الصحافة العربية

قيس سعيد رئيسا لتونس ب76.9% من الأصوات .. والملك سلمان يستقبل الرئيس الروسي .. في أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • فوز المرشح قيس سعيد بالانتخابات الرئاسية التونسية
  • البرهان يصل إلى جوبا للمشاركة في محادثات السلام
  • الجيش الليبي ينجح في تنفيذ عمليات واسعة بمحاور القتال في العاصمة طرابلس
  • الملك سلمان يستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض
  • رئيس الوزراء الباكستاني يجري محادثات في إيران للوساطة بين طهران والرياض
  • الرئيس اليمني يشيد بجهود السعودية لدعم بلاده
  • انفجار بمستودع متفجرات ببغداد
  • وزارة الخارجية الفلسطينية تدين إعلان سلطات الاحتلال اعتزامها بناء 250 وحدة استيطانية جديدة
  • طائرة استطلاع إسرائيلية تحلّق في أجواء الضاحية الجنوبية بلبنان

أعلن التلفزيون التونسي فوز المرشح المستقل أستاذ القانون قيس سعيد بالدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، متفوقًا على منافسه رجل الأعمال نبيل القروي، بعد حصوله على نسبة 76.9 بالمئة. وقالت الهيئة العليا للانتخابات في تونس إن نسب الإقبال على الانتخابات الرئاسية في الجولة الثانية وصلت إلى 57.8 بالمئة.

وألقى قيس سعيد، كلمته الأولى، بعد انتصاره بالانتخابات الرئاسية في تونس، شكر فيها الشعب التونسي وأكد على “ثورة بمفهوم جديد”، واصفًا الفترة المقبلة بصفحة جديدة في التاريخ، مشيرًا إلى أنه سيحمل الرسالة والأمانة بأعبائها وأوزارها بكل صدق، ويحاول نبني تونس جديدة. واحتفل آلاف من أنصار سعيد في قلب تونس بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي أنه حقق فوزًا كاسحًا.

فيما قال المرشح السابق للانتخابات الرئاسية في تونس نبيل القروي، الاثنين، إن نتيجة الانتخابات الرئاسية كانت متوقعة، نظرا لعدم تكافؤ الفرص بحكم وجوده في السجن وهو ما حرمه من القيام بالحملة الانتخابية كما يجب.

وصل رئيس المجلس السيادي الانتقالي عبد الفتاح البرهان إلى جوبا، في زيارة رسمية للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمحادثات السلام بين وفدي الحكومة والحركات المسلحة المقررة اليوم.

وكشفت مصادر متطابقة عن أن التفاوض المباشر بين الحكومة الانتقالية السودانية والحركات المسلحة بالعاصمة جوبا ستبدأ غدًا الثلاثاء. لمناقشة ملف الترتيبات الأمنية، ومن المنتظر التوقيع على اتفاق وقف إطلاق نار شامل وأن يكون اليوم ذا طابع احتفالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي انطلقت فيه في العاصمة السودانية الخرطوم، الأحد، اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين السودان وجنوب السودان لترسيم الحدود بين البلاد وحسم الخلاف حول 5 مناطق حدودية، بحضور برنامج الاتحاد الأفريقي للحدود. 

وأدّت “نعمات محمد عبدالله”  اليمين الدستورية أمام رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيساً لقضاء جمهورية السودان. وتعد نعمات عبدالله التي يتنظر أن تتسلم مهامها رسمياً غد الإثنين، أول امرأة تتقلد منصب رئيس القضاء في السودان والمنطقة العربية والأفريقية.

كما كشف القيادي بتجمع المهنيين السودانيين أحمد ربيع أن وزارة العدل أصدرت قرارا بحل الاتحادات المهنية وتكوين لجان تمهيدية؛ تحضيرا لإجراء انتخابات خلال 3 أشهر.

 وفي إطار علاقات حسن الجوار ، تسلم رئيس المجلس السيادي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رسالة خطية من الرئيس الإريتري أسياس أفورقي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

أعلنت غرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الوطني الليبي  أنه تزامناً مع الضربات الجوية لمقاتلات سلاح الجو، نجحت الوحدات العسكرية بالجيش الليبي في تنفيذ عمليات واسعة بمحاور القتال في العاصمة طرابلس توغلت من خلالها وقامت باقتحام مواقع مهمة لقوات الوفاق، في كل من محاور «اليرموك والعزيزية». وقتل 6 مسلحين بينهم ضابط في قوات حكومة الوفاق، في غارة جوية نفذها طيران الجيش الليبي على محمية صرمان .

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه العميد خالد المحجوب، مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني الليبي، إن قيادة الجيش مستمرة في القضاء على الإرهابيين الذين يتم نقلهم إلى ليبيا بتواطؤ مع حكومة «الإخوان» في البلاد.

استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في قصر اليمامة بالرياض اليوم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث أقيمت مراسم استقبال رسمية. وستبحث قمة الملك سلمان والرئيس بوتين العلاقات الثنائية بين البلدين والملفات الإقليمية، وآفاق التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة والتعاون العسكري التقني والتبادلات الثقافية والإنسانية.

وقد أكد الرئيس الروسي قبيل توجهه للرياض تطور العلاقات بين بلاده والمملكة في كافة الاتجاهات، وأنه على ثقة بأن زيارته للسعودية ستعطي دفعة جديدة لتطوير العلاقات الثنائية، مشيرًا إلى أن روسيا تولي السعودية اهتمامًا كبيرًا وتنظر إليها كدولة صديقة.

ووصف وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، زيارة بوتين إلى الرياض، بالتاريخية، موضحًا أن الزيارة ستسهم في تعزيز العلاقات بين البلدين، كما أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أن الزيارة تعطي شيئًا إضافيًا فيما يخص تعزيز روابط الصداقة بين البلدين، وتنسيق كثير من الأمور في التطورات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

وأكد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن بوتين سيزور الإمارات غدًا بعد انتهاء زيارته للسعودية، مشيرًا إلى أنه تم تحضير نحو 30 وثيقة، بما في ذلك اتفاقيات اقتصادية وتجارية، لتوقيعها خلال زيارة بوتين إلى السعودية، كما أوضح الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر، كيريل ديميتريف، أن الصندوق سيوقع 14 اتفاقية جديدة مع عدد من الشركات السعودية، بقيمة صفقات تتجاوز 3 مليارات دولار. وأعلن ديميتريف عن افتتاح أول مكتب للصندوق الروسي للاستثمار المباشر اليوم، في السعودية.

أجرى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أمس محادثات في إيران في إطار «وساطة» بين طهران والرياض لنزع فتيل التوترات المتصاعدة في منطقة الخليج، إذ التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني ثم المرشد الأعلى علي خامنئي، وصرّح خان في مؤتمر صحفي بأن “سبب هذه الزيارة هو أننا لا نرغب في نزاع بين السعودية وإيران”.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي، خلال لقائه عمران خان، إن إيران ليس لديها دافع لتكون معادية لدول الخليج العربية، واصفة إياها بأنها تخضع لإرادة الولايات المتحدة، محذرًا من أن أي معتدٍ سيتحرك ضد بلاده سيندم، مفيدًا أن إنهاء الحرب في اليمن سيكون له تأثير إيجابي على المنطقة. وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الموقف الرسمي لبلاده الذي يشترط عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم في 2015، ورفع العقوبات الاقتصادية قبل بدء أي حوار معها، مبينًا أن أي بادرة حسن نية ستُقابل بمثلها وبكلمات طيبة». وعبّر عن قلق إيران بشأن أمن الخليج؛ خصوصاً ما يتعلق بما يقول إنه «هجوم صاروخي» على ناقلة إيرانية في البحر الأحمر يوم الجمعة.

في المقابل دعا عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، إلى التريث لمعرفة ما حدث لناقلة النفط الإيرانية قبل القفز إلى استنتاجات، مجددًا التأكيد على أن المملكة لا تنتهج مثل هذا السلوك أبدًا. وحذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إيران، من أنها ستواجه انهياراً اقتصادياً، إذا لم يغير النظام الإيراني سلوكه ويتصرف كدولة سوية. وأكد عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لاتخاذ الخطوات اللازمة لمحاربة أي تهديد لحرية الملاحة.

أشاد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بالجهود المخلصة التي تبذلها السعودية لمعالجة الأحداث في عدن ولملمة الصفوف لانهاء الانقلاب الحوثي وتعزيز مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أنه وجه بوضع معالجات جذرية لضم كافة التشكيلات الأمنية والعسكرية في إطار وزارتي الدفاع والداخلية.

سقط عشرات القتلى والجرحى بصفوف الحوثيون، وذلك في معارك مع الجيش الوطني اليمني وبدعم من مقاتلات تحالف دعم الشرعية في محافظة حجة، شمال غربي صنعاء، وفي جبهتي الصلو والأقروض، جنوب شرقي محافظة تعز، بالتزامن مع استمرار التصعيد العسكري الحوثي في محافظة الساحلية، غرب اليمن..

أكدت الحكومة اليمنية في رسالة بعثتها إلى الأمم المتحدة، تمسكها بقرارها القاضي بتحصيل رسوم الجمارك والضرائب على واردات الوقود إلى ميناء الحديدة ضمن خططها لإصلاح المنظومة المالية ودفع رواتب الموظفين، جاء ذلك في وقت تواصل فيه جماعة الحوثي مفاقمة أزمة الوقود والتهديد بوقف المنشآت الطبية والخدمية في سياق الضغط لإلغاء قرار الحكومة وتمكينها من الاستمرار في تحصيل الرسوم على واردات النفط الواصلة إلى ميناء الحديدة.

قال”أسامة القصيبي” مدير عام مشروع نزع الألغام “مسام”، أن فرق المشروع نزعت خلال الأسبوع الثاني من أكتوبر الحالي 1708 ألغام وذخائر غير منفجرة، ليصل بذلك مجموع ما تم نزعه منذ بداية الشهر حتى يوم 11 منه 2778. ونزعت خلال الأسبوع الماضي 1043 ذخيرة غير منفجرة، و134 عبوة ناسفة.

أعلن وزير الثقافة في الحكومة اليمنية “مروان دماج”، عن قرب التوصل إلى إصدار لائحة أميركية تحظر الاتجار وبيع الآثار اليمنية، مؤكداً إن المساعي التي تقودها السلطات في بلاده لن تتوقف إلا باستعادة كل آثار البلاد التي تم تهريبها وبيعها في السنوات الماضية.

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، إن مجموعات من الجراد الصحراوي تشكلت على ساحل البحر الأحمر في اليمن، والمناطق الداخلية، وأجزاء من الحافة الغربية لـ”رملة السبعتين” بين مأرب وعتق، تمثل خطراً على الإنتاج الزراعي والمراعي.

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية، عن فتح تحقيق بحادث انفجار وقع في مستودع لمعالجة العبوات داخل معسكر تابع لمديرية مكافحة المتفجرات في منطقة الجعارة بقضاء المدائن جنوبي العاصمة بغداد، والذي أسفر عن 11 بينهم ضابط.

صوت مجلس محافظة بغداد على اختيار “محمد عطا” محافظاً لبغداد بدلاً عن “فلاح الجزائري” الذي استقال من منصبه، في 6 أكتوبر الجاري، كما صوت المجلس على انتخاب “علي العيثاوي” كنائب فني للمحافظ.

دعا ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه “اياد علاوي”، الحكومة العراقية إلى إرسال وفد رفيع المستوى إلى تركيا لمناقشة التداعيات الأخيرة لاجتياح الشمال السوري، وأعلن الائتلاف في بيان له عن بالغ قلقه جراء تداعيات الحملة العسكرية التي تقوم بها تركيا في مناطق شرقي الفرات.

كما أعلنت قيادة قوات حرس الحدود العراقية في بيان لها، عن نصب منظومة دفاعية جديدة اليوم من الأسلاك الشائكة على الحدود العراقية السورية، والقيام بأعمال الاستطلاع الجوي للعمق العراقي وللشريط الحدودي العراقي السوري.

اتهم رئيس الوزراء السابق “حيدر العبادي”، الحكومة الحالية بتهريب اثنين من المسؤولين كانا معتقلين بتهمة التورط في قضايا فساد، وقال “العبادي” في حوار صحفي أن الفساد هو فساد مؤسسي نتيجة امتلاك الأحزاب السياسية لجاناً اقتصادية وشخصيات نافذة في الدولة.

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بأشد العبارات، إعلان سلطات الاحتلال اعتزامها بناء 250 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع المستوطنات الجاثمة على أراضي المواطنين جنوبي وشرقي بيت لحم، مشيرًا إلى أن التدابير الاستعمارية تندرج في إطار مخططات الاحتلال الهادفة إلى فصل القدس بالكامل عن محيطها الفلسطيني

حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية من استمرار دعوات استهداف المسجد الأقصى المبارك من قبل المنظمات اليهودية والاستيطانية الإسرائيلية المتطرفة، بما يهدف إلى تحويل طابع الصراع من صراع سياسي إلى ديني. ونددت كل من فلسطين والأردن بتصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان، التي دعا فيها إلى تمكين اليهود من الصلاة بحرية في المسجد الأقصى.

ووصل الأمين العام للجهاد الإسلامي زياد النخالة إلى العاصمة المصرية القاهرة أمس، على رأس وفد يضم أعضاء من المكتب السياسي للحركة من الداخل والخارج، بناء على دعوة من القاهرة، من أجل التباحث مع المسؤولين المصريين حول مستجدات الوضع الفلسطيني وترسيخ العلاقات مع مصر.

واعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم، محافظ مدينة القدس اللواء عدنان غيث، وأمين سر حركة فتح في مدينة القدس المحتلة شادي المطور، كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطيرة في مدينة رام الله، فجر اليوم، ووقعت مواجهات مع الشبان قبل أن تنسحب في ساعات الصباح.

أعلن الجيش اللبناني، أمس، أن طائرة استطلاع إسرائيلية حلّقت ليلا في أجواء الضاحية الجنوبية، معقل “حزب الله” في بيروت، فوق المنطقة التي جرى استهدافها بهجوم بطائرتين مسيرتين قبل نحو شهرين، ولكن الطائرة عادت وغادرت الأجواء اللبنانية.

فيما توقع مصدر وزاري لبناني بدء مسار إقرار مشروع قانون موازنة العام 2020 قبل نهاية الأسبوع، فيما أشار مصدر آخر إلى أن الإصلاحات الموعودة لتلبية الالتزامات التي طلبها مؤتمر «سيدر» الدولي لدعم الاقتصاد اللبناني، ستنفذ لاحقاً «بالتقسيط»، أي على مراحل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى