة خاطئة”
  • وزيرة الدفاع الألمانية تقترح إنشاء منطقة أمنية في شمال سوريا بإشراف دولي
  • الأسد يزور خطوط الجبهة الأمامية في بلدة الهبيط في إدلب

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، الوضع في سوريا بأنه “معقد”، مؤكدًا أن المشاورات مع تركيا في هذا الشأن تتسم بأهمية خاصة، موضحًا خلال لقائه بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في سوتشي إنه يتفهم الوضع المعقد في سوريا ولذلك فإن المشاورات ضرورية، من جانبه قال أردوغان إن لقاءه مع بوتين في هذه الظروف الطارئة سيعود بالفائدة لأنه يتيح الفرصة لإجراء نقاش تفصيلي بشأن الوضع القائم.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال، أمس، إن بلاده ستتخذ خطوات “ضرورية” أخرى في شمال شرق سوريا بعد اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، المقرر له اليوم، وذكر الكرملين في بيان أن محادثات بوتين وأردوغان ستركز على “إعادة الوضع لطبيعته” في شمال شرقي سوريا. مشيرًا إلى أنه إن لم تفِ واشنطن بوعودها لتركيا فستمضي أنقرة في عملية سوريا بقوة أكبر.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس، إن من المهم تمديد وقف إطلاق النار في شمالي شرق سوريا، متوقعًا إنهاء التوتر في شمالي شرق سوريا بالوسائل الدبلوماسية. هذا في الوقت الذي أكد فيه أردوغان، رفضه اقتراحًا طرحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على روسيا من أجل “تمديد وقف إطلاق النار” في سوريا، مشيرًا إلى أن ماكرون يلتقي إرهابيين واختار هذه الوسيلة لنقل إلينا اقتراح الإرهابيين.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، أنه لا يريد تهديد تركيا بالعقوبات إذا لم تلتزم بالاتفاق، لأنه يعتقد أنهم سيلتزمون، ولكن إذا تصرفت تركيا بطريقة خاطئة، فإن الولايات المتحدة ستفرض رسومًا جمركية على منتجاتها وعقوبات عليها. وأعلن ترامب، أمس، بقاء عدد محدود من الجنود الأميركيين في سوريا لحماية حقول النفط.

وأكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مستعدٌ تماما لاستخدام القوة ضد تركيا إذا لزم الأمر، مشيرًا إلى أن واشنطن تفضل السلام على الحرب، لكن إذا ما ظهرت الحاجة للعمل العسكري فإن ترمب مستعدٌ تماما للقيام به.

فيما واصل نواب أمريكيون مسعاهم لفرض عقوبات على تركيا بسبب هجومها في شمال شرق سوريا، وقال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن، في مؤتمر صحفي، أمس أن هناك حاجة إلى وقف هذه المذبحة، والتأكد من عدم تمكين داعش من النهوض.

اقترحت وزيرة الدفاع الألمانية أنيجريت كرامب كارينباور إنشاء منطقة أمنية في شمال سوريا لحماية المدنيين النازحين وضمان استمرار قتال متشددي تنظيم داعش، على أن تخضع المنطقة لسيطرة دولية بمشاركة تركيا وروسيا، إلا أن مصدرًا في وزارة الخارجية الألمانية قال إن الوزارة في حاجة إلى مناقشة هذا المقترح.

وقال الاتحاد الأوروبي، اليوم، إن الهجوم التركي في سوريا يدعم تنظيم “داعش” ويهدد الأمن الأوروبي، داعيًا أنقرة لوقف الهجوم في سوريا وسحب قواتها واحترام القانون الدولي، وقالت قالت الكتلة الأكبر في البرلمان الأوروبي إنه “يجب أن تتحمل تركيا العواقب الاقتصادية لسلوكها العدائي”.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس، إن روسيا مستعدة للمساعدة في إطلاق حوار بين تركيا وسوريا، مؤكدًا أنه يجب أن يستند إلى اتفاقية أضنة الموقعة بين البلدين.

زار الرئيس السوري بشار الأسد خطوط الجبهة الأمامية في بلدة الهبيط في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، اليوم، وأكد خلال الزيارة أن معركة إدلب هي “الأساس” لحسم الحرب المستمرة في بلاده منذ أكثر من ثماني سنوات، وحسم الفوضى والإرهاب في كل مناطق سوريا.

وذكرت مصادر عسكرية تركية، أمس، أن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه لمدة 120 ساعة بين أنقرة وواشنطن، حتى ينسحب المقاتلون الأكراد من مواقعهم في شمال شرق سوريا، سينتهي اليوم عند الساعة 7 بتوقيت جرينتش، مضيفة أن المنطقة الآمنة” التي تعتزم أنقرة إقامتها على طول حدودها مع سوريا سيبلغ طولها في مرحلة أولى 120 كلم، من تل أبيض إلى رأس العين، على أن يتم توسيعها لاحقا إلى 444 كلم.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم، مقتل أحد جنودها متأثرا بجروح كان قد أصيب بها خلال الهجوم العسكري على شمال سوريا. ونقل المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، أنباءً عن عودة قادة وعناصر لداعش إلى تل أبيض في سوريا.

وقال شفان خابوري، ممثل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إن الاتفاقية التي تم توقيعها تمت بين كل من الولايات المتحدة وتركيا، لم تكن الإدارة الذاتية طرفًا فيها، ولكنها وافقت على وقف إطلاق النار، درءًا لعدم نزف الكثير من الدماء، خاصة دماء المدنيين بمن فيهم النساء والأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى