الصحافة العربية

الحكومة اللبنانية توافق على إصلاحات الحريري.. والحكومة السودانية توقع وثيقة إعلان سياسي مع الجبهة الثورية .. في أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • الحكومة اللبنانية توافق على ورقة الإصلاحات التي قدمها الحريري
  • وفدا الحكومة السودانية والجبهة الثورية يوقعان وثيقة إعلان سياسي في جوبا
  • بوتين يؤكد لميركل دعم موسكو لأي جهد يسعى للوصول إلى حل سلمي للنزاع في ليبيا
  • تقرير للخارجية الأمريكية: إيران ارتكبت جرائم تصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية
  • حزب المؤتمر الشعبي العام يعلن وقف التعاون مع الحوثيين
  • الخارجية العراقية: العراق غير معنيّ بالإرهابيّين الأجانب الذين قاموا بعمليّات إرهابيّة خارج البلاد
  • الرئاسة الفلسطينية تحذر من استمرار اقتحام المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك
  • حركة النهضة تقرر ترشيح شخصية من صفوفها لرئاسة الحكومة التونسية

أعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن الحكومة وافقت على الإصلاحات في الورقة الاقتصادية، مشيرة إلى أنه يتم النقاش حاليًا على النقطة الأخيرة المتعلقة بقطاع الكهرباء ضمن قائمة الإصلاحات، وقد أغلق المحتجون الشوارع في اليوم الخامس من المظاهرات التي أججتها الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

وجه المتظاهرون دعوات للإضراب العام، وإقفال الطرق، من أجل إسقاط الحكومة، معلنين رفضهم للورقة الإصلاحية التي قدمها رئيس الوزراء سعد الحريري. وطالبوا الحكومة بتقديم استقالتها وتعطيل مهام رئيس الجمهورية ومجلس النواب اللبناني، وذلك لفض احتجاجاتهم، وفق مسودة بيان طرحوها للتصويت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما وصف وزير الصناعة نبيل أبو فاعور الورقة الإصلاحية بأنها متقدمة وجذرية وإصلاحية. وأبلغ التيار الوطني الحر، أمس، الحريري، بموافقته على خطته التي اقترحها.

وصرح نائب رئيس الحكومة اللبنانية غسان حاصباني بأن قرار استقالته ووزراء حزب القوات اللبنانية ليس موجها ضد رئيس الوزراء سعد الحريري، وجاء بعد اقتناعهم بأن التركيبة الحالية غير قادرة على إيجاد حلول للتحديات. وأكد رئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه يجب الذهاب نحو حكومة مختلفة تمامًا لأن الحكومة الحالية عاجزة.

هذا في الوقت الذي دعمت فيه الحكومة الأمريكية حق اللبنانيين في التظاهر السلمي، مشيرة على لسان مسؤول بالخارجية، إلى أن الشعب اللبناني محبط بسبب فشل حكومته بالإصلاح، وأن عقودا من الخيارات السيئة والفساد وضعت لبنان على حافة الانهيار الاقتصادي، معربة عن أملها في أن تدفع هذه التظاهرات بيروت للتحرك نحو الإصلاح الاقتصادي.

وقع وفدا الحكومة السودانية، و”الجبهة الثورية”، اليوم، على وثيقة إعلان سياسي تم الاتفاق عليها خلال مفاوضاتهما، أمس، في عاصمة جنوب السودان جوبا، وشمل الإعلان إجراءات تمهيدية لبناء الثقة بين الطرفين، على رأسها إطلاق سراح المعتقلين، وأسرى الحرب، والوقف الشامل لإطلاق النار، وفتح الممرات الإنسانية، ومساعدة المتضررين في مناطق النزاعات.

ويقود رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وفد السودان المشارك في أعمال القمة الروسية الأفريقية، التي ستعقد يومي الأربعاء والخميس القادمين، والتي تستضيفها مدينة سوتشي الروسية. وأصدر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، قرارًا بتشكيل لجنة وطنية مستقلة، للتحقيق في الانتهاكات التي جرت في الثالث من يونيو، بمحيط القيادة العامة للقوات المسلحة.

ودعا الجيش السوداني إلى الابتعاد عن المواقع والمقار العسكرية في العاصمة الخرطوم والولايات، خلال مسيرات منتظرة، اليوم، لإحياء ذكرى انتفاضة 21 أكتوبر التي أطاحت بحكم الجنرال إبراهيم عبود عام 1964، فيما اعتبرت قوى الحرية والتغيير في السودان، أمس، أن تسيير مواكب للقيادة العامة في ذكرى ثورة 21 أكتوبر، بأنه عمل مناهض لأهداف الثورة، وقال المتحدث باسم “الحرية والتغيير” وجدي صالح أن الوجود أمام القيادة العامة مناهض لأهداف الثورة، لأنّ الحكومة حالياً مدنية، ولا يوجد مبرر للذهاب للقيادة العامة للجيش.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن موسكو ستدعم أي جهد يسعى للوصول إلى حل سلمي للنزاع في ليبيا، مشيرًا خلال تصريحات إلى أن روسيا وألمانيا مستعدتان لمساعدة ليبيا على تخفيف التوترات وتجنب الصراع المسلح.

وكشف رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي تيد ديوتش، إن الكونجرس بصدد دراسة مشروع قانون لتوضيح سياسة الولايات المتحدة تجاه ليبيا، ويتركز حول معالجة التدخل الأجنبي السلبي والدفع نحو الحل الدبلوماسي، إلى جانب تقديم المساعدات الإنسانية للوصول إلى حالة من الاستقرار في ليبيا. وقال السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند؛ إن بلاده تتطلع إلى المشاركة في الجولة القادمة من اجتماعات برلين حول ليبيا.

وميدانيًا، شهدت غالبية محاور القتال في طرابلس اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الليبي والميليشيات المسلحة، وسط تقدمات جديدة للجيش في محوري عين زارة وبسط السيطرة الكاملة على العزيزية، ونجحت قوات الجيش في صد هجمات ميليشيات الوفاق على محاور القتال في عين زارة، وقال العقيد عقيلة الحسوني، آمر منطقة الخليج العسكرية التابعة للجيش الليبي إن الجيش الوطني يعمل على تأمين منطقة الهلال النفطي لحماية مقدرات الليبيين من المجموعات الإرهابية بقيادة تنظيم الإخوان الذين عاثوا في البلاد والثروات الفساد.

رصد تقرير جديد للخارجية الأمريكية جرائم وإرهاب النظام الإيراني، خلال الفترة من 2013 إلى 2018، والتي وصفها بأنها تصل إلى حد الجرائم ضد الإنسانية، ونفذت ضد دول عربية وأجنبية، وأكد التقرير أن النظام الإيراني ارتكب قائمة طويلة من الجرائم الإرهابية والتحريض على الحرب في عدد من البلدان العربية.

قال علي أصغر زاريان المساعد الخاص لرئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية إن الدائرة الثانوية لمفاعل أراك النووي للماء الثقيل ستعمل في غضون أسبوعين، مؤكدًا أن تشغيل الدائرة الثانوية لا ينتهك القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني طبقا لاتفاق عام 2015 مع القوى العالمية. وأفادت دائرة العلاقات العامة لمصفاة عبادان، جنوب إقليم الأهواز في إيران أن حريقًا نشب، أمس، في قناة أنابيب إخلاء مخلفات النفط الخام بالمصفاة، دون معرفة الأسباب، وتمت السيطرة على الحريق في غضون خمس دقائق، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات خطيرة.

وأعلن القيادي العسكري السابق والبرلماني الإيراني جواد كريمي قدوسي، أن عدداً من موظفي الرئاسة اعتقلوا بتهمة التواطؤ مع الصحفي المعارض روح الله زم، المحتجز لدى الحرس الثوري، في وقت أكدت فيه مصادر إيرانية أن شقيق الرئيس حسن روحاني تمتع بإجازة من السجن بعد أن حكم عليه بخمس سنوات.

أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام، المتحالف مع الحوثيين في صنعاء، أمس، مقاطعته لكافة أعمال ما يسمى المجلس السياسي الأعلى الذي يجمعه بالحوثيين، والحكومة غير المعترف بها دولياً، ومجلسي النواب والشورى، وذلك احتجاجًا على إطلاق الحوثيين للمتهمين في تفجير جامع دار الرئاسة، والذي استهدف الرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، وقيادات الدولة في 2011.

وشدد رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك على ضرورة تهيئة عوامل استئناف إنتاج وتصدير النفط في محافظة مأرب، بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني وتحسين حياة ومعيشة اليمنيين، وذلك خلال اتصال هاتفي مع محافظ مأرب سلطان العرادة.

وميدانيًا، أنهت لجنة تنسيق إعادة الانتشار اجتماع اليوم الثاني وعمل الفريق المشترك لضباط الارتباط وتفعيل ثاني نقطة مراقبة لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، وبدأ فريق من الحكومة اليمنية الشرعية وميليشيات الحوثي وآخرون من الأمم المتحدة، الانتشار في خطوط التماس بالحديدة، تنفيذا لخطة تطبيق اتفاق السويد الذي وقع عليه العام الماضي، بشأن إعادة الانتشار في المدينة وموانئها.

أحرزت قوات الجيش الوطني، أمس، تقدمًا استراتيجيًا شرقي مدينة تعز، جنوب غربي البلاد، عقب مواجهات تكبدت خلالها ميليشيات الحوثي المتمردة، 13 قتيلاً وجريحاً في صفوفها.

واتهمت القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني،أمس، ميليشيات الحوثي بارتكاب 34 خرقا واعتداء على المواطنين، خلال الـ 24 ساعة الماضية، في محافظة الحديدة، غربي البلاد. وأعلنت قوات الجيش اليمني، أمس، عن ضبط نصف طن من مادة الحشيش المخدر، في مدينة العبر بمحافظة حضرموت، جنوب شرق البلاد، كانت في طريقها إلى مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

أكد المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة أحمد الصحّاف، أمس، أن العراق غير معنيّ بالإرهابيّين الأجانب الذين قاموا بعمليّات إرهابيّة خارج البلاد، وعلى دولهم أن تتكفل بهم، مشددًا على أن العراق معنيّ بتسلّم الإرهابيّين الدواعش الذين يحملون الجنسيّة العراقيّة وعوائلهم، وسيُحاكَمون في المحاكم العراقـيّة وفق القوانين النافذة.

كشف مصدر عراقي أن الشارع العراقي أصبح مهيأ لاستقالة حكومة عبد المهدي، وأن عدداً من السياسيين العراقيين تلقوا اتصالات من مكتب المرشد الأعلى علي السيستاني للتداول حول تشكيل حكومة طوارئ.

أكد عضو مجلس محافظة الأنبار، فرحان محمد الدليمي، أمس، أن مجلس الوزراء العراقي أوعز بإرسال تعزيزات أمنية لضبط الشريط الحدودي مع سوريا لدواع أمنية، على خلفية ورود معلومات تفيد بوجود مخطط لإطلاق سراح المعتقلين من «الدواعش» داخل السجون السورية، ما يشكل خطرًا على أمن واستقرار المناطق الغربية للمحافظة.

حذّرت الرئاسة الفلسطينية من استمرار اقتحام المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، وتحويل الصراع إلى ديني، وحمّلتها مسؤولية “العودة إلى مربع العنف” في المنطقة، مشيرة إلى أن اقتحام باحات الأقصى، والاعتداء على المصلين؛ يعمل على تأجيج الأوضاع، وزيادة التوتر لجر المنطقة لمربع العنف. وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أعلنت اقتحام نحو 400 مستوطن أمس، المسجد الأقصى المبارك، بشكل “استفزازي”، وتجولوا في باحاته بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال.

وحذرت جامعة الدول العربية من محاولات طمس الهوية الفلسطينية باستهداف العملية التعليمية للشعب الفلسطيني باعتبارها أحد أسس وأعمدة الصمود والتشبث بالحقوق والأرض.

قررت حركة النهضة، أمس، ترشيح شخصية من صفوفها لرئاسة الحكومة القادمة، ورفضت الحركة خلال اجتماع مجلس شوراها الإشارة أو التلميح إلى الأسماء المطروحة لتولي منصب رئيس الحكومة وتم تأجيل الحسم في ذلك إلى اجتماع آخر.

وأعلن رئيس مجلس شورى حركة النهضة، عبد الكريم الهاروني، أن النهضة مستعدة للحكم باعتبارها الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، وستترأس الحكومة القادمة، وستشكل تركيبتها بالشراكة مع أحزاب ومنظمات انطلقت في مشاورات أولية معها، مؤكدًا أن الحركة ستتحمل مسؤوليتها في الحكم وهي جادة في تشكيل حكومة على أساس مبدأ الشراكة.

وأعلنت وزارة الدفاع التونسية، أمس، أن قياديًا في تنظيم القاعدة، قُتل، أمس، وأصيب آخر خلال عملية لمكافحة الإرهاب في وسط غرب البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى