الصحافة الدولية

هل تصل بريطانيا إلى طريق مسدود .. وأفريقيا على الأجندة الفرنسية ..أبرز ما جاء بالصحافة الدولية اليوم الأربعاء

أبرز العناوين

  • هل تصل بريطانيا إلى طريق مسدود؟
  • غرامة 500 يورو لثمانية نشطاء فرنسيين
  • أفريقيا على أجندة فرنسية

 هل تصل بريطانيا إلى طريق مسدود ؟ ، توشك بريطانيا على الوصول إلى صفقة مع الاتحاد الأوروبي في اللحظات الأخيرة التي تشوبها شكوك حول طبيعة الصفقة، في إطار سعي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المستميت على التوصل إلى اتفاق لإنهاء أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعلى الهامش يذكر أن الباوند البريطاني قفز إلى أعلى مستوى له أمام الدولار واليورو منذ مايو الماضي. 

من الواضح أن جونسون يحتاج إلى دعم الحزب الاتحادي الديمقراطي الأيرلندي الشمالي لتعزيز البريكيست في البرلمان، ومن المتوقع أن يلقي جونسون كلمة أمام مشرعي حزب المحافظين في وقت متأخر اليوم بعد إنهائه لاجتماع حكومته.

غرامة 500 يورو لثمانية نشطاء فرنسيين ،حكمت محكمة جنايات باريس اليوم على ثمانية من الناشطين في مجال البيئة بغرامة قدرها 500 يورو لكل منهم وذلك لقيامهم بسرقة الصور الرسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون   

من المؤسسات والجهات المختلفة في العاصمة الباريسية.

واعترف المتهمون الذين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و36 عاما بالوقائع التي ارتكبوها في عدد من الأحداث التي جرت يومي 21 و28 فبراير الماضي، مبررين تصرفهم بأنه ليس لديهم خيار آخر سوى العصيان المدني السلمي، وذلك في مواجهة تهديد الاحترار العالمي والتقاعس الحكومة الفرنسية عن اتخاذ اللازم من إجراءات لمواجهة هذه التغيرات الخطيرة على كوكب الأرض.

أفريقيا على الأجندة الفرنسية

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان بابتيست لوموين وضع أفريقيا على أولويات الأجندة الفرنسية في المرحلة القادمة خاصة مع اقتراب منتدى الأعمال المزمع عقده بنهاية الشهر الجاري، حيث أن أفريقيا تعتبر شريك تجاري أوروبي رائد وهو ما يدفعهم جميعًا إلى الوصول إلى مجالات تعاون رائدة.

وذكر لوموين أن فرنسا تريد أن تشارك أفريقيا مرحلة البناء.

وأطلقت الحكومة الفرنسية مبادرة العام الماضي تهدف إلى تعزيز التجارة ما بين فرنسا وأفريقيا والتي شهدت موجة من الاستثمارات الأجنبية والتي تدافعت للقيام بأعمال تجارية. فيما يتوقع البنك الدولي أن يصل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى 3.4 % مقارنة بعام 2018، وفي آخر ثماني سنوات ارتفع النمو السنوي في القارة السمراء إلى 7 % وهو ما يتجاوز معدل النمو العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى