الصحافة الدولية

ترامب يطالب الجمهوريين باتخاذ موقف أكثر صلابة من أجل بقائه في الرئاسة .. وفوز ترودو بولاية ثانية في الانتخابات الكندية ..أبرز ما تناولته الصحافة الدولية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين:

  • ترامب يطالب الجمهوريين باتخاذ موقف أكثر  صلابة  من أجل بقائه في الرئاسة
  • فوز ترودو بولاية ثانية في الانتخابات الكندية
  • وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام بلاده تجاه أفغانستان

ترامب يطالب الجمهوريين مواجهة تحقيق المساءلة ، طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رفاقه في الحزب الجمهوري باتخاذ موقف أكثر صلابة والقتال من أجل بقائه في الرئاسة، قائلا إن مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين يسعى لمساءلته “في أسرع وقت ممكن” بسبب طلبه من أوكرانيا التحقيق مع منافس سياسي له.

وقال ترامب ”على الجمهوريين اتخاذ موقف أكثر صلابة والقتال. لدينا بعض المقاتلين العظماء لكن عليهم أن يكونوا أكثر صلابة ويقاتلوا لأن الديمقراطيين يحاولون الإضرار بالحزب الجمهوري قبل الانتخابات“. وأضاف أن الديمقراطيين ”خبثاء ومتحدون“. وتابع قائلا ”ليس لديهم ميت رومني. ليس بينهم أناس مثله. إنهم يتكاتفون“ في إشارة إلى المرشح الرئاسي الجمهوري الذي خسر أمام الرئيس السابق باراك أوباما عام 2012. كان رومني قد ندد، بطلب ترامب من أوكرانيا والصين التحقيق مع منافسه الديمقراطي المحتمل جو بايدن، كما شكك في شخصية ترامب وانتقد قراره ”بالتخلي“ عن الحلفاء الأكراد في سوريا.

فوز ترودو بولاية ثانية في الانتخابات الكندية ، حيث فاز رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو بولاية ثانية في الانتخابات العامة الكندية، ومع أنه فقد الأغلبية لكنه حقق نتائج قوية على نحو غير متوقع على الرغم من سلسلة الفضائح التي أضعفته وشوهت صورته كرمز ليبرالي. وكان من المتوقع أن يفوز الحزب الليبرالي الذي يرأسه ترودو بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان، ما يمنحه أفضل فرصة لتشكيل حكومة. ومع ذلك، فشل الليبراليون في تحقيق الأغلبية، ما يعني أنهم سوف يضطرون إلى الاعتماد على حزب معارض للبقاء في السلطة. وكانت أفادت تقديرات عدد من محطات التلفزيون الكندية أن الليبيراليين، بزعامة ترودو، سيفوزون بالانتخابات الفيدرالية وسيتمكنون من تشكيل الحكومة المقبلة.

واعتمادا على نتائج الفرز التمهيدي للأصوات في جميع الـ338 منطقة انتخابية كندية لم يتمكن الحزب الليبرالي بقيادة رئيس الوزراء الكندي، والذي يتصدر في الانتخابات البرلمانية، من الحصول على الأغلبية الساحقة أي 170 مقعدا. وسيتعين على الحزب حاليا البحث عن شريك له في البرلمان. أما الحزب المحافظ ففاز في 119 منطقة انتخابية.

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام بلاده تجاه أفغانستان  ، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه بينما لم تكن بلاده ملزمة بالدفاع عن المقاتلين الأكراد السوريين ضد تركيا إلا أن لديها ”التزام طويل الأمد“ تجاه قوات الأمن الأفغانية.

وقال إسبر”لم يكن علينا أي التزام…بالدفاع عن الأكراد ضد حليف قديم في حلف شمال الأطلسي“. وأضاف”لدينا التزام طويل الأمد إزاء شركائنا الأفغان، استثمرنا مليارات ومليارات الدولارات، ضحى الشعبان الأفغاني والأمريكي بالنفيس وبأرواح جنودهما“.

وتعرض قرار مفاجئ للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أوائل الشهر الجاري بسحب الجنود الأمريكيين من شمال سوريا لانتقادات لاذعة في واشنطن وغيرها باعتباره خيانة للحلفاء الأكراد الذين قاتلوا على مدى سنوات إلى جانب القوات الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية. لكن إسبر قال وهو يقف إلى جانب نظيره الأفغاني إن الانسحاب الذي جرى في سوريا لا يجب أن يُقارن بأفغانستان حيث الوضع ”مختلف جدا جدا“. وأضاف أن القوات الأمريكية تحركت من شمال شرق سوريا لأنها كانت عُرضة لخطر محتمل من توغل تركي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى