الصحافة المصرية

الرئيس السيسي يصل إلى “سوتشي” لرئاسة القمة “الإفريقية-الروسية” بمشاركة بوتين ….. أبرز ما تناولته الصحافة المصرية اليوم الثلاثاء

أبرز العناوين

  • الرئيس السيسي يصل إلى “سوتشي” لرئاسة القمة “الإفريقية-الروسية” بالمشاركة مع بوتين،
  • مدبولي يرأس اجتماع لجنة تقنين أوضاع الكنائس ويلتقي ممثل الأمم المتحدة للسكان،
  • الداخلية ترصد محاولة إخوانية لاستغلال حادث محمود البنا لإثارة الفوضى،
  • وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين هيئه الطرق والنقل الإيطالية،
  • وكيل الأعلى للإعلام يرأس وفد مصر بملتقى التعاون العربي الصيني في الإذاعة والتليفزيون،
  • وزارة الشباب تطلق النسخة الرابعة من “الحلم المصري” لذوي الهمم،
  • “الهجرة” تُنفذ برامج تدريب معتمد بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية،
  • “الإسكان” و”الصحة” تبحثان أوجه التعاون في تطوير المستشفيات والمنشآت الصحية،

الرئيس السيسي يصل إلى “سوتشي” لرئاسة القمة “الإفريقية-الروسية” بالمشاركة مع بوتين، حيث وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء، إلى مدينة سوتشي بروسيا الاتحادية، لرئاسة القمة الإفريقية الروسية بمشاركة مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنه من المقرر أن تشهد الزيارة عقد لقاء قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الروسي لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات والأصعدة، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، وكذلك الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرصهما على تدعيم التعاون الثنائي ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسي عدداً من اللقاءات مع القادة والزعماء الأفارقة المشاركين في القمة الروسية الإفريقية، إلى جانب مشاركته في إطلاق المنتدى الاقتصادي الإفريقي الروسي، والذي سيركز على عدد من المحاور لتنمية التعاون التجاري والعلاقات الاقتصادية بين روسيا الاتحادية ودول القارة الإفريقية بحضور الزعماء الأفارقة ومجتمع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن القمة الإفريقية – الروسية، التي هي الأولى من نوعها، ستتضمن جلستين عامتين، وسيصدر عنها إعلان ختامي، بهدف إلى دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

مدبولي يرأس اجتماع لجنة تقنين أوضاع الكنائس ويلتقي ممثل الأمم المتحدة للسكان، كما يلتقي رئيس الوزراء، اليوم أيضا ممثل الأمم المتحدة للسكان الذي أكد في تصريحات سابقة له أن أكبر مشكلة في مصر هي تعداد السكان، مشيرا إلى وجود مشروع مشترك مع مصر لإيجاد حل لهذه المشكلة الكبيرة في مصر، وأنهم بدأوا حملات توعية وأبحاث في عدد من المحافظات أبرزها في الصعيد ومنها سوهاج والمنيا.

وفى السياق ذاته يرأس رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء اجتماع اللجنة العليا لتقنين أوضاع الكنائس، والتي كانت قد أعلنت مؤخرا أن عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن بلغ 1171 كنيسة ومبنى تابعا.

الداخلية ترصد محاولة إخوانية لاستغلال حادث محمود البنا لإثارة الفوضى، أعلنت وزارة الداخلية ضبط 22 من عناصر الإخوان الإرهابية، استغلوا حادث مقتل محمود البنا في إثارة الرأي العام، وذلك وفق ما ذكره التليفزيون المصري، وأوضحت الداخلية، أنه تم العثور بحوزة المتهمين على ملصقات إثارية وأسلحة بيضاء وأسلحة صوت، لاستغلالها في قطع الطريق أمام المحكمة المعنية.

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة الداخلية، لكشف أبعاد مخططات جماعة الإخوان الإرهابية والعناصر الإيثارية لاستغلال الأحداث المختلفة لإثارة الرأى العام، وتأجيج المشاعر لدى المواطنين والتحريض ضد الدولة، من خلال نشر العديد من الأخبار المغلوطة والشائعات الكاذبة، ومن بينها حادث الاعتداء على الطالب / محمود البنا بمحافظة المنوفية مما أدى لوفاته.

وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين هيئه الطرق والنقل الإيطالية، فيما يخص تيسير حركة الشحنات الإيطالية والمصرية بأراضي البلدين، وأكد “الوزير” حرص الحكومة المصرية واهتمامها بدعم منظومة النقل البحري الذي يعد أحد ركائز التنمية الاقتصادية للدول، وأضاف الوزير: “لتشجيع الاستثمار في أنشطة النقل البحري تم إصدار مجموعة من الحوافز والتخفيضات تصل إلى 45% على رسوم الموانئ والمساعدات الملاحية لتقليل فواتير الخدمات المقدمة للسفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس”.

وفى ختام كلمته أكد وزير النقل أن الحوار المصري الإيطالي يعد نموذجا فعَّالا للتعاون بين البلدين كأحد وسائل دعم تبادل الخبرات وفتح آفاق التعاون بين كافة المعنيين بتلك الصناعة الحيوية من الخبراء ورجال الأعمال والمستثمرين.

وكيل الأعلى للإعلام يرأس وفد مصر بملتقى التعاون العربي الصيني في الإذاعة والتليفزيون، فقد ترأس وكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، محمد العمري، الوفد المصري المشارك في الملتقى الرابع للتعاون الصيني العربي في مجال الإذاعة والتليفزيون، والذي عقد على مدى يومين بمقاطعة تشهجيانج. ولقد أكد العمري، خلال كلمته في افتتاح الملتقى، على أهمية تبادل التعاون بين الصين والعالم العربي في كافة مجالات صناعة الإعلام، بما يخدم تطوير الصناعة، وكذلك تعميق التفاهم بين الحضارات لأجل دعم البناء المشترك بين الصين والدول العربية للحزام، والطريق التي تعني الشراكة الاستراتيجية لأجل تنمية مشتركة ومستقبل أفضل للشعب العربي والشعب الصيني. وطالب العمري بدعم التعاون في مراكز الدو بلاج والترجمة وتعزيزها بالتكنولوجيا المتقدمة، وذلك من أجل زيادة تبادل المحتوى الإعلامي العربي الصيني.

وأكد ضرورة الاهتمام بالتعاون في مجالات الإعلام الإلكتروني المختلفة، ودعم وتنمية المنصات الإلكترونية اللازمة لتبادل المحتوى، حتى تتحقق نسب المشاهدة والاستماع المرجوة عبر كافة الوسائل، واقترح بحث الأمر مع جامعة الدول العربية؛ حيث أن هناك اهتمام كبير من خلال إدارة الإعلام بها بإنشاء منصة إلكترونية للمحتوى العربي. وفي النهاية، قدم تهنئة مصر لشعب الصين وحكومته والرئيس شي جين بينغ، بمناسبة ذكرى 70 سنة على إنشاء جمهورية الصين الحديثة، متمنيًا أعوامًا قادمة أكثر ازدهارًا، ومزيدا من التقدم والرقي لهذا الشعب الصديق.

وزارة الشباب تطلق النسخة الرابعة من “الحلم المصري” لذوي الهمم، فقد أطلقت وزارة الشباب والرياضة، من خلال الإدارة المركزية لشئون الوزير “مكتب ذوي القدرات والهمم”، النسخة الرابعة من مسابقة “الحلم المصري” الثقافية والفنية والرياضية، والتي تقوم الوزارة بتنفيذها خلال الفترة من “20-30” أكتوبر الجاري، بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية، بإجمالي “1400” مشارك مقسمة على فوجين.

يضم الفوج الأول من مسابقة “الحلم المصري” محافظات (بني سويف، الوادي الجديد، البحر الأحمر، جنوب سيناء، مطروح، القليوبية، السويس، الجيزة، الاسكندرية، اسيوط، القاهرة، المنيا، البحيرة)، والذي ينفذ خلال الفترة من (20-24) اكتوبر الجاري، بإجمالي (700) مشارك في مختلف الإعاقات (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة ذهنية، إعاقة حركية).

ويضم الفوج الثاني محافظات (الغربية، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الشرقية، المنوفية، أسوان، قنا، شمال سيناء، بورسعيد، الأقصر، دمياط، الدقهلية، الفيوم، سوهاج)، سيتم تنفيذه خلال الفترة من (25-29) اكتوبرالجاري. يتنافس المشاركون في المسابقة في مجالات “الفن التعبيري، الرواية، القصة، المسرح، إلقاء الشعر، الغناء الفردي، كورال، تأليف الشعر، عزف فردي، الإنشاد الديني”.

تهدف المسابقة إلى دمج ذوي القدرات والهمم في المجتمع، تنمية المواهب والقدرات لدى شريحة ذوي الهمم، واكتشاف المواهب لدى شريحة ذوي الهمم بمختلف محافظات الجمهورية، وإبراز دور الدولة في احتواء تلك الشريحة التي تستحق الرعاية الكاملة، علاوة على زيادة الانتماء لدى ذوي الهمم وغرس القيم والمثل لديهم.

يحضر فعاليات المسابقة الدكتور وليد رجب والدكتور محمد عبد الستار عضوا مكتب ذوي القدرات والهمم بوزارة الشباب والرياضة، هدى أبو ضيف من الإدارة العامة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بوزارة الشباب والرياضة.

“الهجرة” تُنفذ برامج تدريب معتمد بالمحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية، فقد نفذت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عددًا من البرامج المعتمدة في عدد من المحافظات الأكثر تصديرا لهذا النوع من الهجرة. ويأتي ذلك في إطار العمل وفقا لرؤية الدولة المصرية وتوجيهات القيادة السياسية بالقضاء على الهجرة غير الشرعية. من ناحيتها، أوضحت وزارة الهجرة في بيان صحفي صدر اليوم الثلاثاء، أن تلك البرامج التدريبية تأتي في إطار تنفيذ برنامج عمل الحكومة 2018 – 2022، “مصر تنطلق” في ضوء خطة التنمية المستدامة مصر 2030، ووفقاً للبرامج المعتمدة لدى وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج.
في السياق ذاته، أوضح الدكتور صابر سليمان، مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي، أن البرامج التدريبية ترتكز على عدد من الأهداف الاستراتيجية ضمن برنامج عمل الحكومة، على رأسها حماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية؛ الذي ناقشه البرنامج الرئيسي الأول “الاستقرار الأمني”.

وأضاف سليمان أن البرنامج الفرعي العاشر يهدف إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية، ضمن المؤشر الخاص باستكمال اعتماد مدربين للتوعية من مخاطر هذا النوع من الهجرة والمؤشر الخاص باستكمال برامج توعية للشباب، برامج التوعية الأسرية، برامج الفرص البديلة الإيجابية، وكذلك برامج ريادة الأعمال.
وتابع سليمان أن برنامج الارتقاء بالتنمية المجتمعية، جاء في إطار بروتوكول التعاون مع وزارة التخطيط والإصلاح الإداري والمتابعة “وحدة التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030 “، وأنه سيتم الانتهاء من التدريب المهني والتدريب على ريادة الأعمال لـ 275 شابًا في محافظة بني سويف، كما يتم الإعداد لتنفيذ تدريب مهني وحرفي وتوعية بريادة الأعمال لـ275 شابًا أيضًا من أبناء محافظة الغربية.
وفي هذا الصدد، أوضح وائل فرّاج، مدير عام تخطيط ومتابعة الهجرة غير الشرعية بوزارة الهجرة، أن برامج التوعية اشتملت على برنامج لتوعية وتثقيف القصر والأمهات.

وأوضح فرّاج أن البرامج التدريبية تنطلق بالتنسيق المشترك مع الجهات ذات الصلة بالمحافظات المدرجة ضمن خطة الوزارة في هذا الشأن، بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري؛ حيث تم الانتهاء من تسليم قروض صغيرة لتنفيذ عدد من المشروعات المقترحة منهم لعدد 100 أسرة من الأسر التي تم توعيتها من مخاطر الهجرة غير الشرعية في محافظتي (قنا والأقصر)، كما تم تسليم 100 عقد عمل لمائة سيدة في هاتين المحافظتين بمجال التعبئة والتغليف.

“الإسكان” و”الصحة” تبحثان أوجه التعاون في تطوير المستشفيات والمنشآت الصحية، وحضر الاجتماع مسئولي الوزارتين والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

جرت خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون في تطوير المستشفيات والمنشآت الصحية، لا سيما مستشفيات التأمين الصحي، والاستفادة من خبرات شركة المقاولون العرب، في هذا المجال، من أجل توفير أفضل الخدمات الصحية للمواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى