الصحافة العربية

الحريري يقدم ورقة إصلاحية .. والنواب الليبيون يتفقون على عقد جلسة في تاغت .. أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الأحد

أبرز العناوين

  • الحريري يتفق مع عون على ورقة إصلاحية لتهدئة غضب الشارع اللبناني
  • الوساطة الجنوب سودانية تطرح ورقة توافقية لتقريب وجهات النظر بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية قطاع الشمال
  • النواب الليبيون في القاهرة يتفقون على عقد جلسة في تاغت لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية
  • ميليشيات الحوثي تمنع الفريق من مغادرة مقرهم في السفينة الراسية في البحر
  • الصدر يدعو أنصاره لتلبية دعوات استئناف التظاهرات المناهضة للحكومة
  • الخارجية الفلسطينية تطالب بتحرك دولي عاجل لحماية الفلسطينيين من تغول الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه

اتفق رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع الرئيس ميشال عون على ورقة إصلاحية، بهدف تهدئة غضب الشارع في رابع أيام الاحتجاجات التي تضرب عدة مدن في لبنان، وتتضمن الورقة خفض رواتب جميع الوزراء، وإلغاء كل المخصصات المالية للنواب، ووضع سقف لرواتب العسكريين، ودعم الصناعات المحلية ورفع الضريبة على الواردات التي لها بديل محلي.

أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، اليوم، استقالة وزراء حزب القوات اللبنانية من الحكومة، التي وصفها بأنها عاجزة عن اتخاذ الخطوات لإنقاذ البلاد، مشددًا على أن “القوات” حريصة على الاستقرار وتحيي الجيش اللبناني وتطالب الحفاظ على الأملاك الخاص والعامة. ودعا جعجع إلى تشكيل حكومة تكنوقراط تكون محايدة عن الأكثرية الوزارية والنيابية الحالية.

وتجمع آلاف اللبنانيين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، اليوم، للمشاركة في تظاهرة جديدة، ضمن موجة الاحتجاجات التي دخلت يومها الرابع، وقد شهد لبنان، أمس، تظاهرات حاشدة امتدت لتشمل الكثير من المناطق من الشمال إلى الجنوب، بهدف إسقاط الحكومة وتحقيق المطالب. وتعالت هتافات المتظاهرين أمس، “كلن يعني كلن ونصر الله واحد منن”، رفضًا لخطاب أمين عام حزب الله حسن نصر الله الذي أعلن فيه رفضه استقالة الحكومة. وأعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان توقيف 70 شخصاً خلال قيامهم بأعمال تخريب وإشعال حرائق وسرقة في وسط بيروت.

وأفاد ناشطون لبنانيون، أن مسلحين مناصرين لحركة أمل، قاموا بقمع المحتجين ومنعوهم من التظاهر في مدينة النبطية جنوبي البلاد، أمس، وذلك بعد اعتداءات عناصر مسلحة من حركة أمل، على المتظاهرين في مدينة صور جنوبي لبنان، يوم الجمعة.

قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق فؤاد السنيورة، أمس، إن رئيس الجمهورية ميشال عون يهمش الحكومة ودور رئيس الوزراء سعد الحريري، مؤكدا أن “المخرج هو بتغيير رئيس الجمهورية لأدائه والاعتراف بالخلل الحاصل”، فيما قال رئيس حزب “الكتائب” اللبناني، سامي الجميل، إن الشعب اللبناني اليوم بكل طوائفه يقلب الطاولة على التبعية والتجارة بالسياسة، مؤكداً أن لا أحد يمكنه الوقوف بوجه الشعوب.

طرحت الوساطة الجنوب سودانية ورقة توافقية لتقريب وجهات النظر بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية قطاع الشمال، حيث ينتظر أن تناقش خلال اجتماع غد الإثنين تمهيدا لصياغة اتفاق إعلان مبادئ شامل لمسار التفاوض. وكان وفدا الحكومة السودانية والحركة الشعبية – شمال -، خلال الجولة الثانية للمفاوضات المباشرة بجوبا أمس، أوراق رؤيتهما لعملية التفاوض، وسلم الطرفان الورقتين إلى لجنة الوساطة في محادثات السلام بالسودان.

ووصل زعيم المعارضة المسلحة بجنوب السودان ريك مشار، مطار جوبا، أمس، على رأس وفد رفيع، قادماً من الخرطوم؛ لبحث سير تنفيذ اتفاق السلام، والاجتماع مع وفد مجلس الأمن الذي يتوقع وصوله اليوم الأحد، ويناقش مشار مع الرئيس سيلفاكير ، كيفية تجاوز المعضلات التي تواجه تنفيذ اتفاق السلام، خاصة قضيتي عدد الولايات والترتيبات الأمنية.

اتفق النواب الليبيون في القاهرة، أمس، على تشكيل لجنة للتواصل مع البعثة الأممية لغرض الإعداد لجلسة لمجلس النواب بمدينة غات الليبية أو أي مدينة أخرى لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية، مطالبين في بيان لهم بضرورة مضاعفة الجهود من أجل الوصول إلى اتفاقٍ لحل الأزمة مطالبين رئاسة مجلس النواب الليبي بالتواصل مع مختلف الأطراف المحلية والدولية لتوضيح رؤية مجلس النواب

أعلن الجيش الليبي سيطرته بشكل كامل على منطقة العزيزية جنوبي العاصمة طرابلس، بعد طرد المليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق، مشيرًا إلى أن قواته واصلت بسط سيطرتها على مناطق بعد منطقة العزيزية حتى كوبري الزهراء، الذي يربط العزيزية بطرابلس والزاوية. كما تمكّن الجيش من تدمير مخازن للذخائر والأسلحة في مدنية غريان.

منعت ميليشيات الحوثي، الفريق الأممي برئاسة الجنرال الهندي أباهيجيت جوها، اليوم، من مغادرة مقرهم في السفينة الراسية في البحر ومنعتهم من التحرك والوصول إلى نقطة الالتقاء لاستكمال تنفيذ نشر ضباط الارتباط على خطوط التماس شرق مدينة الحديدة غربي اليمن، فيما ثبتت لجنة إعادة الانتشار الأممية في الحديدة، غرب اليمن، أمس، أول نقطة لمراقبة وقف إطلاق النار في المدينة، بموجب اتفاق ستوكهولم الموقع في ديسمبر الماضي بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي.

دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر أنصاره، لتلبية دعوات استئناف التظاهرات المناهضة للحكومة يوم الجمعة، مؤكدًا أن رغبة المواطنين في التظاهر يوم 25 أكتوبر حقهم. وهتف آلاف العراقيين، أمس، بشعارات مناهضة للفساد في مواكب الزوار المشاركين بإحياء ذكرى الأربعينية في مدينة كربلاء، استجابة لدعوة الزعيم مقتدى الصدر إلى مواصلة حراك احتجاجي مطلبي أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص. فيما أعلن نائب السفير الإيراني في العراق، موسى طباطبائي، أمس، عن وفاة 100 زائر إيراني تقريباً، خلال الزيارة الأربعينية التي شهدتها محافظة كربلاء العراقية خلال اليومين الماضيين.

اعتبر عضو البرلمان العراقي، النائب عن كتلة «سائرون»، رائد فهمي، أمس، أن الشعور العام بغياب العدالة العامل الرئيسي لانطلاق الانتفاضة الشعبية، بالإضافة إلى اتساع الهوة بين من راكم الثروات واستحوذ على مقاليد السلطة والنفوذ والمغانم مقابل تزايد الفقر والحرمان وتردي الخدمات.

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم، اعتقال عنصرين من تنظيم “داعش”، جنوبي مدينة الموصل، وسط مخاوف من عودة التنظيم الإرهابي جراء الهجوم التركي في الشمال السوري.

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتحرك دولي عاجل لحماية الفلسطينيين من تغول الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه. وأدانت الخارجية في بيان أمس، الاعتداءات المتواصلة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي وشرطته وأجهزته الأمنية المختلفة وميليشيات المستوطنين المسلح، وذكر تقرير الاستيطان الأسبوعي أن انضمام ما تُسمى «الإدارة المدنية الإسرائيلية» إلى غيرها من أذرع الاحتلال في رعاية مشروع الاستيطان؛ من خلال دعوة المستوطنين إلى الاستمتاع بأعيادهم في مناطق الضفة الغربية المحتلة، يعكس تطوراً خطراً في آلية توظيف الأعياد الدينية اليهودية في تصعيد الاعتداءات ضد الفلسطينيين، وممتلكاتهم. وقد اقتحم آلاف المستوطنين المتطرفين، اليوم حائط البراق، الحائط الغربي في المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسًا تلمودية، بمناسبة ما يسمونه “عيد العرش” اليهودي الذي يصادف اليوم بحسب التقويم العبري. وأصيب، أمس، ثلاثة فلسطينيين بجروح متفاوتة، بعد الاعتداء عليهم بالضرب من قبل مستوطنين، في قرية بورين جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وأعلن وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، خالد العسيلي، أن ترتيبات تجري لعقد لقاء سعودي فلسطيني، في وقت قريب، للبدء في عمل الاتفاقيات اللازمة بهدف فتح الطريق بين رجال الأعمال من البلدين لزيادة التبادل التجاري.

انطلقت دعوات في قطاع غزة للتظاهر، مساء الخميس المقبل، تحت شعار “بكفي تعبنا”؛ احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تسببت فيها حركة حماس، وجاء في الدعوة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه “آن لغزة أن تصحو، وحان وقت الحساب لكل الذين أوصلونا لهذا الذل، الذين ضللونا وخذلونا من أجل مصالحهم الشخصية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى