الصحافة العربية

الجيش اللبناني يتضامن مع مطالب المتظاهرين .. أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم السبت

أبرز العناوين

  • الجيش اللبناني يعلن تضامنه مع مطالب المتظاهرين
  • اتفاق بين الوفد الحكومي السوداني والحركة الشعبية لتحرير السودان على خارطة طريق تتيح استئناف محادثات السلام
  • انطلاق أعمال اجتماعات مجلس النواب الليبي بالقاهرة بلقاء مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
  • مايك بومبيو يطالب مجلس الأمن بتجديد حظر الأسلحة على إيران
  • المبعوث الأممي إلى اليمن يؤكد وجود مؤشرات جيدة بشأن مفاوضات جدة
  • عبد المهدي يتعهد بمحاسبة كل المقصرين خلال المظاهرات
  • إصابة 69 فلسطينيًا برصاص قوات الاحتلال خلال مسيرات العودة
  • الرئيس التونسي المنتخب يؤدي اليمين الدستورية الأربعاء المقبل أمام البرلمان
  • استمرار الحراك الشعبي الجزائري للأسبوع الـ 35

التقى الرئيس اللبناني، العماد ميشيل عون، أمس، وفدًا من المتظاهرين بالقصر الجمهوري، وأكد لهم خلال اللقاء شعوره بمعاناتهم وأوجاعهم، واعدًا ببذل قصارى الجهد للتخفيف من معاناة الشعب اللبناني، موضحًا أنه تم البدء في سلسلة إجراءات للحد ممّا يشكو منه الشعب اللبناني، وسيتواصل العمل في هذا الاتجاه. وأصدرت قيادة الجيش اللبناني جميع المواطنين المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم إلى التعبير بشكلٍ سلميّ وعدم السماح بالتعدي على الأملاك العامة والخاصة، مؤكدة تضامنها الكامل مع مطالبهم المحقّة.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، اليوم، ممثلي الكتل الحكومية لعقد مشاورات في السراي الحكومي؛ لبحث الخطوات المقبلة لتجاوز الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد، قبل نفاد مهلة الـ 72 ساعة التي أعلنها أمس لحل الأزمة الراهنة. وكان الحريري أمهل في خطاب له أمس، شركاءه في الحكومة” 72 ساعة للتوقف عن تعطيل الإصلاحات، وإلا فسوف يتبنى نهجًا مختلفًا، لكنه لم يقدم استقالته، مؤكدًا أن أطرافًا أخرى بالحكومة، عرقلت مرارًا جهوده للمضي في إصلاحات.

وهو الخطاب الذي تصاعدت على إثره المواجهات بين قوى الأمن اللبناني والمحتجين، مما أسفر عن إصابة العشرات في شوارع وسط بيروت، فضلا عن مقتل شخصين في طرابلس. وأعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان، مساء أمس، إصابة 24 من عناصرها، 17 منهم خلال اشتباكات مع المواطنين في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة بيروت.

فيما ساد هدوء حذر العاصمة اللبنانية بيروت ومدن أخرى، صباح السبت، مع تراجع حدة المظاهرات التي تخللتها اشتباكات على مدار اليومين الماضيين، وسط دعوات للتظاهر لليوم الثالث على التوالي.

وأكد الأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصر الله، أن الحزب لا يؤيد استقالة الحكومة الحالية، مع تقديره لآلام المتظاهرين الذين أوصلوا رسالتهم بالفعل، مشيرًا إلى أنه على الجميع في لبنان، مَن هم في السلطة ومَن هم خارجها، أن يتحمّلوا المسؤولية أمام الوضع الخطير الذي يتحمّله البلد”، لافتاً إلى أن “هناك أزمة ثقة بين الشعب والدولة بكل مكوناتها”، قائلاً: “سنحمي الإصلاحات حتى لو كانت قاسية لأن مصير البلد متوقف عليها”.

ودعت الأمم المتحدة، أمس، “جميع الأطراف إلى الامتناع عن أنشطة من شأنها زيادة التوتر وأعمال العنف” في لبنان، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن “الأمم المتحدة تواصل العمل مع حكومة لبنان والشركاء الدوليين بهدف المساعدة في مواجهة التحديات التي يواجهها لبنان، ويشمل ذلك وضعه الاقتصادي”.

وقال وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، أمس، إن على الحكومة عدم فرض أي ضرائب جديدة، وأن تعمل على وقف الفساد وتنفيذ إصلاحات طال تأجيلها، محذرا من أن الاحتجاجات الحاشدة قد تؤدي إلى فتنة، مشيرًا إلى أن البديل عن الحكومة الحالية هو ضباب وسيكون أسوأ بكثير، معتبرًا أن الخيار الآخر هو الفوضى والفتنة.

وأكد رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، أمس، أن ما يحدث في لبنان ثورة شعبية حقيقية، مبينًا أن فرقاء السلطة في لبنان ميؤوس منهم ولا يناسبهم قيام الدولة، مشيرًا إلى أن حزب الله متخوف جدًا وقسم من قاعدته خرج عليه، مؤكدًا أن المشكلة في البداية ناجمة عن ممارسة سياسية خاطئة جداً، وبعيدة كل البعد عن منطق الدولة ومصالح الشعب اللبناني.

ودعا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، أمس، أنصاره بالابتعاد عن أي فئوية حزبية ورفع العلم اللبناني فقط، مطالباً أنصاره إلى “التحرك السلمي” ضد رئيس الجمهورية ميشال عون وفريقه.

وقال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، فؤاد السنيورة، إن الأزمة التي يشهدها لبنان تأتي بسبب سيطرة حزب الله على البلاد، مشيرًا إلى أن القبضة القوية التي يمارسها الحزب على الحكومة اللبنانية، أدت إلى الإخلال بالدستور واتفاق الطائف. وقد صدر بيان مشترك عن رؤساء الحكومات اللبنانية السابقة نجيب ميقاتي، فؤاد السنيورة، وتمام سلام، رفضوا خلاله تحميل سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني مسؤولية الأزمة، مؤكدين أن هناك محاولات من قبل البعض للتنصل من مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع والبحث عن حلول للأزمات الراهنة، ووضع المسألة كلها على عاتق رئيس الحكومة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، مساء أمس، أنها تراقب المظاهرات في لبنان عن قرب، داعية مواطنيها إلى الحذر، مطالبة كافة الأطراف اللبنانية بالابتعاد عن العنف والإضرار بالمنشآت العامة. كما حذرت السعودية مواطنيها من السفر إلى لبنان، ودعت الموجودين هناك إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وذلك بعد تصاعد الاحتجاجات على الأوضاع الاقتصادية. ثم أعلنت سفارة المملكة السعودية في لبنان اليوم، نجاح المرحلة الأولى من خطة إدارة الأزمات والطوارئ بهدف إجلاء المواطنين السعوديين وتأمين سلامة وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي والتي بدأت عند الساعة الخامسة فجراً.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس الجمعة، أنها عقدت هذا الأسبوع أول اجتماع للشراكة الدولية لمكافحة ميليشيات «حزب الله» بمشاركة ممثلين عن نحو 30 دولة لبحث سبل بناء تعاون متعدد الأطراف لاستهداف الشبكات المالية العالمية للحزب.

اتفق السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان على خارطة طريق تتيح استئناف محادثات سلام معلقة وتعطي قوة دفع لجهود الحكومة لإنهاء الصراعات العديدة في البلاد، على أن تتركز المفاوضات على القضايا السياسية أولا تليها القضايا الإنسانية ثم الترتيبات الأمنية. وتم التوقيع على الاتفاق بين الوفد الحكومي السوداني، والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو، في جوبا التي ترعى مفاوضات السلام السودانية.

وأكد الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، أن الحوار الذي يجرى في جوبا يسير بصورة جيدة نحو تحقيق السلام، مشيرا إلى أن اللجان الفنية المنبثقة عن وفود التفاوض تبذل جهودا مضنية حول تفاصيل قضايا التفاوض.

انطلقت، أمس، أعمال اجتماعات أعضاء مجلس النواب الليبي بالقاهرة، واستهل النواب الليبيون برنامج الزيارة باجتماع مع المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية بمشاركة عدد من الخبراء بالمركز، وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، أن الاجتماع تضمن طرحًا للكثير من القضايا الخاصة بالأوضاع في ليبيا في عدد من الجوانب الأمنية والسياسية، وتحقيق العدالة والمصالحة الوطنية وتعامل الأطراف الدولية إيجابًا وسلبًا مع الأوضاع في ليبيا.

أكد اللواء أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، أن القوات الجوية استهدفت منشآت تخزين معدات دفاعات جوية في مصراته، تستخدم من قبل المليشيات والجماعات الإرهابية، لتخزين معدات وأسلحة دفاع جوي تركية. كما أشار المسماري خلال مؤتمر صحفي أمس، أن الجيش الليبي يتمسك بكل جهد دولي لتحقيق السلام والاستقرار والقضاء على الإرهاب وتفكيك المليشيات وجمع السلاح، داعيًا الأطراف المنخرطة في المحادثات الدولية المزمعة في مؤتمر برلين بشأن ليبيا، إلى القضاء على الإرهاب حتى يتمكن الليبيون من إيجاد حوار وطني شامل.

وقال المركز الإعلامي للواء 73 مشاة التابع لقوات الجيش الوطني، في بيان، إنّه دمّر آليات وقتل عددًا كبيرًا من عناصر ميليشيات الوفاق في أكثر من محور قتال بطرابلس خلال الساعات الـ48 الأخيرة. وأكد اللواء محمد منفور، قائد غرفة عمليات القوات الجوية التابعة للجيش الليبي، تمكن الطيران الليبي من إسقاط طائرة تركية مسيّرة تابعة لميليشيات الوفاق في مدينة مصراته.

4

طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مجلس الأمن بتجديد حظر الأسلحة على إيران، مشيرًا إلى أن “الاتفاق المعيب مع إيران” يقضي بانتهاء حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران في غضون عام، وبذلك سيكون النظام الإيراني حرًا في بيع الأسلحة، وسيؤدي هذا إلى سباق تسلح جديد في الشرق الأوسط.

وأكد بومبيو في حوار مع صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية أنه يأخذ التهديدات الإيرانية في المنطقة على محمل الجدّ، وهناك احتمال أن يقوم النظام الإيراني بمحاولة الهجوم على إسرائيل، بالطريقة ذاتها التي تم الهجوم فيها على السعوديّة.

وقالت مجموعة العمل المالي (فاتف)، الهيئة الرقابية العالمية المعنية بمكافحة غسل الأموال، أمس، إنها حددت لإيران موعداً نهائيًا في فبراير 2020 لتشديد قوانين مكافحة غسل الأموال.

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفيث، أمس، وجود مؤشرات جيدة بشأن مفاوضات جدة بشأن الوضع في جنوب اليمن، مثمنًا دور ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في دعم مسار السلام في اليمن، وذلك خلال تقديمه إحاطة إلى مجلس الأمن من العاصمة السعودية الرياض.

وأكدت الحكومة اليمنية أن استمرار تعنت ميليشيات الحوثيين في تنفيذ اتفاق الحديدة يجب ألا يتم تجاهله من قبل المجتمع الدولي ومجلس الأمن، موضحة أن الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار يتعاطى بكل إيجابية وأنه ملتزم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع المشترك الأخير للجنة بما في ذلك تثبيت التهدئة ووقف إطلاق النار في محافظة الحديدة ونشر المراقبين على خطوط التماس.

ونفت الأجهزة الأمنية في مدينة عدن أي هجوم استهدف قصر المعاشيق الرئاسي في مدينة كريتر القديمة، موضحة أن الأوضاع الأمنية في عدن ومدينة كريتر مستقرة في ظل الانتشار الأمني الذي تنفذه القوات الأمنية في محيط القصر الرئاسي.

تعهد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم، بمحاسبة كل المقصرين خلال المظاهرات التي شهدتها العراق مؤخرًا مهما كان موقعهم، وذلك خلال بيان له اليوم، لتهنئة للشيعة الذين يحتفلون بذكرى “أربعينية الحسين”.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أكس، أن نتائج لجنة التحقيق بشأن التظاهرات ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن عبد المهدي اطلع على آخر النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق، وذلك أثناء اجتماعه مع اللجنة الوزارية العليا للتحقيق في أحداث التظاهرات.”. فيما يستعد العراقيون لتسيير تظاهرات جديدة الجمعة المقبل، وأكّد ناشطون أن مطالب تظاهرات الجمعة المقبل، لن تقتصر على الخدمات بل ستركّز على إنهاء الفساد ووقف تسلط الميليشيات والأحزاب الطائفية، وإنهاء الفوضى التي تعاني منها البلاد منذ سنوات طويلة.

قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إن قواتها أطلقت النار على فلسطيني كان يجري وهو يحمل سكينًا صوب نقطة تفتيش عسكرية في الضفة الغربية، الجمعة، وقال مسؤولون فلسطينيون إنه توفي متأثرا بجراحه، وأصيب 69 مواطنًا فلسطينيًا جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين المشاركين في مسيرات العودة شرقي محافظات قطاع غزة.

ووسعت سلطات الاحتلال إجراءاتها لآخر أيام «عيد العرش» «السيكوت» يوم الاثنين المقبل، واستعداداً للاقتحامات التي يخطط لها اليمين المتطرف وجماعات الهيكل المزعوم بحملة واسعة لاقتحام المسجد الأقصى يومي الأحد والاثنين.

يؤدي الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد، اليمين الدستورية، الأربعاء المقبل، أمام جلسة عامة لمجلس نواب الشعب التونسي، ليتسلم بصفة رسمية مهام رئاسة الجمهورية. وقال قيس سعيد أمس، إن التونسيين يقومون “بثورة ثقافية غير مسبوقة”، في إشارة إلى حملات التطوع التي اجتاحت المدن التونسية، عقب فوزه في السباق الرئاسي. مشددا على أن العالم بأسره “ينظر بإعجاب إلى تونس”.

واستمرارًا لرفض الأحزاب التونسية التحالف مع حركة النهضة، أكد الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، أنه لا وجود لأية مفاوضات بين حركته وحركة النهضة “الإخوانية“، بخصوص التحالف لتشكيل الحكومة، موضحًا أن حركة النهضة تتحمل جزءًا من فشل الثماني سنوات المتعاقبة.

واصل الحراك الشعبي الجزائري، أمس، تظاهراته للأسبوع الـ 35 منذ انطلاقه، مطالبًا بتنحي رموز النظام السابق عن المشهد السياسي ومحاسبة الفاسدين منهم، ورفض إجراء الانتخابات الرئاسية والمطالبة بمرحلة انتقالية يديرها مجلس توافقي.

وأعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، محمد شرفي، أن الانتخابات الرئاسية ستكون انتخابات شفافة ونزيهة والكلمة الفصل فيها ستعود لــ “الصندوق” مؤكدًا أن “عهد التزوير انتهى”. فيما أعلن الجيش الجزائري، أمس، توقيف عنصرين يشتبه في تقديمهما الدعم للجماعات الإرهابية بمحافظة باتنة، شرقي البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى