الصحافة المصرية

مدبولي يعقد اجتماعا مع رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.. مباحثات لتعزيز التعاون الثنائي مع السودان في قطاع الكهرباء.. أبرز ما جاء في الصحافة المصرية اليوم الاثنين

أبرز العناوين

  • مدبولي يعقد اجتماعا مع رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي
  • مباحثات لتعزيز التعاون الثنائي مع السودان في قطاع الكهرباء.
  • اليوم، وزير المالية يفتتح المقر الرئيسي لهيئة التأمين الصحي بالقاهرة.
  • اليوم، متحف القوات الجوية يفتح أبوابه للمواطنين “مجانا” في عيد نسور الجو.
  • الطاقة الذرية تنظم مؤتمر “الذرة من أجل السلام”
  • حقوق الإنسان العربية تناقش تقرير الإمارات الدوري الأول للإمارات
  • وفد برلماني للجنة حقوق الإنسان يتفقد عدد من أقسام الشرطة
  • برلماني يعرض على البابا تواضروس التعاون لسرعة تقديم وعرض قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين.
  • مصر تعرب عن خالص تعازيها في ضحايا إعصار “هاجيبيس” باليابان.
  • الأزهر يقدم خالص التعازي في ضحايا الهجومين الإرهابيين على بوركينا فاسو.
  • “لجنة الخطة بالنواب” توافق على مشروع قانون “أيلولة” نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة.
  • الصحة والإنتاج الحربي يبحثان إقامة مستشفيات متنقلة مع شركة سويسرية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يعقد اجتماعا مع رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، بحضور أيمن سليمان، المدير التنفيذي للصندوق، والمستشار محمد أبا زيد، عضو مجلس إدارة الصندوق، وذلك قبل توجهه للولايات المتحدة الأمريكية.

وتناول الاجتماع كافة الإجراءات المتعلقة بإطلاق صندوق مصر السيادي، والخطوات اللازمة لتفعيل دوره كأحد أبرز صور الشراكة التنموية الفاعلة بين الحكومة والقطاع الخاص والتي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة.

مباحثات لتعزيز التعاون الثنائي مع السودان في قطاع الكهرباء، وخاصةً فيما يتعلق بتنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، وكذا في مجال بناء قدرات الكوادر السودانية في مجال الكهرباء والطاقة. وذلك خلال مباحثات بين السفير حسام عيسى، سفير مصر في الخرطوم، و”عادل علي إبراهيم” وزير الطاقة والتعدين السوداني. فيما أكد عيسى أن القيادة السياسية المصرية لا تدخر جهدا في التعاون مع الأشقاء في السودان لتحقيق التنمية المنشودة في العديد من المجالات.

يفتتح الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، اليوم، الاثنين، المقر الرئيسي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل بالقاهرة.

 ويستعرض معيط، خلال المؤتمر الصحفي، آخر مستجدات نظام التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، في إطار متابعته الدورية لمنظومة العمل وحرصه على تذليل أي عقبات وتيسير إجراءات حصول المواطنين على خدمة صحية جيدة، وفق أحدث المعايير والخبرات الدولية.

تحتفل القوات الجوية بعيدها القومي، اليوم، الاثنين، والذي يوافق ذكرى معركة المنصورة 14 أكتوبر 1973، التي تعد أطول المعارك الجوية على مستوى العالم، حيث استمرت لما يقرب من 53 دقيقة.

واحتفالا بتلك الذكرى، يفتح متحف القوات الجوية المصرية، أبوابه اليوم، مجانا، للمواطنين، من الساعة 9 ص حتى 3 عصرا.

الطاقة الذرية تنظم مؤتمر “الذرة من أجل السلام اليوم الاثنين، بالتعاون مع مؤسسة ألكسندر فون هومبولت الألمانية، بحضور وزير الكهرباء والدكتور عاطف عبد الحميد رئيس الهيئة وبمشاركة عدد من الباحثين المصريين والأجانب في مجال الطاقة الذرية، ويهدف المؤتمر إلى تنشيط التعاون العلمي بين مصر وألمانيا في هذا مجال التطبيقات السلمية للطاقة الذرية من خلال المنح العلمية وفرص تمويل المشروعات البحثية المختلفة والمقدمة من الجانب الألماني لشباب الباحثين المصريين.

حقوق الإنسان العربية تناقش تقرير الإمارات الدوري الأول للإمارات وذلك خلال أعمال الدورة السادسة عشر للجنة حقوق الإنسان العربية، اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

 وتقدم دولة الإمارات العربية المتحدة تقريرها الدوري الأول إلى اللجنة، إعمالاً لنصوص وأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، لتقييم مدى امتثال تشريعات وممارسات الدولة الطرف لأحكام الميثاق، كما تعتزم اللجنة عقد جلسات عمل على هامش أعمال الدورة لوضع ما تراه من ملاحظات على التقرير وتقديم توصيات إلى الدولة الطرف بشأن تعزيز وحماية حقوق الإنسان بموجب الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وفد برلماني للجنة حقوق الإنسان يتفقد عددا من أقسام الشرطة إحدى محافظات الوجه البحري، ذلك في أولى الزيارات البرلمانية للجنة بالدور الخامس والأخير للمجلس، ويرأس الوفد البرلماني النائب علاء عابد، ويضم وكيل اللجنة النائب على عبد الونيس، والنائب شريف الورداني أمين السر، والنائب علاء العمدة، عضو اللجنة.

 وتأتى هذه الزيارة، في إطار سلسلة الزيارات التي تنظمها اللجنة منذ دور الانعقاد الثالث، لتفقد السجون والأقسام الشرطية، ودور الرعاية للتأكد من تطبيق معايير حقوق الإنسان.”5″% من الأرصدة التي تزيد على 5 ملايين ولا تجاوز 7,5مليون جنيه.

“لجنة الخطة بالنواب” توافق على مشروع قانون أيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة، والذي تنص المادة الأولى منه أن تؤول للخزانة العامة للدولة نسبة من أرصدة الصناديق الخاص والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص فى 30/6/2019 على النحو تالي:

  • “5”% من الأرصدة التي تزيد على 5 ملايين ولا تجاوز 7,5مليون جنيه.
  • “10”% من الأرصدة التي تزيد على 7,5ملايين جنيه ولا تجاوز 15 مليونا.
  • 15″% من الأرصدة التي تزيد على 15%مليون جنيه.

ولا تسري هذه الفقرة على حسابات المستشفيات الجامعية والمراكز البحثية والعلمية والإدارات الصحية ومشروعات الإسكان الاجتماعي وصناديق الرعاية الصحية والاجتماعية للعاملين بالجهات المشار اليها بالفقرة الأولى من هذه المادة.

على جانب موازي، أقرت لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بمجلس النواب، بقانون البناء الموحد، بخاصة المادة (46) بمشروع قانون الحكومة، ومنها تقديم طالب ترخيص البناء وثيقة تأمين بهدف درء المخاطر تغطي المسئولية المدنية عن الأضرار التي تلحق بالغير، وذلك على المبنى المكون من خمسة طوابق تشمل البدروم أو التعليات أيا كانت قيمتها أو المبنى الذي يتعدى قيمته 3 ملايين جنيه على أن تُزاد بنسبة 5% سنويا، وذلك بدلا من مقترح الحكومة بأن تكون قيمة المبنى 2 مليون. كذلك تحديد مدة استيفاء مراجعات الرسومات بألا تتجاوز 15 يوما من تاريخ تقديمها، وإصدار الوثيقة في مدة لا تتحاوز 30 يوما من تقديم الرسومات.

بينما أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموارنة بمجلس النواب، خلال جلسة الاستماع، أن قانون الجمارك الجديد لابد أن يعكس السياسة المالية للدولة، فلابد أن نعرف ما هي علاقة القانون بالاستراتيجية المالية للدولة، فمن العبث أن نعدل قوانين دون أن يكون لها علاقة بذلك، وذلك مثلما يحدث في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

مشيرًا إلى أن قانون الجمارك يتعلق بالأمن الاقتصادي، فيما طالب النائب إبراهيم نظير، بأن يكون هناك تنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لضبط المنظومة

تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، وأحد مقدمي مشروعات قانون الأحوال الشخصية، بخطاب لنيافة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بشأن مشروع قانون الأحوال الشخصية الموحد للمسيحيين، مشيرًا للمشكلات والمطالب التي يتعرضون لها.

مصر تعرب عن خالص تعازيها في ضحايا إعصار “هاجيبيس” باليابان، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الخارجية أمس، كما أكد البيان على تكاتف مصر حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب اليابان في ذلك الموقف، مُتمنياً سرعة الشفاء للمصابين.

وقد ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن عدد قتلى الإعصار هاجيبيس بلغ 35 فيما لا يزال 17 شخصا في عداد المفقودين، تسبب في 56 انهيارا أرضيا في 15 محافظة.

الأزهر يقدم خالص التعازي في ضحايا الهجومين الإرهابيين على بوركينا فاسو، إثر هجومين استهدفا “مسجد” وبلدة “سامبولجا” بشمال بوركينا فاسو، ما أسفر عن استشهاد ١٩ شخصا على الأقل وإصابة ٢ آخرين.

وأكد الأزهر رفضه القاطع لكل الأعمال الإرهابية، مشددا على حرمة سفك الدماء واستهداف دور العبادة وترويع الآمنين؛ متمنيًا أن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

الصحة والإنتاج الحربي يبحثان إقامة مستشفيات متنقلة مع شركة سويسرية، حيث استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور كامل غريبي رئيس مجموعة GK الاستثمارية السويسرية العاملة في مجال تقديم الخدمات الطبية، بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي، وذلك لبحث إمكانية التعاون المشترك لإقامة المستشفيات سابقة التجهيز. وقد أوضحت وزيرة الصحة دور المجموعة في نقل تجربة المستشفيات سابقة التجهيز بما تتميز به من تكنولوجيا موفرة للطاقة وصديقة للبيئة وآليات متقدمة للتخلص من النفايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى