الصحافة العربية

الحكومة العراقية تعلن حالة التأهب القصوى تحسبًا لارتدادات داعش .. والتونسيون يختارون رئيسهم ..أبرز ما تناولته الصحافة العربية اليوم الأحد

أبرز العناوين

  • وفد الحكومة الانتقالية يتوجه إلى جوبا للمشاركة في مفاوضات السلام
  • قوات الجيش الليبي تصد هجوم للميليشيات المسلحة في محوري الرملة وطريق المطار
  • السعودية تقرر استقبال تعزيزات أمريكية عسكرية إضافية
  • طيران التحالف يشن غارات على مواقع للحوثيين في حجة
  • الحكومة العراقية تعلن عن حالة التأهب القصوى تحسبًا لأية ارتدادات لتنظيم داعش
  • التونسيون يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار سعيّد أو القروي
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: الفلسطينيون سيتصدون لدخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى مناطق “A” الخاضعة للسلطة
  • زعيم المعارضة التركية يتهم أردوغان بإرسال الأسلحة للإرهابيين في ليبيا

توجه صباح اليوم وفد الحكومة الانتقالية إلى جوبا برئاسة عضو المجلس السيادي، رئيس لجنة التفاوض، محمد حمدان دقلو. وعلى خلفية ذلك أكد الناطق الرسمي باسم المجلس السيادي في السودان، محمد الفكي سليمان، أن الحكومة الانتقالية في الخرطوم مصممة على إحراز تقدم في عملية السلام عبر المفاوضات التي تنطلق غدا الاثنين مع الحركات المسلحة .

وتشهد الجلسة الافتتاحية، الاثنين، 14 أكتوبر حضور رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بدعوة رسمية من رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت.ومن المتوقع أن يحضر الجلسة عدد من رؤساء الدول الشقيقة والصديقة.

 وكان المجلس السيادي السوداني  قد أصدر   مرسوما يقضي بتشكيل مجلس أعلى ومفوضية للسلام،  وأسند المجلس رئاسة المجلس الأعلى للسلام إلى الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي، فيما تم اختيار سليمان محمد الدبيلو لرئاسة مفوضية السلام. 

إلى ذلك أشاد عضو المجلس السيادي السوداني صديق تاور، بدور مصر في دعم جهود السلام ببلاده، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين مشرقة وإيجابية وقائمة على المنفعة المتبادلة والمصلحة المشتركة.

تمكنت  قوات الجيش الليبي  من صد هجوم للميليشيات المسلحة في محوري الرملة وطريق المطار، واستخدمت القوات المسلحة الليبية للأسلحة الثقيلة لمواجهة الميليشيات المسلحة التي فشلت في تحقيق أي إنجاز ميداني لها.
 كما وجه سلاح الجو التابع للجيش الليبي ضربات استهدفت بقايا تمركزات المليشيات التي تحاول الصمود بمحيط منطقة العزيزية.

 يأتي ذلك في الوقت الذي رصدت السلطات الأمنية الليبية  مجموعة من المرتزقة التشاديين في مدينة سبها تستعد للالتحاق بصفوف الميليشيات  التي تقاتل الجيش الوطني الليبي وتحاول السيطرة على مدن الجنوب. وفي سياق متصل، أعلنت مديرية أمن براك الشاطئ جنوب ليبيا، خطة من شأنها الحد من تدفق المرتزقة عبر الحدود الجنوبية والتخفيف أو القضاء بشكل جزئي على ظاهرة انعدام الأمن بالمدينة.

صرح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية  أنه تقرر استقبال تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك بين المملكة والولايات المتحدة. بحيث تقرر استقبال تعزيزات إضافية للقوات والمعدات الدفاعية في إطار العمل المشترك بين المملكة والولايات المتحدة لصون الأمن الإقليمي ومواجهة أي محاولات تهدد الاستقرار في المنطقة والاقتصاد العالمي”.

وتعليقًا على هذه الخطوة ، قالت البحرين إن استقبال السعودية تعزيزات أمريكية إضافية تعد خطوة استراتيجية تعكس جهودها المضنية لحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة. 

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أعلن، السبت، أن الولايات المتحدة الأميركية سوف تواصل دعم المملكة العربية السعودية من أجل استعادة الردع ضد العدوان الإيراني، محذراً النظام من انهيار اقتصادي وشيك.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح  المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود السعودي بأنه  تم إفادة الحرس بتعرض ناقلة النفط الإيرانية “سابيتي” لكسر في مقدمتها، نتج عنه تسرب نفطي، وعلى الجانب الآخر قال متحدث باسم الأسطول الخامس بالبحرية الأميركية إن الأسطول يعلم بالتقارير الإعلامية عن وقوع انفجار بناقلة إيرانية، لكنه ليست لديه أي معلومات أخرى حتى الآن.وفي إيران  أعطى المرشد الإيراني علي خامنئي تعليمات للحرس الثوري بتطوير أسلحة «أكثر تقدماً».

شنّ طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس، سلسلة غارات استهدفت مواقع وتجمعات للحوثيين في مناطق متفرقة غربي محافظة حجة، وأفشل الجيش اليمني بمحافظة الجوف شمال اليمن، عملية هجوم لميليشيات الحوثي على مواقع سبق أن خسرتها بمديرية برط العنان، تكبدت فيها خسائر في الأرواح والعتاد، إذ لقى العشرات من الميليشيات بينهم قيادات ميدانية مصرعهم، فيما تم أسر أحد عناصرهم،

وأفادت مصادر عسكرية باندلاع معارك شرسة بين ميليشيات الحوثي والقوات الجنوبية، عقب فشل محاولات الميليشيات المستميتة لاسترداد معسكر “الجُب” الاستراتيجي جنوب غرب قعطبة بمحافظة الضالع جنوبي اليمن. وشهدت مناطق متفرقة في محافظة الحديدة، غرب اليمن، أمس، خروقات وانتهاكات عدة للهدنة الأممية لوقف إطلاق النار، قامت بها ميليشيات الحوثي، بالتزامن مع وصول رئيس لجنة إعادة تنسيق الانتشار الجديد الجنرال الهندي أباهيجيت جوها.

أعلنت الحكومة العراقية عن حالة التأهب القصوى تحسبًا لأية ارتدادات لتنظيم «داعش»، وسط مخاوف من عودة عناصر التنظيم الذين سبق أن فروا بعد هزيمتهم ودخول القوات العراقية إلى معقلهم في مدينة الموصل في ظل الهجوم التركي على شرق سوريا. وحذر مدير عام الاستخبارات في وزارة الداخلية العراقية أبو علي البصري، اليوم، من فرار قادة داعش العراقيين وأسرهم من مخيم الهول شمال سوريا جراء العدوان التركي على الحسكة، متوقعًا أن يكثف تنظيم داعش عملياته الإرهابية لإطلاق سراح عناصره المعتقلين في سجون قوات سوريا الديمقراطية

وأفاد مصدر عسكري عراقي بمحافظة نينوى، أمس، بمقتل أربعة عسكريين، بينهم ضابط، إثر هجوم لعناصر تنظيم “داعش” الإرهابي على نقطة قرب الحدود العراقية السورية شمال بغداد، فيما أفاد بيان عسكري عراقي، أمس، أن مقاتلات إف 16 العراقية شنت هجومًا على مواقع لتنظيم “داعش” الإرهابي شمال غربي بحيرة حمرين حمرين في محافظة ديالى شمال شرقي بغداد، وأسفرت عن تدمير هذه الأهداف وقتل من فيها من عناصر إرهابية.

وأصدرت محكمة تحقيق الشامية في محافظة الديوانية جنوب العراق، اليوم، أمرًا بإلقاء القبض على عضو مجلس محافظة الديوانية، حسين جاهد بديري، لاعتدائه على متظاهرين في المحافظة.

بدأ الناخبون التونسيون، اليوم، الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد للبلاد في الجولة الثانية التي يتنافس فيها رجل الأعمال والإعلام نبيل القروي، والقانوني الأكاديمي قيس سعيد.

وقال المرشح نبيل القروي إن الدفاع عن الطابع المدني للدولة التونسية ضد كل أشكال التطرف يأتي على رأس أولوياته، معتبرا أن هدفه الأساسي هو محاربة الفقر وإنقاذ تونس من أزمتها الاقتصادية، معبّرًا خلال إدلائه بصوته في انتخابات الرئاسة التونسية، عن سعادته بتأدية واجبه الانتخابي، مشيرا إلى أنه لم يتوفر مبدأ تكافؤ الفرص في الجولة الأولى، مؤكدًا أن اليوم فرصة لكي تعود تونس إلى الحداثة.

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن الفلسطينيين سيتصدون بأجسادهم لدخول قوات الجيش الإسرائيلي إلى مناطق «A» الخاضعة للسلطة الفلسطينية. وقال اشتية في تصريحات أمس إن إسرائيل «تتوغل في أراضي السلطة الفلسطينية على الرغم من أن الاتفاقات الموقعة بين الطرفين لا تسمح بذلك.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الطيرة في مدينة رام الله فجر اليوم ووقعت مواجهات مع الشبان قبل أن تنسحب في ساعات الصباح .وأفادت مصادر محلية فلسطينية بأن قوات كبيرة داهمت منزل والدة الأسير سامر العرابيد في حي الطيرة والذي تتهمه قوات الاحتلال بالمسؤولة عن عملية عين بونين التي أسفرت عن مقتل مستوطنة قبل شهرين تقريبا.   

اتهم زعيم المعارضة التركية، كمال أوغلو، رئيس بلاده، رجب طيب أردوغان، بإرسال الأسلحة للإرهابيين في ليبيا، مطالبا إياه بالتوقف فوراً عن إرسال الأسلحة والذخائر للميليشيات الإرهابية، حتى لا تخسر أنقرة سياستها الخارجية.

ةقال أوغوز قان صاليجي، نائب رئيس حزب الشعوب الديمقراطي الذي يتزعم المعارضة التركية، في تصريحات صحفية أدلى بها من ولاية ملاطية (غرب)، أن الرئيس رجب طيب أردوغان هو المسؤول الأول عن تحويل سوريا إلى مستنقع ووكر للتنظيمات الإرهابية عبر السياسة الخارجية التي ينتهجها لا سيما في الملف السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى